حمل

الجنين لا يتحرك منذ يومين

الجنين لا يتحرك منذ يومين فهل معنى ذلك أن هناك خطر على حياته؟ أم أن هناك أسباب تجعل الأم لا تشعر بحركة الجنين؟ وما هي الأوقات التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب المتخصص؟ كل تلك الأسئلة يمكنكم الحصول على الإجابات الخاصة بها من خلال هذا المقال في موقعنا شقاوة، مع غيرها من تفاصيل حول حركة الجنين الطبيعية خلال الحمل.

أسباب عدم الإحساس بحركة الجنين

الجنين لا يتحرك منذ يومين

هناك الكثير من أنواع الأسباب التي ينتج عنها عدم الإحساس بحركات الجنين ومن أهمها ما يلي:

  • قد يكون هناك خطأ في حساب مدة الحمل، وبالتالي يكون حجم الجنين مازال صغير ولا تشعر به الحامل.
  • إذا كانت المشيمة تقع أمام الطفل فإنها تمتص الحركات والصدمات بدلًا من جدار الرحم، وبالتالي لا تشعر الأم بالحركات.
  • قد تشتكي الأم أن الجنين لا يتحرك منذ يومين ويكون السبب هو وزنها الزائد، وبالأخص في البطن، وهو ما يجعلها لا تستطيع أن تشعر بحركة الجنين.
  • إذا كانت الحامل تتحرك باستمرار، وليس لديها الخبرة في التفريق بين حركة الأمعاء وحركة الجنين.
  • التدخين يؤثر بالسلب على تحرك الجنين.
  • قد يكون السبب مرضي مثل نقص الغذاء أو الأكسجين الذي يصل إلى الجنين.
  • كما يمكن أن يكون السبب هو نقص كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، أو إصابة الجنين بمرض يؤثر على جهازه الحركي.

لمزيد من المعلومات عن كيف أجعل الجنين يتحرك

حركة الجنين الطبيعية في الحمل

عادةً ما يبدأ الجنين في التحرك منذ الشهر الثاني، ولكن الحامل لا تشعر بحركاته في هذا الوقت لأن حجمه يكون مازال صغير جدًا، ويمكن أن تشعر الحامل بحركات الجنين ابتداءً من الشهر الخامس، أو بدءًا من الأسبوع 18 من الحمل، وإذا كان هذا ليس هو الحمل الأول يمكن أن تشعر المرأة بحركة الجنين من الشهر الرابع.

الجنين لا يتحرك منذ يومين

عادةً ما تقلق الأم عندما لا تشعر بتحركات الجنين، ويمكن أن تقوم الأم الجنين لا يتحرك منذ يومين وهو ما يجعلها تشعر بالقلق عليه، وفي هذه الحالة تُنصح الأم أن تشرب الماء البارد، وتتناول قطعة من الشوكولاتة أو السكريات، ثم تنام على جانبها الأيسر لمدة ساعتين مع مراقبة تحركات الجنين.

وفي حالة عدم شعورها بحركته، يجب أن تذهب إلى الطبيب حتى يقوم بالفحص، وبالتالي يتأكد من السبب الذي يجعل الجنين لا يتحرك، وإذا كانت هناك مشكلة معينة يبدأ الطبيب في حلها على الفور.

تطور حركة الجنين على مدار الحمل

يبدأ الجنين في الأسبوع السابع أو الثامن في التحرك بعدد من الحركات العامة، وفي الأسبوع التاسع يبدأ الجنين في تحريك أطرافه، ويبدأ في مص إصبعه، خلال الأسبوع العاشر يستطيع الجنين أن يثني رأسه، ويمكنه وضع يديه على وجهه.

في الفترة التي تتراوح من الأسبوع 16 إلى الأسبوع 20، تبدأ الأم في الإحساس بحركات الجنين، حيث يبدأ بالركلات والكدمات، وفي حالة أن الجنين لا يتحرك منذ يومين يجب على الأم أن تتناول قطعة من السكريات لأنها تحفزه على الحركة.

أسباب قلة حركة الجنين

عادةً ما يتحرك الجنين حوالي 10 حركات في كل ساعة، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى قلة حركة الجنين ومنها ما يلي:

  • إرهاق الحامل أو سوء التغذية: يتأثر الجنين بالحالة العاطفية للأم، وكذلك إذا كانت تعاني من سوء التغذية فإن ذلك يؤثر على حركة الجنين، لأنه لا يحصل على ما يكفيه من الغذاء.
  • انفصال المشيمة: في بعض الأحيان يؤثر انفصال المشيمة، وبالتالي لا يتدفق إليه الدم أو الأكسجين، وهو ما قد يترتب عليه حدوث الولادة المبكرة.
  • نقص الأكسجين: هناك عدد من الحالات التي يكون السبب في قلة حركة الجنين هو نقص كمية الأكسجين الذي يصل إلى الجنين، وهو ما قد ينتج عن التفاف المشيمة حول الجنين، أو وجود تشوهات لديه.

عوامل تؤثر على تحرك الجنين

إذا كان الجنين لا يتحرك منذ يومين فإنه لابد من معرفة العوامل المؤثرة على تحرك الجنين وهي كالتالي:

وضع الجنين

إذا كان الجنين يجلس فإنه لا يتحرك كثيرًا في هذا الوضع، وعلى العكس إذا كانت رأسه إلى الأسفل وقدمه إلى الأعلى فإن حرته تكون سهلة.

وضع الأم

عندما تجلس الحامل أو تستلقي فإنها تشعر بحركات الجنين، أما الأوقات التي تتحرك فيها كثيرًا فإنه لا تشعر بحركة الجنين بها.

حجم الجنين

كلما زاد حجم الجنين يضيق عليه المكان ولا تشعر الحامل بحركته.

الوقت

عادةً ما يتحرك الجنين خلال المساء أكثر من المهار، لأن المرأة خلال الليل تستلقي وتكون أكثر هدوء.

كما نقدم لكم في هذا الرابط كل ما يخص هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني

طرق تنشيط حركة الجنين

الجنين لا يتحرك منذ يومين

هناك الكثير من الطرق التي يمكن للحامل اتباعها لزيادة حركة الجنين ومنها ما يلي:

وجبة خفيفة

من أهم الطرق التي يمكن اتباعها لتنشيط حركة الجنين، أن تتناول الأم وجبة خفيفة مثل تناول بعض الفواكه، المكسرات، كوب من العصير الطازج.

القفز الخفيف

في حالة أن الجنين لا يتحرك منذ يومين يمكن أن تلجأ الحامل إلى القفز الخفيف، أو الركض البسيط ثم الجلوس حتى يمكنها تحفيز الجنين على التحرك.

الاستلقاء

عندما تتحرك الأم يهدأ الجنين ولا يتحرك، وبالتالي يحدث العكس عندما تستلقي على ظهرها حيث يمكنها الإحساس به وهو يتحرك، وإن لم تشعر به يمكنها النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن.

تسليط الضوء على البطن

عند الوصول إلى الأسبوع 22 من الحمل، يبدأ الجنين في التحسس تجاه الضوء، وبالتالي يمكن تسليط الضوء على البطن حتى يتحرك الجنين، وهو يحاول إبعاد وجهه عن مصدر الضوء.

ضغط بسيط على البطن

يمكن تفعل الأم ما يفعله الطبيب عن إجراء السونار، وهو هز البطن والضغط عليها بخفة لتحفيز الجنين على التحرك، ولكن بالطبع لا يتم الضغط بشدة على البطن حتى لا يتعرض الجنين إلى الخطر.

التحدث مع الجنين

إذا كان الجنين لا يتحرك منذ يومين فإنه منذ الأسبوع 16 من الحمل يتطور لديه السمع، وبالتالي يمكن أن تتحدث معه الأم، وكذلك يمكن وضع سماعة على البطن لكي يسمع الجنين أصوات منها ولكن ليس صوت صاخب حتى لا يؤذيه، وبالتالي سوف يتفاعل مع تلك الأصوات من خلال التحرك.

أسباب زيادة حركة الجنين

يمكن أن تشتكي الأم من قلة حركة الجنين، وهناك حالات يحدث معها العكس وتشتكي الحامل من زيادة عدد حركات الجنين، وبشكل عام تدل حركات الجنين على نموه وتطوره بالمعدل الصحيح، وعادةً ما يزيد الإحساس بحركته خلال الليل عندما تناول الأم.

كما تزيد حركات الجنين عقب تناول الأم السكريات، أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وفي حالة أن الجنين يتحرك كثيرًا ويؤلم الأم، يمكنها أن تتجنب أنواع الطعام والمشروبات التي تزيد من تحركه، وكذلك يمكنها تغيير وضع الجلوس أو النوم حتى يهدأ الجنين.

من الخطوات لأخرى التي يمكن اتخاذها فرك البطن بخفة، أو تجربة التحدث إلى الجنين، أما إذا كانت حركة الجنين مرتبطة بسقوط الحامل على الأرض، أو بحدوث نزيف، أو ألم قوي فإنها لابد أن تذهب إلى الطبيب للاطمئنان على صحتها هي والجنين.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي هل حركة الجنين في الشهر الثالث تدل على جنسه

عندما يكون الجنين لا يتحرك منذ يومين فإن الأم تقلق كثيرًا، ولكننا تحدثنا بالتفصيل حول كل الأسباب التي ينتج عنها قلة تحرك الجنين، وكذلك ذكرنا جميع الطرق التي يمكن من خلالها زيادة عدد حركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى