صحة طفلي

عدد وجبات الطفل في الشهر السادس

عدد وجبات الطفل في الشهر السادس يتم تحديدها من قِبل الطبيب المختص، فنعلم جميعًا أن تربية الأطفال من الأشياء التي تحتاج اهتمامًا كبيرًا حتى ينضج الأطفال بشكلٍ سليم.

كما أن هناك فترات للأطفال يمكن فيها أن يتناولون بعضًا من الأطعمة الصلبة بجانب الرضاعة بدايةً من الشهر السادس، وسنتحدث اليوم من خلال موقع شقاوة عن الأطعمة الصلبة التي يمكن للأطفال تناولها بدايةً من الشهر السادس وعددها.

عدد وجبات الطفل في الشهر السادس

يمكن البدء بمحاولة تقديم الطعام الصلب للطفل في هذه المرحلة العمرية، حيث تحتوي على بعض العناصر الغذائية المهمة لنمو الطفل، ويجب على الأم أن تعلم أن احتياج طفلها لمثل هذا الغذاء لهو أمر أساسي لجعل الطفل يتعود على الأطعمة الجديدة ويطور من حاسة التذوق لديه، ولكن دون الإفراط في وجبات المولود ذو الستة أشهر.

مع الوضع في الاعتبار أنه يمكن أن يتعرض لحساسية تجاه طعام معين، ويمكن أن يتراوح عدد وجبات الطفل في الشهر السادس ما بين اثنين لأربعة وجبات صغيرة في اليوم من الخضراوات والفواكه واللحوم.

اقرأ أيضًا: كم مل يشرب الطفل الرضيع من حليب الأم

دلائل استعداد الطفل للأطعمة الصلبة في الشهر السادس

  • هناك بعض الأطفال التي يمكن أن تتم الشهر السادس ولا تكون على استعداد لتقبل الأطعمة الصلبة؛ ولذلك نصح الأطباء بالنظر لبعض العلامات بشكل مبدأي لنرى ما إن كان الطفل على استعداد أم لا، ومن هذه العلامات ما يلي:
  • أن يستطيع الطفل الجلوس على المقعد بشكلٍ مستقيم ورأسهُ مرفوع.
  • ازدياد وزن الطفل عن وقت ولادتهِ، وقد تصل الزيادة للضعف.
  • يستطيع أن يغلق فمهُ حول الملعقة بشكل جيد.
  • يقدر على نقل الطعام إلى فمهِ وتحريكهِ للأمام والخلف.
  • تحمل وزن أكبر علي القدمين.
  • التعرف على الوجوه المعروفة والأصوات المألوفة.

فإذا وجدنا تلك العلامات في الطفل؛ إذًا فهو مستعدًا لتقبل الأطعمة الصلبة بشكل جيد.

الوجبات المتاحة للأطفال في الشهر السادس

هناك أطعمة يمكن أن يتناولها الطفل بجانب الرضاعة حتى يتمكن من التعرف على أنواع الطعام الأخرى وتجربتها، وهذا سيفيد الطفل على تطوير حاسة التذوق لديه.

كما سيجعله قادرًا على تمييز الطعام بشكل أفضل، وعلى الأم ألا تُكثر من عدد وجبات الطعام للمولود بعمر الستة أشهر حتى لا يتضرر.

أما عن الأطعمة التي يمكنه تناولها فنجد أن الخضار المهروس مثل البطاطس المهروسة والجزر والكوسة المهروسين، والفاكهة المهروسة مثل: التفاح والموز والخوخ والأفوكادو والعنب والخوخ والكمثري ضمن الأطعمة المتاحة.

كما يمكن إضافة زبادي ولبن وبسكوت وشوفان إلى الفواكه، واللحوم المهروسة مثل: الدجاج واللحم ولكن يجب سلقهم بشكلٍ جيد وهرسها، ويمكن إضافة بعض الأرز المهروس لهم.

ملاحظات بخصوص الطعام للأطفال في الشهر السادس

ينبغي أن يتم سلق وهرس الخضراوات جيدًا؛ حتى يمكن للطفل هضمها بشكلٍ سليم، ويجب أن يكون تقديم الطعام تدريجيًا، نوع واحد في كل مرة من الخضراوات، وبعد أن يعتاد الطفل عليها يمكن خلط الطعام معًا.

كذلك الأمر مع الفواكه حيث يجب مراعاة هرسها جيدًا وتقديم فاكهة واحدة للطفل في كل مرة، وبعد ذلك يمكن عمل سطلة فواكه وتقديمها للطفل دفعة واحدة، ويمكن أيضًا تحضير الأرز باللبن أيضًا مع الاهتمام بسلق الأرز بشكل جيد، ثم إضافة حليب الثدي أو الحليب الصناعي له.

كما يمكن أيضًا تقديم الشوفان للطفل حيث إن الشوفان يعتبر من أكثر الحبوب إفادةً للشخص البالغ وللطفل أيضًا؛ فهو يحتوي على مقدار جيد من الألياف والتي يمكن تقديمها للطفل في شهره السادس ويستطيع الطفل هضمها بشكلٍ جيد، مع مراعاة سلقه بشكل جيد وتقديمهِ مع حليب الثدي او الحليب الصناعي.

الجدير بالذكر أنه إذا قام الطفل ببصق الطعام في البداية فهذا أمر طبيعي؛ لأنه لم يعتد عليه بعد؛ لذا فيجب البدء بملعقة صغيرة حتى يعتاد الأمر ويستطيع بلعه بأريحية، ويمكن جعله يشرب ماء حتى يسهل عليه البلع أكثر.

اقرأ أيضًا: جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

مقدار الطعام الصلب للطفل بشكل يومي في شهره السادس

عدد وجبات الطفل في الشهر السادس يمكن أن يتغير ويتراوح بين كميات معينة، حيث إن لكل طفل شهية خاصة به ومقدار معين لتناول الطعام واستيعابه؛ لذلك فلا ينبغي علينا القلق إذا كان الطفل يأكل بشكل قليل أو حتى بشكل كثير، فهو لن يعاني من سوء التغذية أو الضعف.

لأنه في هذه الفترة يكون احتياج جسده لذلك الغذاء ضئيل؛ لأنها تجربة جديدة بالنسبة له؛ فهي في البداية مرحلة تذوق فقط لا غير، ولذلك فيمكن أن نقول إن هناك متوسط لمقدار الطعام المطلوب للطفل بشكل يومي.

كما يجب الانتباه لعدم زيادة عدد الوجبات الصحية في الشهر السادس للمولود وإعطاءه القدر الطبيعي فقط، فملعقتين أو ثلاث كبار من الخضراوات والفواكه المهروسة سيقضيان الغرض، ويمكن تقسيمها على مدار اليوم على شكل ملاعق صغيرة.

أيضًا يمكن منحه ملعقتين أو ثلاث من اللحوم والدجاج المهروسين، مع مراعاة تقسيمهم على معالق صغيرة في اليوم، أو ملعقتين إلى ثلاث من الشوفان مع التأكد من مزج الحليب به جيدًا أو الزبادي.

عدم تقبل الطفل للطعام الصلب في الشهر السادس

في بعض الحالات يمكن أن يرفض الطفل الطعام لأنه لا يعجبه، وهذا أمر طبيعي، وعليه فقد أشرنا إلى أن لكل طفل شهيته الخاصة به، فلا داعي للقلق ويمكن محاولة تقديم الطعام له مرة أخرى بعد أيامٍ قليلة، وتدوين الطعام الذي رفضه بشكلٍ مستمر حتى نعلم السبب فيما بعد عند استشارة طبيب.

أو يمكن تقليل عدد وجبات الطفل في الشهر السادس، ونحاول أن نطعم الطفل نوعًا واحدًا فقط من الطعام في اليوم؛ حتى يتسنى له التعود على ذلك الطعام أولًا وهضمه بشكلٍ كافٍ ثم تقديم طعام آخر بعد يومٍ أو يومين.

يمكن أيضًا أن يكون لدى الطفل حساسيةٌ تجاه طعامٍ معينٍ بعامل الوراثة ومن ضمن هذه الأطعمة: حليب البقر والمكسرات ومنتجات القمح والبيض والأسماك والعسل؛ ولذلك فيجب الانتباه للطفل جيدًا في هذا الجانب، ويمكن سؤال الطبيب عن أفضل نظام غذائي له.

اقرأ أيضًا: كم عدد الرضعات لطفل عمره 6 شهور

جدول وجبات للأطفال في الشهر السادس

عدد وجبات الطفل في الشهر السادس يمكن أن يتغير من طفل لطفل آخر؛ ولذلك سنحاول أن نوضح لكم متوسط الكمية المطلوبة لكل طفل من خلال الجدول التالي:

وجبةُ الفطورِ وجبةُ الغداءِ وجبةُ العشاءِ
يمكن للطفل أن يتناول الشوفان المهروسَ باللبن بمقدار ربع كوب أو ثلث كوب. ربع أو نِصف حبة خضراوات مهروسة مثل: البازلاء والجزر والكوسه والبطاطا. ربع أو نِصف ثمرة موز وأفوكادو مهروسين معًا.
ملعقتين أو ثلاثة من الفواكه المهروسة مثل: الأفوكادو والتفاح والخوخ والموز. ربع أو نِصف حبة فاكهة مهروسة مثل: التفاح والقرع مع ربع أو نِصف كوب شوفان مهروس باللبن. ملعقتين أو ثلاث من حبوب الشعير المهروس.
ملعقتين أو ثلاث من الخضار المهروس مثل: الجزر والبطاطا والكوسه. معلقتين أو ثلاث من أرز مهروس بلبن مع فاكهة مهروسة. ربع أو نِصف كوب من مزيج السبانخ والبازلاء المهروسين.
ملعقتين أو ثلاث من الأرز المهروس بالحليب الخاص بالرضاعة. ربع أو نِصف كوب من الخضراوات المسلوقة والمهروسة، مع عدم وضع أي بهارات في الماء. ثلاث أو أربع قطع بسكويت مفتت ومدشوش مع الحليب.
ملعقتين أو ثلاثة من الزبادي مخلوطةٌ بمهروس الفواكه. من 30 الى 50 جرام من الدجاج المسلوق والمهروس مع ربع أو نِصف ثمرة خضار مهروسة. ربع أو نصف كوب من شوربة الخضار المسلوق والمهروس بدون وضع أي بهارات في الماء.
ثلث أو ربع كوب من الأرز المهروس المخلوط بخضار مهروس. ملعقتين أو ثلاثة من القرع المسلوق والمهروس جيدًا. ملعقتين أو ثلاثة من الزبادي المهروس والمخلوط مع ثمرة موز مهروسة.
 

_

ربع أو نصف كوب من سلطة الفواكه المهروسة مثل العنب والتفاح والموز والخوخ.  

_

 

 

مع مراعاة تقديم حليب الرضاعة الخاص به في كل وجبة بمقدارٍ قليل؛ حتى يتسنى له أكل الأطعمة الأخرى، والاستفادة بكل العناصر الممكنة.

إن ألممنا بعدد وجبات الطفل في الشهر السادس يجعلها نتوصل إلى أهميتها وفوائدها التي تعود عليه، ومدى تأثيرها على صحتهِ الجسدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى