شكل سرة الحامل بولد في الشهر الرابع

كيف يكون شكل سرة الحامل بولد في الشهر الرابع؟ وما هي العلامات الشائعة التي تشير إلى جنس الجنين؟ إن النساء منذ أول لحظة من معرفتها لخبر حملها ترغب بمعرفة نوع الجنين، وهناك الكثير من الطرق التقليدية والعلامات التي توضح جنس الجنين، وسنتعرف من خلال موقع شقاوة على شكل سرة الحامل بولد في الشهر الرابع بالصور.

شكل سرة الحامل بولد في الشهر الرابع

شكل سرة الحامل بولد في الشهر الرابع

هناك الكثير من العلامات كانت تلجأ إليها النساء منذ قديم الزمان، والتي توضح ما إذا كانت المرأة حامل في جنين ذكر أم أنثى، ومنها شكل السرة، حيث تعتبر السرة هي المكان الذي يرتبط فيه الجنين بالأم، وذلك من خلال الحبل السري، والذي يتم من خلاله مد الجسم بالأكسجين والغذاء.

أما بالنسبة لوجود علاقة بشكل السرة ونوع الجنين يعتبر شائع، وأصاب مع الكثير منهن، حيث يتم ملاحظ الكثير من التغيرات التي تلحق بالسرة، والتي أوضحت النساء قديمًا والجدات أن هذه التغيرات مرتبطة بنوع الجنين.

لذا فإن شكل سرة الحامل بولد في الشهر الرابع تكون منخفضة ومستديرة، وتكون كأنها وجه مبتسم كما هو موضح في الصورة السابقة، لكن في حال كانت شكل السرة مسطح فإن هذا يعتبر من علامات الحمل بجنين أنثى، وعلى ذلك فنجد أن هذه العلامة غير مؤكدة علميًا، وما هي إلا خرافة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد

التغيرات التي تطرأ على سُرة الحامل

هناك تغيرات عديدة تطرأ على سُرة الحامل خلال فترة الحمل، وهذه التغيرات تكون في شكلها، وتنتج عنها أيضًا بعض الآلام التي تشعر بها الحامل خلال الحمل، وسوف نتعرف على أبرز التغيرات الشائعة التي تطرأ على السرة عبر السطور التالية:

  • السرة المنتفخة: نجد أنه في الثلث الثاني والثالث من فترة الحمل تكون السرة على شكل زر، وهذا الانتفاخ في الغالب لا يصاحبه أي ألم، ولا يعد من الأمور التي تستدعي القلق، وذلك لأن شكلها الطبيعي يعود كما هو عليه بعد الولادة.
  • تسطيح السرة: إن الجلد يبدأ في التمدد، وتبدأ السرة بالتسطح، وقد تختفي على الإطلاق، وهذا يعتبر من الأمور الطبيعية التي تشير إلى اِقتراب موعد الولادة.
  • السرة الغائرة: من الضروري فحص السرة في هذه الحالة، وهذا لأنها قد تدل على وجود فتق الذي يحدُث في بعض حالات الحمل.
  • ظهور الخط الداكن أسفل السرة: هو خط يظهر بدءً من أسفل السرة باللون الداكن ويصل إلى المهبل، وهذا التغير يكون بفعل الهرمونات، ونجد أنه يختفي بالتدريج بعد الولادة.

عوامل تشير إلى نوع الجنين

هناك الكثير من العوامل التي يمكن من خلالها الكشف عن جنس الجنين، وهي تعتبر طرق تقليدية وغير دقيقة؛ بسبب عدم توافر دراسات كافية حولها، كما هو الحال بالنسبة للطرق الطبية الحديثة، إلا أننا نجدها تصيب في بعض الأحيان، وسوف نتعرف على هذه العلامات من خلال السطور التالية:

1- شكل بطن الحامل

كانت النساء منذ قديم الزمان يتعرفون على نوع الجنين من شكل بطن الحامل، حيث نجد أنه إذا كانت البطن تأخذ الشكل المستدير ومنخفضة قليلًا نحو الأسفل، فإنها ترمز إلى الحمل بولد، أما إذا كانت شكل طولية ومرتفعة إلى الأعلى قليلًا، فإن هذا يشير إلى الحمل بجنين أنثى.

2- الرغبة في تناول أنواع معينة من الطعام

تختلف شهية المرأة الحامل بشكل كبير خلال فترة الحمل، حيث تبدأ بالرغبة في تناول أصناف معينة من الأطعمة، وسرعان ما قامت النساء بربط هذه الأنواع بنوع الجنين، حيث قيل إن المرأة الحامل إذا كانت تشتهي تناول الأطعمة الحامضة أو المالحة فإنها من العلامات التي تشير إلى الحمل بجنين ذكرًا.
أما إذا كانت ترغب في تناول الحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على  سكريات عالية بكميات كبيرة فإنها ترمز إلى الحمل بفتاة، إلا أن هذه العلامة من العلامات غير المؤكدة.

3- شدة الغثيان الصباحي

إن غثيان الصباح من علامات الحمل التي تُعرف عند السيدات، ولكن نجد أن حدِة هذا الشعور يختلف من امرأة لأخرى، وهذا الاختلاف يكشف عن نوع الجنين بشكل كبير، حيث يقال إن المرأة التي تشعر بالغثيان القوي، خاصةً في فترة الصباح، يدل هذا الشعور على حملها بجنين أنثى.

أما في حال كانت الحامل لا تشعر بأي أعراض للغثيان أو تشعر بأعراض طفيفة، فإن هذا يشير إلى أنها سوف تنجب ذكرًا، ولكن هذه العلامة غير مؤكدة بدليل طبي واضح، لذا لا يجب الوثوق بها.

4- معدل نبضات قلب الجنين

كما قيل أيضًا أنه يمكن التعرف على نوع الجنين من خلال نبضات قلبه، حيث وجد إذا كانت تزيد عن 140 نبضة في الدقيقة الواحدة، فإن هذا سيدل على احتمالية الحمل بفتاة، أما إذا كان معدل ضربات القلب أقل من 140 نبضة في الدقيقة الواحدة، فإن هذا يدل على أنها ستنجب ذكرًا.

لكن أثبتت الدراسات أن نبضات قلب الجنين متساوية في جميع الأحوال، فلا فرق بين الجنين الأنثى والجنين الذكر في معدل النبضات، حيث يتراوح المعدل الطبيعي لنبضات قلب الجنين من 140 – 170 نبضة في الدقيقة.

5- صحة الشعر والجلد

استكمالًا لعرض شكل سرة الحامل بولد في الشهر الرابع سنستعرض معًا علاقة صحة الشعر والجلد بالكشف عن نوع الجنين، كما عُرف أن الحامل إذا كانت لديها بشرة صحية صافية خالية من العيوب خلال فترة الحمل، وكان تتمتع بشعر لامع وصحي وكثيف.

فإن هذا يرمُز إلى اِحتمالية إنجابها ذكرًا، أما إذا كانت الحامل تعاني من البشرة المجهدة والمليئة بالبثور، وكان شعرها باهتًا ومجعدًا، يدل على إنجابها لجنين أنثى.

اقرأ أيضًا: علامة واحدة أكيدة للحمل بولد

6- التقلبات المزاجية

إن التغيرات المزاجية من العلامات التي تدل على حدوث الحمل، ولكن وجدت السيدات منذ القدم أن هناك علاقة بين هذه التغيرات ونوع الجنين، فعرف أن المرأة الحامل التي تعاني من تقلبات مزاجية حادة ومن ردود الفعل الانفعالية، أو العصبية المفرطة، فإن هذا يدل على إنجاب ذكرًا.

أما إذا كانت المرأة لا هادئة ولا تعاني من أي علامات قوية أو إذا كانت تعاني من نوبات البكاء غير المبرر والحساسية المفرطة، فإن هذا يرمز إلى الحمل بجنين فتاة، ولكن هذه العلامة غير مؤكدة.

7- زيادة وزن الحامل

النساء الكبار في العمر عندما تبدأ يزداد وزن المرأة يبدأن في ربط هذه الزيادة بجنس الجنين، حيث قيل إن الحامل لاحظت ازدياد وزنها بشكل ملحوظ في المنطقة التي تحيط بمنطقة البطن، أي تكون هذه الزيادة في بطنها كاملةً، فإن هذا يعني أن الجنين ولد، أما إذا كانت هذه الزيادة واضحة في منطقة الخصر بشكل ملحوظ وفي الأرداف والمؤخرة أيضًا، فإن هذا يرمز إلى الحمل بأنثى.

8- حجم ثدي الحامل

من الممكن أن تتعرف الحامل على جنس الجنين عن طريق علامة عُرفت منذ القدم، وهي حجم الثدي، حيث من المعروف أن حجم الثدي يزداد في فترة الحمل، فإذا لاحظت الحامل أن ثديها الأيسر أكبر في الحجم من الثدي الأيمن، فهذا يعني الحمل في جنين أنثى، وتكون أيضًا الحلمات باللون الفاتح.

أما إذا لاحظت أن ثديها الأيمن زائد بشكل كبير عن الثدي الأيسر، فهذا يشير إلى أنها حامل في جنين ذكرًا.

9- برودة الأطراف

إن المرأة الحامل يحدث لها الكثير من التغيرات خلال فترة الحمل، ومنها نجد أن بعض السيدات يعانين بشكل كبير من برودة القدمين حتى في الأجواء المعتدلة والحارة، وربط الكثير من السيدات أن هذه العلامة دليل على الحمل ذكرًا.

أما إذا لا يوجد هذا عند المرأة، فإن هذا دليل على حملها بأنثى، ولكن هذا العرض لا يوضح بالضرورة نوع الجنين، وذلك لأنه من الممكن أن يحدث بسبب عوامل عديدة، ومن أهمها عدم تدفق الدم بالشكل الأمثل للأطراف، أو برودة الجو.

10- الخط الداكن أسفل السرة

في إطار توضيح شكل سرة الحامل بولد في الشهر الرابع وجب معرفة علامة قوية من شأنها تحديد جنس الجنين، وهي ظهور الخط الداكن أسفل السرة، ويقال إن المرأة التي لديها هذا الخط باللون الداكن للغاية، فإنها ترمز إلى الحمل بجنين ذكرًا، أما إذا كانت حامل في جنين أنثى، فنجد أن هذا الخط يكون فاتح للغاية.

11- لون بول الحامل

من الممكن التعرف على نوع الجنين من خلال ملاحظة لون بول الحامل، حيث نجد أن لون البول الداكن يشير إلى أن الجنين ذكرًا، أما لون البول فاتح مائل للون البرتقالي، فإنها ترمز إلى الحمل بجنين أنثى، ولكن هذه العلامة لا تعتبر من العلامات الأكيدة بشكل كبير، وذلك لأن درجة حامضية البول تتأثر بعدة عوامل، لذا يجب وضع هذا في الاعتبار.

الطرق الطبية المؤكدة لمعرفة نوع الجنين

لقد قمنا بذكر أهم وأبرز الطرق البدائية التي تساعد المرأة في الكشف عن نوع الجنين، ولكن هذه العلامات غير مؤكدة، لذا نجد أن هناك بعض الطرق العلمية التي من شأنها الكشف عن نوع الجنين بشكل مضمون يصل إلى 100%، وسوف نقدم لكم هذه الطرق من خلال الآتي:

1- فحص بزل السلي

من خلال توضيح شكل سرة الحامل بولد في الشهر الرابع سوف نستعرض معًا طريقة علمية مؤكدة ونتائجها مضمونة 100%، وهي تتم من خلال أخذ عينة من السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين، دون المساس به.

يتم الكشف من خلال هذا الفحص في الغالب عن التشوهات أو العيوب الخلقية التي تلحق بالجنين، ويعرف عن طريقه أيضًا نوع الجنين بوضوح، ويتم إجراء هذا الفحص في الأسبوع 15 عشر من فترة الحمل.

2- فحص أشعة الموجات فوق الصوتية

إن هذه الأشعة تعتبر من الطرق القديمة نوعًا، حيث بدء في استخدامه في الخمسينات، وهو من الأساسيات التي يتم استخدامها لمتابعة صحة الجنين، والتي يتم الكشف من خلاله عند الأسبوع الرابع عشر من فترة الحمل، وذلك كي يقدر الطبيب على رؤية الأعضاء التناسلية للجنين بشكل واضح بواسطة هذا الجهاز.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد

3- اختبار الزغابات المشيمية

بعد أن أوضحنا شكل سرة الحامل بولد في الشهر الرابع وجب ذكر طريقة علمية حديثة مؤكدة يمكن من خلالها معرفة جنس الجنين بشكل مضمون ومحسوم، وهو من الاختبارات التي يمكن إجراؤها بدايةً من الأسبوع 11 من فترة الحمل.

حيث يقوم الطبيب المختص بإدخال إبرة من خلال البطن أو منطقة المهبل، وذلك من خلال متابعة الحقنة بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية.

يتم إجراء إزالة جزء بسيط للغاية من المشيمة، والعمل على فحصه في المختبر، ولكن على الرغم أن هذا الاختبار مؤكد، ولكن لا ينصح بعمله فقط للتعرف على نوع الجنين، وذلك لأنه من الممكن أن يترتب عليه مخاطر عديدة تضر بالحمل والحامل.

شكل سرة الحامل بولد في الشهر الرابع بالصور تُفيد النساء الحوامل اللاتي يهتمن بهذه العلامات بشكل كبير، وهذا بسبب تشوقهم الشديد للتعرف على جنس الجنين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.