حمل

حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه

حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه من الأشياء التي يتطلب معرفتها الكثير من النساء، حيث إن كل يوم وكل شهر يمُر على الجنين في رحم أمه يتسبب في حدوث تغير في حجمه، لذلك قام الأطباء مقارنة أحجام الجنين في الشهور والأسابيع المختلفة من الحمل بأحجام الفواكه المختلفة، لذلك سوف نعرف في هذا الموضوع شكل وحجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه، من خلال موقع شقاوة.

حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه

حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه

الشهر الخامس من الحمل يعتبر من الشهور المتوسطة بين شهور الحمل، ويعتبر نمو الجنين في هذا الشهر، بالإضافة إلى أن الشهر الخامس من الحمل يبدأ منذ الأسبوع 18 إلى الأسبوع 21 من أسابيع الحمل، لذلك سوف نقوم بذكر حجم الجنين في كل أسبوع من الشهر الخامس مقارنةً بحجم الفاكهة كما يلي:

1- حجم الجنين في الأسبوع 18

حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه

الأسبوع الثامن عشر يُمثل الأسبوع الأول من الشهر الخامس في الولادة، ويكون حجم الجنين يشبه بحجم حبة البطاطا، كما أن طول الطفل في هذه الفترة يصل إلى حوالي أكثر من 14 سم، بالإضافة إلى أن وزنه يصل إلى 190 جرام، وقد تشعر الأم ببعض الأعراض في تلك الفترة المتمثلة في الشعور بحركة الطفل إلى درجة كبيرة.

اقرأ أيضًا: حجم الجنين في الأسبوع الخامس

2- حجم الجنين في الأسبوع 19

حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه

الأسبوع التاسع عشر من الحمل يُمثل الأسبوع الثاني من الشهر الخامس، وفي هذا الأسبوع يصل وزن الجنين تقريبًا إلى 238 جرام، ويقارن وزن الجنين في هذه الفترة بحجم حبة المانجو تقريبًا، بالإضافة إلى أن طوله في الحمل الطبيعي يصل إلى 15 سم.

قد تشعر الأم ببعض الأعراض في الأسبوع التاسع عشر من الحمل تتمثل في الدوخة والدوار الشديد، وبعض التقلصات الحادثة في الفخذ والساق.

3- حجم الجنين في الأسبوع 20

حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه

الأسبوع العشرين من الحمل أو ثالث أسابيع الشهر الخامس، ويكون حجم الجنين في هذا الأسبوع يشبه ثمرة الموز تقريبًا، وفي هذا الأسبوع قد تشعر الأم أن جنينها أصبح أكثر حيوية ونشاط عن باقي الأسابيع، بالإضافة إلى أن حركته تزداد كثيرًا في تلك الفترة.

يزن الطفل في الأسبوع العشرين من الحمل 283 جرام أي أكثر من الأسبوع التاسع عشر بمقدار 10 جرامات، كما أن المرأة تشعر في تلك الفترة ببعض التغيرات التي تتمثل في الألم الشديد في منطقة البطن، بالإضافة إلى حدوث بعض التورمات، وفي بعض الحالات قد تصاب الأم بالاكتئاب أثر ذلك.

4- حجم الجنين في الأسبوع 21

حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه

الأسبوع الحادي والعشرون من الحمل يُمثل الأسبوع الأخير من الشهر الخامس في الولادة، ويتميز الجنين في هذه الفترة بأن حجمه يعادل حجم حبة الجزر، كما أن طول الجنين في هذه الفترة يصل إلى 26.87 سم، بالإضافة إلى أن وزن الطفل لا يتجاوز 340 جرامًا.

قد تشعر الأم في الأسبوع الحادي والعشرون من الحمل ببعض الأعراض المتمثلة في بعض الإفرازات المهبلية المزعجة، بالإضافة إلى وجود بعض التقلصات في المعدة، ومن المفترض في هذه الفترة يتغير شكل بطن الأم نظرًا لكبر حجم الجنين.

اقرأ أيضًا: هل صغر حجم بطن الحامل يدل على صغر الجنين

تطور الجنين في الشهر الخامس

حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه

بعد أن تمكنا من معرفة حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه، يجب العلم أن الجنين في الشهر الخامس يمُر بكثير من التطورات التي تجعل الأم تشعر ببعض التغيرات في جسمها، وتتمثل تلك التطورات في الآتي:

  • في الشهر الخامس يزداد طول الجنين ووزنه.
  • كما أن في الشهر الخامس تبدأ الرموش في التكون.
  • بالإضافة إلى أن أظافر الجنين تنمو بشكل كبير في تلك الفترة من الحمل.
  • كذلك في الشهر الخامس من الحمل يصبح الجنين أشبه بشكل الطفل الطبيعي نظرًا لاكتمال أعضاء جسمه الخارجية.
  • تعمل كلى الجنين في الشهر الخامس على إفراز البول.
  • تنمو الأعصاب الحسية لدى الجنين في ذلك الشهر.
  • يبدأ الجنين في إدراك الوضع المُريح بالنسبة له أثناء النوم.
  • كما يبدأ الجنين في ركل أمه عند شعوره بالسعادة تجاه أي شيء نظرًا لنمو الخلايا الحِسية في الشهر الخامس.
  • يعلوا صوت قلب الجنين في الشهر الخامس استعدادًا إلى الخروج إلى الحياة الواقعية بعد بضع أشهر.
  • تأقلم الجنين في الرحم في تلك الفترة تجعل الجنين يأخذ وضعيات كثيرة أثناء النوم.
  • تتكون طبقة من الدهون على وجه الجنين في الشهر الخامس تعمل على حمايته من الإصابة بالتشققات المزعجة، كما أنها تلعب دورًا هامًا في عملية انزلاقه أثناء الولادة.
  • يكتمل تشكل الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الخامس سواء كان ذكر أو أنثى، الأمر الذي يجعل الطبيب يُخبر الأم بنوع جنينها من الشهر الرابع مرورًا بالشهر الخامس.

التغذية في الشهر الخامس

في ضوء الحديث عن حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه، يجب العلم أن التغذية السليمة في الشهر الخامس تعتبر من الأشياء الهامة، واتباع الأم الحمية الغذائية المناسبة شأنها الحفاظ على صحة الجنين عند الولادة ونموه بشكل صحي، وتتمثل التغذية في الشهر الخامس بالتالي:

  • يجب أن تحرص الأم على تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين ج حيث إنها تلعب دورًا هامًا في رفع كفاءة مناعة الجسم.
  • الحرص على تناول بعض الحمضيات الهامة مثل البرتقال والفلفل الرومي والكيوي بالإضافة إلى القرنبيط.
  • السلطة من أهم الأطعمة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الأم والجنين في الشهر الخامس، ويجب أن تحتوي على الكثير من المكونات مثل الجزر والطماطم والبصل والبنجر والجرجير.
  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم الهام في بناء هيكل الجنين، ومن مصادر الكالسيوم المعروفة الحليب والجبن والزبادي، وهناك أيضًا بعض الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل: السردين والبقوليات واللوز.
  • الحرص على تناول الحبوب الكاملة في الشهر الخامس من الحمل، وتتمثل في: الذرة والشوفان والقمح والأرز.
  • تعتبر الفواكه من مصدرًا هامًا في الحصول على الفيتامينات المختلفة، ومن أمثلة الفواكه الهامة في الشهر الخامس من الحمل: الكيوي والبرتقال والموز والمشمش والتوت.
  • يعد الحديد من العناصر الهامة لنمو الجنين، ويمكن الاستفادة من الحديد عن طريق تناول بعض الأطعمة المختلفة مثل الباذنجان والسبانخ والجرجير والقرنبيط واللحوم.
  • الحصول على البروتينات من الأشياء الهامة في الشهر الخامس من الحمل، والبروتين يوجد بكثرة في البيض والدجاج وكذلك البقوليات وبعض أنواع المكسرات.

اقرأ أيضًا: حجم الجنين في الأسبوع السادس

العناصر الهامة في الشهر الخامس

هناك عنصرين يجب على المرأة الحامل الحصول عليهم بشتى الطرق في الشهر الخامس من الحمل، حيث إن تلك العناصر تعمل على تعزيز صحة كلًا من الأم والجنين، بالإضافة إلى المساعدة على نمو الجنين بصحة، وهما كالتالي:

  • فيتامين الزنك من الفيتامينات الهامة في الشهر الخامس، وتكمُن أهميته في الحد من خطر التعرض إلى الولادة المبكرة، كما أن نقص فيتامين الزنك أثناء فترة الحمل يعود بالضرر على حالة الأم والجنين.
  • يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة في الشهر الخامس من الحمل، حيث إنه يعمل على امتصاص الكالسيوم الذي يحتاجه الجنين في بناء العظام، ومن الممكن الحصول على فيتامين د بسهولة من الشمس.

في الآونة الأخيرة قام الأطباء بتقدير أحجام الجنين في الشهور والأسابيع المختلفة من الحمل ومقارنته بحجم الفواكه، الأمر الذي دفع الأمهات يتساءلن حول حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى