طفلي بيتعلم

التشهد الأول والثاني للأطفال وحكم نسيان التشهد الأول والثاني

يريد الكثير من الأشخاص معرفة طرق لتعليم الأطفال ما هو التشهد الأول والثاني وأيضا لمعرفة ما هي الصيغة  التي يجب أن يقرأ بها و صيغة الصلاة على النبي في التشهد، فالصلاة ركن أساسي من الأركان الأساسية في الدين الإسلامي وأن التشهد جزء منها لإتمام الصلاة، لذلك سوف نقوم بشرح التشهد الأول والثاني للأطفال بالتفصيل.

كما أقدم لك: تعليم الصلاة للأطفال Pdf لمعرفة أحكامها وأحكام الوضوء

التشهد الأول والثاني للأطفال

التشهد الأول والثاني للأطفال
التشهد الأول والثاني للأطفال

لقد تم تعلمنا على يد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كيفية الصلاة بالطريقة الصحيحة، بداية من الوضوء حتى إتمام أركان الصلاة جميعها وكيفية قيام المصلي وأيضا كيفية ختم الصلاة بالتسبيح لله عز وجل.

ومن الأشياء التي يفعلها المصلي أثناء الصلاة هو قراءة التشهد بعد السجود، ويجب أن يقوم المصلي بقول التشهد بالصيغة الصحيحة كما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم، فصيغة التشهد هي كالآتي:

(التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى ىل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد)، وهكذا نكون قد شرحنا التشهد الأول والثاني للأطفال.

ما هو حكم التشهد في الصلاة

كما قلنا في السابق  أن الصلاة من الأركان الأساسية في الإسلام، من أركان الصلاة هي التشهد الأول والثاني، وقد قال الكثير من الفقهاء عن التشهد الأول والتشهد الثاني، فالتشهد الأول في الصلاة هي سنة من سنن النبوية، أما التشهد الثاني أو الأخير هو فرض وركن من أركان الصلاة لإتمام الصلاة.

متى يكون التشهد الأول في الصلاة

كما نعرف أن الصلاة هي خمس صلوات في اليوم بداية من صلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء، ويكون التشهد الأول بعد الركعة الثانية بالتحديد في صلاة الظهر والعصر أيضا والمغرب والعشاء.

حيث يقوم المصلي بعد القيام من السجود أن يجلس بين السجدتين ويجلس على رجله اليسرى ويضع اليمين عليها، ويقول صيغة التشهد الأول هو:

(التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللهُ وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسولُهُ).

متى يكون التشهد الثاني في الصلاة؟

التشهد الأول والثاني للأطفال
التشهد الأول والثاني للأطفال

يكون التشهد الثاني في الركعة الأخيرة من الصلوات الخمسة، عند إذا يكون في الركعة الثانية من صلاة الفجر والركعة الثالثة من صلاة المغرب والركعة الرابعة وصلاة الظهر وأيضا العشاء.

يجب على المصلي في آخر الركعة أن يجلس ويضع رجله اليمنى على اليسرى يقوم بقول التشهد الثاني أو الأخير وأن صيغة كالآتي:

(التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد).

ما هي دلائل فرضية التشهد في الصلاة؟

قد اختلف الكثير من العلماء حول حكم التشهد الأول والتشهد الثاني، فإن بعض العلماء قالوا أن التشهد الأول سنة ومنهم قالوا أنه فرض، ولكن اجتمع الكثير من العلماء على أن التشهد الثاني أو الأخير هو فرض.

كما أن هناك بعض الدلائل التي تشير أن التشهد الأول والثاني فرض في الصلاة من أهم تلك الدلائل هي:

حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: (كنا إذا صلينا خلف النبي صلى الله عليه وسلم قلنا: السلام على جبريل وميكائيل، السلام على فلان وفلان، فالتفت إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن الله هو السلام، فإذا صلى أحدكم فليقل: التحيات لله، والصلوات الطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، فإنكم إذا قلتموها أصابت كل عبد لله صالح في السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله).

إليك من هنا: تعليم الصلاة للأطفال بالصور وما يمكن فعله ليحب الطفل الصلاة

ما هي شروط التشهد الأول والثاني؟

يجب على المصلي أثناء الصلاة وقبل أن يقوم بالتشهد القيام ببعض الشروط لتكون الصلاة والتشهد صحيح، فليس هناك تعلم للصلاة في القرآن الكريم، بل أن تعليم الصلاة كانت من النبي صلى الله عليه وسلم.

فقد أوحي إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من الله عز وجل، ومن تلك الشروط هي:

  • يجب على المصلي أن يسمع نفسه فقط.
  • يجب على المصلي قول التشهد وهو قاعد إلا إن كان هناك عذر له.
  • يجب على المصلي ينطق التشهد باللغة العربية عند القدرة.
  • يجب على المصلي أن يقوم بنطق الحروف والكلمات بطريق صحيح وبشكل سليم.

حكم من ترك التشهد الأول سهوا

من الممكن أن يتعرض الإنسان إلى السهو أو النسيان، أو من الممكن أن يتعرض الإنسان للسرح في خياله بعض اللحظات، وقد يحدث هذا في الصلاة مما يجعله يسهو وينسى بعض الأشياء أثناء أداء الصلاة، لذلك كان علينا شرح التشهد الأول والثاني للأطفال بالتفصيل.

فهناك حكم لمن ترك التشهد في الصلاة فعليك أن تقوم بالسجود سجدة تسمى سجدة السهو، وهي تكون بعد أن يكون انتهى من الصلاة وتذكر أنه لم يقم بالتشهد الأول.

لكن إن تذكرت قول التشهد وأنت مازالت جالس فعليك قبل القيام أجلس وأقرأ التشهد الأول طبيعي، لكن إن قمت وبدأت في قراءة القرآن الكريم للركعة التالية فقد حرم عليك الجلوس مرة أخرى وقراءة التشهد، كل ما عليك هو إكمال الصلاة ثم سجود سجدة السهو قبل التسليم.

ولا يفوتك التعرف على: عبارات عن الصلاة للأطفال للتعرف على أهميتها وما هي طرق تعليم الصلاة

حكم من ترك التشهد الثاني سهوا

التشهد الأول والثاني للأطفال
التشهد الأول والثاني للأطفال

إذا تعرض المصلي في صلاة أنه نسي قول التشهد الثاني أو الأخير، عليه أن يقوم بسجود سجدة السهو ويسلم، ولكن من الأحسن أن يسجد سجود السهو بعد السلام والانتهاء من الصلاة، ومن ضمن الأدلة على ذلك، في حديث أبي هريرة:

(أنه صلَّى الظهر أو العصر ركعتين وقام من مكانه إلى مكانٍ آخر، فنُبِّهَ أنه سلَّم من ثنتين، فعاد فكمَّل الصلاة وسلَّم ثم سجد للسهو، مع أنه قد قام من مكانه واستقبل غير جهة القبلة يحسب أنه أتمَّ صلاته، والنبي صلى الله عليه وسلم ينسى كما ينسى غيرُه، يقول صلى الله عليه وسلم:  إنما أنا بشرٌ أنسى كما تنسون، فإذا نسيتُ فذكِّروني).

فإن لم يكن الفصل بعد الصلاة طويلا، وإن طال الفصل وكان الفرق بين انتهاء الصلاة والتذكر طويلاً فعلى المصلي في تلك اللحظة المصلي إعادة الصلاة مرة أخرى أفضل، وبهذا نكون قد تحدثنا عن التشهد الأول والثاني للأطفال بالتفصيل.

وفي نهاية هذا المقال لقد قمنا بشرح كل ما يتعلق بالتشهد الأول والثاني للأطفال، وقمنا بتوضيح صيغة التشهد الأول والثاني، ومتى نقوم بقول كلن منهما، وما هي الشروط التي يجب توافرها عند القول، وما حكم السهو عنهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى