حمل

مكان الجنين في الرحم

مكان الجنين في الرحم يتغير مع مرور شهور الحمل، حيث يتخذ الجنين على مدار الحمل عدد من الأوضاع المختلفة، ويمكن أن تتعرف الأم على مكان وموضع الجنين من خلال إجراء أشعة السونار، وفي الشهور الأخيرة يمكنها تحسس أعضاء الجنين باليد، واستنتاج وضعه في الرحم، لمتابعة كل ذلك بالتفصيل إليكم هذا المقال الذي نقدمه عبر موقعنا شقاوة.

مكان الجنين في الرحم

مكان الجنين في الرحم

عادةً ما يقوم الطبيب المتخصص بإخبار الأم عن وضع الجنين، ويتم ذلك في الثلث الثاني والثالث من الحمل، وابتداءً من الشهر الثامن للحمل تستطيع المرأة أن تعرف مكان الجنين في الرحم كالتالي:

  • تقوم الحامل بتقسيم بطنها إلى 4 مناطق، باستخدام ماركر ليس سام، أو باستخدام الألوان الخاصة بالأطفال، ثم تستلقي الحامل على ظهرها.
  • تبدأ في الضغط الخفيف على البطن، حتى يمكنها تحديد مكان رأس الجنين، ويكون عبارة عن ملمس يشبه الكرة الصغيرة، وعادةً ما يكون رأسه إلى الأسفل في نهاية الحمل، وتع علامة على مكان الرأس.
  • إذا كان وجه الجنين مواجه لظهر الأم، وهو الوضع الأمثل للولادة، فإنها سوف تشعر بكتلة صلبة طويلة توجد في بطنها، وهي ظهر الجنين، وإذا كان وجهه مواجه بطن الأم سوف تشعر أن هناك كتلة لينة في بطنها.
  • يمكن أن تتحسس الأم مؤخرة الجنين، وهي كتلة صلبة تشبه الرأس، ثم تضع علامة عند مكانها.
  • مع مراقبة حركة الجنين بدقة، سوف تتأكد الأم من وضعه في الرحم، وإذا شعرت الأم أن هناك حركة لديها في الضلوع، فإن الجنين مواجه لظهرها، وإذا شعرت بالحركة في أعلى البطن لديها يكون الجنين مواجه للبطن.

كما نقدم لكم أين يكون رأس الجنين في الشهر السابع

مراحل نمو الجنين على مدار شهور الحمل

بالإضافة إلى مكان الجنين في الرحم فإنه ينمو ويتطور على مدار الحمل كالتالي:

الشهر الأول

خلال الشهر الأول تبدأ الهياكل الأساسية للجنين في التشكل، حيث تنمو منطقة الرأس، الصدر، البطن، وتبدأ الأعضاء الداخلية في النمو، مع ظهور براعم وهي التي سوف تكون الذراعان والقدمان فيما بعد.

يبدأ هذا الشهر بحدوث الإباضة، ثم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، ثم انتقالها إلى الرحم، وانقسامها وانغراسها في الرحم، ثم تنقسم إلى جزأين، وتبدأ المشيمة في التطور، ويبدأ الجنين في التطور.

الشهر الثاني

في هذا الشهر يبدأ الجنين في الحصول على الغذاء من خلال المشيمة، كما يبدأ قلبه في النبض وضخ الدم نحو الأعضاء، وهناك عدد من الأعضاء التي تبدأ في النمو، ومنها الأمعاء، الكلى، الكبد.

تبدأ فتحات الأنف في الظهور، وكذلك تظهر نقطتين باللون الأسود وهي التي يكون مكانها العين فيما بعد، وتنفصل أطراف الجنين عن جسمه، وفي الأسبوع السابع يمكن للطبيب أن يُسمع الأم نبضات الجنين، ما تبدأ عظامه في التكوين، ويكون في نهاية الشهر الثاني طوله حوالي نصف بوصة.

الشهر الثالث

تحدثنا عن مكان الجنين في الرحم ومازلنا نتحدث عن تطوره على مدار شهور الحمل، وفي الشهر الثالث يبدأ الجنين في التحرك، وتكون أعضائه التناسلية أوضح من الفترة السابقة في الحمل، وفي بعض الأحيان يمكن تحديد جنس الجنين في هذا الشهر.

على مدار الشهر تنمو الأظافر والعمود الفقري، كما يكتمل لديه نمو عدد من الأعضاء الداخلية، ومنها القلب، الكلى، الكبد، الدماغ، يتنفس الجنين من خلال السائل الأمنيوسي المحيط به، ويكتمل نمو الأذن لديه، ويصبح طوله 2 بوصة.

الشهر الرابع

تغمض العينان، وتظهر جميع ملامح الوجه بسهولة، حيث يمكن رؤية الأنف، الذقن، الفم، الأذن، ويتمكن الجنين من البلع، تنمو الساقين لديه أكثر من الذراعين خلال هذا الشهر، وتعمل لديه المفاصل بصورة جيدة في هذا الشهر.

تقوم الغدة الدرقية بإفراز هرمونات التمثيل الغذائي، وفي نهاية هذا الشهر يبلغ طول الجنين حوالي 4 ونصف بوصة.

الشهر الخامس

يمكن تحديد مكان الجنين في الرحم خلال هذا الشهر، ويتم ذلك من خلال إجراء الأشعة، وفي الشهر الخامس يصبح الجنين قادر على التثاؤب، ويمكنه تحريك عضلات وجهه ومص إبهامه، ويبدأ الشعر ينمو لديه في الرأس، الحاجبين، الرموش.

كما تنشط عينه وتصبح لديها تحسس تجاه الضوء، ينمو جهاز الجنين العصبي، وتبدأ الأم في الإحساس بحركة الجنين لأن ركلاته تكون أقوى، كما تنمو الخلايا العصبية المسؤولة عن جميع حواس الطفل، وفي نهاية الشهر يكون طوله 6 بوصات.

الشهر السادس

ينمو شعر حول الجنين ومهمته هي حمايته، ويبدأ الجنين في سماع الأصوات الموجودة حوله، وتبدأ الأظافر الدقيقة في الظهور، ومع نهاية الشهر يكون طوله 30 سم، ويزن 650 جرام.

لمزيد من المعلومات عن هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن

الشهر السابع

يبدأ الجنين في الشهر السابع في فتح عينه، ويبتلع القليل من السائل الأمنيوسي عندما يحاول أن يتنفس، ومع نهاية الشهر يزن الطفل أكثر من كيلو جرام.

الشهر الثامن

مكان الجنين في الرحم

تتكون طبقة من الجلد وتحيط بالجنين، ويتحول وضعه حيث يكون رأسه إلى الأسفل للاستعداد للولادة، ويمكن أن يتحرك الجنين 10 مرات خلال كل 4 ساعات.

الشهر التاسع

تتكون طبقة من الدهون حول جسم الجنين، وتهدف إلى تهيئته للخروج إلى العالم الخارجي، ويكون مكان الجنين في الرحم في هذا التوقيت إلى الأسفل، أي تكون رأسه عند منطقة الحوض لدى الأم.

يبدأ الجنين في الشعور بعدم قدرته على التحرك بسبب ضيق المكان عليه، وتشعر الأم بآلام الولادة.

عادات خاطئة لابد من تجنبها خلال الحمل

فيما يلي عدد من أهم العادات الخاطئة التي لابد أن تتجنبها الحامل، لأنها تؤثر بالسلب على الحامل وعلى الجنين:

تناول أنواع الوجبات الجاهزة

عند تناول هذه الوجبات سوف تشعر الحامل بالشبع، ولكن بدون حصولها هي والجنين على الفيتامينات والمعادن الضرورية لاكتمال نموه، كما يمكن أن تتسبب هذه الوجبات في إصابة الحامل بالسمنة أو سكري الحمل.

المشروبات التي تحتوي على كافيين

عند الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل يمكن أن ينتج عنه الإجهاض، ولذلك لابد أن تكتفي الحامل بتناول كوب واحد فقط كل يوم.

تجنب الأدوية بدون استشارة الطبيب

بعد معرفة مكان الجنين في الرحم فإن الحامل لابد أن تتجنب تناول أي نوع من أنواع الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، لأن هناك أنواع منها تؤثر على الحمل.

تجنب صبغات الشعر

لابد أن تتجنب المرأة طوال فترة الحمل استخدام الصبغات، أو أي مواد كيماوية، لأن هناك نسبة منها تصل إلى الجنين، وبالتالي قد تتسبب في حدوث تشوهات له، أو ينتج عنها الولادة المبكرة، أو وجود عيوب خلقية لدى الجنين.

التدخين

يجب على الحامل أن تتجنب التدخين، أو التدخين السلبي، لأنه يؤثر على صحة الحامل، ويؤثر على الجنين، كما يمكنه أن يتسبب في انخفاض وزنه، أو تعرض الأم إلى الولادة المبكرة.

السكريات

يمكن أن تتناول الحامل السكريات ولكن بدون إفراط، لأن الإكثار منها يمكن أن يتسبب في إصابة الأم بسكري الحمل.

الإجهاد

لابد أن تتجنب الحامل الإجهاد الكبير خلال الحمل، وألا تحمل أي أشياء ثقيلة، ولكن على العكس لابد أن تحصل على قسط كافي من الراحة يوميًا.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟

وفي الختام لقد تعرفنا على مكان الجنين في الرحم بالإضافة إلى كافة المراحل التي يمر بها الجنين من الشهر الأول وصولًا إلى الشهر التاسع، مع عدد من العادات الخاطئة التي تؤثر بالسلب على الأم والجنين ولابد من تجنبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى