حمل

هل الجنين المشوه يتحرك طبيعي

هل الجنين المشوه يتحرك طبيعي، وما أسباب تشوه الجنين؟ تعتبر تشوهات الجنين أو ما تسمى بالعيوب الخلقية هي مشكلة تحدث أثناء تكوين الجنين داخل الرحم وغالبًا ما تحدث في شهور الحمل الأولى، وتختلف التشوهات من حالة لأخرى، ولكل حالة سبب مختلف، لذا عبر موقع شقاوة سنجيب اليوم عن هل الجنين المشوه يتحرك طبيعي أم لا؟

هل الجنين المشوه يتحرك طبيعي؟

هل الجنين المشوه يتحرك طبيعي؟

الجنين محفوظ في ظلمات ثلاث وهي جدار البطن والرحم والمشيمة، إلا أن هذه الظلمات أصبحت قابلة للاختراق بواسطة الأجهزة الطبية الحديثة، كالموجات الفوق صوتية مثلًا (السونار).

من ثم يُتاح لنا مراقبة حركة الجنين داخل الرحم؛ للاطمئنان على نموه بشكل سليم، واستنتاج ما إن كان هناك مشكلات يعاني منها أم لا، ودليل هذا هو ارتفاع عدد المواليد حول العالم عن العصور السابقة.

لكن ليس كافة المواليد لهم نفس الحظ من السواء الجسدي وقت الولادة، فأحيانًا تكون مشيئة الخالق ألا يولد الطفل كالباقية؛ لحكمة لا يعلمها سواه -جل وعلا- ولكن هل الجنين المشوه يتحرك طبيعي؟ نعم يتحرك الجنين المشوه طبيعي داخل رحم الأم، ولا يختلف عن الجنين الطبيعي في حركته.

تعتبر حركة الجنين المشوه داخل رحم الأم علامة جيدة على صحة الجنين، فعلى الرغم من وجود نسبة تشوه إلا أنه قد ينجو.. وقد تكون النسبة لا تؤثر علي حياته، وقد تُحدد نسبة التشوه وصحة الجنين الطبيب من خلال السونار أثناء زيارتك له.

لذلك يجب عليكِ أن تنتبهي سيدتي فإذا كنتِ في زيارة لطبيبك وأخبرك بوجود تشوهات في الجنين، فلا تفقدين الأمل في حركته، فإذا أحسستِ بعدم حركة الجنين على الرغم من أنه مشوه قد يكون ذلك خطر علي صحتك وصحة الجنين.

ففي حالة عدم حركة الجنين يجب عليكِ التوجه للطبيب فورًا؛ لعمل سونار والاطمئنان على صحتكما، ونستنتج مما سبق أن حركة الجنين ليست علامة على خلوه من التشوهات.

اقرأ أيضًا: هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي

متى تظهر تشوهات الجنين بالسونار؟

بعد أن أجبنا على هل الجنين المشوه يتحرك طبيعي؟ نستكمل معكم التوقيت الذي تظهر فيه التشوهات الخلقية، حيث يختلف معاد ظهور تشوه الجنين داخل الرحم تبعًا لحالة ونسبة التشوه وتطورات الجنين.

فهناك بعض التشوهات التي قد تظهر في الثلث الأول من الحمل، أي من الأسبوع الأول للأسبوع الثاني عشر، ويتعرف عليه من خلال الموجات فوق الصوتية.

في بعض حالات التشوه قد تظهر التشوهات في الثلث الثاني من الحمل أي من الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع الرابع والعشرون، وأيضًا تظهر من خلال الموجات فوق الصوتية، والبعض الآخر يظهر في الثلث الأخير من الحمل.

يتم الكشف عن تشوهات الجنين بعدة طرق مختلة غير السونار منها:

  • فحص الدم
  • فحص تعداد الدم الشامل
  • الموجات فوق الصوتية، أو ما يسمى بالسونار
  • فحص أعضاء الجنين
  • الفحص الشامل للثلث الأول والثاني من الحمل

العوامل والأسباب المؤثرة في تشوهات الجنين

من المتعارف عليه أن فترة الحمل هي فترة حساسة بالنسبة لجسد المرأة، وأيضًا بالنسبة لتكوين الجنين بداخلها، وقد يتأثر الجنين بأي مؤثر داخلي أو خارجي يتسبب في حدوث تشوه.

فقد ينتج التشوه نتيجة لعدة عوامل وأسباب خارجية، وقد يحدث التشوه بسبب عدم توافق الزوجين قبل الزواج، أو بسبب عوامل أخرى أثناء الحمل أو بسبب مؤثر خارجي أثناء الولادة، أو بعد الولادة، ومن تلك الأسباب ما يلي:

1-مشاكل في الكروموسومات أو الجينات

خلل الجينات يعتبر من الأسباب الأساسية لحدوث تشوه الأجنة، ويحدث ذلك نتيجة عدم عمل الجينات كما يجب أن تعمل في الحالات الطبيعية، أو قد تزداد أو تقل الكروموسومات عن المعدل الطبيعي.

2-إصابة الأم بمرض ما أثناء الحمل

من الأمراض التي قد تصاب بها الأم وتهدد حياة الجنين أثناء الحمل (الحصبة الألمانية، فيروس زيكا) وغير تلك الأمراض.. فمن الممكن أن تصاب الأم بمرض قد يبدو ظاهريًا بسيط جدًا، ولكن قد يتسبب ذلك في تشوه للجنين.

3-التعرض لإشعاع أو مواد كيمياوية

في فترة الحمل دائمًا يجب على الحامل تجنب التعرض لأي إشعاعات مضرة، بل وتجنب مخالطة فرد قد تلقى في الحال جلسة إشعاع علاجي، وأيضًا يجب الحظر من استنشاق أية مواد كيميائية.

4-تناول الأدوية التي لا تتناسب مع الحمل

قد يتسبب تناول بعض الأدوية الغير مصرح بها أثناء الحمل بحدوث تشوهات لجنين، لذلك يتوجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، وفي حالة الشعور بالتعب يجب على الفور الذهاب للطبيب.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات؟

5-تعاطي المخدرات أو شرب الكحول أثناء الحمل

تعتبر تلك النقطة من الكوارث التي قد تؤدي إلى تشوهات خلقية للجنين، وقد لا تخفى تلك السبب على أحد فيجب على الأم تجنب تناول تلك السموم أثناء الحمل، بل وقبل التحضير للحمل أيضًا بفترة كافية.

6-نقص العناصر الغذائية

من المتعارف عليه في وقتنا هذا أن المرأة الحامل لا بد من أن تتناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ولكن هل يخطر ببالك سيدتي أن نقص بعض العناصر الغذائية في جسدك أو عدم تناولك للمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب قد يؤدي إلى تشوه للجنين؟

فمثال على ذلك حمض الفوليك (الفوليك أسيد)، حيث يرتبط نقص حمض الفوليك في الجسم بالعديد من التشوهات الخلقية.

7-مشاكل الرحم والسائل الأمينوسي

في بعض الحالات تحدث مشاكل في الرحم أثناء الحمل، مما قد يتسبب في متلازمة الاختناق بالشريط الأمينوسي، والكثير من المشاكل الصحية الأخرى التي قد تسبب فقد إحدى الأطراف أو وجود إعاقة مستديمة لدى الطفل.

أخيرًا بعد ذكر كل تلك العوامل والأسباب التي يجب أخذها بعين الاعتبار والحرص الشديد، إلا أن في 70% من الحالات التشوه لا يستطيع الأطباء والباحثون التوصل لسبب التشوه والتأكد منه، ففي كثير من الحالات يتم إرجاع سبب التشوه للعديد من العوامل البيئية المحيطة.

أنواع تشوهات الجنين

في إطار عرضنا لهل الجنين المشوه يتحرك طبيعي؟ نذكر أن الجنين نعم يتحرك في أغلب التشوهات، ولكن في بعض الحلات قد يتسبب نوع ونسبة التشوه في قلة حركته أو ضعفها، خاصةً في حالة التشوه الجسدي.. وجدير بالذكر أن تشوهات الجنين تنقسم لنوعان:

  • تشوهات جسدية: (مثل الشفة الأرنبية، ومشاكل العمود الفقري، وفقدان إحدى الحواس، ومشاكل في صمامات القلب،….. إلخ)
  • تشوهات إدراكية وعصبية وصعوبات تعلم

كيف أتجنب تشوه الجنين؟

حتى لا نحتاج قط للسؤال عن هل الجنين المشوه يتحرك طبيعي أم لا؟ ينبغي علينا السعي والأخذ بالأسباب حتى نجنب الجنين الأمور التي قد تؤدي على تشوهه، وإليكِ في الآتي مجموعة نصائح فيما يتعلق بهذا:

  • الحصول على الجرعات الموصي بها من المكملات الغذائية اليومية وحمض الفوليك
  • استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء أثناء الحمل
  • الامتناع عن تناول المخدرات والكحول
  • الامتناع عن التدخين الإيجابي والسلبي
  • التأكد من تناول كل الجرعات اللازمة من اللقاحات والتطعيمات في موعدها المحدد أثناء الحمل
  • يجب مراجعة الطبيب بشكل دوري في المواعيد المحددة، وإجراء الفحوصات الدورية في موعدها

أما إن كنتي تخططين للحمل، وتراودك بعض المخاوف والشكوك، فننصحك بزيارة الطبيب المختص وإجراء كل الفحوصات اللازمة، وتلقي المكملات الغذائية، والتعليمات التي ترفع من نسبة حصولك على طفل سليم ومعافى خالي من أي تشوهات.

اقرأ أيضًا: ماذا يأخذ الجنين من الأم؟

التشوهات التي قد تصاحب الأجنة لهي أمر مشوه أيضًا لفرحة الأم؛ خوفًا على صغيرها من الأذى، لهذا أجبنا لكم هل الجنين المشوه يتحرك طبيعي؟ شاملين كل ما يثري الإجابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى