ولادة

طريقة الولادة الطبيعية دون خياطة

طريقة الولادة الطبيعية دون خياطة لا تحتوي على الكثير من التفاصيل، حيث يخضع الأمهات عند الولادة الطبيعية للخياطة بسبب توسيع المهبل خلال نزول الجنين.

لكن توجد بعض الحالات التي لا يتم فيها خياطة المهبل، وهي التي سيتمحور حولها موضوعنا اليوم، ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على الولادة الطبيعية دون خياطة.

طريقة الولادة الطبيعية دون خياطة

برغم من انتشار الولادة القيصرية بين الأمهات في الآونة الأخيرة، إلا أنه ستظل الولادة الطبيعية هي الطريقة الأفضل والأكثر أمانًا، حيث تتم الولادة من خلال قناة اسمها قناة الولادة الطبيعية.

بجانب أنه يتم إفراز مجموعة من الهرمونات وقت الولادة تعمل على تجهيز تلك القناة وتوسيعها وجعلها رطبة على رأس الجنين حتى لا يصاب بأذى خلال ولادته، فتخرج رأسه أولًا ثم أحد الكتفين ثم الآخر وبهذا الشكل تقدر الأم على أن تلد بصورة طبيعية ودون أن تخضع للخياطة.

اقرأ أيضًا: طريقة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

حالات تستدعي الخياطة في الولادة

في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى عمل شق في منطقة العجان وفي تلك الحالة لا تفلح طريقة الولادة الطبيعية دون خياطة، حيث إن منطقة العجان هي عبارة عن مجموعة من العضلات والأنسجة التي تصل بين المهبل وفتحة الشرج.

حيث يتم عمل هذا الشق من أجل توسيع فتحة المهبل لتسهيل عملية خروج الجنين إذا كانت وضعية رأسه إلى أسفل أو إذا كان حجم حوض الأم صغيرًا، وكانت رأس الجنين كبيرة.

في حالات أخرى تكون الولادة بوضعية المقعدة حيث إن أول ما يخرج من جسم الطفل هي مؤخرته، فيصبح الطبيب مضطرًا إلى عمل شق في العجان بصورة وقائية؛ تجنبًا لإصابة العجان بتمزق فتكون في تلك الحالة خياطته أصعب، بالإضافة إلى أنه ينتج عنه مجموعة من المشاكل التي قد تعاني منها الأم طوال حياتها.

شق العجان بالولادة وأنواعه

يختلف شق العجان من امرأة لأخرى، حيث يختلف من حيث شدة الألم ووقت الشفاء بالإضافة إلى درجة التمزق خلال الولادة، وتتمثل الأنواع في التالي:

1- شق العجان المهبلي

يكون الشق الأولى في المنطقة الخارجية التي تحيط بفتحة المهبل، وحتى يلتئم الشق لا يتطلب الأمر خياطة فهو يلتئم بشكل تلقائي في غضون بضعة أسابيع.

2- شق العجان الخارجي

يقوم الطبيب فيه بعمل الخياطة التي تتناسب مع الشق حتى ينتقل من الجلد المحيط إلى عضلات المهبل نفسها.

3- شق العجان المتمزق

يحتاج إلى تدخل جراحي دقيق حيث يقوم الطبيب بحل التمزق الواقع بين المهبل وفتحة الشرج، ويحتاج إلى شهر ونصف حتى يلتئم الجرح.

4- شق العجان المستقيمي

هو النوع الأخير والأخطر على الإطلاق، حيث يصل الشق إلى منطقة المستقيم، الأمر الذي ينتج عنه مشاكل مؤلمة مثل الإصابة بالناسور المهبلي.

اقرأ أيضًا:  مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

الخياطة التجميلية بعد الولادة

تشعر بعض النساء بالخوف من اتساع المهبل بسبب عملية الولادة وتريد الخضوع إلى الخياطة التجميلية لتضيقه، وهذا الأمر خاطئ ولا يوجد له أساس من الصحة.

ففي كل الأحوال تتسع فتحة المهبل سواء في حالة الولادة الطبيعية أو القيصرية وهذا بسبب ضغط الجنين على منطقة الحوض، خاصةً في الثلث الأخير من الحمل، بالإضافة إلى ازدياد وزنه.

حيث تكون الخياطة التجميلية ضرورية في حالة الإنجاب أكثر من مرة، واتساع فتحة المهبل بصورة كبيرة الأمر الذي يؤثر بدوره على العضلات التي تحيط بالمهبل.

مخاطر الخياطة التجميلية بعد الولادة

الخياطة التجميلية من الأمور المهمة في حالات معينة، ولكن قد ينتج عنها مجموعة من الآثار الجانبية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • استمرار النزيف ونزول كميات دم كبيرة خلال فترة النفاس.
  • ينتج عن الجراحة التجميلية تضييق المهبل بشكل كبير وقت الالتئام.

نصائح للولادة الطبيعية دون خياطة

توجد مجموعة من النصائح والإرشادات التي تعمل على تجنب الخضوع للخياطة خلال الولادة الطبيعية، حيث تسير تلك النصائح على النحو التالي:

  • يجب اختيار طبيب لديه خبرة عالية في المتابعة معه، وتجنب اختيار الولادة القيصرية كحل أولي.
  • استخدام كمادات الماء الدافئة على منطقة العجان لارتخاء عضلات الحوض والمهبل، وبالتالي التقليل من احتمالية حدوث التمزق.
  • ممارسة التمارين التي ينصح بها الطبيب قبل الولادة لتسهيلها.

سبب تشقق جرح الولادة الطبيعية

قد يتعرض الجرح الناتج عن الولادة الطبيعية للفتح بسبب أن الأم لم تقم بإتباع تعليمات الطبيب المختص، وتناول الأطعمة التي تصيب الأم بالإمساك، بالإضافة إلى استخدام المطهرات أو كريمات التجميل التي تصيب الجرح بالتهاب وتورم.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين قبل الولادة بيوم

كيفية التئام جرح الولادة بسرعة

توجد بعض النصائح التي من شأنها أن تعمل على تسريع عملية التئام جرح الولادة الطبيعية، حيث تتمثل الطريقة فيما يلي:

  • استخدم كمادات الماء البارد للتقليل من التورم.
  • المداومة على تغيير الفوطة الصحية.
  • وضع وسادة أسفل القدم بالإضافة إلى الالتزام بالراحة التامة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف، بالإضافة إلى شرب كميات كافية من الماء.
  • الاستحمام بصورة دائمة مع المحافظة على النظافة الشخصية.
  • يمكن الجلوس على وسادة لتقليل الضغط على منطقة العجان، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالراحة.

طريقة الولادة الطبيعية دون خياطة يلجأ إليها الأطباء وفقًا لحالات معينة، حيث إنه من المهم جدًا إتباع تعليمات الطبيب حتى لا يتم اللجوء إلى تلك الطريقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى