سبب اغلاق الجنين رجليه

سبب إغلاق الجنين رجليه له قام بتوضيحه الأطباء، ذلك أن كثير من السيدات ويرغبون في معرفة ما إذا كان هذا السبب طبيعي، وما إن كانت توجد طريقة لفتح القدمين أم لا.. ذلك أن إغلاق الجنين رجليه هي إحدى الأوضاع التي تتخذها بعض الأجنة خلال الحمل، أثناء اتخاذ الجنين هذه الوضعية يحدث اختباء كلي أو جزئي للعضو التناسلي، مما يصعب معرفة نوع الجنين، لذا نبين أسباب ذلك عبر موقع شقاوة.

سبب إغلاق الجنين رجليه

في بعض الحالات يعتقد الناس أن في حالة إغلاق الجنين رجليه يشير ذلك إلى أن الجنين أنثى والبعض يشير أنه ذكرًا والكثير من الأطباء يشير إلى أنها وضعية يتخذها الجنين لا تدل على نوعه، فقالوا:

لا يوجد سبب لاتخاذ الجنين هذه الوضعية ولا تعتبر هذه الوضعية خطرًا على الجنين، ولكن تتسم الأجنة بالنشاط وذلك يؤدي إلى تغير الجنين وضعيته داخل الرحم من وقت لآخر.

أما المخاطر التي تقلق تجاهها بعض الحوامل حول هذه الوضعية فهذه الوضعية لا تشكل أي خطر على الجنين وإنما تعوق فقط معرفة نوعه أثناء الفحص للكشف عن جنس الجنين، ولذا يتم تأخير ميعاد الفحص إلى أن يعدل الجنين وضعيته.

كما بين الأطباق أن إغلاق الجنين قدمه يختلف تأثيره بحسب عمره، وذلك على النحو التالي:

1 – إغلاق الجنين في الشهر الرابع مقفل

يشير أطباء النساء أن من أهم العوامل التي تؤثر على دقة الفحص لمعرفة نوع الجنين من بداية الشهر الرابع هي وضعية الجنين داخل رحم الأم، وفي كثير من الحالات يتفاجأ الطبيب بغلق الجنين إلى رجليه مما يعوق الطبيب من معرفة نوع الجنين.

في حالة غلق الجنين رجليه يؤجل الطبيب الفحص نوع الجنين إلى الزيارة القادمة وذلك ليكون الجنين قد عدّل وضعيته بشكل يسمح للفحص بمعرفة إذا كان ذكرًا أو أنثى.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين عمره 40 يوم

2 – إغلاق الجنين رجليه في الشهر الثامن

يبدأ الجسم بتحضير وتحفيز نفسه مع اقتراب نهاية الحمل وبدء الولادة من خلال تمدد الرحم للسماح للجنين النزول أسفل قناة المهبل لإتمام عملية الولادة الطبيعية، في هذا الوقت يعد غلق الجنين رجليه في الشهر الثامن هذا الأمر يعيق عملية الولادة الطبيعية، وينصح الأطباء في هذه الحالة بالولادة القيصرية، وذلك لأن الولادة الطبيعية حينئذٍ تكون متعثرة ومن الممكن أن تسبب كثير من المضاعفات للأم والجنين.

يتم الانتظار مهلة كافية قبل الولادة وقبل موعد طلق المخاض إذا لم يعتدل الجنين في وضعيته تتم عملية الولادة بعملية قيصرية، لأنها الخيار الآمن بسبب إغلاق الجنين رجليه.

اقرأ أيضًا: أشياء تسبب موت الجنين

كيف يفتح الجنين رجليه؟

إذا تبين في الفحص أن الجنين يغلق رجليه يتوجب على الأم المساعدة في جعل الجنين يغير وضعيته لوضعية أخرى بطريقة أسرع حتى يمكنها التعرف على نوع الجنين، وذلك من خلال قيامها بـ:

  • تعتمد حركة ونشاط الأم طريقة فعالة لتعزيز مستويات الطاقة والنشاط عند الجنين، وتحفز الطفل النامي على الحركة داخل الرحم ليغير وضعيته بطريقة أسرع لوضعية أخرى تكون فيها أعضائه التناسلية مكشوفة، وهذا ما يحتاجه الطبيب والأم لمعرفة جنس المولود.
  • يمكن زيادة حركة الجنين من خلال تدليك الأم لمنطقة البطن.
  • توجد المأكولات والمشروبات التي تزيد مستويات الطاقة لدى الجنين وتجعله يغير من وضعيته بطريقة أسرع، فتناول السكريات يحفز مستويات الطاقة لدى الجنين ومنتجات الكافيين الساخنة والباردة تحفز مستويات الطاقة كذلك، وبهذه الطريقة يغير الجنين وضعيته.

غلق الجنين رجليه ليست علامة تدل على نوعه، وإنما هي وضعية من وضعيات الأجنة داخل الرحم، وبمرور الوقت يغير وضعيته ويكشف جنسه، وليس لها أي خطورة عليه إن لم تكن في الشهور الأخيرة.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا