حمل

العلاقة بين جوع الحامل ونوع الجنين

العلاقة بين جوع الحامل ونوع الجنين الموجود في رحمها، فالكثير من النساء يشعرن بالجوع الشديد خلال فترة حملهم كعرض طبيعي للحمل، ولكن بعضهم يربط بين هذا الجوع وجنس الجنين الموجود في رحمهم.

لذا من خلال موقع شقاوة سنوضح لكم العلاقة بين جوع الحامل ونوع الجنين في المراحل التي تسبق الإنجاب، والأسباب المختلفة للشعور الشديد بالجوع وكيف تتمكن من التخلص منه.

العلاقة بين جوع الحامل ونوع الجنين

الكثير من الناس كانوا يصدقون العلاقة بين جوع الحامل ونوع الجنين وأن جوع الحامل مرتبط بنوع جنينها، لذا قامت جامعة هارفرد بإجراء بعض الأبحاث والدراسات على مجموعة من النساء الحامل، فوضعت 244 امرأة حامل تحت المراقبة.

أسفرت الأبحاث عن أن أكثر النساء اللاتي يتراود لديهم أعراض الحمل ببنت أو ولد،عام بنسبة أكبر من الأخرى بحوالي 10% تكون حاملًا في ذكرًا، وصاحبة النسبة الأقل تكون حاملًا في أنثى، ولكن بشرط ألا تكون هذه النسبة الزائدة من الطعام متسببة في زيادة وزن هذه المرأة.

قد أشار الباحثين إلى أن السبب العلمي وراء ذلك هو أن الأجنة الذكورية تقوم بإفراز ما يسمى بهرمون الذكورة وهرمون التستوستيرون، فهذه الهرمونات تعد مسؤولة عن شراهة الطعام، ولكن مع الوضع في الاعتبار أنه من الممكن أن تكون هذه العلاقة غير أساسية.

فهي قد تخطيء أحيانًا وقد تنجح في أحيان أخرى، لذا لا يجب أن نعتمد على أن العلاقة بين جوع الحامل ونوع الجنين صحيحة تمامًا بل يجب اللجوء إلى استخدام الموجات الفوق صوتية أو جهاز السونار.

كما أن الجوع شيء طبيعي جدًا يشعر به كل الناس وخاصةً المرأة الحامل لأنها تحمل في رحمها جنينًا يأكل من خلالها، فمن الطبيعي أن يزيد شعورها بالجوع أكثر من الطبيعي، لذا فليس من الضروري أن يكون هناك ارتباط بين جوع الحامل ونوع الجنين.

اقرأ أيضًا: العلاقة بين ألم المؤخرة ونوع الجنين

أسباب جوع الحامل المستمر

وجود جنين في رحم المرأة الحامل يتسبب في شعورها بالجوع المستمر طوال الوقت، ولكنها لا تشعر بالشبع أبدًا ويرجع ذلك إلى أسباب كثيرة، منها ما يلي:

  • كثير من النساء يشعرن بالجوع الشديد خاصةً في الفترة بعد الشهر الثالث، وذلك بسبب أن أول ثلاثة أشهر لم تتمكن المرأة الحامل من التغذية الجيدة بسبب كثرة الغثيان والقيء، لذا تبدأ بعد هذه الفترة في الرغبة في تناول الكثير من الغذاء، وذلك لتقوم بتعويض ما قد فقده جسمها.
  • ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم يتسبب في الفترة الأولى من الحمل بفقدان الشهية والرغبة المستمرة في الغثيان، لذا بعد أن انتهت هذه الفترة يعود الجسم إلى رغبته في تناول الكثير من الأطعمة لتشعر بالشبع.
  • بعد أن شعور المرأة بالقيء أو الغثيان المفاجئ يزيدز

عندها الشعور بالجوع الشديد بسبب أن معدتها أصبحت فارغة بعد أن تقيأتكذلك يزيد هذا الإحساس بسبب رغبة الجسم في تعويض ما قد فقده من سعرات حرارية.

  • كذلك الجنين الموجود داخل رحم أمه يحتاج الكثير من الغذاء، لذا فهو يبدأ في إرسال إشارات إلى أمه برغبته في التغذية، فيظهر ذلك على هيئة جوع شديد.
  • ترتفع مستويات السكر في دم الأم بنسبة عالية جدًا في فترة الحمل، وهو ما يجعلها تحتاج إلى سعرات حرارية عالية مما يزيد الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الغذاء، فذلك يكون في الفترة الموجودة بين الأسبوع السابع والأسبوع الثاني عشر.

لم تنتهي بعد أسباب شعور المرأة الحامل بالجوع المستمر كعرض طبيعي جدًا من أعراض الحمل بشكل عام ولا يوجد أي أساس لـ العلاقة بين جوع الحامل ونوع الجنين إلا بنسب قليلة جدً.

اقرأ أيضًا: هل الجوع يقتل الجنين

أسباب أخرى للجوع المستمر عند الحامل

أسباب شعور المرأة الحامل بالجوع كثيرة ومتعددة وترجع أغلبها إلى أسباب علمية ومدروسة ومؤكدة من كل الأبحاث والدراسات، ما عدا العلاقة بين جوع الحامل ونوع الجنين فهي لم تؤكد بشكل كبير حتى الآن، لذا من هذه الأسباب المؤكدة ما يلي:

  • تشعر المرأة الحامل في الشعور بالجوع بنسبة كبيرة بسبب رغبتها في تناول الغذاء بكميات كبيرة في فترة الحمل الأولى وفي الفترة الأخيرة بسبب 8خا الشديد للغذاء الذي يساعدها في تكويغعن اللبن.
  • كما أن الكثير من النساء الحامل يعاطانون من الفشعور بالجوع بشكل كبير في الوقت المتأخر من النوم، هذا الإحساس يختفي بنسبة كبيرة بعد الثلث الثاني من الحمل.
  • تتسبب أعارض الحمل الشديدة في الفترة الأولى من الحمل في الشعور بالإعياء لفترات طويلة، مما يتسبب في فقد وزن كبير جدًا منها، لذا بعد أن تتحسن حالتها تبدأ في الشعور بالجوع الشديد لكي تعوض ما قد خسرته.
  • إذا كانت المرأة الحامل ذات جسم ضعيف أو نحيف حتى قبل الحمل، يؤدي ذلك إلى حاجتها الشديدة في التغذية الجيدة وشعورها الشديد بالجوع لكي يتغذى جنينها، وذلك لأنه لا يجد غذاء لنفسه في جسدها.
  • في فترة الحمل تحدث حركة تغيرات هرمونية كبيرة جدًا تجعل المرأة الحامل ترغب في التهام كل ما يقابلها من طعام، وذلك نتيجة لما يفقده الجسم من طاقة لكي يتمكن من إفراز هذه الهرمونات.

انتهت أسباب شعور المرأة الحامل بالجوع والتي لم نجد بينهما أي علاقة بين الجوع ونوع الجنين للمرأة الحامل.

اقرأ أيضًا: هل قلة الأكل تؤثر على الجنين في الأشهر الأولى؟

نصائح تخلص المرأة الحامل من الجوع

كما ذكرنا سابقًا أن هناك الكثير من الأسباب التي تشعر المرأة الحامل بالجوع الشديد الغير مرتبطة بـ علاقة الجوع بنوع الجنين، ولكنها إن تركت نفسها فريسة لهذا الجوع لن ينتهي بها الأمر إلا وهي تعاني من السمنة، لذا يجب أن تتبع بعض النصائح التي تحد من هذا الجوع وتقلل منه، ومنها ما يلي:

  • يجب أن تشرب المرأة الحامل كميات كبيرة من الماء لكي تتمكن من القضاء على جوعها، وتستبدله بالشبع لفترات طويلة، كما أن المخ أحيانًا يخطئ ويستبدل إشارات الرغبة في شرب الماء بإشارات بالجوع والرغبة في تناول الطعام.
  • يمكن للمرأة الحامل الحد والتقليل من الشعور بالجوع عن طريق أكل الخبز الأسمر أو الخبز المصنوع من القمح، وذلك لأن هذا الخبز يعطي الجسم الشعور بالشبع، بالإضافة إلى الفائدة الكبيرة الذي يحتوي عليها.
  • يمكن أن تقوم المرأة الحامل بتقسيم وجباتها الرئيسية إلى أكثر من ثلاث وجبات ولكن بكميات قليلة، أي نفس الكمية الموجودة في الثلاث وجبات تقسم إلى حوالي خمس وجبات أو أكثر.
  • يجب البعد عن تناول أي وجبات سريعة لا وجود لأي فائدة بها، وتقوم باستبدالها بالوجبات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية.
  • فهي تعطي الإحساس بالشبع لفترات طويلة وكذلك تمنح الجسم ما يحتاجه من مكونات أساسية، ومنها ما يحتوي على بروتينات وكربوهيدرات ودهون مشبعة وفيتامينات ونشويات.
  • يجب أن تبتعد تمامًا عن تناول أي مشروبات تحتوي على مادة الكفايين والموجودة في الشاي والقهوة والنسكافية، كما أنها يجب أن تشرب العصائر الطازجة المحلاة بالعسل والمعدة في المنزل، ولا تشرب أي عصائر بها مواد حافظة.
  • يمكن أن تقوم باستبدال المسليات كالمقرمشات والشيبس ببعض المقرمشات التي تقلل من الشعور بالجوع وتعطي إحساس بالشبع، كذلك يمكن استخدام سلطة الفواكه كنوع من المسليات.

أثبتنا من خلال مقالنا أن العلاقة بين جوع الحامل ونوع الجنين لا يمكن الاعتماد عليها أبدًا، لذا يجب أن تلجأ الحامل إلى الأساليب الطبية كجهاز السونار مثلًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى