صحة طفلي

عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع والوقت الأفضل لتناول الطعام

عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع نقدم لكم تفاصيله اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه هناك عدد محدد من الوجبات التي يفضل أن يقوم الطفل بتناولها خلال اليوم الواحد، وبهذا الشكل تضمنين صحة جيدة لطفلك، حيث أن الطفل في بداية حياته يريد أن يحصل على نظام غذائي جيد يوفر له الاحتياجات الغذائية التي يكون جسده بحاجة لها في تلك المرحلة العمرية عن غيرها، وبالتالي يجب على الأم أن تقوم بتوفير العناصر الغذائية المناسبة للطفل.

عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع

عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع
عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع

تتساءل الكثير من الأمهات عن عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع، وبالتالي يمكنك أن تقومين بتوفير الوجبات المحددة له على مدار اليوم، ويجب أن تعلمين أن زيادة الوجبات على مدار اليوم قد تعرض ابنك لزيادة الوزن بشكل ضار ومن الممكن أن يصاب بالسمنة، يجب أن تحرصين على الاعتدال في وجبات طفلك على مدار اليوم الواحد، وستكون كالتالي:

  • ينصح بأن يحصل طفلك على وجبة صغيرة بعض الشيء كل 6 ساعات، ويفضل أن تكون الوجبة بها كمية العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل على مدار اليوم، وبالتالي لن يشعر الطفل بالجوع ما بين كل وجبة والأخرى.
  • يفضل أن تقومين بالتنوع بين الأطعمة المختلفة على مدار اليوم، أي توفرين كل يوم نوع من الحبوب، مثل: الأرز، الشعير، القمح، الشوفان.
  • ينصح أيضًا بتوفير المزيد من الخضروات المختلفة للطفل في هذا العمر، أي من الممكن أن تقدمي له بعض الخضروات المسلوقة منها: البروكلي، الجزر، البطاطس، البطاطا الحلوة، البازلاء، الكوسة.
  • قومي بتوفير بعض أنواع الفاكهة لطفلك، من الممكن أن يأكلها بشكل صحيح أو عن طريق عمل العصائر المتنوعة، ومن تلك الفواكه التي ينصح بتقديمها لطفل 4 شهور: الموز، المانجو، الأفوكادو، التفاح والكمثرى المطبوخين، الخوخ، البرقوق، الجوافة.
  • يمكنك إضافة المزيد من منتجات الألبان مثل اللبن والزبادي، بالإضافة إلى القليل من الأعشاب على مدار اليوم.

بعد التعرف على عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع يمكن التعرف على المزيد عبر: وصفات طعام الطفل في الشهر السادس والأطعمة المسموح بها للطفل الرضيع

 نصائح لإطعام الطفل في الشهر الرابع

يمكنك ا تحصل على عدة نصائح ذهبية تساعد طفلك على أن يتمكن من تناول الطعام الجديد بدون أي مشكلة، حيث أن هناك الكثير من الأطفال بمجرد أن يتذوقون طعام جديد يشعرون بالضيق والبكاء ويبتعدون عنه، وبالتالي تشعر الأم باليأس تجاه إطعام الطفل، لذلك يجب عليك من الآن أن تتمكن من معرفة الطريقة الصحيحة لإطعام طفلك لأول مرة:

  • يجب أن تبدأ الآن بإدخال صنف جديد إلى طعام طفلك، يجب أن يكون هذا الصنف بدون أي إضافة الملح أو السكر، ومن بعدها قومي بزيادة الكمية، أي في البداية من الممكن أن يكون مجرد معلقتين فقط ومن بعدها 4 ملاعق حتى أن تصل الكمية إلى طبق كامل، يفضل متابعة الطفل لمعرفة مدى حساسيته تجاه الطعام الجديد.
  • يجب أن تقومين في البداية بغسل يديك بشكل جيد قبل إطعام الطفل، حيث أن الطفل في هذا العمر تكون مناعته ضعيفة للغاية، وبالتالي من الممكن أن يتعرض للكثير من الأمراض المختلفة نتيجة التلوث، كما يجب الاهتمام بنظافة أدوات الطعام، وبالتالي غسل الخضروات الفواكه بشكل جيد للتخلص من المبيدات.
  • إذا كنت لا تريدين طبخ الطعام بشكل يومي يمكنك أن تقومين بتحضير الطعام وتضعيه في الثلاجة، وبالتالي يمكنك تسخينه في كل مرة تقدميه فيها لطفلك.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: أكل طفل 9 شهور وكيفية تحضير الطعام للطفل ونصائح التغذية للطفل البالغ 9 شهور

السن المناسب لتناول الطفل للطعام

  • تقوم الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالتوصية بأن يجب على الأم أن تكتفي بالرضاعة لأول 6 شهور فقط في حياة الطفل، وبعد يمكن للأم أن تقوم بإدخال المزيد من الطعام إلى الطفل.
  • حيث أن الطفل بعد 6 شهور من الولادة يحتاج إلى كميات أكبر من العناصر الغذائية، حيث أن تلك العناصر الغذائية لا تتوفر في لبن الأم، وبالتالي يمكنك أن تحصل على كافة تلك العناصر من الطعام الخارجي.
  • ينصح أيضًا بعض الخبراء بأن بمجرد أن يصل الطفل إلى 4 شهور، يمكن للأم أن تقوم بإدخال كميات صغيرة من الطعام جانب عملية الرضاعة، وهذا من أجل سهولة فطام الطفل عن الرضاعة بعد 6 شهور بدون أن يقابل الأم أو الطفل أي مشكلة من أي نوع.
  • يوجد أيضًا اختلاف كبير بين آراء الأطباء حول السن المناسب لكي يقوم الطفل بتناول الطعام، ولكنهم متفقون حول قابلية الطفل للحصول على الطعام الخارجي من عمر 4 شهور، بمجرد أن تشعري بأن الطفل لديه قابلية يمكنك أن تقومين بإدخال المزيد من الأطعمة المناسبة له.

كما نرشح لك المزيد من خلال: جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس وكيف أعرف أن طفلي مستعد للطعام؟

 متى يكون طفلك مستعدا لتناول الطعام

تتساءل الكثير من الأمهات حول الوقت المحدد الذي يكون فيه الطفل قادر على استقبال الطعام وتناوله، هناك بعض العلامات التي قد تشعري من خلالها أن طفلك بحاجة إلى تناول الطعام الخارجي بجانب لبن الأم، ومن هذه العلامات هي:

  • يستطيع الطفل أن يجلس بمفرده، يتحكم بشكل جيد في رأسه بحيث لا تميل ولا تهتز.
  • يكون لدى الطفل رغبة قوية في استكشاف المزيد من الألعاب، يكون الطفل قادر على رفع الطعام بيده إلى فمه بمفرده.
  • يكون قادر على الاحتفاظ بالطعام في فمه بدون أن يقوم بدفعه بلسانه إلى الخارج.

 مخاطر تناول الطعام للطفل في الشهر الرابع

يحدث الكثير من المخاطر في الشهر الرابع للطفل في حالة محاولتك لجعل الطفل يأكل الطعام، ومن هذه المخاطر:

حساسية الطعام

  • تعد حساسية الطعام تختلف بشكل كبير من طفل إلى أخر، حيث أن البعض يتخيل أن حساسية الطعام تقتصر على البقع الحمراء فقط، بل أنها من الممكن أن تكون إسهال وقيء شديد، بالإضافة إلى غازات متكررة.
  • حساسية الجهاز التنفسي قد تتمثل في طفح جلدي أو أعراض تشبه البرد، قد تصل الحساسية في المراحل الخطيرة إلى بقع حمراء منتشرة على الجسم بالإضافة إلى ضيق في التنفس.
  • حساسية الطعام يمكنك أن تلاحظ بشكل صحيح إذا استخدمت الطريقة الصحيحة لتناول طفلك الطعام، والطريقة عبارة عن تقديم معلقتين في أول تجربة لطفلك من ذاك الطعام، قومي الآن بمراقبة الطفل لكي تشعرين بأي تغيير من أي نوع، وان لم تلاحظي أي مشاكل قد ظهرت على طفلك، تستطيعين في تلك الوقت بزيادة الكمية إلى 4 ملاعق ومن بعدها إلى طبق كامل، بحيث يتمكن الطفل من تناول الطعام بدون أي مخاوف عليه.

  الاختناق

  • قد يحدث الاختناق عادة عند قيام الطفل بتناول أشياء صعبة البلع، وبالتالي لن يتمكن من التنفس بشكل صحيح، والبداية قد يشعر الطفل بالكثير من الألم في هذا الوقت ولا يستطيع أن يعبر عما يشعر به.
  • احرصي على أن يقوم الطفل بتناول الطعام وهو مستقيم غير مستلقي، بالإضافة إلى أنه يجب أن لا يغيب عن نظرك وهو يتناول الطعام.
  • تجنبي أن يقوم طفلك بتناول هذه الأطعمة بمفرده وهي: المكسرات الكاملة، والعنب، والفشار، واللحوم، والأسماك المحتوية على عظام.
  • لا تقومين بتقديم الكثير من الطعام أمام طفلك مرة واحدة، كما يجب أن لا تقومين بإجبار الطفل على تناول الطعام بمفرده.
  • يفضل أيضًا أن تحرصين على تقديم أطعمة تناسب عمر طفل، حيث أن كلما كان عمر طفلك صغير إذا يجب أن يأكل أكلات سائلة بعض الشيء حتى يتمكن من بلعها بدون أن يشعر بأي صعوبة.

الخلاصة في 4 نقاط

  • يمكن أن يتناول الطفل في الشهر الرابع 4 وجبات عبارة عن ملعقتين من الطعام.
  • يمكن أن نبدأ بهرس الخضروات والفاكهة مثل الجزر أو الأرز المطحون أو القمح المطحون.
  • يمكن أن يتناول البطاطا الحلوة أو البطاطس بكمية قليلة جدًا.
  • يمكن أن يتناول من الفواكه الموز المهروس أو التفاح المسلوق والمهروس.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى