حمل

ماذا يحدث للجنين عندما تعطس الأم

ماذا يحدث للجنين عندما تعطس الأم؟ وهل يكون الأمر مختلفًا عن العطس العادي؟ فعادةً ما تقلق الأم على صحة الجنين بداخلها، وفي بعض الحالات يكون هذا الخوف مبالغًا فيه، فتخاف حتى من العطس، وأن تضر هذه الحركة بالجنين، لذا يقدم لكم موقع شقاوة الإجابة على ماذا يحدث للجنين عندما تعطس الأم؟ شاملين كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع.

ماذا يحدث للجنين عندما تعطس الأم؟

ماذا يحدث للجنين عندما تعطس الأم

 

عادةً ما يبدأ الجنين في الشعور بالأشياء الخارجية بداية من منتصف الثلث الثاني من الحمل، فيبدأ أن يشعر بالأغاني الموسيقية، والرقص، والعطور، ويبدأ في إرسال إشارات خاصة للأم للتعبير عن شعوره.

كما يشعر الجنين بتصرفات الضحك والعطس والسعال وما شابه ذلك، لذا تعتقد العديد من الأمهات أن أمور العطس والسعال قد تؤثر على صحة الجنين، ومن هنا فيمكن التعرف على ماذا يحدث للجنين عندما تعطس الأم فيما يلي:

عادةً ما ينتج من حركة العطس زيادة سريعة ومؤقتة في حركة الضغط على البطن، فلا داعي للمرأة الحامل أن تقلق من ذلك، حيث إن الضغط على منطقة البطن لا علاقة له بجدار الرحم؛ ويعود ذلك إلى قوة وسماكة عضلة الرحم، وماء الجنين من حوله، والتي توفر للجنين وسادة رائعة ضد هذا التغيير المفاجئ والضغط على منطقة البطن.

اقرأ أيضًا: هل شرب الماء يزيد الماء حول الجنين

التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل أثناء العطس

بعد أن تعرفنا على ماذا يحدث للجنين عندما تعطس الأم؟ لا بد من معرفة بعض التغيرات التي تظهر على المرأة الحامل عندما تعطس، وذلك فيما يلي:

  • على الرغم من أن حركة العطس لا تؤثر على صحة الجنين بداخل بطن الأم، ولكنها تؤثر على مثانة الأم من خلال زيادة الضغط عليها، فتشعر الأم بكثرة التبول.
  • عادةً ما يخرج من الأم تسرب من البول يطلق عليه علميًا اسم “سلس البول الإجهادي” وهو ينتشر بشكل كبير بين النساء الحوامل.

أسباب العطس عند المرأة الحامل

بعد أن تناولنا أهم التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل عند تعرضها إلى العطس بشكل مفاجئ، لا بد من معرفة أهم الأسباب التي تؤدي إلى عطس المرأة الحامل بشكل زائد عن المعتاد، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • من أهم أسباب العطس هو الإصابة بالتهابات الأنف والحساسية والتي قد تزداد خلال فترة الحمل؛ نتيجة للعديد من التغيرات التي تحدث بداخل جسم المرأة الحامل.
  • إصابة المرأة الحامل باحتقان شديد في الأنف، وتصاب العديد من النساء الحوامل بهذه الحالة خلال شهور الحمل.
  • قد ينتج العطس نتيجة لزيادة تدفق الدم داخل الأغشية المخاطية في الأنف، مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات المخاطية داخل ممرات الأنف، مما ينتج عنه حدوث العطس.
  • عادة ما تعاني المرأة الحامل من الإصابة بأمراض الحساسية الموسمية، والتي قد تتمثل في حساسية حبوب اللقاح، وحمى القش، مما قد يؤدي إلى عطس المرأة الحامل بشكل متكرر.

7 طرق لعلاج العطس للمرأة الحامل

بعد أن سلطنا الضوء على أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المرأة الحامل بالعطس خلال فترة حملها، لا بد من معرفة بعض طرق العلاج خلال فترة الحمل، وذلك نعرضه فيما يلي:

أولًا: العلاج بتناول الأدوية المضادة للحساسية

توجد العديد من الأدوية المضادة للحساسية والتي يمكن أن يتم تناولها خلال فترة الحمل بطريقة آمنة، حيث تساعد هذه الأدوية في التقليل من فرص الإصابة بالعطس أو الرشح خلال فترة الحمل.

ذلك لأنها تساعد في علاج نوبات الحساسية المختلفة، ونزلات الإنفلونزا المعدية، ومن الأفضل أن يتم تناول هذه الأدوية تحت الإشراف الطبي.

ثانيًا: علاج العطس باستخدام البخار

من أهم الطرق التي تستخدم في علاج العطس عند المرأة الحامل، فعادة ما يتم استنشاق البخار الساخن من أجل تقليل أعراض احتقان الأنف الذي يؤدي إلى العطس والرشح.

كما أنه من الممكن أن يتم وضع بعض الزيوت الطبيعية مع بخار الماء الساخن مثل: (زيت النعناع)؛ مما يزيد من قدرة البخار الفعالة في علاج حالات العطس والاحتقان لدى المرأة الحامل.

اقرأ أيضًا: حساسية الحمل تؤثر على الجنين

ثالثًا: استخدام محلول الملح لتنظيف الأنف

يستخدم محلول الملح في تنظيف الأنف بشكل جيد من الداخل، وذلك من خلال إزالة العديد من الأشياء التي تسبب الحساسية داخل الأنف، والتي قد تتمثل في الجسيمات الصلبة الصغيرة، والأتربة، والشوائب التي تؤدي إلى إصابة الأنف بالحساسية.

كما أن محلول الملح يساعد بشكل قوي وفعال في انكماش الشعيرات الدموية داخل الأنف، مما يقلل من فرص الإصابة بأعراض الحساسية والبرد.

رابعًا: استخدام جهاز تنقية الهواء

من أهم الطرق التي تساعد في علاج السيدات الحوامل الذين يعانون من الإصابة بالحساسية التي تسبب العطس بشكل متكرر، فيمكن أن يستخدم جهاز تنقية الهواء للتخلص من الأتربة والشوائب والغبار الذي يتواجد بداخل الغرفة التي تجلس فيها المرأة الحامل.

خامسًا: حصول الحامل على تطعيم ضد الإنفلونزا

من أكثر المشكلات التي قد تواجه المرأة الحامل أثناء فترة حملها هو إصابتها بالإنفلونزا، لذا يجب أن يتم تطعيم المرأة الحامل ضد الإصابة بالإنفلونزا بشكل مدروس ومستمر خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: تطعيم الحامل في الشهر السابع

سادسًا: تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ج”

عادةً ما ينصح في هذه الحالات بتناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ج” والتي قد تتمثل في الموالح والجوافة والفلفل؛ وذلك لأنها تساعد في تقوية المناعة بشكل قوي وفعال.

كما أن هذه الأطعمة تساعد بشكل كبير في تقوية الشعيرات الدموية في جميع أعضاء الجسم المختلفة، وبما فيها منطقة الأنف.

سابعًا: ممارسة التمارين الرياضية

يجب على المرأة الحامل خلال فترة حملها أن تقوم بممارسة العديد من التمارين الرياضية المختلفة، والتي قد تتمثل في المشي والسباحة؛ وذلك لأنها تساعد بشكل كبير في تقوية مناعة الجسم.

نصائح عامة للمرأة الحامل لتجنب الإصابة بالعطس

هناك العديد من النصائح الهامة التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل لتجنب الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد المختلفة التي تتسبب في حدوث العطس المتكرر، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • من الأفضل الاهتمام بالنظافة الشخصية مثل غسل اليدين بشكل مستمر؛ من أجل تجنب الإصابة بالتلوث.
  • من الضروري الابتعاد عن الأشخاص المصابين بنزلات البرد والسعال والإنفلونزا المختلفة؛ وذلك من أجل تجنب الإصابة بالعدوى.
  • يجب على المرأة الحامل تناول الأطعمة التي تقوي من جهازها المناعي، مما يحميها من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • من الأفضل عدم التعرض إلى الإجهاد بشكل كبير، ويجب الاسترخاء من أجل التخلص من الشعور بالقلق والتوتر.
  • من الأفضل أن يتم تناول العديد من المشروبات الساخنة خلال أيام فصل الشتاء والأيام شديدة البرود؛ وذلك من أجل الوقاية من الإصابة بنزلات البرد المختلفة والسعال.

اقرأ أيضًا: أمور يجب مراعاتها لحماية الحامل وجنينها

قدمنا لكم ماذا يحدث للجنين عندما تعطس الأم بشكل مفصل، مع معرفة أهم التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل أثناء العطس، بالإضافة إلى معرفة أهم الأسباب التي تؤدي إلى العطس المتكرر، وعرض العديد من الطرق المختلفة التي تساعد في الوقاية من هذه المشكلة، كما قمنا بتقديم العديد من النصائح الهامة للمرأة الحامل التي يجب أن تتبعها؛ من أجل تجنب الإصابة بنزلات البرد المسببة للعطس، ونتمنى بذلك أن نكون قد تناولنا معكم الموضوع بشكل مفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى