حمل

حركة الجنين في الشهر الثامن كثيرة وقوية

حركة الجنين في الشهر الثامن كثيرة وقوية تلاحظها السيدات الحوامل مع بداية الشهر، فيشعرن بكثرة ضربات أطفالهن في الشهور الأخيرة من الحمل، وذلك يرجع إلى عدة عوامل وأسباب مختلفة تؤثر على الجنين.

لذلك سوف نقدم لكم على ماذا تدل حركات الجنين الكثيرة في الشهر الثامن من الحمل، من خلال موقع شقاوة.

حركة الجنين في الشهر الثامن كثيرة وقوية

الشهر الثامن من الحمل هو بالمرحلة الثالثة من فترات الحمل، حيث تزداد حركة الأطفال في هذا الوقت من الحمل مقارنةً بالشهور الأخرى، وذلك بسبب نشاط الجنين أكثر من أي وقت آخر.

فتتشابه ضربات الجنين في بطن الأم مثل الفرقعة أو رفرفة الفراشات حسب نوع الجنين، ولكن ضربات الجنين في الشهر الثامن تكون مقيدة قليلًا، وذلك بسبب زيادة حجمه بشكل كبير، وهو ما يعوقه عن التحرك بشكل سهل.

لذا يجب على المرأة الحامل ملاحظة ضربات الجنين لها في الشهر الثامن بشكل أكثر حذرًا، وحساب عدد الضربات من أجل التأكد من صحة طفلها، كما أن في نهاية الشهر الثامن من الحمل سوف ينزل الطفل إلى الحوض حتى يستعد للولادة.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين تحت السرة

ما أسباب زيادة ضربات الجنين؟

استكمالًا لموضوع حركة الجنين في الشهر الثامن كثيرة وقوية، سوف نقدم لكم أسباب زيادة ضربات الجنين من خلال النقاط التالية:

  • تناول الأطعمة وشرب العصائر التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر.
  • شرب الكافيين بكميات كبيرة.
  • الاسترخاء أو النوم طوال اليوم على الظهر يؤدي إلى زيادة تحركات الجنين، لذلك الكثير من النساء يعانون من الأرق طوال فترة الحمل.
  • تعرض المرأة الحامل لمصدر ضوء أو تسليط الضوء على الجنين.
  • لمس البطن أو محاولة جعله يتحرك.
  • التحدث أو الغناء للجنين، أو سماعه للأصوات الصاخبة.
  • تعرض المرأة الحامل للإرهاق أو الإجهاد.

كيفية حساب عدد ضربات الجنين

في إطار عرضنا لموضوع حركة الجنين في الشهر الثامن كثيرة وقوية، سوف نقدم لكم كيفية حساب ضربات الجنين من خلال الآتي، فيجب على المرأة الحامل أن تتابع وتحسب ضربات الجنين لها يوميًا، وفي الشهور الأخيرة من الحمل بشكل خاص.

لذلك يجب على الحامل مراعاة معرفة عدد ضربات الجنين لها حتى تلاحظ إذا حدثت مشكلة ما لطفلها، لذلك يجب على الحوامل حساب عدد 10 حركات للجنين على مدار ساعة أو أقل.

إذا لم تلاحظ أن الجنين قد تحرك فيجب عليها الذهاب إلى الطبيب فورًا من أجل الاطمئنان على صحة الجنين، لكن لا داعي للقلق إذا لم يتحرك الجنين لمدة ساعة في اليوم، لأنه ينام لمدة 40 دقيقة يوميًا، ولا يتحرك في هذه المدة أبدًا.

عدد ضربات الجنين من الشهر الأول إلى التاسع

من خلال عرضنا لموضوع حركة الجنين الكثيرة في الشهر الثامن، سوف نقدم لكم عدد ضربات الجنين من الشهر الأول إلى الشهر التاسع من خلال الفقرات التالية:

حيث تختلف تحركات وضربات الجنين في بطن الأم طوال التسعة أشهر، ففي الشهور الأولى بدايةَ من الشهر الأول إلى الشهر الثالث تكون حركة الجنين ضعيفة جدًا وغير محسوسة، ولكن يمكن للأمهات اللواتي سبق لهن الحمل الشعور بها.

في المرحلة الثانية والثالثة من الحمل تبدأ تحركات الجنين في الزيادة مع الوقت، وذلك حتى يصل إلى الشهر الثامن، فتكون حركة الجنين قوية في الشهر الثامن والتاسع استعدادًا للولادة.

حركة الجنين الكثيرة وعلامات الولادة

في إطار عرضنا لموضوع حركة الجنين في الشهر الثامن كثيرة وقوية، نشير إلى أن حركات الجنين الكثيرة ليس لها علاقة بدلالات الولادة، ولكن عند الوصول إلى الشهر الثامن من الحمل يبدأ الطفل في التحرك، وذلك ليصل إلى الحوض استعدادًا للولادة.

تكون في هذه المرحلة رأس الجنين في الأسفل بأغلب الحالات، مع ظهور بعض علامات اقتراب الولادة، والتي منها ما يلي:

  • يبدأ الطفل في أخذ وضعية الولادة، فتكون رأسه في الأسفل مما يجعل السيدة الحامل تعاني عند المشي، بالإضافة إلى حاجتها إلى التبول بكثرة بسبب ضغط الجنين على مثانتها.
  • يبدأ رحم السيدة الحامل في التوسع، بالإضافة إلى أن يصبح ملمسه ناعم ورقيق، ويجب على الطبيب تعقبه كل فترة.
  • إصابة المرأة الحامل بالتشنجات في الرحم، والشعور بآلام شديدة في الظهر.
  • حدوث ارتخاء في عضلات المفاصل للمرأة الحامل، وذلك بسبب زيادة نسبة إفراز هرمون الريلاكسين حتى يساعد الحوض في الاسترخاء استعدادًا للولادة.
  • من علامات الولادة أيضًا ارتخاء عضلات الجسم، مما يصيب المرأة الحامل بالإسهال، لذلك ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء والسوائل في هذه الفترة.
  • تعاني المرأة الحامل من فقدان في الوزن، وذلك بسبب انخفاض مستوى السائل الموجود حول الجنين.
  • الشعور بالتعب والإجهاد من علامات الولادة، فتشعر الحامل بالإرهاق والأرق بسبب كبر حجم بطنها، بالإضافة إلى رغبتها في التبول بشكل مستمر.
  • قبل الولادة بساعات سوف تشعر المرأة الحامل بحدوث انقباضات في منطقة الرحم.
  • أخيرًا نزول ماء الجنين الذي يشير إلى ولادة الطفل الآن.

اقرأ أيضًا: الطلق الحقيقي وحركة الجنين

على ماذا تدل كثرة ضربات الجنين؟

استكمالًا لموضوع حركة الجنين في الشهر الثامن كثيرة وقوية، سوف نجيب لكم عن سؤال على ماذا تدل كثرة ضربات الجنين، حيث تختلف عدد ضربات الأطفال من طفل إلى آخر، ومن سيدة إلى أخرى، فهناك أطفال نشيطون ويتحركون بكثرة.

بينما هناك أطفال يتحركون بالمعدل الطبيعي وأطفال قليلون الحركة، ولا داعي للقلق في هذه الحالة، ويجب الاطمئنان على الجنين في حالة إذا كانت حركته قليلة، ولكن إذا كانت صحة الجنين جيدة فلا تدل قلة حركته على شيء خطير.

كما أن فترة نوم الطفل تختلف عن فترة نوم الأم، حيث إن الطفل تزداد حركته أثناء فترة نوم واسترخاء الأم، وتقل حركته أثناء فترة نشاطها، وفي أغلب الأوقات يتحرك الطفل بكثرة من الساعة 9 صباحًا إلى 2 ظهرًا.

تزداد تحركات الطفل أيضًا من الساعة 7 مساءً إلى الساعة 4 فجرًا، كما تزداد ضربات الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب عند زيادة حركة الجنين؟

من خلال عرضنا لموضوع حركة الجنين في الشهر الثامن كثيرة وقوية، سوف نعرض الوقت الذي يجب الذهاب فيه إلى الطبيب عند زيادة حركة الجنين، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • إذا تغيرت حركات الجنين بشكل سريع بدون أي أسباب، يجب على المرأة الحامل الذهاب إلى الطبيب فورًا.
  • إذا شعرت المرأة الحامل بألم شديد عند تحرك الجنين بداخلها يجب عليها استشارة الطبيب.
  • إذا شعرت الحامل بضربات كثيرة لفترة طويلة.
  • إذا كانت المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل، ولاحظت أن هناك ضربات كثيرة وانقباضات، فيجب عليها الذهاب إلى الطبيب فورًا استعدادًا للولادة.
  • إذا شعرت المرأة الحامل بضربات الطفل نتيجة تعرضها لحادث.

هل حركة الجنين في الشهر الثامن تؤلم؟

في إطار عرضنا لموضوع حركة الجنين في الشهر الثامن كثيرة وقوية، نشير إلى أن حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل مؤلمة قليلة، وذلك نتيجة زيادة حجم الرحم داخل البطن، بالإضافة إلى زيادة نشاط الجنين في هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: لماذا يرفس الجنين في بطن أمه؟ ووقت تحريكه ومراحل نمو الجنين في بطن أمه

حركة الجنين في الشهر الثامن كثيرة وقوية نتيجة استعداده بالشهور الأخيرة للخروج إلى عالمنا، ولكن يجب متابعة مقدار حركته لتتمكن الأم من استشارة الطبيب بالوقت المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى