حمل

تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع

تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع وما يدل على وجود الجنين في هذا الجانب، مرحلة الحملة من المراحل المهمة جداً بالنسبة للمرأة وزوجها، ويبدأن في الاستعداد لها بمجرد معرفتهم بحدوث الحمل بشكل مؤكد، وفيما يلي عبر موقع شقاوة سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع

تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع

  • تعتبر من أسعد لحظات الزوجين هي معرفتهم أنهم خلال فترة قريبة سوف يرزقون بطفل، ويبدؤون طوال فترة الحمل يستعدون لاستقبال هذا الطفل على أكمل وجه خاصةً المرأة والتي تعمل دائماً على أن تحافظ على صحتها وصحة الجنين.
  • وتعتبر متابعة المرأة لحركة جنينها في داخل أحشائها من أكثر اللحظات الهامة والمؤثرة بالنسبة لها، ولكن على الرغم من الفرحة التي تشعر بها المرأة إلا أنها تكون شديدة التوتر والخوف بالنسبة لأي حركه يكون بها الجنين.
  • فمثلاً يعتبر تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع واحدة من الحركات التي تثير قلق المرأة بشدة خوفاً على جنينها خاصةً مع اقتراب الولادة.
  • وفي بعض الأحيان يشير الأشخاص إلى أن حدوث تركز الجنين بالجانب الأيمن من البطن في فترة الحمل يشير إلى أن الجنين ذكر حيث أن من علامات الحمل بالذكر الشهيرة أن تكون البطن متجهة نحو اليمين.

يرشح لك موقع شقاوة قراءة: هل حركة الجنين أسفل البطن تدل على نوعه

كيف يمكن معرفة مكان الجنين في المنزل بالشهر التاسع

تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع

من أكثر الأشياء التي تهتم بها المرأة خلال شهر التاسع من الحمل بجانب تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع هي وضعية الجنين حتى يمكنها التنبؤ بشكل الولادة، وهل سوف تكون سهلة أم أنها سوف تواجه مشاكل خلال عملية الولادة.

ويمكن تحديد وضعية الجنين بسهولة في المنزل عن طريق تتبع حركة الجنين في الرحم والتي يمكن القيام بها بمجموعة الحركات التالية:

  • الاستلقاء على سرير أو أريكة مسطحة.
  • التحرك على البطن أو الظهر مع أخذ نفس عميق والاسترخاء.
  • البحث باستخدام أطراف الأصابع بشكل لطيف على رأس الجنين بدءا من منطقة أعلى الحوض.
  • إذا تمكنت من العثور على شيء صلب دائري فبهذا أنت وجدتِ رأس الطفل.
  • بينما إذا تمكنت من العثور على شيء مستدير ناعم فأنت وجدتِ مؤخرة الجنين.
  • إذا شعرت بالحازوقة فهذا يدل على أن رأس الجنين متجهة لأسفل البطن.
  • كما يمكن معرفة وضع الجنين عن طريق الضربات التي تشعرين بها.
  • إذا شعرتي أن الضربات عنيفة فإن الجنين يقوم بها باستخدام الساق والركبة، بينما إذا كانت خفيفة فيتم القيام بها باليد والأصابع.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: متى يبدأ الجنين بأخذ الغذاء من الأم وما هو الغذاء المناسب خلال هذه الفترة

أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن

  • تعتبر الأسباب التي تخص تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع من الحمل غامضة بالنسبة للكثير من الأشخاص.
  • على الرغم من أن بعض الأشخاص يرى أن السبب في تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع أحد أعراض الحمل بذكر، وأن وجود الجنين في هذه المنطقة من البطن يعتبر أمراً طبيعياً بالنسبة للمرأة الحامل ولا يسبب أي ضرر.
  • كما أن وجود الجنين في هذه المنطقة من البطن ليس له تأثير على حركة الجنين وعدد نبضات القلب الخاصة به كما يعتقد الكثير من الأشخاص الذين يظنون أن حركة الجنين تتأثر إذا كان موجود في المنطقة اليمنى من البطن.

حركه الجنين الطبيعية

  • كثيراً ما تشعر المرأة أنها غير قادرة على الإحساس بحركة جنينها خاصةً في فترة الحمل الأولى، وبشكلٍ خاص إذا لم تجرب الحمل من قبل.
  • لهذا قد تشعر الأم بحركة الجنين مع بداية الشهر الخامس من الحمل، ويصبح من الممكن لها ملاحظتها بشكلٍ دقيق، هذا بالاختلاف عن الأم التي يكون لديها خبرة مع الحمل فيمكنها الشعور بالطفل وحركته مع الشهر الثاني من الحمل.
  • كما أن وزن الأم مهم جداً خلال فترة الحمل حتى يمكنها الشعور بحركة الجنين، فكلما ازداد وزن الأم أصبح الشعور بحركة الجنين أمراً صعباً بالنسبة لها.
  • ومع تطور الحمل تبدأ الأم بالشعور بنبضات خفيفة جداً للجنين ومع مرور الوقت تبدأ في الشعور بها بشكل أقوى.
  • ومع مرور الوقت تبدأ المرأة تشعر بشكل أكثر بوضع تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع خاصةً مع اقتراب الولادة.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 13

وضعيات وجود الجنين في الشهر التاسع

خلال بحث الأم عن أسباب تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع تبحث عن أفضل وضعيات الجنين وكيف يمكنها معرفتها.

تعتبر وضعية الجنين خلال فترة الحمل من أكثر الأشياء الضرورية خاصةً مع بدء الشهر التاسع، هذا لأن وضع الجنين يؤثر على شكل الولادة، فإذا كان وضعه طبيعي فمن الممكن أن تخضع المرأة لعملية ولادة طبيعية بينما الحالات الحرجة تتطلب ولادة قيصرية.

كما أن وضع الجنين يؤثر بشكلٍ كبير على صحته وعدد دقات القلب الخاصة به، وخلال الكشف يهتم الطبيب بذكر وضعيات الجنين المختلفة، والتي سوف نوضحها في النقاط التالية:

  • الوضعية المقعدية: هذه الوضعية من الوضعيات التي لا تناسب اقتراب الولادة وفيها يكون شكل الجنين جالساً على المؤخرة بالإضافة إلى ثنيه لقد باتجاه الركبتين، أو أن يكون الجنين جالس على المؤخرة موجهاً قدميه للأعلى ناحية الرأس.
  • الوضع القذالي الأمامي: هذا الوضع يكون فيها الجنين متجه برأسه نحو منطقة المهبل ووجهه في الظهر والذقن مختبئ في الصدر، وهذه هي أكثر الوضعيات المناسبة لحدوث الولادة الطبيعية.
  • الوضع القذالي الخلفي: هذه الوضعية تسبب الكثير من الآلام للمرأة خاصةً في الظهر لهذا قد يتم تخديرها خلال عملية الولادة، وهي تكون مثل الوضعية السابقة ولكن ينظر فيها الجنين نحو البطن وليس الظهر.

طرق تغيير مكان الجنين في الشهر التاسع

بعد أن شرحنا كل ما يخص موضوع تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع نوضح لكم بعض الطرق التي يمكن من خلالها تغيير وضعية الجنين في الشهر التاسع مع اقتراب الولادة.

وتتمثل هذه الطرق في القيام بمجموعة من التمرينات البسيطة التي تساعد في تغيير وضعية الجنين للوضع الصحيح له، ومن هذه التمارين:

  • التمرين بواسطة كرة التمرين: حيث يساعد القيام بهذا التمرين في ضبط وضع الجنين في الاتجاه المناسب لعملية الولادة، كما أنه يساعد المرأة الحامل في تقوية عضلات المعدة والبطن، ويتم القيام به عن طريق الجلوس فوق الكرة مع ثني الركبتين على أن تكون القدم مساوية للأخرى على الأرض، والقيام بالدحرجة نحو الأمام والخلف باستخدام القدم مع الاستمرار لمدة 10 دقائق في التمرين وتكرارها ثلاث مرات كل أسبوع.
  • القيام بتمرين القرفصاء: ويساعدك القيام بهذا التمرين في ضبط وضعية الجنين لوضع مناسب لعملية الولادة عن طريق الاستناد على كرسي لتصبحِ في وضع مستقيم، والقيام بثني الركبة للأسفل مع الحفاظ على وجود زاوية قائمة لاستقامة الظهر وتكرار التمرين 20 مرة.
  • المشي: كما أن المشي يساعد أيضا في ضبط وضع الجنين في الشهر التاسع من الحمل خاصةً إذا تم دمجه مع تمرين صعود الدرج، وبهذا يمكن ضغط الجسم على عنق الرحم مما يجعله أكثر تمدداً وبهذا يصبح سهل للجنين النزول إلى قاع الرحم والتحول للوضع الصحيح.

ملحوظة: يجب التنبيه أن القيام بهذه التمارين دون ملاحظة من أحد الأشخاص ذوي الخبرة قد يشكل خطر على المرأة الحامل والجنين، لهذا يجب الانتباه قبل القيام بأي منها واستشارة الطبيب الخاص بكِ.

اقرأ أيضًا من هنا: حركة الجنين في الشهر الأول

بعد توضيح النقاط السابقة الخاصة بموضوع تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع والتي تناولنا فيها طريقة معرفة مكان الجنين، وأسباب وجوده في الجانب الأيمن، وطريقة تغيير موضع الجنين في المنزل خلال فترة الشهر التاسع من الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى