ولادة

شكل منطقة العجان بعد الخياطة

يختلف شكل منطقة العجان بعد الخياطة بشكل كبير عن قبل الخياطة، حيث يقوم الطبيب بإحداث شق بسيط في منطقة العجان حتى يسهل على الجنين النزول، وذلك الشق يتسبب في اختلاف شكلها عن الطبيعي، لذلك سنقوم بالتعرف على شكل منطقة العجان بعد الخياطة عن طريق موقع شقاوة.

شكل منطقة العجان بعد الخياطة

شكل منطقة العجان بعد الخياطة

عند قيام الأم بالولادة الطبيعية يمكن أن تكون منطقة العجان ضيقة ولا تسمح للجنين بالنزول؛ لذلك يقوم الطبيب بإحداث شق بسيط في هذه المنطقة حتى يسهل على الجنين النزول، مما يتسبب في تغير شكلها، وهذا السبب وراء تساؤل النساء عن شكل منطقة العجان بعد الخياطة.

قد يحدث تغير في شكل المهبل بعد الخياطة فيحدث توسع للمهبل ويصبح أكثر مرونة ويبدو على هذه المنطقة التغيير فيكون اللون قريب من اللون الأزرق كأنه توجد كدمة أو ورم في هذه المنطقة، وعادةً ما يختفي ذلك اللون بمرور الوقت ويعتبر ذلك من العلامات التي تظهر على منطقة العجان بعد الخياطة.

قد يحدث جفاف في منطقة العجان بسبب الخياطة، وهذا بسبب التغير في نسبة هرمونات الجسم بعد الولادة ونزول الجنين.

اقرأ أيضًا: علامات التئام الخياطة بعد الولادة

سبب حدوث تمزق في منطقة العجان

قد يحدث تمزق في الشق الذي قام به الطبيب في منطقة العجان بسبب زيادة اندفاع الجنين للنزول فيضطر الطبيب في هذا الوقت أن يقوم باللجوء إلى الخياطة وذلك ما يجعل النساء تتساءل عن شكل منطقة العجان بعد الخياطة.

تحدث الخياطة بسبب إجراء الطبيب لشق بسيط في منطقة العجان ليقوم بتسهيل استخدامه لبعض الأدوات التي تساعد في تسريع عملية الولادة مما يؤدي لحدوث تغيرات تجعل النساء تتساءل عن شكل منطقة العجان بعد الخياطة.

قد يكون التمزق بسبب العديد من العوامل الأخرى غير قيام الطبيب بعمل شق في هذه المنطقة ومن هذه العوامل تتمثل في:

إذا كانت هذه أول عملية ولادة تتعرض تقوم المرأة بها، فتجد المرأة صعوبة في خروج الجنين من المهبل، مما يضطر الطبيب لإجراء عملية جراحية تتسبب في تغير منطقة العجان بعد الخياطة.

إذا استمر دفع الرحم للمخاض لفترة طويلة قد يحدث تمزق في منطقة العجان.

إذا كان الطفل يزن أكثر من 4 كيلو جرام قد يتسبب نزوله في حدوث شق في منطقة العجان بسبب زيادة الضغط في هذه المنطقة.

في أي وقت تحتاج المرأة لخياطة منطقة العجان؟

قد تحتاج منطقة العجان إلى الخياطة بعد عملية الولادة وذلك بسبب حدوث تمزق في هذه المنطقة الناتج عن اندفاع الجنين بعنف أثناء الولادة.

لكن في بعض الأحيان لا تحتاج هذه المنطقة إلى الخياطة إذا كان التمزق بسيط وتختلف درجة التمزق من امرأة إلى أخرى ومن أهم أشكال هذه التمزقات:

  • تمزق الدرجة الأولى الذي يحدث بسبب حدوث تمزق بسيط في منطقة العجان لكنه لا يكون بالدرجة الخطيرة التي تستلزم الخياطة وعادةً ما يتم شفاؤه بعد فترة قليلة.
  • قد يحدث تمزق من الدرجة الثانية وقد يحدث فيه تمدد للعضلات للأسفل تحت منطقة الجلد ويحتاج إلى الخياطة لكن يتم شفاؤه بعد فترة قليلة.
  • قد يحدث تمزق من الدرجة الثالثة بحيث يكون التمزق شديد ويصل حتى عضلات الشرج مُحدثًا آلام حادة لفترة قد تصل إلى شهور بعد الولادة وذلك ما يجعل النساء تتساءل عن شكل منطقة العجان بعد الخياطة.
  • يمكن أن يحدث تمزق من الدرجة المتطورة ويكون تمزقًا شديدًا يمكن أن يصل إلى المهبل أو فتحة الشرج وفي ذلك الوقت يضطر الطبيب لإجراء عملية جراحية بدلًا من الاكتفاء بالخياطة.

اقرأ أيضًا: طريقة الولادة الطبيعية دون خياطة

مدة شفاء خياطة منطقة العجان

تختلف مدة شفاء الخياطة في منطقة العجان ويختلف مظهر منطقة العجان بعد الخياطة وذلك من امرأة إلى أخرى حسب قابلية جسمها للشفاء لكن من الشائع أن تبقى الغرز في الجسم من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

علامات قد تدل على التهاب منطقة شق العجان

قد يحدث بعد الولادة العديد من التغيرات في منطقة المهبل أو منطقة شق العجان ومع الخياطة في هذه المنطقة قد تلاحظ المرأة وجود مضاعفات للخياطة ومن أهم علامات هذه المضاعفات:

  • شعور المرأة بإصابتها بأعراض الحمى والارتفاع المفاجئ في درجة حرارة الجسم.
  • خروج رائحة كريهة من المنطقة التي تمت الخياطة فيها.
  • إحساس المرأة بالصعوبة عند إخراج الفضلات.
  • الشعور بآلام حادة وشديدة في مكان الخياطة.
  • إحساس المرأة بوجود احمرار زائد في منطقة العجان مع الإحساس بوجود التهابات.
  • وجود نزيف بنسبة كبيرة واستمراره لفترة طويلة.
  • الشعور بوجود آلام شديدة في منطقة البطن.

اقرأ أيضًا: مدة التعافي من عملية الولادة القيصرية

نصائح للتخفيف من آلام الخياطة بعد الولادة

تعاني الكثير من السيدات من الآلام الناتجة عن الخياطة الموجودة في منطقة العجان مما يتسبب في الشعور الدائم بالانزعاج وعدم ممارسة الحياة بشكل طبيعي لكن توجد بعض النصائح التي يمكنها أن تقوم بتخفيف آلام الخياطة ومنها:

  • حرص المرأة على تناول كمية مناسبة من الأطعمة الغنية بالألياف وتناول كمية كبيرة من الماء لا تقل عن ال 8 أكواب لمنع حدوث الإمساك الذي يتسبب في زيادة الألم في هذه المنطقة.
  • يجب على المرأة التي تعاني من آلام في منطقة العجان أن تقوم بعدد من التمارين اليومية لكن تتجنب التمارين التي تطلب رفع أوزان ثقيلة لأنها تقوم بالتأثير بشكل سلبي على المنطقة وتزيد من الآلام.
  • القيام بالاستحمام بالماء الدافئ وسكبه على هذه المنطقة وذلك لقدرته على تخفيف الآلام والشعور بالحرقان.
  • تناول مسكنات الألم العادية للقيام بتخفيف حدة الألم الناتج عن الخياطة لكن بعد التأكد من الطبيب أن المسكنات لا تحمل أي أضرار على الأم ولا على الرضيع.
  • يجب أن تقوم المرأة باستخدام الفوط النظيفة لمسح منطقة العجان بعد الإخراج كما يمكنها أن تستخدم الفوط حتى تخفف من حدة الآلام الموجودة في المنطقة بسبب الجلوس المطول أثناء الإخراج.
  • الحفاظ على منطقة العجان جافة ونظيفة لأطول وقت ممكن للتأكد من عدم الإصابة بعدوى أو التهابات في هذه المنطقة ولتسريع عملية الشفاء.

يعاني عدد كبير من السيدات من مشاكل عديدة بعد الولادة ومن أبرز هذه المشاكل هي الآلام الناتجة عن الخياطة بعد الولاد الطبيعية أو القيصرية لذلك يقمن بالبحث عن طرق لتخفيف هذه الآلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى