حمل

شكل الجنين الولد والبنت في السونار

شكل الجنين الولد والبنت في السونار تعتمد عليه الحامل في تحديد جنس الجنين، حيث إن المرأة الحامل فور سماعها خبر حملها تكون متشوقة جدًا للتعرف على نوع الجنين، وهو ما يدفعها إلى الإسراع للطبيب للقيام بالفحوصات اللازمة.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع شقاوة على كافة المعلومات التي تتعلق بشكل الجنين الولد والبنت في السونار بكل شهر، وما الاختلافات بينهم من خلال السطور التالية.

شكل الجنين الولد والبنت في السونار

تعتمد الكثير من السيدات على معرفة نوع الجنين عن طريق شكل الجنين الولد والبنت في السونار، وذلك لأن الأمومة تعطي الشعور بالتحمس لمعرفة ما إذا كانت المرأة سوف تنجب بنت أم ولد.

لذا سوف نتعرف على شكل الجنين الولد والبنت في فحص الموجات فوق الصوتية في الشهر الأول من الحمل فيما يأتي:

من الممكن ألا يظهر كيس الحمل في فحص الموجات فوق الصوتية، وذلك هو الوضع الشائع عند أغلب السيدات، ولكن في حال رأت المرأة الحامل كيس الحمل، وكان يأتي بشكل دائري، فإن هذه تعتبر علامة لكون الجنين أنثى.

أما إذا كان كيس الحمل على شكل بيضاوي، فإذا هذا يعني أن المرأة حامل بذكر.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين الذكر والأنثى بالسونار

شكل الجنين الولد والبنت في السونار في الشهر الثاني

هناك تغيرات كثيرة تطرأ على نمو الجنين خلال فترات الحمل، وفي الشهر الثاني يبدأ الجنين في التكون قليلًا، وهناك بعض الأطباء يتمكنون من التمييز بين الجنين الذكر والأنثى خلال فحص الموجات فوق الصوتية في الشهر الثاني من الحمل.

لذا سوف نتعرف على ذلك من خلال التالي:

في إطار عرض صورة الجنين الذكر والأنثى في الموجات فوق الصوتية سوف نتعرف على شكل الجنين الذكر في الشهر الثاني من فترة الحمل، كما موضح في الصورة السابقة، يبدأ ظهور العضو التناسلي للجنين الذكر على هيئة كرتين صغيرتين.

كما تكون وضعية رأسه تميل إلى الجانب الأيمن، بالإضافة إلى أن زاوية العمود الفقري له تأخذ زاوية 30 درجة.

من الممكن تمييز شكل الجنين البنت من خلال فحص الموجات فوق الصوتية في الشهر الثاني من الحمل، ويتم ذلك عن طريق التدقيق في مكان العضو التناسلي لها، ونلاحظ ثلاثة خطوط بيضاء اللون.

كما تأخذ وضعية رأس الفتاة في رحم الأم الجانب الأيسر، ويكون شكل العمود الفقري الخاص بها متوازي.

يجب معرفة أن شكل الجنين الولد والبنت في السونار قد لا يظهر بشكل واضح في الشهر الثاني من الحمل، لذا يجب عدم الأخذ بهذه الملاحظات كثيرًا، لأنها قد لا تكون صحيحة.

هيئة الجنين الذكر والأنثى في السونار في الشهر الثالث

بالرغم من أنه لا يمكن معرفة نوع الجنين الذكر والأنثى في السونار في الشهر الثالث من الحمل، وذلك لأن الأعضاء التناسلية لديه تكون غير مكتملة كثيرًا، إلا أن هناك بعض التخمينات التي تكون صحيحة بنسبة 92 بالمئة.

يعتبر السونار من الوسائل الطبية التي يتم استخدامها لتحديد جنس المولود، ويمكن التعرف على شكل الجنين البنت في الشهر الثالث عن طريق هذا الفحص، فتكون عظام رأس الفتاة مستديرة من الأعلى، وتكون عظام الوجنة أقل بروزًا، وتظهر عظام الفك بشكل واضح.

كما أن جبهة الفتاة التي تظهر في السونار تكون عالية ومنحدرة بشكل بسيط، أما عن الأعضاء التناسلية للبنت، فهي تظهر مثل ثلاث خطوط، وهما عبارة عن الشفرات والبظر في وسطهما.

شكل الجنين الولد في الشهر الثالث في فحص الموجات فوق الصوتية تكون رأسه منخفضة وجبهته منحدرة كثيرًا، كما نجد أن الجزء العلوي من الرأس يكون كبير وممتلئ، وعظام الفك تكون لها هيئة مربعة كما موضح بالصورة.

أما عن الأعضاء التناسلية في الشهر الثالث نجد أنها القضيب عند الذكر يبدأ في الظهور على هيئة خط أفقي أبيض، بالإضافة إلى ملاحظة تدلي كيسين دائريين منتفخين قليلًا، وموجودين أسفل خط القضيب، وهما يمثلان كيس الصفن.

شكل الجنين الولد والبنت في السونار في الشهر الرابع

من الممكن خلال هذا التوقيت من الحمل تحديد الفرق بين الولد والبنت في فحص الموجات فوق الصوتية بشكل واضح، لذا تكون الأم متحمسة كثيرًا خلال إجراء هذا الفحص.

يمكن للطبيب في الثلث الثاني من الحمل التعرف بسهولة كبيرة على نوع الجنين، وذلك لأن الأعضاء التناسلية تكون قد تشكلت بصورة واضحة، ففهي هذه الصورة نجد أنها لجنين أنثى، وذلك لأن الأعضاء التناسلية واضحة بشكل كبير.

حيث تظهر أعضاء الفتاة التناسلية على هيئة تعرف بعلامة الهامبرغر، وعرفت بهذا الاسم لأن الشفرتين تكون متقاربتين ويكون البظر في أوسطهما.

نجد أن الطبيب خلال الشهر الرابع من الحمل يمكنه التعرف ما إذا كانت المرأة حامل بذكر أم أنثى بشكل واضح، ففي حال حمل المرأة بولد كما موضح في الصورة السابقة، يكون شكل العضو التناسلي له مثل السلحفاة، فعندما يجتمع القضيب وكيس الصفن مع بعضهما يمثلان هذا الشكل.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين الولد في السونار في الشهر الرابع

الفرق بين الجنين الولد والبنت في السونار في الشهر الخامس

توجد فروق كثيرة بين الولد والبنت في فحص السونار بالشهر الخامس بالطبع، وذلك لأن الأعضاء تبدأ في الظهور بشكل واضح، وسوف نتعرف على ذلك بالتفصيل من خلال التالي:

يصبح الفرق واضح بين شكل الجنين الأنثى والذكر في فحص الموجات فوق الصوتية، حيث يبدأ حجم الجنين يزداد، وتبدأ الأعضاء التناسلية في الظهور بشكل واضح أمام الطبيب، وذلك طبعًا في حال كان الجنين يظهر أعضائه.

حيث نجد أن الفتاة يتم التعرف على جنسها بسهولة كبيرة، وذلك لأنها لا تتحرك كثيرًا مثل الجنين الذكر، كما نلاحظ أن شعر الجنين يبدأ بالظهور في الشهر الخامس بوضوح، وكذلك يظهر شعر الحاجبين.

شكل الجنين في السونار بالشهر السادس

يعتبر الشهر السادس هو نهاية الثلث الثاني من الحمل، وهذا يعني أن الجنين سواء كان ذكرًا أو أنثى يكون في مراحل متطورة من النمو، حيث تشعر الأم الحامل بثقل نتيجة زيادة وزن الجنين بشكل ملحوظ.

قد لا نجد اختلاف بشكل دقيق بين الجنين الولد والبنت في السونار بالشهر السادس، إلا في الأعضاء التناسلية لكل منهما، وذلك لأن التطور الذي يلحق بالجنين لا يختلف بين ذكر وأنثى، حيث تبدأ أطراف الجنين في التكون، وتبدأ أيضًا الشفتين في التكون.

كما أن ملامح الوجه تبدأ في هذه الفترة، ونجد أنها تظهر بشكل واضح، ونجد أن نمو القزحية يزداد خلال هذه الفترة، ويتكون الجلد والدهون في أسفل الجلد، كما أن الطفل في هذه المرحلة يزداد طوله أيضًا بشكل ملحوظ.

شكل الجنين في السونار بالشهر السابع

إن الشهر السابع من الحمل هو بداية الثلث الثالث والأخير، ويبدأ الجنين الذكر والأنثى في تطور النمو المستمر، وذلك لاقتراب ميعاد الولادة، كما أنه هناك عدد كبير من السيدات يتعرضن للولادة المبكرة في الشهر السابع.

إن الجنين الذكر والأنثى في الشهر السابع يظهران بشكل واضح في السونار، وبالتالي ظهور الأعضاء التناسلية لكلٍ منهما، حتى يمكن أيضًا للأم ملاحظتها وليس الطبيب فقط، ولكن هناك بعض الحالات تكون فيها الأعضاء التناسلية للذكر غير واضحة بشكل كبير.

حيث يمكن أن يكون كيس الصفن معلق، حينها لا يتمكن الطبيب على تحديد نوع الجنين بشكل واضح، كما أنه يخطئ أحيانًا، كما قد تكون الأعضاء التناسلية للأنثى منتفخة، فيظن الطبيب أنها كيس الصفن، ويخطئ في تحديد نوع الجنين.

كما أن من أهم التطورات التي تطرأ على شكل الجنين الولد والبنت في السونار بالشهر السابع تطور نمو أنسجة المخ والجهاز العصبي، بالإضافة إلى نمو الرئتين وتطورهما، كما نجد أن الجنين تكون لديه القدرة على فتح عينه وغلقها.

الفرق بين الجنين الذكر والأنثى في السونار بالشهر الثامن

إن الشهر الثامن من الحمل يعتبر أواخر مراحل الحمل، لذا فهو من أكثر شهور الحمل التي يمكن ملاحظة تطور الجنين به بشكل كبير، سواء كان ذكرًا أو أنثى، لذا تسعد المرأة كثيرًا عند إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، لأنها تُصبح قادرة على رؤية طفلها بشكل واضح.

الحقيقة أنه لا يوجد فارق في تكوين الجنين الذكر عن تكوين الأنثى، إلا في الأعضاء التناسلية، حيث تبدأ الأعضاء التناسلية بالظهور بشكل واضح ومؤكدة، كما يتم ملاحظة ظهور شعر الجنين بشكل واضح في السونار، ويصبح وزن الجنين حوالي 1400 جرام.

كما يظهر في السونار أن حركة الجنين الذكر أقوى وأكثر من حركة الجنين الانثى، وأن الأظافر تبدأ في النمو بشكل واضح.

الجنين في فحص الموجات فوق الصوتية بالشهر التاسع

يعتبر قيام الطبيب بعمل السونار للمرأة الحامل خلال الشهر التاسع من الحمل من الأمور الشائعة والهامة، حيث يتمكن الطبيب من الاطمئنان على وضع الجنين، وليس للتعرف على الفروقات التي تكون بين الولد والبنت، وذلك لأنه يكون قد تحدد بالفعل جنس المولود.

لقد أصبح الآن الجنين مكتملًا ومستعدًا للخروج، وتكون وضعية الجنين سواء كان ذكرًا أم فتاة إلى الأسفل متجهًا لعنق الرحم، وذلك في الغالب، ولكن هناك بعض الحالات يتخذ الجنين وضع آخر، الأمر الذي يؤدي إلى اختيار الطبيب للولادة القيصرية.

كما يقوم الطبيب بهذا الفحص للاطمئنان على كمية السائل الأمنيوسي الذي يتواجد حول الجنين بجانب الحالة الصحية التي يمر بها.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار

تستقبل كل أم خبر حملها بسعادة كبيرة، وهو ما يدفعها للتحقق من شكل الجنين الولد والبنت في السونار بمجرد سماح الفرصة، وذلك لمتابعة تطور الضيف الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى