صحة طفلي

الفرق بين حليب الثدي الأيمن والأيسر

الفرق بين حليب الثدي الأيمن والأيسر من الأمور التي تهتم المرضعة بالتعرف عليها؛ لأن الأم تريد أن تمنح الرضيع ما يُغذيه ويمنحه كل العناصر التي يحتاج إليها، وسوف يمكنكم من خلال مقالنا هذا عبر موقعنا شقاوة التعرف على الفرق بين الثديين، وأسباب رفض الطفل في بعض الأحيان أن يرضع من أحد الثديين، وغيرها من معلومات، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

الفرق بين حليب الثدي الأيمن والأيسر

الفرق بين حليب الثدي الأيمن والأيسر

من الطبيعي ألا يكون هناك فرق بين حليب الثديين، ولكن في بعض الأحيان ينتج الفرق بين حليب الثدي الأيمن والأيسر للأسباب التالية:

  • في بعض الأحيان تكون هناك التهابات لدى الأم في أحد الثديين، وهو ما ينتج عنه بعض الإفرازات التي تجعل طعم الحليب به مالح.
  • يختلف حجم الثديين، وبالتالي يكون أحدهما مدر للحليب أكثر من الآخر، وهو ما قد يجعل الطفل يُقبل عليه أكثر.
  • الإصابة بتشققات الحلمة، أو إصابة الثدي بالعدوى قد يترتب عليها تغير طعم الحليب.
  • في حالة عدم إرضاع الطفل فترة طويلة من أحد الثديين، قد يترتب على ذلك تغير طعم الحليب به.

لمزيد من المعلومات عن علاج تجمد الحليب في الثدي

أسباب رفض الطفل الرضاعة من أحد الثديين

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الطفل يُفضل الرضاعة من ثدي دون الآخر، ومنها على سبيل المثال أنه لا يوجد تناسق تام بين الثديين، وبالتالي قد تكون الحلمة بارزة أكثر في أحدهما، ويُفضل الطفل حديث الولادة أن يرضع من الحلمة البارزة لأنها الأسهل له، ويأخذ وقت حتى يمكنه التعود على الرضاعة من الحلمة الأخرى.

أما إذا كان الطفل يرضع من الثديين، ولكنه توقف عن الرضاعة من أحدهما فجأة، بالطبع لا يكون السبب الفرق بين حليب الثدي الأيمن والأيسر حيث لا يوجد فرق، ولكن قد يكون السبب هو إصابته بالتهابات في الأذن، وبالتالي يرضع وهو نائم على الجانب الذي توجد به الأذن الغير ملتهبة.

وفي بعض الأحيان يكون السبب هو أخذ التطعيم، لأن موضع التطعيم في اليد أو القدم يؤلم الطفل، وبالتالي لا يمكنه الرضاعة وهو يسند على هذا الجانب إلا بعد أن يشفى.

علاج رفض الطفل أحد الثديين

يتوقف العلاج على السبب الذي جعل الطفل يرفض أحد الثديين، وعلى سبيل المثال إذا كان السبب هو أن الحلمة ليست بارزة بما يكفي يمكن أن تقوم الأم بعدد من التمرينات للحلمة قبل الرضاعة لإبرازها.

وإذا كان السبب هو أن هناك ثدي تتدفق منه كمية كبيرة من الحليب، وهو ما ينتج عنه شرقة الطفل، يمكن حل هذه المشكلة من خلال شفط كمية من اللبن قبل إرضاعه، كما يمكن تقديم الثدي الذي لا يفضله الطفل عندما يشعر بالنعاس، أو بعد رضاعته قليلًا من الثدي الآخر.

ونوفر لكم أيضًا في رابطنا هذا شروط الرضاعة الطبيعية

أهم مشكلات الرضاعة الطبيعية مع حلها

الفرق بين حليب الثدي الأيمن والأيسر

تعرفنا على الفرق بين حليب الثدي الأيمن والأيسر وتحتوي السطور التالية على عدد من أكثر مشاكل الرضاعة شيوعًا مع حل كل مشكلة منهم:

مشكلة رفض الثدي

هناك الكثير من الأسباب لهذه المشكلة، ومنها ناول الأم دواء معين أثر على طعم الحليب، أو أن وضع الرضاعة ليس مريح للطفل، أو أن يكون تدفق الحليب أقل أو أكثر مما ينبغي.

أما علاج هذه المشكلة فإنه يتم من خال تجربة تغيير وضع الرضاعة للطفل، ويمكن أن تجلس الأم على كرسي هزاز وهي ترضعه، كما يمكن إرضاعه في غرفة هادئة وبها ضوء خفيف.

مشكلة الثدي المتحجر

وهي عبارة عن تحجر الحليب في الثدي بسبب عدم الرضاعة المنتظمة للطفل، وبالتالي يتراكم الحليب والدم في الثدي ويصبح متحجر، ويمكن التخلص من هذه المشكلة من خلال المداومة على إرضاع الطفل 8 مرات على مدار اليوم، مع تدليك الثدي باستمرار.

مشكلة التهاب الثدي

يتمثل الالتهاب في ارتفاع درجة حرارة الثدي الملتهب، وتحول لونه إلى الأحمر، وقد يكون سببه الحالة النفسية السيئة للأم، أو يكون ناتج عن تحجر الثدي، وينتج عن هذا الالتهاب الفرق بين حليب الثدي الأيمن والأيسر وبالتالي يرفض الطفل الرضاعة منه.

ويتمثل علاج هذه الحالة في الذهاب في البداية إلى الطبيب وتناول الأدوية التي يصفها، مع الحرص على استمرار الرضاعة، لأن توقفها يأتي بنتيجة عكسية وهي زيادة الالتهاب والاحتقان.

مشكلة التهاب الحلمة

عادةً ما تظهر في بداية الرضاعة، لأن الطفل يكون غير قادر بعد على الإمساك الصحيح بالحلمة، وبعد أن يكبر يمكن أن يعضها وبالتالي يتسبب في تشققها والتهابها، ويتسبب عدم الاهتمام بها أيضًا في الالتهاب.

بالتالي فإن الطفل عندما يكبر قليلًا سوف يمكنه الرضاعة بالشكل الصحيح الذي لا يؤذي الحلمة، ويمكن أن تساعد الأم في عدم تشش والتهاب الحلمات، من خلال المزيد من الاهتمام بها، وترطيبها بزيت الزيتون باستمرار.

مشكلة نقص الحليب

في بعض الأحيان تكون كمية الحليب لدى الأم قليلة، ولا تكفي لإشباع الطفل، وهو ما ينتج عن سوء تغذية الأم، أو عدم إرضاعها بشكل منتظم للطفل، وتستطيع الأم أن تتغلب على هذه المشكلة من خلال تناول أنواع الطعام الصحي، وتناول المشروبات المدرة للبن، مع إرضاع الطفل بانتظام كل يوم.

أسباب ضعف إدرار الحليب

مازلنا نتحدث عن الفرق بين حليب الثدي الأيمن والأيسر وفي بعض الأحيان يكون السبب هو ضعف إدرار الحليب في أحد الثديين، وقد تُعاني الأم من ضعف إدراره في الثديين معًا للأسباب التالية:

  • انتظار المرأة وقت طويل بعد الولادة، قبل أن تقوم بإرضاع الطفل.
  • عدم اهتمام المرأة بتناول أنواع الطعام الصحي، عدم اهتمامها بتناول المشروبات على مدار اليوم.
  • إذا تعرضت الأم في السابق إلى جراحة في الثدي، قد تكون هي السبب.
  • هناك عدد من أنواع الأدوية التي ينتج عنها نقص إدرار الحليب.
  • الولادة المبكرة، السمنة، الإصابة بالسكر، جميع هذه العوامل يمكن أن تؤثر على كمية اللبن.
  • عدم إرضاع الطفل بانتظام على مدار اليوم.

نصائح هامة لزيادة إدرار الحليب

تحدثنا في الفقرات السابقة عن الفرق بين حليب الثدي الأيمن والأيسر وأسباب قلة إدرار الحليب، ويمكن زيادة كميته من خلال اتباع النصائح التالية:

  • يجب أن تقوم الأم بإرضاع الطفل بعد الولادة مباشرةً، حيث تُنصح أن تُرضعه خلال أول ساعة بعد الرضاعة.
  • عدم تخطي أي رضعات، لأن تقليل عدد الرضعات يجعل كمية الحليب تكون أقل، أما رضاعة الطفل المنتظمة فإنها تساعد على تدفق المزيد من الحليب.
  • إذا لاحظت الأم أن الطفل يرضع من ثدي واحد فقط، يجب أن تحرص على إرضاعه من الثدي الآخر أيضًا، حتى يمكنها الحفاظ على مخزون الحليب لديها.
  • تجنب استخدام زجاجات الرضاعة، وإن كانت الأم تريد استخدامها يجب أن تنتظر من 4 إلى 6 أسابيع عقب الولادة، حتى يمكنها تنظيم الرضاعة، وتوفر مخزون كافي من الحليب يمكنها ضخه والاحتفاظ به.
  • الرضاعة مثل الحمل، حيث لا يجب على المرضع أن تتناول أي نوع من أنواع الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، لأن هناك أنواع تؤثر على كمية الحليب، وهناك أنواع أدوية تؤثر على طعم الحليب وبالتالي يرفضه الطفل.

كما نقدم لكم في هذا المقال مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق وطفرات نمو الطفل الرضيع وكيف يعرف الطفل أنه شبع؟

الفرق بين حليب الثدي الأيمن والأيسر يتواجد في حالة وجود التهاب أو عدوى بأحد الثديين، ولكن كما تعرفنا في الفقرات السابقة يمكن التغلب على هذه المشكلة بعلاج  التهاب الثدي، وتدليكه باستمرار حتى يتدفق به الحليب بالكمية الكافية، ولا يتجنبه الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى