حمل

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني متعددة، وهذه الفواكه تعطي الأم العناصر الغذائية الهامة التي تحتاج إليها في هذه الفترة، حيث إن الشهر الثاني في الحمل هو ضمن الثُلث الأول من شهور الحمل، وهو من الفترات الحرجة والحساسة التي لا يكون فيها الحمل ثابتًا بعد، لذا سنصطحب الأم الآن من خلال موقع شقاوة في رحلة للتعرف إلى هذه المرحلة، وكيفية تخطيها والوصول لبر الأمان لحمل آمن وإنجاب صحي.

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

بعد انتهاء الشهر الأول بانقضاء الأسبوع الرابع وبداية الأسبوع الخامس ينقطع الحيض، وهي العلامة التي تستدل منها السيدات على الحمل، حيث إنه في هذه الفترة يكون حجم الجنين متراوحًا بين 11-14 ملليمتر، لذا فإن ملاحظة الأم لحملها صعب للغاية فلا تعلم غالبية السيدات أنها حامل من الأساس في أول شهرين من الحمل.

بعد انقطاع الحيض الذي هو علامة تأكد حدوث الحمل في الأسبوع الخامس، تكون حينها الأم قادرة على رؤية جنينها من خلال الموجات فوق الصوتية وهو ما يعرف بتصوير الإيكو.

خلال فترة الحمل من الطبيعي أن تشتهي المرأة الحلويات والسكريات بكثرة، إلا أنه لا ينصح الاعتماد على الحلويات كمصدر أساسي للسكريات.

عندها يجب على الأم اتباع الأنظمة والعادات الغذائية الصحية والسلمية لتعويض المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى التي ستفقدها نتيجة احتياجات جنينها، ومن أكثر ما تحتاجه الأم في هذه المرحلة هي الفواكه.

ذلك نتيجة امتلاكها لكلٍ من طعم السكريات الطبيعي والفائدة الغذائية نتيجة احتوائها على العديد من الألياف والفيتامينات الضرورية لصحة الأم وسلامة الجنين، وأهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني تتمثل فيما يلي:

1ـ البطيخ

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

يعتبر البطيخ واحدًا من أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني، حيث تحتاج السيدات في فترة الحمل للكثير من السوائل لدعم دورتها الدموية، حيث يتكون البطيخ على ما يزيد عن 90% ماء.

إضافة لكون السوائل تعمل على زيادة حجم الدم في جسم الأم، ورفع مستوى السائل الأمنيوسي أو السلوي حول الجنين، والسائل الأمنيوسي أو الأمنيوتي هو سائل غذائي يتواجد في الكيس الأمنيوسي داخل رحم المرأة، ويعمل على حماية الجنين في حالة تعرض والدته إلى أي صدمات.

كما يحتوي البطيخ على فيتامين أ وفيتامين سي، وهذا بالإضافة إلى فيتامين وب 6، وفيتامين أ الموجود في البطيخ يتواجد على هيئة بيتا كاروتين لذا فإنه يساهم في تحسين المناعة والحفاظ على صحة العين.

اقرأ أيضًا: وزن الجنين الطبيعي في الشهر الثالث

2ـ المانجا

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

تتميز ثمرة المانجو باحتوائها على نسبة مرتفعة من فيتامين أ وفيتامين ج، حيث إن نقص فيتامين أ يتسبب في نقص مناعة الطفل، وزيادة خطر إصابته بعدوى وأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو.

يغطي كوب واحد من المانجو ثلث احتياجك من فيتامين أ، وكامل احتياجك من فيتامين سي.

3ـ الموز

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للمرأة في فترة الحمل، ومن أمثلة هذه الفيتامينات والمعادن فيتامين أ وفيتامين سي وعنصر المغنيسيوم، وهذا بالإضافة إلى أحد أهم الفيتامينات للحامل، وهو فيتامين ب 6.

يمكن لموزة واحدة متوسطة الحجم أن تغطي 25% من احتياج الجسم من فيتامين ب 6، حيث يعمل هذا الفيتامين في المساعدة على نمو دماغ الطفل وتطوره في مرحلتي الحمل والرضاعة، إضافة لدور فيتامين ب 6 الكبير في دعم قوة الجهاز المناعي والتحسين من عملية التمثيل الغذائي، لذا فالموز يعتبر من أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني، ناهيك عن طعم الموز اللذيذ والمحبب لدى الكثيرين، وإمكانية دخوله واستخدامه في عدد كبير من الحلويات والوصفات مثل مخفوق الموز والحليب.

4ـ العنب

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

من أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني هو العنب، حيث إنه من الفواكه الغنية بالألياف، إضافة لاحتوائه على كلٍ من فيتامين ك، وفيتامين ج، والفولات، حيث الفولات إحدى أفراد عائلة فيتامين ب، وهو اسم يستخدم للدلالة عن فيتامين ب 9، حيث تعمل الفولات على الوقاية من اكتئاب الحمل لدى الأم، وتجدد الخلايا والأنسجة التالفة، إضافة لدور الفولات الهام في حماية الجنين من العيوب الخلقية.

فالحصول على حاجتك من هذا الفيتامين يقلل من خطر إصابة جنينك بالتشوهات والعيوب المرتبطة بخلل تكون قناته العصبية، مثل حالة تشقق العمود الفقري.

لكن يجب العلم أن الفولات الطبيعي يتدمر أثناء عملية الطهي، لذا فالفواكه والخضراوات الغنية بالفولات يفضل تناولها نيئة أو خفيفة الطهو.

5ـ البابايا

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

البابايا من المصادر الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، وهذا بالإضافة إلى الألياف والفولات، وتعتبر البابايا من أغنى مصادر فيتامين سي والكاروتينات التي تعمل على تقوية صحة البصر والحفاظ عليها.

6ـ الأفوكادو

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

يعمل الأفوكادو كالعامل الحفاز للجسم، حيث يساهم في تقوية امتصاص جسم الحامل للعديد من الفيتامينات المتواجدة في الخضراوات والفواكه، ويعمل على وقايتها من الغثيان الصباحي.

الأفوكادو مصدر غني بالفولات وفيتامين ب 6، والذي يعمل على نمو أنسجة وخلايا الجنين، بالإضافة إلى نمو دماغ الطفل بصورة صحية.

اقرأ أيضًا: أكلات لزيادة جمال الجنين في الشهر الخامس للحامل

7ـ البرتقال

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

كما الحال في البطيخ، فإن البرتقال من المصادر الغنية بالماء، إضافة للفولات، وفيتامين سي وجميع هذه العناصر تعمل على التقليل من تضرر خلايا الجسد وتحسين امتصاص الحديد، وهو ما يحمي الحامل من خطر الإصابة بفقر الدم.

كما أن البرتقال غني بالفوليك الذي يعمل على تقليل نسبة حدوث تشوه أو عيب خلقي عند الولادة، لذا تعد المأكولات والفواكه التي تحتوي على الفوليك من أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني، حيث إن الجنين في بداية تشكله يكون هناك احتمالية لحدوث تشوه أو عيب خلقي تكون أعلى في هذه المرحلة.

8ـ التوت

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

إن التوت يعد أحد أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني، حيث إنه غني بالألياف الغذائية والكربوهيدرات، إضافة لفيتامين سي والفولات، ويمتاز نبات التوت باحتوائه على عناصر كيميائية نباتية (باللغة الإنجليزية Phytonutrients)، من أمثلتها مركبات الفلافونويد (باللغة الإنجليزية Flavonoids)
هي مركبات تتواجد بشكل طبيعي في الفواكه والخضراوات، وهي مركبات كيميائية غنية بمضادات الأكسدة، وتعمل على تخليص الجسم من السموم بشكل يومي، وتعمل هذه المركبات على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

9ـ التفاح

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

يعد التفاح أحد أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني، حيث إنه مصدر غني بالألياف وبكلٍ من فيتامين أ، وفيتامين سي، إضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم.

حيث أشارت دراسة تم نشرها في سطور مجلة Thorax Trusted Source أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم تفاح في فترة الحمل، يكونون أقل عرضة للإصابة بحساسية الصدر والربو وأعراضهم من أزيز وصفير.

حيث يحتوي التفاح على مركبات كيميائية تقوم بأداء وظائف الرئة للأشخاص البالغين.

10ـ الليمون

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

من أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني هو الليمون، حيث إن له فوائد شائعة جدًّا بين الحوامل، ومن أهم هذه الفوائد قدرته على مقاومة الشعور بالغثيان الذي يصاحب الحمل، كما أنه من الحمضيات لذا كما الحال في البرتقال، فهو غني بفيتامين سي، وفيتامين سي يعمل على تسريع وتحسن امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، إضافة إلى أن الليمون يعالج الإمساك ويقلل من حدته.

11ـ المشمش

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

المشمش غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن أمثلة فيتامين سي، وفيتامين هـ، وعناصر البوتاسيوم والسيليكون والفسفور، والحديد الذي يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، لكن لعل أكثر ما يميز فاكهة المشمش هو احتوائها على الكالسيوم الذي يعمل على تكوين وبناء أسنان وعظام الجنين.

12ـ الإجاص (كمثرى)

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

إن عرض الإمساك شائع في فترة الحمل، والحل يكمن في فاكهة الإجاص أو ما يعرف بالكمثرى، حيث إن تلك الفاكهة من أكثر الفواكه التي تساهم في علاج الإمساك الذي يصيب السيدات في فترة الحمل، ويحتوي الإجاص على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، ويساهم البوتاسيوم في المحافظة على صحة القلب للجنين ووالدته، إضافة لكونه يعمل على تحفيز التجدد لخلايا الجسم.

13ـ الأناناس

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

الأناناس حال توافره يعد مهمًا للحوامل، حيث يحتوي على ألياف غذائية ومعادن وفيتامينات عديدة، ويدخل الأناناس في الأنظمة الغذائية التي يوصى بها بشدة للمرأة في فترة الحمل.

14ـ الرمان

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

من أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني هو الرمان، حيث إنه يساهم في التقليل من حدوث تشنجات الساقين، وهي من الأعراض المرتبطة بالحمل بشكل كبير، ويقلل الرمان من تلك التشنجات نتيجة احتوائه على الكالسيوم.

15ـ الجوافة

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

الجوافة غنية بفيتامين ب 9 أو الفولات، وهي من أهم الفيتامينات الموصى بها للحوامل إضافة لفيتامين سي الذي يعد مهما لفترة الحمل، حيث إن المناعة تكون أضعف في فترة الحمل عن غيرها من الفترات، ويعمل فيتامين سي على تقويتها كما ذكرنا أعلاه.

اقرأ أيضًا: الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع

مراحل الشهر الثاني من الحمل

بعد أن تعرفنا إلى أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني، دعونا نوضح لكم مراحل الشهر الثاني من الحمل، فكما ذكرنا إن الشهر الثاني من الحمل يعد شهرًا مصيريًا، ويبدأ الشهر الثاني بالأسبوع الخامس للحمل وينتهي في الأسبوع الثامن، ولكن ما هي التغيرات التي تطرأ في هذه الأسابيع من الشهر الثاني للحمل؟

1- الأسبوع الخامس

يطرأ على الجنين في الأسبوع الخامس تغيرات قد لا تكون ملحوظة بشكل كبير، وتتمحور هذه التغيرات فيما يلي:

  • يصل حجم الجنين في الأسبوع الخامس إلى 0.3 سنتيمتر.
  • يلاحظ نمو الرأس عن باقي أجزاء الجنين الأخرى، كما أنه يلاحظ نمو الدماغ وتشكل الوجه.
  • تبدأ براعم الأطراف في الظهور، تتشابه الأطراف العلوية مع المجاديف، والأطراف السفلية تكون أشبه بالزعانف.
  • يمكن إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية الإيكو بداية من الأسبوع الخامس، ولا يظهر جنس المولود، كل ما يمكن أن يظهره هو ما إذا كنتِ ستلدين طفلًا واحدًا أم توأمًا.

هناك العديد من التحاليل التي يمكنك إجرائها في الأسبوع الخامس، ولكن يعد أكثر التحاليل دقة ومصداقية هو تحليل الدم، حيث يظهر هذا التحليل نسبة هرمون الحمل في الدم، فيمكن رؤية كيس الحمل في الأسبوع الخامس أو بعد أربعة أسابيع ونصف الأسبوع من الحمل، ولا يمكن رؤية الجنين بعد.

كيس الحمل يعمل على نقل المواد الغذائية في المراحل المبكرة لبداية تطور الجنين، وبعد التأكد من حملك، عليكِ القيام بعدة تحاليل منها ما يلي:

  • فحوصات البول.
  • الاختبارات الجنينة.
  • اختبارات التهاب الكبد.
  • اختبار سكر الدم.

2- الأسبوع السادس

تبدأ في الأسبوع السادس معاناة الحامل، حيث تبدأ أعراض الحمل في الظهور، وتشتمل تلك الأعراض على ما يلي:

  • تغيرات وتقلبات حادة في الحالة المزاجية
  • صداع مؤلم.
  • وهن وضعف.
  • رغبة دائمة في التبول.
  • آلام في الثدي.
  • غثيان ناتج عن الحمل.

في حالة ظهور هذه الأعرض ثم انقطاعها، وجب التوجه للطبيب المختص فورًا، أما عن حالة الجنين والتغيرات التي تطرأ عليه في الأسبوع السادس، فإنه يلاحظ أن:

  • حجم رأسه أصبح أكبر.
  • الأطراف العلوية تنمو بشكل أسرع من الأطراف السفلية للجنين.
  • يظهر تطور ملحوظ على أجهزة الجسم المختلفة مثل الجهاز الهضمي والدماغ، بالإضافة إلى الكليتين.
  • تتطور القناة السمعية ويبدأ الصوان الخارجي للأذن في الظهور.
  • تبدأ الأصابع بالتطور والأطراف العلوية بالانفصال عن شكل الزعانف الذي كانت عليه.
  • يبدأ قلب الجنين بالنبض ويمكن ملاحظة النبض الأول للجنين في 85% من حالات التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  • يصل حجم الجنين لنصف سنتيمتر.
  • يتحرك الجنين بشكل عفوي صغير، ويبدأ في الميلان إلى الخلف نتيجة ثقل حجم رأسه.

ينصح بتناول المكملات الغذائية مثل الحديد وحمض الفوليك لتقليل احتمال وخطر حدوث تشوه أو عيب خلقي في الجهاز العصبي الخاص بالجنين، ويلزم تجنب ارتداء حمالات الصدر في حال إحساسك بأي آلام في منطقة الصدر.

3- الأسبوع السابع

تظهر على الأم بعض الأعرض المزعجة ومنها:

  • غثيان نتيجة العمل.
  • قيء باستمرار.
  • زيادة في الوزن.
  • وخز في الصدر مع هالات على حلمات الثدي.
  • ضيق في منطقة الخصر، ويكون ملحوظًا بشكل أكبر عند النساء اللواتي حملن من قبل.

يظهر على الجنين عدة تغيرات، أهما ما يلي:

  • يزداد حجمه، حيث يصل طوله إلى 1.3 سنتيمتر.
  • تبدأ العينان والأذنان والحلق بالتطور الملحوظ.
  • تتطور الوظائف الفسيولوجية للجنين مثل الكبد والقلب والجهاز الهضمي بالإضافة إلى الكليتين.
  • تبدأ المشيمة في التطور بشكل بطيء.
  • تتكون مفاصل كفي اليدين والقدمين.

ينصح بتناول مضادات الغثيان في حال ما وجد، إضافة لإجراء فحص الموجات فوق الصوتية للاطمئنان على الحالة الصحية للجنين.

4- الأسبوع الثامن

في الأسبوع الثامن تبدأ الأعراض التي تظهر على الأم في التطور، حيث تشمل كلًا من:

  • وهن عام وضعف شديد.
  • قيء مستمر وغثيان.
  • دوخة.
  • ضبابية رؤية العين.

وتفكر الأم بشكل أكبر في شكل الحياة بعد مجيء مولودها.

الأسبوع الثامن بالنسبة للجنين هو الأسبوع المصيري والحاسم، حيث يبدأ فيه الجنين بأخذ مظهره الخارجي وتتكون الأعضاء بشكل ملحوظ، ويلاحظ على الجنين في أسبوعه الثامن ما يلي:

  • تكون القلب والدماغ والكليتين بالإضافة للعضلات والعظام.
  • يتطور دماغ الجنين في أسبوعه الثامن بمعدل 100 خلية في الدقيقة، مما يجعله عرضة للخطر وتضرر النمو بشكل كبير.
  • تتضح ملامح الوجه، حيث تتكون فتحة الفم واللسان، إضافة إلى كلٍ من فتحتي الأذنين والأنف.
  • يلاحظ أن عينا الجنين تكون مفتوحة، وتبدأ اطرافه بالظهور.
  • يبدا الحبل السري في التكون، والحبل السري هو الذي يربط بين المشيمة والجنين.

ينصح بتناول الأدوية المضادة للغثيان والابتعاد عن المأكولات التي تصبب لك غثيان، ومن الممكن في حال ما شعرتِ بالغثيان ان تضعي في فمك بعض قطرات الليمون.

اقرأ أيضًا: الأكل الصحي للحامل في الشهور الأولى

التغذية السليمة للحامل

يجب على الحامل الالتزام بعدة أنظمة وعادات صحية لضمان استفادتها واستفادة جنينها وسلامتهم، وتتمحور تلك العادات حول:

  • تنوع الغذاء بين حبوب كاملة وخضروات وفاكهة وبروتينات بالإضافة إلى الدهون الصحية.
  • تنظيم الوجبات، حيث ينصح بتناول ثلاث وجبات رئيسية بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين بينهما.
  • تناول القدر الكافي من الطعام، يجب أن تلائم الكمية الغذائية التي تتناولينها مجهودك البدني وحالتك الصحية.
  • ارتفاع الوزن أثناء فترة الحمل من الأمور المرغوب فيها بشدة، حيث أن زيادة الوزن بشكل منطقي تقلل من خطر ضغط الدم أثناء الحمل، ويحمي من الارتجاع الحملي او ما يعرف بتسمم الحمل، إضافة إلى السكر الناتج عن الحمل، تقليل احتمال أن تكون ولادتك قيصرية.

على المرأة في مرحلة الحمل وخاصة الشهور الأولى منه أن تخضع لمتابعة طبيب في غذائها والاطمئنان على جنينها، ويجب الابتعاد عن أي مجهود بدني شاق أو تمارين رياضية حتى لا يتضرر ثبات الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى