صحة طفلي

عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني صناعي

عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني صناعي قام بتحديدها الأطباء المختصون، حيث إنه مع نمو الطفل شهر يلي الآخر تنشغل الأم بكل الأمور التي تخص غذائه وتطوره وغيرها، وخاصةً إذا كان الطفل لا يرضع الرضاعة الطبيعية، فتقلق الأم كثيرًا بخصوص هذا الأمر وتود معرفة أكبر قد من المعلومات في كل ما يخص الرضاعة الصناعية، لذلك سنعرض لكم من خلال موقع شقاوة عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني صناعي.

عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني صناعي

تختلف عدد الرضعات طبيعيًا كان أو صناعيًا كلما نمى الطفل وازداد تطوره، وتختلف بالطبع الرضاعة الطبيعية عن الرضاعة الصناعية في العديد من الأمور سواء كان في تركيبها أو عددها أو تأثيرها على نمو الطفل.

بالنسبة للرضاعة الصناعية فيحتاج الطفل منها عدد أقل من الرضاعة الطبيعية؛ وذلك بسبب التركيب المعقد لمواد الحليب الصناعي واختلافها عن الحليب الطبيعي.

الحليب الصناعي من ناحية أخرى يحتاج إلى عملية أيض أكبر من مما يحدث في الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى أن تدفق الحليب الصناعي من الزجاجة الصناعية يكون أكبر من تدفقه في الرضاعة الطبيعية.

لكن في النهاية لا تستخدم الأم الرضاعة الصناعية ولا يجب أن تلجأ لها إلا بسبب الظروف القهرية التي يرى فيها الطبيب أن الرضاعة الصناعية هي الأنسب، وبالنسبة لعدد رضعات الطفل في الشهر الثاني صناعي فيحتاج الطفل إلى ما يقرب من رضعة واحدة كل 3 إلى 4 ساعات بشكل تقريبي، بمعنى أن يكون عدد الرضعات في اليوم من 6 إلى 8 رضعات.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية

مقدار رضعة الطفل في الشهر الثاني

بالنسبة للمقدار فيحتاج الطفل في الشهر الثاني حوالي 110 إلى 130 ملليلتر خلال الرضعة الواحدة ويكون هذا أيضًا تحت إشراف الطبيب وإرشاداته والذي قد يرى زيادة أو نقصان للكمية.

تختلف الرضاعة الصناعية من طفل إلى آخر، ولكن يحسم هذا الأمر هو نمو الطفل وتطور وزنه، فإن كان أقل من الطبيعي فيحتاج إلى زيادة في معدل الرضعات الصناعية اليومية، وإذا كان وزنه يتطور بالمعدل الطبيعي يدل ذلك على أن كمية الرضعات من الحليب الصناعي مناسبة له.

أساسيات الرضاعة الصناعية

هناك بعض الأمور الأساسية التي يجب أن تعلميها بخصوص الرضاعة الصناعية ومنها ما يلي:

  • لا تُجبري طفلك على تكملة الرضاعة الصناعية في حالة رفضه لها؛ لأن رفضه يعني إشباعه منها وفي حالة الضغط عليه قد يُصاب بمشاكل مثل السمنة.
  • الأطفال بشكل عام قبل شهرهم السادس لا يتناولون كمية كبيرة من الرضاعة، فيحتاج الطفل في الشهر الثاني من 60 إلى 70 جرام من الحليب الصناعي لكل نصف جرام من إجمالي وزنه، بمعنى إن كان طفلك يصل وزنه إلى 5 كيلو جرام فيحتاج إلى ما يقرب من 560 إلى 700 جرام من الحليب الصناعي، لذلك يجب إطعامه كل أربع ساعات حوالي 85 إلى 110 جرام.
  • تختلف الرضاعة من طفل إلى آخر حسب وزنه وتطوره؛ لذلك لا تتبعي حساب معين لرضاعة طفلك ولكن يجب معرفة ما يحتاجه جسم طفلك وطريقة نموه.
  • انتبهي لتصرفات طفلك فإذا امتنع عن تكملة الرضاعة فهذا يعني إنه قد شبع وخاصةً في حالة عصبيته، وفي حالة رؤيتك له بدأ مص شفتيه فهذا يعني إنه ما زال جائع يحتاج إلى تكملتها.

الشهر الثاني للطفل

في هذا الشهر من عمر الطفل يستمر في التطور والنمو وبالتالي يحدث له زيادة في وزنه وكذلك طوله بصورة سريعة، وبزيادة عمر الطفل يحتاج إلى كمية أكبر من الحليب والرضاعات سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية وخاصةً عند شعوره بالجوع.

بالطبع الأم وحدها هي التي تستطيع معرفة أعراض الجوع على ابنها، وعادةً يلجأ الأطفال إلى البكاء ومص أصابعهم أو شفاهم في حالة الجوع، وفي حالات أخرى يحاول الطفل مسك لسانه.

في حالة أن الطفل يشعر بالشبع ستجده الأم غير مبالي بتكملة الرضعة الخاصة به وفي أحيان أخرى ينام أثناء تناوله الرضعة.

بالنسبة للرضاعة في الشهر الثاني فتكون معتمدة فقط في هذه المرحلة على الحليب سواء كان طبيعيًا من ثدي الأم أو صناعيًا بالحليب المخصص للأطفال، وفي الغالب عدد الساعات بين رضعات الطفل في الشهر الثاني صناعي أو طبيعي لا تزيد عن 4 ساعات بين كل رضعة.

عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني طبيعيًا

مع تغير نمو طفلك تتغير أيضًا رضاعته وكذلك عدد ساعات نومه، ففي بداية عمره من بعد الولادة ستلاحظين إنه يمكث أغلب ساعاته في النمو، ومع نهاية الشهر الأول له وبداية شهره الثاني سيكون أكثر استيقاظًا عن قبل وبالتالي أكثر حاجة للرضاعة.

في الغالب يحتاج الطفل في الشهر الثاني له رضعة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات من الحليب الطبيعي، أي ما يقرب من ثماني إلى اثنى عشر رضعة في اليوم، وقد يحتاج الطفل إلى أكثر من ذلك أو أقل وتتحدد الكمية المناسبة للطفل في شهره الثاني من الرضاعة على حسب تطور وزنه والزيادة الطبيعية فيه.

علامات شبع الطفل من الرضاعة

هناك بعض العلامات التي يُمكنك من خلالها معرفة أن طفلك لا يحتاج إلى رضعات إضافية ومن هذه العلامات ما يلي:

  • وجه ولون جلده غير مُتعب أو شاحب.
  • نشيط وخاصةً في فترة النهار.
  • يأخذ القسط الكافي له من النوم ليلًا.
  • يتبول بالمعدل الطبيعي أي 5 أو 6 مرات يوميًا.
  • لا يحتاج إلى بذل مجهود أثناء الرضاعة.
  • قد يلجأ إلى التقيؤ بعد الرضعة بسبب شبعه.
  • غير مهتم بالرضاعة عن طريق لعبه بالزجاجة الصناعية أثناء شربه الحليب.
  • زيادة وزنه ونموه بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: أسباب قلة الرضاعة الصناعية عند الرضع

ما هي مدة الرضاعة في الشهر الثاني؟

تتسائل الكثير من الأمهات عن المدة الطبيعية التي يحتاجها الطفل في الرضاعة، وعمومًا لا توجد مدة معينة يمكن تحديدها للرضاعة وذلك؛ لأنها تختلف من طفل إلى آخر وكذلك تختلف إن كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية.

في الغالب تحتاج الرضعة الواحدة من 10 إلى 25 دقيقة وأحيانًا عند بعض الأطفال تصل إلى 45 دقيقة بالنسبة للرضاعة الطبيعية، وبالنسبة للرضاعة الصناعية تحتاج إلى ما يقرب من 20 دقيقة فقط.

المعدل الطبيعي لوزن الطفل في الشهر الثاني

ستلاحظين نمو طفلك وتطوره وزيادة وزنه إذا قارنتيه بشهره الأول؛ وذلك لأن الطفل في شهره الثاني يزداد عمره وبصورة ملحوظة وكبيرة، ويرجع هذا لأن الطفل يفقد ما يقرب من 8 إلى 10% من إجمالي وزنه بعد الولادة في شهره الأول.

ثم يقوم بعدها في الشهر الثاني بتعويض هذا الفقد واكتساب وزن جديد من خلال الرضاعة طبيعية كانت أو رضاعة صناعية، وتصل هذه الزيادة إلى حوالي 30 جرام في اليوم الواحد مع بداية الشهر الثاني للطفل.

في الغالب يكون الوزن المتوسط للذكور حوالي 5.7 كيلو جرام، أما الإناث يصل إلى 5 كيلو جرام، وفي العموم يختلف الوزن من طفل إلى آخر، ولكن المهم أن يكون وزنه وتطوره ونموه بشكل طبيعي وسليم، من خلال متباعتك للطبيب المختص.

نصائح لرضاعة طبيعية سليمة

تحتاج الكثير من الأمهات لمعرفة ما يلزم عليها فعله حتى تضمن لطفلها رضاعة صحية وصحيحة وسليمة، لذلك سنعرض لكِ بعض النصائح الهامة ومنها:

  • استخدمي الكريمات المرطبة للحلمة حتى تتجنبي تعرضها للتشقق، وبالخصوص في الشهر الثاني للطفل؛ لأنه في هذه الفترة تكون لثته منتفخة تأهبًا للتسنين، وبالتالي قد يبدأ في عض الحلمات مما يتسبب في تشققتها.
  • قومي بالرضاعة بالتبادل بين الثديين؛ حتى لا يحدث تكتل للحليب واحتقان في ثدي واحد، ومن ناحية أخرى لا يحدث خلل في نمو الفك السفلي لطفلك من جانب واحد.
  • قومي بعمل روتين ثابت للرضاعة بعد الشهر الأول لطفلك، على حسب حاجة جسم طفلك وكذلك من خلال ارشادات الطبيب ونصائحه.
  • لا تقومي بإلزامية وقت محدد للرضاعة ولكن اجعلِ هذا الوقت متناسب مع حاجته ونموه.

نصائح لرضاعة صناعية سليمة

يجب أن تختاري الحليب المناسب لطفلك، لأن هناك أنواع يرفضها الطفل ويكون من الصعب عليه هضمها، كما يجب عليكِ التالي:

  • استخدمي الحليب الصناعي المشتق في تكوينه من الفول الصويا في حالة أن طفلك لديه حساسية بروتين الحليب.
  • احرصي على أن يأخذ طفلك كمية كافية من الحديد في تغذيته حتى لا يتعرض إلى مشاكل فقر الدم.
  • قومي باستخدام الماء المفلترة وغليها في عمل الحليب الصناعي.
  • لا تقومي بإجبار الطفل على شرب الحليب الصناعي في حالة رفضه للتكملة حتى تتجنبي تعرضه للبدانة أو السمنة.
  • احفظي الحليب في الثلاجة لمدة 48 ساعة فقط ولا تستخدميها بعد مرور وقت أكبر من ذلك.
  • لا تستخدمي كمية الحليب المتبقية من الرضعة السابقة.
  • احرصي على عدم نوم طفلك والحلمة الزجاجية في فمه حتى لا تتسبب له في الاختناق.
  • لا تقومي بتسخين الحليب في الميكروف؛ وذلك لأن الحرارة تقوم بالتأثير على مكونات الحليب وتهاجم الأجسام المضادة.
  • قومي بتنقيط الحليب على يديكِ حتى تتأكدي من تناسب درجة حرارة الحليب لطفلك.
  • لا تقومي باستخدام كمية كبيرة من الماء أو الحليب، ولكن التزمي بالمقدار المحدد من الطبيب.
  • لا تقومي بالمبالغة في تعقيم الزجاجة الصناعية وغسلها.

لا يفوتك أيضًا: الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة

نصائح للطفل في الشهر الثاني

هناك بعض النصائح التي يجب على الأم اتباعها بشكل عام مع طفلها في شهره الثاني ومن هذه النصائح ما يلي:

  • اللقاحات: من الضروري الاهتمام بموعد اللقاحات الخاصة بطفلك والانتظام عليها مثل لقاحات شلل الطفل، لقاحات التهاب الكبد.
  • التغذية: التغذية للطفل ضرورية جدًا في شهوره الأولى وذلك بسبب عملية نموه وتطوره، فيعتمد بشكل أساسي على الغذاء لذلك انتبهي لتغذية طفلك بشكل سليم.
  • النوم: يجب أن يحصل طفلك على قسط كافي من النوم ومتوسط ساعات نوم الطفل في شهوره الأولى يصل ما يقرب من 15 إلى 16 ساعة في اليوم.
  • النظافة: اهتمي بنظافة طفلك في شهوره الأولى، فيجب استحمامه حوالي 3 مرات في الأسبوع، والاهتمام بتغيير حفاضاته وتجفيف بشرته.
  • التمارين: هناك بعض التمارين التي يُمكنك اتباعها مع طفلك حتى تقومي بتقوية عضلات رقبته، من خلال رفعها لمدة لا تقل عن 30 ثانية.
  • الانتباه لحركات طفلك: في شهور طفلك الأولى سيعتمد على الإشارات بعينه أو رقبته وكذلك البكاء، كوني حريصة على فهمه وخلق لغة حوار بينكما عن طريق هذه الإشارات.
  • الحب والحنان: في الشهور الأولى لطفلك امنحيه الحب والحنان كثيرًا؛ وذلك لأنه يستطيع الاحساس بكِ ورؤيتك ورائحتك وملامحك.

هكذا نكون قد قمنا بعرض كل ما يخص عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني صناعي وطبيعي، وبعض النصائح التي يجب أن تتابعيها مع طفلك لرضاعة سليمة وصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى