حمل

هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن

هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن؟ وما هي أعراض الحمل في الشهر الرابع؟ إن الشهر الرابع من فترة الحمل أي الثلث الثاني من الحمل الذي تشعر المرأة الحامل ببداية زوال أعراض الحمل التابعة للشهور الأولى، كما تود في معرفة مكان تواجد جنينها، لهذا سوف نتعرف من خلال موقع شقاوة على كل ما يتعلق بسؤال هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن.

هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن

هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن

تبدأ المرأة الحامل في الشهر الرابع بالإحساس بحركة جنينها، وذلك بسبب نمو أعضائه وتكونها، حيث إن الجنين يتحرك ببعض الحركات العشوائية ولا يكون له وضع محدد داخل الرحم، ولكن نجد أنه يتحرك حركات عشوائية وقليلة، وفي بداية الشهر الرابع يبدأ الرحم بالصعود إلى أعلى البطن، بعد أن كان متواجد في الشهور الأولى في منطقة الحوض أسفل البطن.

هكذا نكون تعرفنا على إجابة سؤال هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن، وسوف نتعرف على طبيعة حركة الجنين في الشهر الرابع من فترة الحمل من خلال السطور التالية:

اقرأ أيضًا: متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟

حركة الجنين في الشهر الرابع

في بداية الشهر الرابع تبدأ المرأة الحامل بالشعور بحركة جنينها، وذلك بسبب أن هنالك أعضاء جديدة تبدأ في النمو بصورة طبيعية، الأمر الذي يجعله مستعد تمامًا للحركة بشكل جيد وملحوظ منذ بداية الثلث الثاني من الحمل، وهذا نتيجة لوجود ترابط قوي بين الأعصاب والهيكل العظمي، كما أن الجنين في الشهر الرابع يمكنه فعل بعض التحركات الأخرى مثل:

رفع الحابين وتقطيبهما ويمكنه التبسم، وهذه الحركات غير متربطة بالحالة النفسية له، كما أن حركته في هذا الشهر تمتاز بالخفة والبساطة، ونجد أن الأم تشعر براحة نفسية كبيرة في حالة شعورها بحركة جنينها، ولكن من الطبيعي أيضًا ألا تشعر بحركته مما يترتب عليه شعورها بالقلق حول سبب عدم حركته، ولكن الطبيب يؤكد أنه من الممكن تأخر حركة الجنين للشهر الخامس.

إن تأخر الحركة ينتج عن أسباب متعددة  عند الأم منها: سمك جدار الرحم الذي يترتب عليه عدم شعور الأم بحركة الجنين، أو في حالة زيادة وزن الأم مما يترتب عليه تراكم الدهون حول منطقة البطن الأمر الذي يترتب عليه عدم إحساس الحامل بركلات الجنين.

التغيرات التي تطرأ على نمو الجنين في الشهر الرابع

هناك العديد من التغييرات التي تحدث للجنين في الشهر الرابع مثل نمو أعضائه وتغيير حجمه حيث يزداد طوله، بعد أن كان منغلقًا على نفسه، حيث يبلغ طوله في الأسبوع الأول من الشهر الرابع نحو 8 سم تقريبًا، وفي أثناء تلك الفترة تكون الأعضاء الداخلية للجنين تكونت والخارجية أيضًا بشكل متتالي، وسوف نتعرف على بعض التغييرات الهامة التي تطرأ على الجنين من خلال التالي:

  • تبدأ أعصاب الجنين في التكوين وتكبر حجم عضلاته.
  • تبدأ ملامح وجه الجنين في الظهور، كما تبرز بعض الأماكن مثل مكان الأذن، وتجويف الأنف والعيون.
  • تتكون عظام أطراف الجنين طوال فترة الشهر الرابع.
  • تنشأ الروابط والأعصاب الخاصة بالجنين لكل من الأرجل والأيدي التي تساعده على الحركة، ويغير الجنين وضعيته في الشهر الرابع وطوال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر الرابع في اليسار

أسباب تغيير الجنين وضعه في الشهر الرابع

قد تعرفنا على إجابة سؤال هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن، وسوف نتعرف على التغييرات التي تطرأ على وضعية الجنين في الشهر الرابع، وهذا التغير يكون نتيجة التغيرات التي طرأت على نموه وجعلته أكثر تحكمًا في جميع أعضائه مثل: قدرته على تحريك يديه وأقدامه، والجدير بالذكر أن أوضاع الجنين ترتبط بالحالة المزاجية للأم، وسوف نتعرف على هذا من خلال السطور التالية:

  • يتأثر الجنين بالحالة النفسية للأم، وذلك عن طريق التعبير بوجهه، من خلال تحكمه الجيد بها في الشهر الرابع.
  • تتغير وضعية الجنين في الشهر الرابع من الحمل تبعًا للبيئة المحيطة بالأم، فإذا كانت هادئة يحافظ على سكونه، وفي حال تحركه يتحرك ببطء شديد، ولكن إذا كان الجو المحيط به مليء بالضوضاء، ويقوم بالتحرك عشوائيًا طوال فترة الشهر الرابع حيث تشعر الأم بآلام خفيفة في منطقة أسفل المعدة.
  • يقوم الجنين بتغيير وضعيته عندما تلمس الأم بطنها، فيقوم بالحركة حتى تشعر بوجوده داخل رحمها.

كيفية معرفة وضعية الجنين في الشهر الرابع

إن وضعية الجنين في الشهر الرابع تتغير كثيرًا، ولكن بالرغم من ذلك من الممكن أن تعرف الأم وتحدد مكان الجنين داخل رحمها، وذلك عن طريق التالي:

  • في حالة قام الطفل بالضغط على جدار الرحم الخارجي، يمكن أن ترى الأم نتوء صغير تقوم من خلاله بتحديد موضع جنينها، وهذا في حالة كان يتخذ وضعية تسمى بوضعية الرأس للأسفل.
  • في حالة شعورها بحركة تجاه الضلوع بالقرب من الحجاب الحاجز حينها يكون الجنين متخذ الوضع الأمامي، أي أن رأس الجنين تكون بالأسفل وقدماه بأعلى الرحم.
  • في حالة شعرت الأم بألم في وسط البطن يكون الجنين متخذ وضع يسمى الوضع الخلفي، لأن رأسه يكون في اتجاه الفقرات الموجودة بالظهر.
  • لكن إذا شعرت الأم أن الألم يحدث في أسفل البطن، حينها يكون الجنين في وضعية تعرف بوضعية المؤخرة أو المقعدة، حيث يكون رأسه للأمام والأرجل للخلف وهذه الوضعية تعد من الوضعيات الغير مريحة للأم.

اقرأ أيضًا: هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟

فحوصات الشهر الرابع من الحمل

يطلب الطبيب من المرأة الحامل في الشهر الرابع بعض الفحوصات للاطمئنان على الجنين وهذه الفحوصات تتشابه مع الفحوصات التي كانت تقوم بإجرائها في الشهور الأولى من الحمل، وتتمثل هذه الفحوصات فيما يلي:

  • قياس وزن الأم.
  • قياس ضغط الدم.
  • القيام بعمل سونار لمتابعة حجم وشكل الرحم.
  • إجراء فحوصات لقياس نسبة السكر والبروتين في البول.
  • الاستماع إلى نبضات قلب الجنين.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين تدل على جنسه

هكذا نكون قد قدمنا لكم الإجابة عن سؤال هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن، كما تعرفنا على طريقة معرفة وضعية الجنين وحركته في بداية الشهر الرابع من الحمل، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى