حمل

أهمية تحليل urine analysis للحامل

أهمية تحليل urine analysis للحامل ترتبط بالعديد من الأمور والأعراض التي قد تظهر على المرأة خلال فترة حملها، والتي من الممكن أن تؤول أسبابها إلى احتمالية الإصابة بمرض ما، بناءً على ذلك سنعرض عبر موقع شقاوة كافة التفاصيل التي ترتبط بتحليل البول للمرأة الحامل.

أهمية تحليل urine analysis للحامل

ترجع أهمية إجراء تحليل urine analysis إلى التعرف على الحالة الصحية للمرأة الحامل خلال فترة حملها، والتي من الممكن أن تكون من أخطر الفترات التي تمر بها المرأة خلال مراحل حياتها.

حيث تكون عرضة للإصابة ببعض الأمراض، نتيجة حدوث بعض التغيرات الفسيولوجية والتركيبية بداخل جسمها لا سيما اضطراب وتغير بعض الهرمونات التي تقوم الغدد بإفرازها بكميات تختلف عن تلك التي يتم إفرازها خلال المراحل الطبيعية للمرأة.

الأمر الذي يجعل تحليل urine analysis من الدواعي الضرورية للقيام بها، من أجر متابعة الحالة الصحية، خاصةً إن كانت تعاني من بعض الأعراض غير الطبيعية خلال فترة الحمل، مما يجعل الطبيب يشير عليها بضرورة إجراء تحليل urine analysis للكشف عن أسباب حدوث تلك التغيرات، والتي بدورها تعد من الأمور التي تهدد حياة المرأة الحامل وحياة الجنين بالخطر.

كما أن تحليل urine analysis من التحاليل التي يتم إجرائها للتعرف على وجود أحد الإصابات ببعض الأمراض المحتمل حدوثها أثناء فترة الحمل والتي تشتمل على عدوى المثانة أو الكلى أو الإصابة بداء السكرى أو حدوث تسمم الحمل.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام جهاز تحليل البول لمعرفة نوع الجنين

ما هو تحليل urine analysis

تكمن أهمية تحليل urine analysis للحامل في أنه هو أحد الاختبارات التي تتم من خلال سحب عينة من عملية التبول، حيث إنه يستخدم للكشف عن مجموعة عديدة من الاضطرابات والإدارات الوظيفة لأعضاء الجسم خلال فترة الحمل.

كما أنه يتضمن فحص مظهر البول وتركيزه ومحتواه، التي يمكن من خلالها معرفة نتائج غير طبيعية تشير لوجود أحد الأجسام الغريبة بالجسم، فعلى سبيل المثال من الممكن أن تتسبب عدوى المسالك البولية في جعل البول ذو لون داكن بدلًا من أن يكون ذو لون أصفر طبيعي، كما أن تزايد بعض مستويات البروتين بالبول قد تكون دليل على الإصابة بأحد أمراض الكلى، وعلى هذا نستطيع التعرف إلى العديد من التغيرات التي تحدث أثناء فترة الحمل بتلك الأعضاء.

طريقة إجراء تحليل urine analysis الكامل

هناك العديد من المعامل ومراكز التحاليل الطبية التي من خلالها يمكن إجراء تحليل urine analysis حيث إنه من التحاليل السهلة والبسيطة التي تشير إلى العديد من النتائج الموضحة لبعض الإصابات المرضية التي تم ذكرها من قبل.

كما أنه يمكن جمع عينة تحليل urine analysis في المنزل باستخدام وعاء نظيف ويفضل أن يكون معقم خالي من أي تلوث حتى يمكن أن يعطى نتائج صحيحة وواضحة.

 ثم يتم إرسال العينة إلى مركز أو معمل التحاليل الطبية الذي يقوم بفحصها من خلال عدة أجهزة طبية مخصصة تحدد طبيعة البول وتركيبة وكشف كافة التغيرات التي من الممكن أن تتواجد به، حيث أن نتائج البحث لا تتطلب إلا ساعتين لكي تظهر.

انطلاقْا من إحاطتك بأهمية تحليل urine analysis للحامل، فحتى يتم جمع العينة المطلوبة لإجراء تحليل urine analysis، عليكِ أن تقومي بعملية التبول في المرحاض من خلال وضع إناء يتم من خلاله تجميع كمية مناسبة من هذا البول.

يفضل أن يكون تجميع تلك العينة في منتصف عملية التبول حتى يتم الحصول على نتائج صحيحة يتم من خلالها الكشف عن حدوث أي تغيرات بالجسم.

متي يجب إجراء تحليل urine analysis

مازلنا نستعرض أهمية تحليل urine analysis للحامل، حيث إنه قد يطلب الطبيب من المرأة إجراء هذا النوع من التحاليل في بعض الحالات التي تشعر بأعراض الحمل أو حدوث تأخر في موعد نزول الدورة الشهرية، حيث إنه من التحاليل الضرورية عند القيام بأول زيارة للطبيب لمتابعة الحمل.

يتم عمل تحليل urine analysis مرة أخرى أثناء فترة الحمل عند بداية الثلث الثاني من فترة الحمل التي تعتبر بدايات الشهر السابع.

قد يطلب الطبيب في بعض الحالات تكرار هذا التحليل عدة مرات أثناء فترة الحمل، ويرجع ذلك إلى أن الحالة قد تكون غير مستقرة، أو أن هناك بعض التوقعات باحتمالية الإصابة بداء السكري أو عدوى بكتيرية لدى بعض النساء أثناء فترة حملهن.

اقرأ أيضًا: أفضل تحليل حمل منزلي دقيق

ما الذي يكشفه تحليل urine analysis

كما سبق القول عند الحديث عن أهمية تحليل urine analysis للحامل قد يرجع إجراء تحليل أهمية تحليل urine analysis للحامل للكشف عن بعض الأجسام والمواد التي توجد بالبول وتدل على وجود مرض ما.

حيث أن تحليل البول يقوم بتحديد نسب معينة من تلك المواد إن ارتفعت أو انخفضت عن النسبة الطبيعية في فترة الحمل، قد تكون إشارة الإصابة بمرض ما، حيث يقوم تحليل urine analysis بالتعرف على نسب وجود تلك المواد الآتية بالبول:

1- البروتين

في حالة ظهور مستويات مرتفعة من البروتين بتحليل البول، قد تدل النتائج التحليلية على احتمالية الإصابة بعدوى المسالك البولية لدى المرأة الحامل، أو أنها قد تكون مصابة بأحد أمراض الكلى، وقد يكون ذلك بالشهور الأولى من الحمل.

أما بالنصف الثاني من الحمل قد تشير ارتفاع مستويات البروتين بتحليل urine analysis لدى المرأة الحامل إلى الإصابة بتسمم الحمل، إن كان هذا الارتفاع مقترنًا بارتفاع واضح بضغط الدم.

كما أن هناك بعض الأعراض المبكرة التي تؤول إلى الإصابة بتسمم الحمل، والذي يعتبر منها الصداع الشديد وظهور بعض التورم بالأطراف والشعور بتشوش في الرؤية، ولكن تلك الأعراض قد تعتبر من الأمور التي تدل على تأخر الحالة وتفاقمها، مما يجعل تحليل urine analysis من التحاليل الضرورية أثناء فترة الحمل.

2- السكر

يمكن التعرف على نسب السكر بالجسم لدى المرأة الحامل من خلال إجراء تحليل urine analysis الذي يكشف عن مستويات السكر بالدم والبول، والذي على أساسه يتم تحديد الكميات المناسبة لتناول العصير والمأكولات السكرية لدى المرأة الحامل بجانب التعرف على احتمالية الإصابة بمرض السكرى.

قد يطلب الطبيب إجراء تحليل urine analysis للحامل أثناء فترات حملها في حالة إن كان لديها تاريخ عائلي للإصابة بداء السكرى.

3- الكيتونات

يساعد تحليل urine analysis على الكشف عن وجود أجسام الكيتونات التي من الممكن أن تظهر بتحليل البول عندما يقوم الجسم بتكسير الدهون بدلًا من الكربوهيدرات لكي يستطيع الحصول على الطاقة التي يحتاجها.

قد تحدث تلك الحالة عندما يعجز الجسم عن تكسير الكربوهيدرات للحصول على طاقة، وبناءًا على ذلك فالمستويات المرتفعة من الكيتونات بتحليل urine analysis تدل على أن المرأة الحامل لا تحصل على الكميات الكافية من التغذية التي تحصل عليها من خلال نظامها الغذائي.

كما أن مقارنة نسب الكيتونات المرتفعة مع نسب البول المرتفعة يعتبر مؤشر للإصابة بمرض السكرى لدى المرأة الحامل.

4- البكتيريا وكرات الدم البيضاء

في أغلب الحالات المرضية للنساء الحوامل قد تشير وجود البكتيريا وكرات الدم البيضاء إلى الإصابة بعدوى بالمسالك البولية، وفي تلك الحالة من الممكن أن يطلب الطبيب عينة إضافية من تحليل urine analysis لعمل مزرعة بكتيرية بجانب إجراء تحليل الحساسية للكشف عن وجود التهاب بالمسالك البولية.

كما أن ذلك يعين على معرفة المضادات الحيوية المناسبة في علاج تلك العدوى البكتيرية.

حيث إنه في بعض الأحيان قد يطلب الطبيب من المرأة الحامل إعادة إجراء تحليل urine analysis لفترات منتظمة بعد القيام بعلاج التهاب المسالك البولية للتأكد من إتمام الشفاء وعدم تعرض الجسم للإصابة مرة أخري.

اقرأ أيضًا: تحليل الحمل المنزلي بدون جهاز

طرق فحص تحليل urine analysis

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها إجراء فحص urine analysis حيث تم تحديد طرق الفحص لتحليل البول وهما ثلاثة طرق، هما الفحص البصري واختبار البول الشريطي والفحص المجهري، إلا أن كلاً منهما له طريقته وآليته الخاصة في الكشف عن وجود أجسام غريبة بالعينة البولية.

الأمر الذي من خلاله يمكن لتعرف على النتائج والأسباب التي دعت لظهور بعض الأعراض على المرأة الحامل، وعلى أساس ذلك سنعرض تلك الطرف التي يمكن من خلالها فحص العينة البولية وهي على النحو التالي:

1- الفحص البصري

يتم هذا الفحص للكشف عن وجود العديد من الأمراض التي يحتمل أن تصاب بها المرأة خلال فترة حملها، والذي يمكن من خلال فحص الفني بمركز التحاليل الطبية لملاحظة شكل البول ولونه ورائحته التي قد تكون غير الرائحة المعتادة للبول، الأمر الذي يشير إلى وجود مشكلة ما بجسم الحالة أو إصابتها بإحدى أنواع العدوى.

أما عن كان البول قد اختلط باللون الدموي مما يجعله يتخذ اللون الأحمر أو البني، فقد يرتبط ذلك بما أكلته المرأة في الساعات السابقة لإجراء التحليل أو باليوم السابق لعمل التحاليل، حيث إن تناول البنجر قد يكون السبب في ظهور البول بهذا اللون.

2-اختبار فحص البول بعصا القياس

يتم في تلك الآلية من الفحص استخدام عصا بلاستيكية رفيعة يوجد عليها شريط يتألف من المواد الكيميائية، يتم استخدامه للكشف عن وجود أحد الاضطرابات التي تتسبب في تغير لون البول نتيجة وجود أحد المواد الغريبة في تركيب البول أو ارتفاع بعض المواد التي يحتوي عليها الجسم عن مستوياتها الطبيعية.

حيث يحقق اختبار فحص البول الكشف عن عدة أمور تالية:

1- درجة الحموضة (عامل الحموضة)

حيث تدل مستويات الحموضة المرتفعة بجسم المرأة الحامل على وجود بعض الاضطرابات بالكلى أو بالمسالك البولية.

2- تركيز البول

يعرف هذا العامل بالثقل النوعي للبول أو مدى تركيز الجسيمات بالبول، حيث تؤول ارتفاع نسبة تركيز تلك الجسيمات بالبول إلى معاناة المرأة الحامل من الجفاف نتيجة عدم شرب كميات مناسبة من الماء خلال اليوم.

3- نسب البروتين

كما سبق الذكر أن ارتفاع البروتين بالاختبار البولي للمرأة الحامل قد يشير إلى وجود بعض المشاكل بالكلى، إلا أن المستويات المرتفعة بدرجات طفيفة ولا تدعو إلى القلق، فقد ترتبط بطبيعة الجسم للمرأة الحامل.

4- نسبة الجلوكوز بالبول

ترتبط نسبة الجلوكوز في البول لدى المرأة الحامل بنسبة السكر بالجسم الأمر الذي يساعد بدوره في التعرف على احتمالية الإصابة بداء السكر، والذي يعد أحد النقاط التي يركز عليها فحص البول بعصا القياس.

5- البيليروبين

يعتبر البيليروبين من الأمور التي تزيد من أهمية تحليل urine analysis للحامل، حيث إنه ينتج عن تكسير خلايا الدم الحمراء بجسم المرأة الحامل، كما أن البيليروبين من النواقل التي تحمل الدم إلى الكبد، حتى يُزال ويصبح جزء من العصارة التي تنتجها المرارة.

على هذا الأساس يعتبر ظهور البيليروبين في الدم مؤشراً إلى احتمالية الإصابة بتلف الكبد لدى المرأة الحامل.

3- الفحص المجهري

من خلال هذا الاختبار يتم فحص عدة قطرات من البول عن طريق وضعها تحت عدسة المجهر، الذي يتطلب بطبيعته إجراء بعض الاختبارات الإضافية للتعرف على بعض المستويات التي تزيد عن معدلها المتوسط لبعض المواد بالجسم، والتي منها:

  • خلايا الدم البيضاء، في حالة زيادتها تشير إلى وجود عدوى ما بالجسم.
  • خلايا الدم الحمراء، عند ارتفاع نسبتها تدل على احتمالية الإصابة بسرطان المثانة أو وجود بعض الاضطرابات بالدم، أو الإصابة بأحد أمراض الكلى.
  • وجود بكتيريا بقطرات البول دليل على وجود عدوى لدى المرأة الحامل.
  • تكون أسطوانات كلوية نتيجة وجود أمراض بالكلى.
  • وجود بعض البلورات بقطرات البول، دليل على الإصابة بحصوات الكلى.

اقرأ أيضًا: هل يبان تحليل الحمل في نفس يوم الدورة

العوامل المؤثرة في نتائج تحليل البول للحامل

هناك بعض العوامل التي ترتبط بنتائج التحليل البولي لدى المرأة والتي ترجع أهمية تحليل urine analysis للحامل إلى ضرورة التعرف عليها، حيث إن تلك العوامل تشتمل على النقاط التالية:

  • إن كان الحمل كيميائي، حيث تكون محصلة نتائج تحليل urine analysis إيجابية، ثم عند إعادة التحليل تعطي نتائج سلبية.
  • في بعض الأحيان لدى النساء الحوامل قد يتم الحصول على نتائج خاطئة أو سلبية ويرجع ذلك إلى عدم اتباع الإرشادات الهامة عند أخذ العينة التحليلية.
  • تناول بعض الأدوية المؤثرة على طبيعة البول، وعلى الأخص تلك التي تستعمل كمدرات للبول بجانب الأدوية التي تستعمل كمضادات للهيستامين التي من الممكن أن تقلل نسب هرمون الحمل بالنتائج التحليلية للبول.
  • تناول كميات كبيرة من السكريات والاطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر، والتي بدورها تعمل على رفع نسب الجلوكوز بالبول مما يعطي نتائج غير صحيحة.
  • مرور وقت طويل على سحب العينة قبل تسليمها على المعمل، مما يؤدى لحدوث بعض الرواسب بالعينة البولية وتكون بعض أنواع البكتيريا الهوائية مما يجعل العينة غير صالحة للتحليل.

بناءً على ذلك تعتبر تلك المواد التي يتم تحديدها بالعينة البولية هي أكثر الأمور التي تزيد من أهمية تحليل urine analysis للحامل، حيث إنها تجعله من التحاليل الأساسية أثناء فترة الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى