صحة الأم

فوائد قص الشعر للنفسية

ما هي فوائد قص الشعر للنفسية؟ وما رأي الطب النفسي في ذلك؟ بطبيعة الحال تحب المرأة شعرها لدرجة قد لا توصف، ويعد الإقدام على خطوة قصة بمثابة عملية تضحية غالية الشأن، فهي لا تستغنى عنه بسهولة، ولكن قد يحدث عند مرورها بفترة صعبة أن تقوم بتغيير هيئة شعرها سواء كان قصه أو صبغه بلون آخر، لذلك ومن خلال موقع شقاوة نعرض بالتفصيل فوائد قص الشعر للنفسية.

فوائد قص الشعر للنفسية

للشعر أهمية كبيرة لدى النساء، وذلك لأنه يمثل علامة من علامات الجمال، وأي تغيير في لونه بألوان غير مألوفة أو قصات مختلفة يمكن أن يشعرها بتحسن في الكثير من الأحيان عند القيام بهذا التجديد.

يعود قص الشعر إلى العصور الجاهلية، حيث كانت النساء يقصصن شعرهن تعبيرًا عن الحزن عند موت الزوج أو الابن في إحدى المعارك، وهذا كنوع من أنواع الزهد لكنها لم تكن من باب التظاهر، بل لها عوامل نفسية أيضًا.

كما يوجد عدة فوائد قص الشعر للنفسية، حيث إن المرأة تلجأ إلى قص شعرها عند مرورها بحالة من الاكتئاب بسبب مشكلة ما والتي قد تكون عاطفية، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

  • يُعطي شعور بالحرية والانتعاش.
  • تشعر المرأة بالراحة النفسية.
  • يساعد في الحصول على شعر صحي ولامع.
  • يساهم في التخلص من الطاقة السلبية التي تشعر بها.
  • يعمل قص الشعر على تخطي ما حدث في الماضي والبدء في مرحلة جديدة مليئة بالحيوية والنشاط.
  • التخلص من التوتر والضغط العصبي التي تعاني منه المرأة في تلك الفترة.
  • يعزز الثقة بالنفس.
  • الإحساس بالتحرر من كافة القيود.
  • كما يمكن أن تلجأ إلى قص شعرها بهدف معاقبة ذاتها، فهذا يجعلها تشعر بالتحسن بعض الشيء.
  • يساعد قص الشعر على تعزيز وتقوية إحساس القوة والتحدي والانتصار لدى المرأة.
  • يُزيد الشعور بالفرح والبهجة والرغبة التجول والسير في الطرقات بالمظهر الجديد، مما يحسن من الحالة النفسية.

اقرأ أيضًا: قصات شعر قصير مدرج للوجه البيضاوي

رأي الطب النفسي

يرى الطب النفسي في حالة الرغبة في قص الشعر، أن تغير أي شيء في الشعر مرتبط بصورة كبيرة بالحالة النفسية للمرأة، حيث إنه تم إجراء العديد من الدراسات على وجود علاقة بين الشعر والحالة النفسية.

تقوم النساء بقص شعرهن أو صباغته بألوان غريبة عند مرورهن بفترة اكتئاب حاد، حيث إنه يوجد فوائد قص الشعر للنفسية كبير جدًا، وأكد على هذا الأطباء النفسيين وقالوا إن هذا يُعطي الشعور بالراحة ويُزيد من الطاقة الإيجابية لدى المرأة والتخلص من الطاقة، وأيضًا يساعد على الشعور بالتحرر من أي مشكلة مرت بها.

ما هي أسباب قص الشعر؟

بعد معرفة فوائد قص الشعر للنفسية يجب أن نعرف الأسباب التي أدت إلى فعل هذا، حيث إنه تم الاتفاق من قِبل أغلب الخبراء في مجال العناية والاهتمام بالشعر، أن هناك علاقة تربط بين الشعر الطويل والإحساس بالجاذبية لدى النساء.

أي عندما تلجأ المرأة للتخلي عنه وقصه يعد دليل على حدوث العديد من التغييرات في حياتها، ويمكن أن نوضح العوامل والأسباب التي تجعلها تتخلص من جزء كبير من شعرها من خلال ما يلي:

1- التمرد

يعد الشعر الطويل هو صورة تعكس نمط المرأة منذ أقدم العصور، وهذه النقطة تستغلها الفتاة المتمردة التي تحب التغيير وعدم السير على نهج معين، فتتخلي عن شعرها الطويل وتقصه وهذا يعد موقف فلسفي لا يمكن النقاش فيه.

الشعر الطويل يعد إشارة إلى التقدم في العُمر وإعطاء سن أكبر من سن المرأة، ويعد الشعر القصير دليل على صغر السن والجمال، وتتخلص المرأة من شعرها الطويل كتوجيه رسالة معينة إلى المجتمع بصورة عامة وللرجال بصورة خاصة.

2- خيبة الأمل

يعد التعرض للخذلان وخيبة الأمل في أقرب وأعز الأشخاص من أهم وأبرز الأسباب التي تجعل المرأة تُفكر في قص شعرها، حيث إنها إذا كانت تواجه مشكلة عاطفية فهذا يجعلها ترغب في التجديد من مظهرها مثل التخلي عن شعرها.

تلجأ إلى القيام بذلك الأمر من أجل الانتقام من نفسها على الدخول في تلك العلاقة وعلى عدم قدرتها في الحفاظ على حبيبها معها، حيث إنها تشعر بعدم الرغبة في الوقوف مكانها وتُريد التخلص من أي شيء يذكرها بالماضي.

اقرأ أيضًا: قصات شعر للأطفال فرنسي بالصور

هل قص الشعر يقويه؟

يعد قص الشعر بين كل حين وآخر وبشكل منتظم يساهم بنسبة كبيرة في التخلص من نهايته المتقصفة، والتي تعد أكثر عرضة للعوامل الخارجية ويتلف بشكل سريع، ويوجد عدة فوائد قص الشعر للنفسية ولتعزيزه وتحسينه أيضًا، وتتمثل فيما يلي:

  • تعزيز نمو الشعر: يساعد قص أطراف الشعر كل عدة أسابيع على تحسين البصيلات وتعزيز نمو الشعر وزيادة طوله.
  • حماية الأطراف من التقصف: عند قص الأطراف من حين لآخر يساهم هذا في الحفاظ على مظهر الشعر الحيوي والصحي والتخلص من الأجزاء التالفة.
  • تكثيف الشعر: تظهر العديد من المشكلات التي تتعلق بتقصف نهاية الشعر، وهذا يؤدي إلى ضعفه، فيعد قص الشعر عامل فعال في زيادة كثافة الشعر.
  • الحفاظ على نعومة خصلات الشعر: عند قصه كل فترة يساعد هذا على التخلص من هيشانه، وتزداد نعومته وملمسه الحرير، كما أنه يحافظ على ترطيب الشعر.

نصائح قبل قص الشعر

عند معرفة فوائد قص الشعر للنفسية والفوائد العامة أيضًا، نذكر أهم الإرشادات التي لا بد من اتباعها قبل أخذ قرار قص الشعر، حيث إنها من العوامل الأساسية التي تؤثر على صحة الشعر فيما بعد، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

1- الشعر الجاف الطويل

يعتبر الشعر الجاف والخشن من أكثر أنواع الشعر التي تحتاج إلى القص كل فترة، ولا تؤثر الزيوت عليه ومع الوقت يصبح أكثر جفاف ولا يتمتع بالحيوية، وعند قصه ويصبح أقصر قليلًا تتمكن معالجته بالزيوت الطبيعية بشكل سريع وأفضل، ويمكن التخلص من كافة المشكلات التي يعاني منها الشعر بصورة صحية وطبيعية.

2- اختيار وقت قص الشعر

يُفضل قص أطراف الشعر في أوقات مناسبة ومنتظمة أي يمكن قصه مرة واحدة فقط كل ثلاث أو خمسة أشهر كحد أدنى، وهذا يُتيح فرصة لتجديد الشعر وجعله يتنفس وينمو بصورة صحية وطبيعية، يساهم قص الشعر في الاحتفاظ بنعومته وعدم تعرضه للتقصف أو التلف.

اقرأ أيضًا: قصات شعر قصير مدرج فرنسي

3- مراعاة السن والعناية بالشعر

لا بد من أخذ اختلاف السن في عين الاعتبار وهذا من أجل اختيار القصة التي تناسب عُمر المرأة، ويظن معظم النساء أن الشعر القصير لا يحتاج إلى العناية، ولكنه يحتاج إلى الاهتمام وتغذيته بالزيوت الطبيعية من أجل علاج المشكلات التي تواجه.

يرمز شعر الأنثى إلى قوتها وشخصيتها الجذابة، ويعد من أهم وأبرز سمات الجمال التي تتصف بها المرأة في مختلف عُمرها؛ لهذا لا بد من الاعتناء به جيدًا وعدم إلحاق الضرر به، وعند قصه يكون بطريقة صحيحة وليست عشوائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى