حمل

حجم الجنين في الأسبوع السادس

حجم الجنين في الأسبوع السادس يتطور عن الأسابيع التي تسبقه، حيث إن حجم الجنين يتغير كل أسبوع فأغلب السيدات الحوامل يرغبن في الاطمئنان على حجم جنينهم كل شهر، ومتابعة نبضه وحركته وكل ما يحدث له أثناء فترة الحمل لأن معرفة العيوب والمشاكل في وقتها تسهل على الطبيب المتابع للحالة علاجها والآن سوف نتعرف على كل ما يخص الجنين في الأسبوع السادس من خلال موقع شقاوة.

حجم الجنين في الأسبوع السادس

يقاس حجم الجنين في الأسبوع السادس بالسنتيمتر ويكون قد وصل إلى حوالي 0.5 سنتيمتر تقريبًا، ويكون قد بدأ بالتطور، ففي هذه المرحلة يتشكل عنده الجهاز الهضمي والكليتين والدماغ، وتبدأ أهم مرحلة وهي ظهور النبض ويمكننا أن نفحصه بالأشعة الفوق صوتية وأيضًا نسمع صوت النبض ونتأكد من حجم الجنين في الأسبوع السادس.

اقرأ أيضًا: وزن الجنين في الشهر الثامن 3 كيلو

تطور حجم الجنين في الأسبوع السادس

هناك الكثير من الأمهات يقلقن في هذه المرحلة من الحمل لأن حجم الجنين في الأسبوع السادس يكون صغير ولكننا نطمئن الأمهات لأن تطور الجنين في هذه المرحلة يكون مختلف عن آخر مراحل الحمل التي تشعر فيها بوجوده أكثر.

ففي هذه المرحلة تتكون بعض من أجهزة الجسم، وتتطور القناة السمعية عنده بشكل كبير ويتم تشكيل الأذن من الخارج، لهذا عند ولادة الطفل يمكنه أن يميز بعض من الأصوات التي كان يسمعها وهو داخل رحم أمه.

أيضًا في هذه المرحلة تبدأ الأطراف السفلية في النمو، ولكن تنمو الأطراف العلوية بشكل أسرع، ويبدأ في هذا الأسبوع تكون شكل أنف وفم طفلك، وأيضًا تبدأ تتكون عضلاته وعظامه، ومن أهم الأعضاء التي تبدأ في التكون هي الغدة النخامية لذلك لابد من الفحص الطبي في هذه المرحلة.

الإحساس بالجنين في الأسبوع السادس

هناك الكثير من السيدات اللاتي قد وصلن بالفعل للأسبوع السادس من الحمل بدون معرفتهم أنهم حوامل من الأساس لأن حجم الجنين في الأسبوع السادس يكون صغيرًا جدًا وحركته ضعيفة ولكن هناك بعض الأعراض التي لو أحسسنا بيها نتأكد بأننا في هذه المرحلة من الحمل، ونتوجه لمتابعته والاطمئنان عليه وعلى صحة الأم.

من الأعراض التي تصيب الحامل خلال الأسابيع الأولى من الحمل ما يلي:

  • الإحساس بتقلبات في الحالة النفسية والمزاجية، مع وجود صداع مستمر ولا يتوقف بالمسكنات المعتادة.
  • تعب وإرهاق بشكل عام والرغبة في النوم المستمر.
  • الرغبة الدائمة في التبول أكثر من المعتاد وأثناء النوم.
  • الشعور بألم في الثدي مستمر والإحساس بعدم الرغبة في أكل طعام معين أو اشتهاء طعام آخر.

اقرأ أيضًا: وزن الجنين الطبيعي في الشهر السابع

الفحوصات اللازمة أثناء الأسبوع السادس من الحمل

عند الشعور بكل الأعراض السابقة لابد وأن نتوجه إلى الطبيب لمتابعة الحمل بشكل مستمر والاطمئنان على الجنين وحجم الجنين في الأسبوع السادس، في هذا الأسبوع يمكننا الاطمئنان على كيس الحمل، وأيضًا يمكننا عمل الأشعة بالموجات فوق الصوتية لسماع نبض الجنين، ويبدأ في هذه الفترة نمو الأنسجة، التي تتكون مما يسهل علينا معرفة وزن الجنين في الأسبوع السادس.

التغذية أثناء الأسبوع السادس من الحمل

تعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل الحمل فلا بد من الاهتمام بالتغذية للأم لأنها تؤثر على الجنين بشكل سلبي أو بشكل إيجابي، فلابد من أخذ قدر كافي من اللبن أو الحليب يوميًا لتعزيز الكالسيوم في جسم الأم، بالإضافة إلى تناول البيض المسلوق.

كما نهتم صباحًا بأخذ ملعقة كبيرة من العسل الأسود لما يحتوي عليه من نسبة كبيرة من الحديد اللازم للأم لتقليل احتمال الإصابة بأنيميا.

لأنه مع وجود الأنيميا سوف تشعر بالتعب والدوخة أثناء الحمل، لذا يتوجب عليك أيضًا أكل الخضروات والفاكهة مع تعقيمها جيدًا قبل الأكل لعدم احتمال وجود ميكروبات فيها، ونهتم بهذه الفترة بشكل خاص لأنها تساعد على التحكم في وزن الجنين في الشهر الثاني.

أدوية مساعدة أثناء هذه الفترة

من المعروف أن في هذه الفترة يبدأ الجهاز العصبي للطفل في التكون، وهو من أهم الأجهزة المتحكمة في الجسم ولكي نحميه من أي تشوه محتمل لابد أن نتناول حمض الفوليك “الفوليك أسيد” وهو يحمي الجهاز العصبي للجنين بشكل كبير ويقلل وجود التشوهات التي تؤثر على الطفل بعد الولادة.

أيضًا لابد أن نذكر بأن الحديد يأتي في صورة مكملات غذائية وليس غذاء فقط، لتعزيز نشاط الأم والاطمئنان في حالة لجوء الطبيب لعمل جراحة للولادة، ونتناول معه فيتامين سي لتحفيز الجسم على امتصاص الحديد، ونهتم أيضًا بالكالسيوم في هذه المرحلة لمساعدة الأم على الحفاظ على تقوية عظامها.

حركة الجنين في الأسبوع السادس

يتحرك الجنين في هذه الفترة حركات قليلة أغلب السيدات لا يصيبهن الشعور بها، ولكن يمكنها الشعور بنبضه بداخلها، ويتحرك مثل الماء بداخلها، وفي هذه المرحلة يكون رأس الجنين أكبر من جسمه فتحس هي أنه مائل للداخل قليلًا ويبدأ في هذه المرحلة بأخذ شكله الطبيعي المعتاد ويتحرر من هيئته وهي حرف c.

حجم بطن الأم في الأسبوع السادس

الجنين في هذه المرحلة يكون صغيرًا للغاية، فلا يؤثر في شكل بطن الأم تأثيرًا ملحوظًا، فهو في حجم حبة البازلاء الكبيرة، فهذه مساحة الجنين في الأسبوع السادس من الحمل، فلا بد من المحافظة على وزن الأم لعدم تعبها في الفترة المقبلة عليها بسبب زيادة الوزن، ولابد من اتباع نظام غذائي صحي.

العناية بنفسك في الأسبوع السادس من الحمل

اتبعي نظام غذائي صحي للمحافظة على وزنك، تناولي وجبات خفيفة متفرقة وتكون غنية بالفيتامينات، احذري إصابتك بالالتهابات المهبلية لأنها تعبر بمثابة معاناة للسيدة الحامل، لا تتجهي إلى تلوين شعرك في هذه الفترة لأنه قد يشكل خطر على جنينك، تناولي طعامك على فترات لتجنب حدوث ألم وحرقة في المعدة.

مارسي بعض التمارين الرياضية الخفيفة في هذه الفترة كي تحفزي جسمك على النشاط والحيوية، اهتمي ببشرتك، فهناك منتجات مخصصة لبشرة المرأة الحامل والتي تحميها من احتمال إصابتها بكلف الحمل والذي يكون مزعجًا لكثير من السيدات ويؤثر على جمالهن.

ممنوعات أثناء الحمل عليك تجنبها

الامتناع بشكل كبير عن الكافيين وتقليل شرب الشاي والنسكافيه والقهوة، والابتعاد عن الوجبات السريعة والفاست فود لما يحمله من دهون غير صحية وسعرات حرارية عالية، الابتعاد عن التدخين وتجنب الجلوس بجانب المدخنين للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

ابتعدي عن العمل الشاق والمجهد لك، وعند الإحساس بوجود تقلصات في البطن لابد وأن تتوجهي إلى طبيبك المتابع فورًا، الابتعاد عن التوتر والعصبية والمحافظة على هدوئك النفسي قدر ما تستطيعين، الابتعاد عن شرب المياه الغازية لأن لها تأثير سلبي على العظام وسوف تؤثر على جنينك.

اقرأ أيضًا: الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني ونوع الجنين

مواجهة الغثيان والقيء في الأسبوع السادس

لكي تواجهي الأسبوع السادس من الحمل وبعد معرفتك بأكثر أعراضه لابد من ذكر أهم نقطة وهي الغثيان والقيء لأنها أكثر ما يقلق السيدات في هذه المرحلة، فلكي نتجنب حدوثه لابد أن نأكل الطعام بكميات قليلة على أوقات مختلفة، المحافظة على أكل الخضروات الورقية.

طلب المساعدة من الطبيب لإعطائك أدوية تساعدك على المرور من هذه المرحلة، الابتعاد عن الطعام المالح والحارق والحلويات الكثيرة، ممنوع أكل المعلبات وصناعة طعامك بالمنزل لكي يكون صحيًا.

بعد ما تعرفنا على حجم الجنين في الأسبوع السادس وكل ما يتعلق به وبهذه الفترة من الحمل لابد وأن تلتزم كل أم بالتوجيهات لكي تحافظ على صحتها وصحة طفلها القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى