حمل

هل المثبت يمنع نزول الجنين الميت

هل المثبت يمنع نزول الجنين الميت؟ وهل له آثار سلبية؟ يوجد أنواع كثيرة من مثبتات الحمل، ولكن الكثير من الحوامل يخشون الاعتماد عليها نظرًا لما قد يترتب عليها من مخاطر على حياة الجنين؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع شقاوة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال “هل المثبت يمنع نزول الجنين الميت؟”.

هل المثبت يمنع نزول الجنين الميت

هل المثبت يمنع نزول الجنين الميت

نعم، وذلك بعد أسبوع من الامتناع عن تناوله، ومن الواجب الإشارة إليه أن المثبتات تعمل على تثبيت واكتماله، لذلك قد تمنع نزول دم الإجهاض.

اقرأ أيضًا: هل حبوب بريمولوت تنزل الجنين

أهمية مثبتات الحمل

يساهم مثبت الحمل في إبقاء هرمون البروجسترون مرتفعًا في جسم الأم، والذي يساهم في الحفاظ على بطانة الرحم وتغذية الجنين بشكل غير مباشر؛ لذلك اعتمد الباحثون على هرمون البروجسترون في تصنيع مثبتات الحمل؛ نظرًا لأن غيابه وانخفاضه يؤدي إلى الإجهاض.

أنواع مثبتات الحمل

هناك العديد من أنواع مثبتات الحمل، التي تعمل على تثبيت الحمل، ومنها:

  • حبوب الدوفاستون، يستخدم لتقوية بطانة الرحم وتثبت الحمل، وتقليل مخاطر حدوث الإجهاض.
  • حقن تثبيت تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجيسترون، فهما يقومان بزيادة سماكة بطانة الرحم؛ لتثبيت البويضة في جدار الرحم.
  • التحاميل المهبلية التي تحتوي على هرمون البروجسترون.
  • حبوب هرمون البروجسترون، وتستخدم بعد حدوث الحمل؛ حتى يتعادل نسبة هرمون البروجسترون في جسم الأم، وخاصة النساء اللواتي يعانين من تكيس المبيض بعد حدوث نزيف في الثلث الأول من الحمل.

أنواع أخرى من مثبتات الحمل

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال “هل المثبت يمنع نزول الجنين الميت؟”، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد أنواع أخرى من مثبتات الحمل، والتي سنعمل على عرضها فيما يلي:

 حبوب البروجسترون

يستخدم مثبت الحمل الذي يحتوي على هرمون البروجيسترون لتثبيت الحمل، وذلك من خلال زيادة سماكة بطانة الرحم لتقوية التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وذلك خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

 تحاميل البروجسترون

يمكن استخدام تحاميل البروجسترون عن طريق المهبل، وذلك من أجل زيادة سماكة بطانة الرحم، كما يمكن أن يتم استخدامها لمدة قد تصل إلى قرابة حوالي 10 أسابيع أو وفقًا لما قد يشير إليه الطبيب ، ولكن يلزم الانتباه إلى أن استخدامها يُحظر حال ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، أو الإصابة بأحد أمراض الربو أو السكر.

مع بداية الحمل يقوم الجسم بإنتاج هرمون البروجسترون الذي من شأنه أن يساهم في استمرار الحمل، الأمر الذي يشير إلى ان هذه التحاميل ما هي إلا خيار قصير الأمد فقط؛ من أجل تثبيت الحمل في البداية وتقليل خطر الإجهاض.

 حبوب الديدروجستيرون

تلك الحبوب هي عبارة عن هرمون صناعي يشبه في تكوينه هرمون البروجسترون، الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي، وكما ذكرنا في السطور السابقة أنه يساعد على زيادة سُمك بطانة الرحم؛ فبالتالي يساهم في تقليل خطر الإجهاض للنساء اللاتي تعرضن للإجهاض المتكرر من قبل.

أضرار مثبتات الحمل

في سياق الإجابة عن سؤال هل المثبت يمنع نزول الجنين الميت؟ نقوم بعرض أضرار مثبتات الحمل، والتي على الرغم من أهميتها لضمان عدم حدوث إجهاض، إلا أن لها بعض الآثار الجانبية على الأم، ومنها:

أضرار شائعة أضرار غير شائعة
هي الآثار الجانبية التي قد يشعر بها الكثير من النساء، ولا تستدعي القلق، ومنها:

·       الصداع

·       القلق

·       الحمى.

·       الإفرازات المهبلية

·       مشاكل في الجهاز الهضمي (إمساك أو إسهال).

·       آلام العضلات أو المفاصل أو العظام

·       اضطرابات المعدة

 

آثار جانبية تستوجب استشارة الطبيب، ومنها:

·       دوار شديد

·       صعوبة في الكلام أو البلع

·       ظهور كتل في الثدي

·       ضيف التنفس

·       صداع نصفي

·       سعال مصحوب بدم

·       ألم حاد في الصدر

·       آلم في المعدة

·       تنميل الذراعين أو الساقين

·       تورم الوجه أو الحلق أو اللسان

اقرأ أيضًا: هل زيت الخروع ينزل الجنين الميت

علاقة صحة الحامل بفعالية مثبت الحمل

قد تعاني الحامل من بعض المشكلات الصحية التي قد تؤثر بدورها على مثبت الحمل وفعاليته؛ فبتالي قد تزداد أضرار مثبت الحمل، ومثل هذه المشكلات الصحية:

  • الصرع
  • مشكلات في القلب أو الدورة الدموية
  • مرض الكلى
  • جلطات دموية
  • سرطان الثدي
  • أمراض الكبد
  • السكري
  • تغيرات في الرؤية
  • أمراض الثدي
  • الصداع

نصائح لتثبيت الحمل

بجانب الأدوية التي تساعد على تثبيت الحمل، هناك أيضًا بعض النصائح التي تمكنكِ من الحفاظ على جنينكِ، وهذا ما سنقدمه لكِ في النقاط التالية:

  • الالتزام بنظام غذائي متوازن
  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات
  • ممارسة الرياضة تحت إشراف مدرب رياضي
  • التقليل من تناول الكافيين
  • الابتعاد عن الضغط والتوتر

كيفية إنزال الجنين الميت

استكمالًا للإجابة عن سؤال “هل المثبت يمنع نزول الجنين الميت؟”، نوضح أنه يتمكن الطبيب من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية، في الكشف إذا كان الجنين قد مات أم لا، وبناءً على ذلك تتحدد الطريقة التي من خلالها سيتم إنزال الجنين، فهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لإنزال الجنين الميت، وهي:

ترقب نزول الجنين

قد يخرج الجنين من رحم الأم من تلقاء نفسه في كثير من الأحيان، وغالبًا ما يكون ذلك في خلال أسبوعين بعد أن يتم تحديد أن الجنين قد مات، ولكنها قد تصل إلى ثلاثة أو أربعة أسابيع، وإذا تأخر الإجهاض التلقائي فذلك يُسبب مشاكلَ نفسيةً أكثر لدى الأم.

تناول أدوية تساعد على الإجهاض

هناك العديد من الأدوية التي تساعد على طرد الجنين من رحم الأم، ويمكن أخذها عن طريق  الفم أو المهبل، وتعتبر الأدوية المهبلية أكثر فعاليةً وذات آثار جانبية أقلّ من العلاجات الفموية.

يعتبر دوائي الميزوبروستول والجيميبروست هما أكثر الأدوية وفعاليةً للمساعدة في الإجهاض؛ لأنهما يُشابهان في عملهما عمل هرمون البروستاجلاندين، والذي يساعد بدوره على خروج الجنين من الرحم في أوقات الولادة الطبيعية، ويعتبر العلاج الدوائي فعالًا بدرجة كبيرة، وله مفعول سريع، ففي غضون ما يُقارب 24 ساعةً يحدث الإجهاض بنجاح.

اقرأ أيضًا: هل القهوة تسقط الجنين

الإجهاض عن طريق التدخل الجراحي

يمكن التخلص من الجنين الميت من خلال إجراء عملية جراحية، من خلال توسيع وكشط الرحم، فيقوم الطبيب بتوسيع عنق الرحم، ويزيل الأنسجة من داخله؛ مما قد يترتب على ذلك بعض الآثار جانبية، ولكنّها نادرة الحدوث، كتلف الأنسجة الضامة لعنق الرحم، أو لجدار الرحم.

ماذا يحدث أثناء نزول الجنين؟

إن الإجهاض التلقائي يبدأ بالنزيف والتقلصات، كأنها تشنجات الدورة الشهرية، فإنه يكون كعملية ولادة مصغرة، فلهذا يكون مؤلمًا بدرجة كبيرة، لأن الحوض يقوم بالتوسع من أجل إخراج الجنين والمشيمة؛ لذلك تحدث التقلصات، والتي تستغرق وقتًا طويلًا.

قد يكون النزيف قويًا جدًا، وأكثر من مقداره في فترة الدورة الشهرية، وإذا استمر النزيف بعد نزول الكيس الأمنيوسي، أو المعروف بالبرنس، فيجب استشارة الطبيب، وقد يستمر الألم بعد الإجهاض، وهذا يدل على أن ليس كل شيء قد تم التخلص منه بشكل سليم، من الممكن أن تحتاجي إلى عملية تنظيف للرحم للتخلص من كل ما تبقى فيه.

النزيف المهبلي بالشهور الأولى من الحمل

تُعاني معظم النساء من النزيف المهبلي أثناء الأسابيع الـ 20 الأولى من الحمل، وعادةً ما ينتهي الحمل عند تقريبًا نصف تلك النسبة من النساء بالإجهاض، وفي حالة ما لم يحدث الإجهاض مباشرة، فإن فرصة حدوث مشاكل في وقت لاحق من الحمل قد تكون مرتفعة.

يمكن أن يكون وزن الطفل عند الولادة منخفضًا، أو قد يؤدي إلى ولادة مبكرة، أو يُولد ميتًا، أو قد يموت أثناء أو بعد الولادة بقليل، وفي حالة إن كان النزيف، مما يصبح ضغط الدم منخفضًا بشكلٍ خطير لدى الأم؛ فقد يؤدي إلى حدوث صدمة.

أسباب النزيف المهبلي

قد يحدث النزيف المهبلي وفقًا لعدة أسباب، تكون نتيجة اضطرابات الحمل، وهما:

  • الإجهاض: قد يكون الإجهاض هو السبب وراء ذلك النزيف، ويسمى بالإجهاض المُهدِّد، كما أن هناك الإجهاض الكامل الذي يمكن إخراج كافة محتويات الرحم منه، أو عدم إخراجها بشكل كامل، وهو الإجهاض غير الكامل، أو قد يكون مؤكد الحدوث، وهو الإجهاض الحتمي.

يمكن أن تكون محتويات الرحم مصابةً بالعدوى قبل أو أثناء أو بعد الإجهاض، وهو الإجهاض الإنتاني، كما يمكن أن يموت الجنين في الرحم ويبقى بداخله، وهو الإجهاض الفائت؛ لذلك يمكن لأي نوع من الإجهاض أن يتسبب في نزيف مهبليًّا خلال مراحل الحمل المبكرة.

  • حدوث الحمل خارج الرحم: يكون الحمل خارج الرحم ليس في موضعه الطبيعي، أي كأنما يكون في أنبوب فالوب.
  • تمزق الجسم الأصفر بعد تحرُّر البويضة: حيث يساعد ذلك على امتلاء البنية التي حرَّرتها بالسائل أو بالدَّم، بدلًا من التفكك والاختفاء كما يحدث عادةً.

اقرأ أيضًا: هل التجمع الدموي يوقف نبض الجنين؟

بذلك نكون قد أوضحنا لكم إجابة سؤال “هل المثبت يمنع نزول الجنين الميت؟” كما عرضنا أنواع المثبتات وآثارها الجانبية، ليس ذلك وحسب بل أوضحنا طرق إنزال الجنين الميت، وبهذا نرجو أن نكون قد قدمنا قدرًا كافيًا من المعرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى