صحة طفلي

اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا وما الفرق بين الاختبارات النفسية والشخصية؟

اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا وما الفرق بين الاختبارات النفسية والشخصية؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أن اختبارات تحليل الشخصية تعد من الاختبارات التي يتم إجراؤها بشكل متكرر ومستمر، فنجد العديد منها في أماكن التوظيف والشركات للتعرف على مدى كفاءة الموظفين في الأعمال المكلفة لهم، لذا يسعى العديدين للحصول على اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا، وذلك للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ ايضاً: كيف أقوي شخصية ابني؟: أفضل طرق لتقوية شخصية الطفل

اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا

اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا

التعرف على الشخصيات البشرية يعد من أصعب الأمور، حيث لا يتمكن الفرد في الوصول إلى كافة الخصائص والسمات الموجودة بها من خلال مجموعة من الأسئلة، لكن يمكن التعرف على العديد من الصفات والأمور التي تكشف شخصية الإنسان بشكل كبير.

الجدير بالذكر أنه يتم اتباع اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا في العديد من أماكن التوظيف للتعرف على إمكانيات وسلوكيات الفرد إلى جانب العديد من الأمور الأخرى، والتي تساهم في اختيار الشخص الأفضل للوظيفة، التي تتمكن من القيام بكافة الأمور المكلفة بها.

هذه الاختبارات غير مقرونة بأماكن التوظيف فقط، فهناك العديد من الأفراد الراغبين في التعرف على نفسهم أكثر، فيمكنهم إجراء اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا في المنزل، ومن ضمن الاختبارات التي يتم اتباعها في مجال تحليل الشخصية الآتي:

1_ اختبار انياجرام الشخصية

إحدى اختبار تحليل شخصية دقيق جدا يتم الاعتماد عليه بشكل كبير في الولايات المتحدة الامريكية، وذلك بعد تناوله كموضوع أساسي في إحدى البرامج على التلفاز الأمريكي، ويفي اختبار انياجرام للشخصية، أن شخصية الإنسان يمكن تقسيمها إلى 9 أنواع من الشخصيات.

الجدير بالذكر أن هذه الشخصيات تتواجد بداخل كل فرد، وتظهر بسبب الظروف الخارجية والمواقف التي يتعرض لها الإنسان، وفيما يلي توضيح الشخصيات التابعة لاختبار انياجرام للشخصيات:

  • شخصية المصلح: يظهر هذا النوع من الشخصيات في العديد من الأفراد في المواقف التي تستدعى إلى وجود مصلح، حيث تميل هذه الشخصية إلى المثالية بشكل كبير، ويكون لديها رغبة عارمة في النقد.
  • شخصية المنجز: إحدى الشخصيات التي تكره الفشل وتبتعد عنه، وذلك يرجع إلى الرغبة العالية والهمة في إنجاز المهام الموكله إليه، إلى جانب أنه على دراية تامة بالأمور التي يريد القيام بها.
  • شخصية الباحث: تتمتع هذه الشخصية بتفكير عميق في كافة الأمور التي تدور من حوله، فهو كثير البحث والأسئلة فيعد من الشخصيات الفضولية.
  • شخصية المتحمس: هذا النوع يحب التفاؤل والحياة ويتميز بطاقة طفولية ترغب في الاستمتاع.
  • الشخصية المسالمة: تتميز هذه الشخصية بقدر كبير من التفاهم والدبلوماسية، فهي ذات قدر كبير من المعرفة إلى جانب القدرة على تكوين الأصدقاء والتعامل مع كافة أنواع الشخصيات.
  • الشخصية المتحدية: هذا النوع من الشخصيات يميل إلى التحدي ويتطلع دائما إلى الفوز، ولا يتقبل الهزيمة أو الضعف بأي شكل من الأشكال، لذا فإننا نجد هذا النوع من الشخصيات في أوقات الضعف أو الغضب يظهر عدوانية كبيرة، إلى جانب إنه يظهر العديد من ردود الأفعال بشكل مبالغ فيه.
  • الشخصية المخلصة: هذا النوع من الشخصيات يمل دائما إلى الأمان مما يجعلة لا يتصرف أو يخطوا أي خطوة في الحياة بدون الحساب لها جيدا، وذلك تحسبا لأي مفاجأت.
  • الشخصية الرومانسية: يعرف هذا النوع من الشخصيات بأن لديه حس فني وجمالي عالي جدا، فهو دائما ما يرى الأمور من منظوره الخاص.
  • الشخصية الخدومة: هذا النوع من الشخصيات يميل إلى المساعدة بشكل كبير، فيقوم بمساعدة الأصدقاء والأهل بدون أنتظار مقابل، إلى جانب قدرته على إقامة الصداقات بسهولة.

إليكم من هنا: لعبة تحليل الشخصية بالأسئلة وبعض الطرق لمعرفة شخصية الطفل

2_ اختبار المزاج

إحدى أكثر الاختبارات انتشارا بين اختبارات تحليل الشخصية، والتي تعتمد على نسبة وتدفق السوائل في الجسم، مما أدى إلى تقسيم الشخصيات إلى أربع أنواع على حسب سوائل الجسم وهي( الدم، البلغم، السوداء والصفراء).

وإليكم أنواع الشخصيات الي يتم تحديدها من خلال هذا الاختبار:

  • الشخصية الدموية: يتمتع هذا النوع من الشخصيات بقدر عالي من الحماس وحب المغامرة، ولا ضرر في بعض المخاطر، لذا فهي شخصية حيوية جدا، إلى جانب كونها تمتلك جانب فني حسي، لذا من الممكن أن يكون صاحبها فنان.
  • الشخصية الصفراوية: تملك هذه الشخصية العديد من الأمور الحميدة فهي شخصية حكيمة تعتمد في تفكيرها على المعرفة والمنطق بشكل كبير، إلى جانب أن تصرفاتهم في المواقف التي يمرون بها تتسم بالبساطة.
  • الشخصية البلغمية: يتمتع هذا النوع من الشخصيات بالسلام والحب والمودة كما أنه يفضل دائما الاجتماعات العائلية، ولا يفرط في الاصدقاء القدامى، فيعد من الشخصيات العاطفية بشكل كبير.
  • الشخصية السوداوية: تعد هذه الشخصية وما تتصف بها على نقيض ما جاء في الشخصية الدموية، فهي تسعى دائما إلى الاستقرار وتبتعد عن المغامرات، إلى جانب أنها تميل إلى العادات والتقاليد التي وضعها الآباء والأجداد.

3_ اختبار تحديد الذات

هو اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا، والذي يتم اعتماده في الشركات بشكل كبير، حيث يجرى للموظفين المؤهلين على الترقية والحصول على مناصب إدارية، يعمل هذا الاختبار على قياس العديد من الأمور لدى الأفراد مثل( مهارة إنجاز العمل، المعرفة، التعاون، العمل ضمن فريق،….).

الجدير بالذكر أن هذا الاختبار دقيق جدا، إلى جانب إنه يتسم ببعض التعقيد عند القيام به، لذا يلزم إن يتم تحت إشراف طبيب متخصص في مجال علم النفس، وذلك للحصول على أدق النتائج.

4_ اختبار الإنتاجية

يتعلق هذا الاختبار بأصحاب الشركات بصورة كبير، فيتم إجرائه لكافة الموظفين سواء بشكل فردي او جماعي، فتظهر النتائج مدى عمل الأفراد و إنتاجيتهم في الشركة، كما يشير إلى الأفراد الذين يحتاجون إلى زيادة الإنتاجية، فهو يساهم في زيادة مؤشرات الأداء لدى الموظفين.

5_ اختبار المحاكمة المنطقية

هذا الاختبار عبارة عن مجموعة من المواقف والمشكلات التي يتم عرضها على الأفراد ويقوم بإيجاد أفضل الحلول لها من وجهة نظرة الخاصة، لذا نجد أن هذا النوع من الاختبارات كثير الانتشار في الشركات خاصة في مقابلات التوظيف.

حيث يساعد هذا الاختبار على التعرف على الشخصيات بشكل كبير، وقدرة ومعرفة الفرد، التي سوف يتصرف بها خلال المواقف التي تواجهه في العمل.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: علامات قوة شخصية الطفل وطريقة تنمية مواطن القوة لديه

ما الفرق بين الاختبارات النفسية والشخصية؟

يعتقد العديد من الناس أن الاختبارات النفسية هي ذاتها اختبارات الشخصية، الجدير بالذكر أنهم نوعين مختلفين تماما عن بعضهما البعض، وفيما يلي توضيح لكل منهما:

الاختبارات النفسية

يجرى هذا النوع من الاختبارات تحت رعاية وإشراف الطبيب النفسي أو الأفراد المتخصصين في علم النفس، والذي يوضح بعض السلوكيات والخصائص التي تتواجد لدى الأفراد مقارنة بمجموعة من الناس.

الجدير بالذكر أن هذا الاختبار يتم استخدامه في الكشف على إحدى الأمراض النفسية مثل القلق المفرط، التوتر والإكتئاب.

اختبارات الشخصية

يتشابه هذا الاختبار كثيرا مع الاختبارات النفسية، لكنها ليست دقيقة مثلها، تساعد هذه الاختبارات الأفراد على التعرف على النفس بشكل أكبر من خلال التعرف على خصائص الشخصية وبعض من الصفات والسلوكيات.

الجدير بالذكر أن هذه اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا في حال كانت الإجابات صحيحة، كما أنه لا يحتاج إلى متخصص في مجال علم النفس للقيام به، حيث يستطيع الشخص أن يقوم به بنفسه دون مساعدات خارجية.

نصائح عند القيام باختبار الشخصية

اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا

للحصول على نتائج اختبار تحليل شخصية دقيق جدا من الضروري اتباع بعض الأمور التي تساهم في الحصول على نتائج دقيقة، من ضمن النصائح المقدمة في هذا الموضوع الآتي:

  • كن صادق عند اختيار الاجابات، فمن المفترض أن يتم اختيار أنسب إجابة تراها، في حال لم تتمكن من التعرف على الإجابة يفضل أن تقدم عدم معرفتك بدلا من اختيار أي إجابة عشوائية.
  • كن ما أنت عليه الآن، وذلك من خلال اختيار الإجابات التي تتوافق مع الحالة التي أنت عليها الآن وليس على ما كنت عليه، أو ما تتمنى حدوثه مستقبلا.
  • اختار أدق الإجابات التي تتناسب مع شخصيتك.
  • قم باختيار الإجابة الأنسب لك، حيث يقتضي عدم التفكير كثيرا في إجابة السؤال حيث تكون الإجابات الفورية على الأسئلة هي التي تعبر عن الشخصية بشكل أكبر وأدق.

ننصحكم بزيارة مقال: كيف أخلي طفلي جريء وما أهم النصائح؟

ملخص الموضوع في 7 نقاط

  • اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا إذا كانت الإجابات تعبر عن شخصية الفرد ، وتتسم بالصدق.
  • اختبار المزاجية يعطي 4 أنواع من الشخصيات على حسب عدد السوائل المتواجدة في الجسم.
  • اختبار الإنتاجية يتم في الشركات ومكاتب العمل وذلك للتعرف على مدى إنتاجية الموظفين في العمل، والحث على زيادتها.
  • اختبار انياجرام للشخصية من الاختبارت التي يتم فيها تقسيم الشخصيات إلى 9 أنواع مختلفة، تتواجد داخل الشخص وتظهر على حسب الموقف أو المشكلة.
  • الشخصية المتحمسة هي من ضمن شخصيات اختبار اياجرام للشخصية والتي تتسم بالحيوية والنشاط.
  • الشخصية الدموية هي من ضمن شخصيات اختبار المزاجية لتحليل الشخصيات والتي تعرف بحبها للمغامرة وإتصافها بالحيوية والنشاط.
  • إجراء الاختبارات النفسية تحتاج إلى طبيب مختص في مجال علم النفس للحصول على أفضل النتائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى