غير مصنف

تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش

تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش يختلف حيث يؤثر هذا الأمر على نفسية الزوجة بشكل عام، بالإضافة إلى أن الدين حثنا على عدم فعل هذا الأمر، وذلك لأنه له عقوبة شديدة من الله عز وجل، كما تشعر الزوجة أن هجر زوجها لها من أقسى العقوبات التي يُمكن أن يوجهها الزوج إلى زوجته، والآن سنعرض لكم تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش من خلال موقع شقاوة.

تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش

كما سبق القول إن هذا الأمر يجعل المرأة تشعر أن الرجل يُعاقبها، وذلك في حالة إذا كان الهجر دون أي سبب مقنع، فيكون هذا الأمر له تأثير سيئ للغاية على نفسية زوجة هذا الرجل، حيث تدمرت الكثير من المساء بسبب هذا الفعل من زوجها، فيُصنف علماء علم النفس أن الهجر نوع من أنواع العدوان السلبي على الآخر.

حيث إن المرأة عامةً تحب الاهتمام، وتكره الإهمال، فعند إهمال الزوجة وهجرها في الفراشـ فيؤثر ذلك بالسلب على نفسية هذه المرأة، بالإضافة إلى أن هذا يؤثر على علاقتكما كاملةً، فيُمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى الانفصال، بسبب خوف المرأة الدائم من وضعها المعلق.

كما يُمكن أن يصدر عن المرأة الذي هجرها زوجها بعض التصرفات العدوانية التي تجعل زوجها ينفر منها أكثر مما كان، ولكن عند التفكير في هذا الأمر يكون السبب وراء صدور هذه التصرفات من قِبل المرأة هو الزوج نفسه وهجره لها.

يجب العلم أنه في حالة عدم صدور أي رد فعل من الزوجة جراء هذا الأمر، فلا بد من الخوف من هذه المرأة، وذلك لأنها بهذا الأمر تكون تتمتع بشخصية منطوية، وهذه الشخصية التي لا تقوم بالتنفس عن الغضب الداخلي لها، فيكون رد فعل هذه المرأة أشد قسوة وخطورة من أي امرأة أخرى.

لكن من الجدير بالذكر أن لهذا الأمر العديد من الأسباب التي من الممكن أن تكون الزوجة أحد أهم هذه الأسباب، والآن سنعرض لكم بعض من هذه الأسباب في الفقرات التالية:

1- الهجر بسبب تفاقم المشاكل النفسية

تُعد المشاكل النفسية من أهم الأسباب التي يُمكن أن تؤثر على احتمالية هجر الزوج لزوجته في الفراش، فتنتج هذه المشاكل إما بسبب عدم تفاهم الزوجين، أو حدوث بعض المشاكل بينهما التي لا تتعلق بالعلاقة الجنسية، أو التي تتعلق بها، مما يؤدي إلى ازعاج الزوج وهجر الزوجة في الفراش.

لكن من الممكن أن تكون الزوجة هي المتسببة في هذه المشاكل، ففي هذه الحالة يكون هجر الزوج لها صواب وكأنه عقاب لها عما صدر منها من تصرفات سيئة، أما في حالة إذا كان الرجل هو المُتسبب في هذه المشاكل، فيكون ليس له الحق من فعل هذا، إلا إذا امتنعت المرأة أو نفرت من العلاقة الزوجية.

اقرأ أيضًا: حكم إسقاط الجنين في الأسبوع الأول

2- حدوث مشاكل في العلاقة الزوجية

في إطار حديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، ففي حالة حدوث بعض المشاكل الزوجية بين الزوجين في آخر حدوث لها، فيُمكن أن يزعج هذا الأمر الزوج، مما يؤدي إلى هجر الزوج لزوجته في الفراش، ولكن يجب على الرجل أن يكون عادل في هذا الأمر، وذلك في حالة إذا لم تكن هذه المشاكل قد حدثت بسبب المرأة في العلاقة، فلا يحق له أن يهجرها.

أما في حالة إذا كانت المرأة هي المتسببة في هذه المشكلات، فيُمكن أن يقوم الرجل بالتحدث مع زوجته حتى يقوم بحل هذا الأمر فيما بينهما، وألا يلجأ للهجر منذ البداية، لكن إذا قام بالتحدث معها بالفعل من قبل أكثر من مرة، ففي هذه الحالة يكون له الحق في هجرها.

3- عدم توفير حياة زوجية هادئة

من خلال حديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، فيقع هذا السبب على المرأة في المقام الأول، وذلك لأنها هي المسؤولة عن توفير المناخ الجيد والذي يُفضله زوجها، فإذا لم توفر هذا المناخ بينها وبين زوجها، بالتالي سوف يحدث هجر زوجها لها في الفراش.

4- تراكم المسؤوليات والأعباء على الزوج

يُعد الزوج هو المسؤول الرئيسي عن جميع أمور وشؤون المنزل، ففي حالة كانت الزوجة تقوم بالضغط عليه بشكل متكرر وتطلب منه أمور زائدة عن قدرته، فعندها يشعر الزوج أن هناك الكثير من الأعباء والمسؤوليات المتراكمة عليه بشدة.

بالإضافة إلى أنه يُمكن لهذا الشعور أن يُزيد عند ملاحظة الزوج أي تقدير من زوجته ولو حتى بكلمة طيبة، وبالتالي يكون هذا من أكثر أسباب عدم رغبة الزوج بزوجته ويُزيد من تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش.

يقوم الزوج بالنفور من زوجته لرغبته في عدم الاحتكاك بها، لأنه لا يجد معها الاحتواء ولا الشعور بالتقدير الكافي، ولكي يتم علاج ذلك السبب يجب أن تقدر الزوجة طبيعة عمل زوجها، وتقول له الكلام الطيب عندما يلبي احتياجات المنزل، وتتفادى التصادم معه لأنها لا تعرف ما يمر به من أحداث كل يوم في عمله.

5- تغير مشاعر الرجل تجاه زوجته

في حالة انعدام رغبة الزوج في زوجته، يكون هذا الأمر هي من أكثر الأمور التي تقتل الحب والمودة المتواجدة بينهم، ومن الممكن أن يكون ذلك بسبب وجود امرأة أخرى في حياة الرجل أو إهمال الزوجة في نفسها، ولكن ليس هذا المهم، بل المهم في الأمر أنه يجب على الزوجة أن تعرف السبب الأساسي لتغير مشاعر الزوج تجاه زوجته، حتى تُحافظ على بيتها وزواجها من الانهيار.

حيث يجب عليها أن تقوم بعمل تغيير كبير في منزلها وفي نفسها، وذلك لأن هذا يساعد في تجدد مشاعر الزوج مرة أخرى، بالإضافة إلى أنه عند ملاحظة الزوج أن زوجته تبذل مجهود حتى ترضيه وتُحافظ على بيتها وعلاقتهما الزوجية، سوف يعود عن تفكيره في تركها.

6- شعور الزوج بالملل الزوجي

في إطار حديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، فمن أسباب هجر الزوج لزوجته هو شعوره بالملل الزوجي، وهذا يكون ناتج عن عدم قدرة الطرفين على تغيير روتين الحياة الزوجية بينهما، ونلاحظ في تلك الحالات أن الملل الزوجي يؤثر على العلاقة الزوجية بشكل كبير.

أما في حالة تفاقم شعور الملل الزوجي يدخل الزوجان في صراع دائم، وذلك بسبب أن كلًا منها يقوم باتهام الآخر بالتقصير في حقه دون التفكير في كيفية حل هذه المشكلة، فلا بد من الطرفين في هذه الحالة أن يقوما بالتحدث بهدوء حتى يعثرا على مضمون المشكلة ويقوموا بحلها.

من خلال حديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، فإذا تمكن الزوجين من القيام بهذا الأمر، فلن يحدث بينهما أي مشاكل متعلقة بهذا الأمر مرة أخرى.

7- إهمال الزوجة في نفسها

عندما لا تهتم الزوجة بنفسها تتلقى نفور زوجها منها، وذلك لأنها لا تحرص على الاهتمام بنفسها ولا منزلها، ومن الجدير بالذكر أن اهتمام الزوجة بنفسها وبزوجها يُعد من حقوق الزوجة عليها، حيث إنه في حالة إذا لم تكن الزوجة مهتمة بنظافة شعرها وجسدها، وتكون حريصة على ارتداء ملابس نظيفة.

فهذه الأمور تصنف من النظافة الشخصية الذي حثنا عليها ديننا أن نقوم بالاهتمام بها حتى وإن لم يكن فعل هذا الزوج، فإنه أمر يجب على المرأة أن تقوم به، فبالتالي عند ملاحظة الزوج أن زوجته لا تهتم بنظافتها الشخصية يشعر بالنفور منها وعدم الرغبة في الاقتراب منها حتى.

استكمالًا لحديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، فيُعد إهمال الزوجة في نفسها عندما يطلب الزوج منها ممارسة العلاقة الزوجية من أهم أسباب هجر الزوج لها في الفراش، التي من الممكن أن تؤدي إلى نهاية العلاقة بينهما.

ففي حالة رغبة الزوج في تنبيه زوجته من هذا الأمر، يجب أن يكون هذا بطريقة لطيفة حتى لا تشعر الزوجة بالإحراج، وذلك عن طريق طلب منها ارتداء ملابس نظيفة، وهو سيقوم بمساعدتها في أمور المنزل التي تجعلها لا تهتم بنفسها.

اقرأ أيضًا: ألم أسفل الظهر بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل

8- تعامل الزوجة مع زوجها مثل الأم

في حالة عدم حب الزوجة لزوجها بشكل كبير، فهي تقوم بمعاملته مثل الأم بعد فترة من الزواج، وذلك يظهر في بعض التصرفات مثل: مراقبته بشكل زائد عن الحد أو معاملته كالطفل المدلل وتلبية جميع احتياجاته التي يجب أن يعتمد على نفسه بها، ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر يُمكن أن يحدث إذا كان عمر الزوجة يُزيد عن عمر الرجل.

لكن في حالة توقف الزوجة من التصرف هكذا مع زوجها، كتدليل الزوج سوف يتهمها الزوج بالإهمال، وذلك لأنه اعتاد على ذلك، ولكن بعض الأزواج لا يحبون هذه المعاملة على الإطلاق، وذلك لأنهم لا يُفضلون أن يكونوا مقيدون ويُريدون التحرر وعدم الإحساس بأنه يوجد شخص يراقبهم في كل تصرفاتهم.

9- مقارنة الزوجة لأزواج آخرين

من خلال حديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، ففي حالة كانت الزوجة تقوم بمقارنة زوجها بأزواج أصدقائها أو أقاربها على سبيل المثال، فيكون هذا الأمر من أكثر أسباب عدم رغبة الزوج بزوجته والتي تُسبب له إزعاج بشكل كبير، سواء كانت الزوجة تقوم بمقارنة زوجها من ناحية التصرفات أو بالماديات بالأزواج الأخرى.

فلا بد من معرفة الزوجة أن مقارنة زوجها بشخص آخر، يُمكن أن تؤدي إلى بناء حد في علاقة الزوج بزوجته، فلا يوجد شخص مثل الآخر، وهي قامت باختيار زوجها حتى يكون شريكها في الحياة، فلا بد من قبوله بشكل تام، وتقبل جميع تصرفاته وكل شيء متعلق به.

10- رفض الزوجة للعلاقة الزوجية

في إطار حديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، فمن الجدير بالذكر أنه يُمكن أن يكون السبب في هجر الزوج لزوجته في الفراش هو عدم رغبة الزوجة للعلاقة الزوجية من الأساس.

ففي هذه الحالة يُحاول الرجل معها، ولكن إذا تكرر ذلك الرفض لعدة مرات يشعر الرجل بعدم الرغبة في زوجته لأنه يعرف أنها سوف تقوم بالنفور منه.

من خلال حديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، فإذا كان هذا هو السبب من ضمن أسباب عدم رغبة الزوج بزوجته، فيجب على الطرفين أن يتحدثا معًا ليعرف الزوج لماذا ترفض الزوجة ممارسة العلاقة.

حيث إنه من الممكن أن يكون ذلك بسبب عدم مراعاة الزوج لمشاعر زوجته أو أنها تشعر بالألم والانزعاج لبعض الأشياء أثناء ممارسة العلاقة، ومن الممكن أيضًا أن يكون رفض الزوجة لممارسة العلاقة الحميمية نتيجة بذلها الكثير من أعمال المنزل طول اليوم.

لكي يستطيع الزوج حل تلك المشكلة يكون التحدث وتقبل النقض من الطرف الآخر أمر هام، لأن ذلك يزيد الحب والمودة بينهما، وبالتالي يتم علاج تلك المشكلة.

11- ميل الزوجة للحزن الشديد والاكتئاب

في إطار حديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، فمن الجدير بالذكر أن المرأة تشعر بالحزن والاكتئاب بشكل مستمر في أغلب الأوقات، وذلك بسبب اضطراب هرمونات جسدها التي تعمل على ذلك.

لكن توجد بعض النساء التي تقوم بالدخول في نوبة حزن شديدة ولا تعطي نفسها الفرصة من الخروج من ذلك الحزن، فتؤثر هذه الحالة على العلاقة الزوجية كاملةً، وليس هجر الرجل لزوجته في الفراش فقط، وذلك لأن الرجل يمل بشكل سريع جدًا، فعندما يكون هذا الملل ناتج عن زوجته، فلا يُمكن لهما أن يحلا هذا الأمر.

لا بد من أن يحاول الزوج تهدئة زوجته ومراعاة شعورها خاصةً في فترة الدورة الشهرية أو الحمل، لأن هاتين الفترتين يكونا من أكثر الفترات التي تحدث للمرأة فيها تقلبات مزاجية كثيرة.

فإذا حاول الزوج تهدئتها بالفعل ولكنه تلقى منها رد غير مناسب لعدة مرات ففي هذه الحالة ينفر الزوج منها، ولا يحاول مرة أخرى تهدئتها، فيجب على الزوجة في ذلك الوقت أن تقوم بالبدء في التحدث، وتساعد نفسها على تجاوز الحزن، ومحاولة جذب زوجها إليها مرة أخرى.

12- شعور الزوج بأن الزوجة تكتفي بنفسها

من المنتشر الآن عند الكثير من النساء التي لها عمل وتكون ناجحة في عملها، أنها تشعر بأنها ليست بحاجة لزوجها على الإطلاق، فهذا أدى إلى أن كل امرأة تشعر بأنها تكتفي بنفسها، ولها القدرة على تلبية احتياجات نفسها ومنزلها دون اللجوء إلى الرجل.

فبالتالي يُمكن أن يكون هذا الأمر له تأثير سلبي على علاقة الرجل مع زوجته، حيث يُحب الزوج أن يشعر بأن الزوجة تحتاج إليه في أغلب أمور حياتها، حتى يشعر بأهميته في حياتها.

ذلك أيضًا لغريزته القيادية ورغبته في التحكم بالمنزل وبجميع الأمور المتعلقة بزوجته، حيث يُمكن للرجل أن يشعر أن زوجته لا تحتاج إليه في أي شيء في حياتها، فيكون هذا الأمر وكـأنه لا يوجد له أهمية في حياتها.

استكمالًا لحديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، فلا بد من أن تقوم المرأة بإعطاء الزوج القدر الذي يحتاجه من الاهتمام والحب، لكي يشعر أنك تفكرين به وأن حياتك العملية لا تؤثر على حياتك الزوجية، بالإضافة إلى جعله يشعر أنه له دور كبير في حياتكما.

حكم الدين في هجر الزوج لزوجته

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد دين من الأديان السماوية حث الرجل أو المرأة على هجر الطرف الآخر، فقد ورد في القرآن الكريم والحديث الشريف تأكيدًا لما ذكرناه، وهذا ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:”لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله اخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام” رواه أنس بن مالك.

يحثنا الرسول الكريم في هذا الحديث الشريف على وجوب عدم الهجر بين الرجل وأخيه أكثر من ثلاثة أيام، فأكد علماء الفقه والشريعة الإسلامية أن هذا الأمر يسري على الرجل وزوجته أيضًا.

  • قول الله تعالى:(الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله، واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن، فإن اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً إن الله كان علياً كبيراً) [سورة النساء: الآية 34].

فيقول الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر أن لهجر الزوج لزوجته في الفراش، بعض الشروط التي وضعها الدين الإسلامي حتى يوضح جميع الأمور، ومن أهم هذه الشروط هو خضوع الزوجة لنصح زوجها أو عدم وفائها له، أما غير ذلك فهو حرام.

  • فعند التدقيق في الآية السابقة نجد أن الله عز وجل قام بالتأكيد على وجوب الهجر الذي يكون له أسباب مقنعة، كعدم خضوع الزوجة لزوجها على سبيل المثال، وهذا نستنتجه من قول الله سبحانه وتعالى:(واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع) [سورة النساء: الآية 34]
  • قول الله عز وجل: (وعاشروهن بالمعروف) [سورة النساء: الآية 19]، وهذه الآية تحث الرجال على معاشرة نسائهم بالمعروف وكما أمرهم الله، فمن الجدير بالذكر أن الله لم يؤمرهم بأن يهجروا نسائهم في الفراش، فيجب على الرجال أن يحذروا من هذا الأمر حتى لا يعاقبهم الله عز وجل أشد عقاب جراء فعلتهم.
  • وقوله تعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة) [سورة البقرة: 228]، وتحث هذه الآية على حق النساء على الرجال مثل ما للرجال حق عليهن، فبهذه الآية يحث الله الرجال، أنه لا يوجد فرق بين الرجل وزوجته، فالاثنين لهما حقوق وعليهما واجبات تجاه بعضهما، فلا بد من قيام الطرفين بهذه الحقوق والواجبات.

ضوابط هجر الزوج لزوجته

في إطار حديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، فبعد أن قمنا بتوضيح تأثير هذا الفعل على الزوجة، وتعرفنا إلى أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث هذا الأمر، وجب علينا أن نُقدم لكم بعض الضوابط، وهذا ما سنعرضه لكم في الفقرات التالية:

1- الوعظ والإرشاد

في حالة حدوث هجر الزوج لزوجته في الفراش، فلا بد من مبادرة الزوج بالبدء في نصح زوجته، ووعظها، وتذكيرها بفضائل العشرة، وواجبها نحوه، بالإضافة إلى توضيح لها ما فرضه الله تعالى عليها من واجبات يجب عليها فعلها تجاهه، وتحذيرها من غضب الله إذ لم تؤدي له حقه.

لكن يجب الذكر أنه على الزوج القيام بهذا الأمر في حالة إذا كانت الزوجة هي من عليها الحرج في هذا الأمر، أما في حالة كان الزوج هو المقصر في هذا الأمر، فيُمكن قلب هذه الطريقة عليه، أي تقوم الزوجة بتذكير زوجها بفضل المعاشرة، وحكم الله تعالى في هذا الأمر، وعقابه إن لم يلتزم الفرد بفعل واجباته كاملةً وإلى آخرة.

من خلال حديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، فإذا لم يستجب الطرفان من هذا الحديث، ويحدث تطور في علاقتهما، فيجب التوجه إلى الحل الآخر وهو الهجر في الفراش.

2- الهجر في الفراش

في إطار حديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، فمن الجدير بالذكر وكما سبق وعرضنا لكم أنه يحق للزوج أن يهجر زوجته في الفراش في حالة توافر أسباب جادة لهذا الأمر، أما إذا لم يكن هناك أسباب جادة تستدعي من الزوج أن يفعل هذا، فتكون فعلته لهذا الأمر بها حرمانية.

لكن يجب العلم أنه لا يحق للزوج أن يهجر البيت بأكمله، حتى يقوم بهجر زوجته، حتى لا يتسبب لها في الحرج والذُل أمام الناس أو أمام الأبناء، حيث يُمكنه أن يهجرها بينه وبينها، وفي أثناء ذلك يجب عليه ألا يوضح لأحد هذا الهجر.

3- الضرب غير المبرح

في حالة القيام بالأمور السابق ذكرها، ولم تليين الزوجة أيضًا فيمكن له أن يقوم ضربها ضربًا غير مبرح، والذي يجب عليه أثناء ذلك أن يتجنب الضرب على الوجه، ولا بد من أن يكون الضرب خفيفًا كالضرب باليد، وذلك لأن الهدف من الضرب هو ليس إهانتها أو ذُلها بل هو تأديبها.

لكن يجب العلم أنه لا يحق للزوج أن يقوم بهذا الأمر في جميع حالات الهجر، بل لا بد من أن يقوم بها في حالة كان السبب وراء الهجر هو عدم طاعة الزوجة لزوجها أو تكبرها ونفورها منه، وأيضًا يجب على الزوج أن يقوم بالتحدث مع زوجته قبل أن يتخذ هذه الخطوة، حتى لا يكون عليه حرج من فعل هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: كره رائحة الزوج أثناء الحمل وجنس الجنين

نصائح لعدم هجر الزوج لزوجته

من خلال حديثنا حول تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، فوجب علينا أن نعرض لكم بعض النصائح اللازمة حتى لا يقوم الزوج بهجر زوجته في الفراش، ومن الجدير بالذكر أن هذه النصائح غير خاصة بالزوجة فقط، فإذا كان الزوج هو صاحب المشكلة فلا بد من اتباعه لهذه النصائح أيضًا، وهذا ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • حفاظ المرأة على شكلها، ومن أهم الأشياء التي يجب عليها أن تُحافظ عليها هي وزنها، يُمكنها عمل ذلك من خلال ممارسة الزوجة للتمارين الرياضية تساعد في شعورها بالنشاط والحيوية، وهذا سوف ينعكس بشكل كبير على حياتها الزوجية.

لأن خمولها الدائم لتواجدها بالمنزل جعل عقلها لا يستطيع التفكير والتجديد، وإن الرياضة من أكثر الأشياء التي تنشط العقل وتزيد شعور الإنسان بالحيوية.

  • لا تطلبِ منه أي شيء في هذه الفترة، وذلك لأن من أهم الأسباب التي تعمل على هجر الزوج لزوجته كما سبق القول، هو زيادة الحمل على الزوج كثيرًا.
  • محاولة الإكثار من الملاطفة والمداعبة للزوج، حتى يشعر الزوج أنه له أهمية خاصة لدى زوجته.
  • ممارسة العلاقة الزوجية صباحًا، حتى يكون اختلاف وخروج عن الروتين في ممارسة هذه العلاقة في الليل.
  • تجنب التفكير السلبي، سواء أثناء ممارسة العلاقة الزوجية أو قبلها، وذلك بسبب أن التفكير السلبي يؤثر بالسلب على العلاقة الزوجية.
  • استخدام الكلمات الرومانسية مع الزوج، حتى تجعليه يشعر أنكِ لا زلتِ تهتمين لأمره.
  • لا بد من أن تقوم المرأة بالامتناع عن تتبع أحد العادات السيئة كالتدخين أو شرب الكحوليات، فيجب عليها أن تبتعد عن هذا، وذلك لأن تلك العادات تؤثر عليها نفسيًا وجسديًا بالسلب، مما يؤدي بشكل غير مباشر على العلاقة الزوجية بالسلب، ويعمل على هجر الزوج لزوجته في الفراش.
  • في حالة كان سبب نفور الزوج من زوجته حالة نفسي، فيجب على الزوجة أن تقوم بالتحدث والتواصل مع زوجها، وأن تجعل الزوج يشعر أنه المسؤول المسؤولية التامة عن المنزل ولا يجب فعل أي أمر بدون معرفته، وذلك حتى تُزيد من ثقة الزوج بنفسه مرة أخرى.
  • أكثري من التحدث مع زوجكِ، حتى لا تجعليه يظن أن هذا الأمر سوف يؤثر على علاقتكما، فإذا قمتِ بفعل هذا فمن الجدير بالذكر أن الزوج سوف يُبادر بعودة علاقتكما الزوجية كما كانت في السابق.
  • لا بد من أن تعطي كل زوجه زوجها القدر الكافي له من الاهتمام، وذلك حتى يكون للزوج رغبة في التواجد معها أكثر وقت ممكن، وحتى لا يتطرق الزوج إلى التعرض على امرأة أخرى حتى يعزز لديه الرغبة في الاهتمام الكافي التي لم تكن زوجته تمنحه له في حياتهما.
  • عدم انتقاد الزوج لفعله أو لهجره لكِ، بل قومي بجذبه إليكِ.
  • لا تتوسلي إليه ليعود لكِ، فلهذا الأمر نتيجة عكسية على الزوج، لكمن يُمكنكِ القيام بأي شيء حتى تلفتي انتباهه لكِ كالسابق.

يوجد العديد من العوامل التي تعمل على زيادة تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش، فلا بد من الحرص من هذه العوامل حتى لا تقومين بها، وتجعلين زوجك يقوم بهجرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى