صحة طفلي

عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر

عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر وأهمية النوم المبكر للطفل، هو ما نتحدث عنه في هذا المقال عبر موقعنا شقاوة، حيث يتمكن الطفل من خلال الحصول على ساعات كافية من النوم، يتمكن من الحصول على الكثير من الفوائد، ومنها تعزيز عمل الجهاز المناعي، تحسين الذاكرة، وكذلك تحسين النمو لديه، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر

عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر

يتمثل عدد ساعات النوم التي يحتاج إليها الطفل في التالي:

الطفل من عمر أسبوع إلى شهر

يحتاج الطفل في هذا العمر إلى النوم من 15 إلى 18 ساعة، ولكنه ينام على فترات قصيرة تتراوح من ساعتين إلى 4 ساعات، ولا يستطيع الطفل في هذا العمر أن يُفرق بين الليل والنهار.

الطفل من عمر شهر إلى 4 شهور

مازلنا نتحدث عن عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر ويتميز نوم الطفل في هذا العمر أنه يصبح أكثر استقرار، حيث يمكن أن ينام الطفل فترات من 4 إلى 6 ساعات، وينتظم لديه النوم بالتدريج، ويبدأ الطفل في النوم خلال الليل أكثر من النهار.

الطفل من عمر 4 إلى 12 شهر

ينام الطفل حوالي 12 ساعة في اليوم، حيث ينتظم نومه ويصبح يشبه نوم البالغين، حيث ينام معظم ساعات الليل، وينام ساعات قليلة خلال النهار.

الطفل من عمر سنة إلى 3 سنوات

يحتاج الطفل خلال هذا العمر إلى قيلولة واحدة فقط خلال النهار، تتراوح هذه القيلولة من ساعة إلى ثلاث ساعات، وينام حوالي 11 ساعة في المساء.

الطفل من 3 إلى 6 سنوات

ينام الطفل حوالي 11 ساعة، ويمكن أن ينام خلال النهار قيلولة واحدة، ولكن مدتها تقل بالتدريج وعند وصوله إلى خمس سنوات يمكن ألا يحتاج قيلولة.

الطفل من 6 إلى 12 سنة

خلال هذا العمر يكون عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر حوالي 9 ساعات فقط، حيث يمتلئ يوم الطفل بالكثير من الأنشطة الاجتماعية، الأنشطة المدرسية.

من 12 إلى 18 عام

يحتاج المراهق إلى النوم حوالي 9 ساعات كل يوم.

كما نقدم لكم عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني

فوائد النوم المبكر للأطفال

عندما ينام الطفل مبكرًا مع عدم السهر فإنه يحصل على الفوائد التالية:

  • عندما ينام الطفل خلال الليل فإن معدل إفراز هرمون النمو لديه يزيد، وبالتالي ينمو الطفل بالمعدل الطبيعي.
  • حماية الطفل من خطر التعرض إلى السمنة، لأن الطفل عندما يسهر يتناول الكثير من الطعام.
  • النوم المبكر يعزز من عمل الجهاز المناعي، وبالتالي يقي الطفل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع الأمراض.
  • تنشيط ذاكرة الطفل مع زيادة قدراته العقلية، وهو ما يؤثر بالإيجاب على تحصيله الدراسي.
  • تحسين الحالة النفسية للطفل، وهو ما ينعكس على تحسين سلوكه، تخلصه من العصبية والعناد.

أسباب عدم نوم الأطفال الصغار

تعرفنا على عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر وفيما يلي الأسباب التي تجعل الأطفال الصغار لا يرغبون في النوم:

  • اعتياد الطفل على عدم النوم بمفرده: قد يكون السبب هو أن الأم قامت بتعويد الطفل على النوم وهي تحمله أو تهز سريره، وبالتالي سوف يعتاد على ذلك عندما يكبر، ولابد أن تعوده الأم منذ الصغر على النوم بمفرده.
  • الإحساس بالتعب الشديد: قد يكون سبب عدم النوم هو إحساس الطفل بالإعياء، وقد يكون السبب هو أن موعد نومه مر وهو مستيقظ، وبالتالي يقاوم الإحساس بالنوم.
  • عدم وجود روتين للنوم: في حالة وجود روتين للنوم فإن الطفل يصبح لديه ارتباط شرطي بين هذا الروتين وبين الشعور بالنعاس، حيث يمكن تقليل الإضاءة مع قص حدوتة صغيرة عليه.
  • قلق الطفل من انفصاله عن الأم: قد لا يرغب الطفل في النوم بسبب قلقه من الابتعاد عن الأم، ويمكن أن ينام الطفل بمفرده منذ عمر 6 شهور، ويمكن أن تنام الأم في نفس الغرفة على سرير آخر، أو في غرفة منفصلة، ولابد أن تُشعره بالأمان وتجيبه بسرعة حتى يطمئن وينام.
  • الخوف: إذا كان عمر الطفل صغير فإن عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر تقل بالنسبة له، وفي هذه الحالة يكون خوفه من وجود وحوش في الدولاب على سبيل المثال هو أحد الأسباب، ولابد ألا تسخر منه الأم ولكن تُطمئنه.

لمزيد من المعلومات عن كثرة نوم الجنين في الشهر الثامن

طرق علاج قلة النوم لدى الأطفال الصغار

عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر

تستطيع الأم أن تتغلب على مشكلة قلة النوم لدى الطفل، من خلال اتباع عدد من العادات الصحية ومن أهمها ما يلي:

يجب أن ينام الطفل ويستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حتى يعتاد عليه، وإذا كان الطفل ينام خلال النهار يجب ألا يتم تأخير هذه القيلولة حتى لا يسهر، كما يجب على الأم أن تقوم بتهيئة الجو الهادئ للطفل قبل أن ينام بمدة نصف ساعة على الأقل، حيث يمكن تقليل الإضاءة تمامًا، إغلاق التلفزيون، مع قص حكاية على الطفل بصوت منخفض.

يمكن ضبط عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر من خلال تجنب تقديم طعام للطفل قبل أن ينام، لأن ارتجاع المريء وغيرها من مشاكل هضمية يمكن أن يوقظه من النوم، ولذلك يمكن الاكتفاء بمنح الطفل ثمرة من الموز، أو كوب من اللبن الدافئ قبل أن ينام.

استخدام السرير فقط للنوم من الأمور الهامة، حيث لا يجب أن يفعل الطفل أي أنشطة على السرير، أو يستخدم الموبايل، وغيرها من أمور، حتى يربط فقط بين السرير وبين النوم والراحة، مع التأكد من ملائمة الغرفة الخاصة به للنوم، مثل تدفئتها في الأيام الباردة، وعدم وجود أي مصادر لإزعاج أو تشتيت الطفل.

نصائح هامة لتعويد الطفل على النوم المبكر

  • لابد أن يكون الأب والأم قدوة للطفل، وعندما يشاهدهم ينامون مبكرًا، سوف يعتاد هو أيضًا على هذه العادة الصحية.
  • عند تعويد الطفل على روتين معين للنوم، لا تجعلي هز الطفل باليد أو على الكرسي جزء من هذه الطقوس، لأنه وف يعتاد عليها ولن يتخلى عنها بسهولة فيما بعد.
  • من الأمور التي تساعد على الحصول على عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر ألا يتم منح الطفل المشروبات التي تحتوي على كافيين قبل نومه بمدة 3 ساعات.
  • عدم تقديم سوائل كثيرة للطفل قبل أن ينام، لأن هذا سوف ينتج عنه الاستيقاظ أكثر من مرة خلال الليل للذهاب إلى الحمام.
  • عدم ترك الطفل أمام الألعاب الإلكترونية قبل نومه بساعة، لأن هذه الألعاب تؤدي إلى إحساس الطفل بالأرق.

أنواع طعام يساعد على الاسترخاء والنوم

تساعد أنواع الطعام التالية على نوم الطفل بهدوء:

  • الموز: يحتوي على عدد من المواد المهدئة، التي تساعد الطفل على الاسترخاء والنوم العميق.
  • العسل: يمكن منحه للطفل من عمر عام، ويمكن مزج القليل منه مع الحليب الدافئ، أو كوب من الأعشاب ويتناوله الطفل خلال الليل.
  • البابونج: يحتوي على تأثير المُسكن الخفيف، وهو ما يجعل الطفل ينام باسترخاء.
  • البطاطس: يمكن هرس ثمرة صغيرة من البطاطس المسلوقة، ومزجها مع القليل من اللبن وتقديمها إلى الطفل.
  • الشوفان: يحتوي على عناصر مهدئة تساعد على النوم.

ونوفر لكم عبر هذا الرابط 5 طرق لـ علاج النوم الخفيف عند الرضع

وفي الختام لقد تحدثت عن عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر وعن أهم فوائد النوم المبكر للطفل، وعدد من أهم النصائح وكذلك أنواع الطعام التي يمكنها مساعدة الطفل على النوم الهادئ العميق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى