الحمل

تأثير هرمونات الجنين الذكر على الأم

تأثير هرمونات الجنين الذكر على الأم ليس صغير، حيث إنه يتسبب في شعورها بالكثير من الأعراض خلال فترة الحمل، كما أنه يجعلها أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض أثناء فترة الحمل أكثر من المرأة الحامل بأنثى، لذا سنوضح تأثير هرمونات الجنين الذكر على الأم بشيء من التفصيل من خلال موقع شقاوة.

تأثير هرمونات الجنين الذكر على الأم

أثبتت الأبحاث أن المرأة التي تكون حامل في ذكر قد تتعرض لبعض الأمور الصحية التي لا تتعرض لها المرأة التي تكون حامل في أنثى، وأكدت أن هرمونات الجنين لها عامل كبير في ذلك، لذا سنوضح أهم التغييرات التي تطرأ على المرأة في السطور التالية:

1- تأثر الخلايا المشيمية

أثبتت الأبحاث أن المرأة التي تكون حامل بذكر يكون الملف الوراثي للمشيمة لديها مختلف بعض الشيء عن المرأة الحامل بأنثى، حيث إنها لا تقدر على مقاومة الميكروبات السامة نتيجة تأثير هرمون الجنين عليها.

كما أن مشيمة الذكر تؤدي إلى زيادة أعراض الوحم، وذلك ما يجعلها تُشعر بالغثيان الشديد في الصباح الباكر في الشهور الأولى من الحمل.

اقرأ أيضًا: كم عدد نبضات قلب الجنين الذكر

2- الجهاز المناعي للحامل

معرفة نوع الجنين من الأمور التي تؤثر على مدى فاعلية الجهاز المناعي للمرأة، حيث أثبتت الأبحاث أن المرأة الحامل بذكر تكون أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية خلال فترة الحمل أكثر من المرأة الحامل بأنثى، ومن هذه الاضطرابات: الإصابة بمرض سكري الحمل، تسمم الحمل.

أعراض الحمل بولد

المرأة الحامل بولد تتعرض لبعض الأعراض التي تختلف عن المرأة الحامل بأنثى، وذلك راجع إلى تأثير هرمونات الجنين الذكر على الأم، لذا سنوضحها من خلال السطور التالية:

 1- الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة

المرأة الحامل بولد لا ترغب في تناول الكثير من الأطعمة، وذلك ناتج عن عمل الجهاز المناعي لها بشكل يجعلها تنفر من الطعام بشكل عام، كما أنها قد تشعر بالغثيان عند رؤية أو شم رائحة بعض الأطعمة.

على عكس المرأة الحامل بأنثى، حيث إنها تُقبل على تناول الكثير من الأطعمة، ولكن العلم لا يؤيد ذلك الأمر، ويرى أنه راجع إلى رغبة واحتياج الأم ليس أكثر.

2- شكل البطن

يعتمد الكثير من النساء على شكل البطن في تحديد نوع الجنين، حيث يقولون إن المرأة الحامل بولد تمتلك بطن يكون اتجاهها نحو الأسفل على عكس الحامل بأنثى حيث إن بطنها ترتفع للأعلى، ولكن العلم يؤكد أن ذلك الأمر خرافة حيث إنه يرجع إلى أن جدار البطن يتمدد نحو الأسفل بشكل ملحوظ في كل مرة تحمل المرأة بها.

3- زيادة الوزن

هناك من يرى أن المرأة التي تكتسب منطقة المعدة لديها وزن زائد، تكون حامل في ذكر، وأن المرأة التي يكتسب جسمها بشكل عام وزن زائد تكون حامل في أنثى، ولكن هذا الأمر ليس صحيح بالمرة، وذلك لأن المرأة تكتسب وزن زائد طوال مدة الحمل بشكل طبيعي حيث إن ذلك ضروري لاستمرار الحمل.

4- حجم الثدي

يرى بعض الناس أن المرأة إذا لاحظت أن ثديها الأيمن كبر حجمه أكثر من الثدي الأيسر خلال فترة الحمل، فذلك دليل على أنها سوف تلد ذكر وليس أنثى، ولكن ذلك الأمر يرجع إلى عدة أمور أخرى سنوضحها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • يطرأ على أنسجة الثدي العديد من التغييرات خلال فترة الحمل.
  • يزيد معدل تدفق الدم في الثدي، وذلك نتيجة تبدل هرمونات جسم المرأة أثناء فترة الحمل.
  • ثدي المرأة الحامل يكون معرض للانتفاخ، وذلك لأن الحليب يبدأ في التكوين خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الثالث بدون سونار

5- الخط الأسود أسفل السرة

في إطار العلم بمدى تأثير هرمونات الجنين الذكر على الأم، يجب أن نكون على دراية بأن هناك من يرى أن الخط الغامق الذي يظهر أسفل البطن خلال فترة الحمل دليل على أن المرأة سوف تلد ذكر وليس أنثى، ولكن هذا الأمر ليس صحيح بالمرة، كما أن العلم لم يصل إلى أسباب محددة ينتج عنها ظهور هذا الخط.

6- صحة الشعر

الكثير من السيدات تصدق بأن الشعر إذا كان لامع ومليء بالحيوية والنضارة، فذلك دليل على أنها سوف تلد ذكر وليس أنثى، ولكن ذلك ليس صحيح، حيث إنه راجع إلى تبدل هرمونات جسم المرأة خلال فترة العمل نتيجة زيادة معدل هرمون الأستروجين والتستوستيرون في الدم.

7- برودة القدمين

هناك اعتقاد منتشر بين السيدات بأن المرأة التي تنخفض درجة حرارة قدميها تكون حامل في ذكر، ولكن العلم أنكر ذلك الأمر حيث إنه راجع إلى زيادة معدل هرمونات الحمل في الجسم خلال فترة الحمل، وذلك ما يجعل المرأة تشعر بالحر في بعض الأحيان على الرغم من برودة الطقس، والعكس.

8- وضعية النوم

من الطبيعي أن تقابل المرأة الحامل صعوبة في النوم حيث إنها لا تستطيع أن تنام على بطنها أو ظهرها، وذلك ما يجعلها تنام على إحدى الجانبين، وهناك من يزعم أن المرأة التي تنام على الجانب الأيمن، تكون حامل في أنثى.

على عكس المرأة الحامل في ولد حيث إنها تنام على جانبها الأيسر، ولكن هذا الأمر ليس صحيح حيث إن المرأة تختار الجانب الذي يشعرها بالراحة خلال النوم.

9- لون البول

في ظل التعرف على مدى تأثير هرمونات الجنين الذكر على الأم، ينبغي أن نعلم أن هناك اعتقاد شائع بين النساء يقول إنه كلما كان بول المرأة داكن، كلما زاد اِحتمال إنجابها ولد، وذلك لأنهم يزعمون أن لون البول الفاتح دليل على أن المرأة سوف تلد انثى.

10- غثيان الصباح

يزعم البعض بأن المرأة الحامل التي لا تشعر بالغثيان بكثرة، تكون في أغلب الأحيان حامل في ذكر، ولكن الأبحاث أثبتت عكس ذلك تمامًا حيث إن الكثير من السيدات الحوامل يتعرضن لهذا الأمر في الصباح الباكر في الشهور الأولى من الحمل، ولا يكون لنوع الجنين أي دخل في ذلك.

اقرأ أيضًا: هل يستفيد الجنين من مني الرجل؟

نصائح التخفيف من أعراض الحمل

قد تعاني المرأة في الشهور الأولى من الحمل من أعراض شديدة تجعلها لا تشعر بالراحة نتيجة تغير هرمونات الجسم، وزيادة معدل هرمون الأستروجين والتستوستيرون في الدم عن المعدل الطبيعي، لذا عليها أن تضع بعض النصائح في الاعتبار لتقلل من حدِة الأعراض، ومن أهمها ما يلي:

  • يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول أطعمة لا تحتوي على الدهون الضارة.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، وذلك من خلال المشي حوالي ساعة واحدة بشكل يومي.
  • ينبغي أن تقوم بفعل الأنشطة المحببة لها خلال فترة الحمل لتقلل من خطر الإصابة بمرض اكتئاب الحمل، ولتتجنب أيضًا مشكلة التقلبات المزاجية.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات، حيث إنها تسبب لها الشعور بالغثيان.
  • يجب أن تجعل المرأة الحامل حركتها بعد الاستيقاظ بطيئة للغاية، لأن الحركة السريعة تعرضها للشعور بالغثيان في الحال.
  • تناول كمية كبيرة من الموز، وذلك لأن له دور كبير في التخفيف من الشعور بالغثيان، وذلك لأنه يشتمل على كل من البوتاسيوم والكالسيوم.
  • تناول كوب من مغلي الزنجبيل بشكل يومي حيث إنه يعمل على تقليل الإحساس بالغثيان في الصباح.
  • العمل على البعد عن كافة المسببات التي تجعلها متوترة أو قلقة.
  • يجب أن تبتعد عن كافة الروائح القوية حيث إنها تسبب لها الإحساس بالدوار والغثيان في الحال.
  • عليها ألا تدع معدتها فارغة لأي سبب من الأسباب حيث إن ذلك يزيد من شعورها بالغثيان، لذلك عليها أن تأكل بين كل حين والآخر، فواكه، أو شوكولاتة، أو بسكويت.
  • شرب الكثير من الماء، فيجب ألا تقل الكمية التي تحصل عليها في اليوم الواحد عن 8 أكواب.
  • عدم قيام الأم بغسل أسنانها بعد تناول الطعام بشكل مباشر حيث إن ذلك يجعلها تشعر بالغثيان في الحال.
  • على المرأة ألا تقوم بأنشطة شاقة خلال فترة الحمل بل عليها الراحة التامة من أجل ضمان استمرار الحمل.

تأثير هرمونات الجنين الذكر على الأم كبير، ولكن يجب على المرأة الحامل أن تتبع كافة النصائح التي تعمل على تقليل تأثير هذه الهرمونات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى