حمل

أخطار الشهر الثامن من الحمل

يوجد العديد من أخطار الشهر الثامن من الحمل، فالشهر الثامن يعد المنعطف ما قبل الأخير في الثلث الثالث من الحمل، وعلى الرغم من كونه واحدًا من الشهور المتقدمة والأشواط الأخيرة إلا أنه يعتبر محوري للغاية، ففيه تكتمل اللمسات الأخيرة لنمو الجنين وتطوره الكامل، وهذا ما يتسبب في كثرة أخطار الشهر الثامن من الحمل، وعبر موقع شقاوة ستستعرض لكم كافة المعلومات في هذا الصدد.

أخطار الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن من الحمل هو الشهر الذي يكتمل فيه نمو الأعضاء الخاصة بالجنين بشكل كامل، فينتهي دماغ الطفل من التطور، كذلك الجهاز المناعي والقلب بالإضافة إلى الرئتين، الكليتين والجهاز الهضمي، فيمكننا القول إننا نقرأ الفصل الأخير من رواية الحمل وأصبح لدينا بعد طول انتظار طفلًا كاملًا تقريبًا لا ينقصه إلا أن يهل علينا بطلته البهية.

كما أن الفترة الثالثة أو الثلث الأخير من الحمل والتي تبدأ من الأسبوع الرابع والعشرين يبدأ فيها انتقال العناصر الغذائية إلى المشيمة بشكل كبير لدعم القدرة البدنية والغذائية الخاصة بالمولود الجديد في الشهور الستة الأولى في حياته خارج رحم والدته، كما أن وزن وحجم الجنين يزداد بشكل ملحوظ خلال هذا الشهر.

يبدأ الشعر الناعم الذي يعمل على تغطية الجنين وهو ما يُعرف بالزغرب بالتساقط، ومن أكثر ما يميز الشهر الثامن من الحمل هو أن حاسة السمع تتطور بشكل كبير ليتمكن الجنين من سماع الأصوات وتميزها عند ولادته بشكل مباشر

في المرحلة الأخيرة كما يُقال قد يُكرم فيها المرء وقد يُهان، وهو ما يعني أن الحمل بأكمله قد يكون سليم وينتج عنه طفل مُعافى ومولود بكامل صحته، وقد يُصاب بضمور العضلات وغيرها من المشاكل التي ينتج عنها التشوهات فيما بعد.

فالرئتين مثلًا من الأعضاء التي ستهلك تمامًا وتنهار في حال ما لم يتم إنتاج البروتينات التي تعمل على خفض التوتر السطحي لتسهيل عملية التنفس خارج جسد الأم بعد ولادته، كما أن هذه المرحلة من المراحل الهامة لنمو الدماغ لدى الجنين.

فخلال هذه الفترة تتضخم القشرة الدماغية والتي تعد مركز التفكير والتذكر ليصبح وزنها ثلاثة أضعاف ما كانت عليه من أسابيع قليلة ولت، وما يجعل النمو الدماغي من أكثر صور أخطار الشهر الثامن من الحمل هي النمو السريع للدماغ الذي يزيد بدوره من المخاطر، فخلل بسيط من دوره أن يتسبب في ضمور العقل دون أدنى مبالغة.

الجدير بالذكر أن أخطار الشهر الثامن من الحمل تؤثر على كل من الجنين والأم، وفيما يلي من سطور هذا المقال سنستعرض لكم كافة هذه الأخطار، والجدير بالذكر أن بعض الأخطار التي تعود على الجنين قد تؤثر على الأم والعكس صحيح.

اقرأ أيضًا: متى تكتمل رئة الجنين في أي أسبوع

مخاوف على الأم وولي العهد في المنعطف الأخير

في حديثنا عن أخطار الشهر الثامن من الحمل لا يمكننا أن نُخفي أنه هناك العديد من الأمور التي يجب توخي الحذر منها فيما يخص صحة الجنين والأم، وتشتمل هذه المخاطر على كل مما يلي:

1- الإصابة بسكري الحمل

في الشهر الثامن من الحمل تحدث العديد من الاضطرابات والتغيرات الهرمونية التي من دورها أن تتسبب في جعل جسم الأم يعاني في محاولته للتعامل مع الأنسولين ويعمل على مهاجمته مما يجعل قيام الأنسولين بعمله أمرًا بالغ الصعوبة.

عدم قدرة الانسولين على أداء وظيفته بالشكل المطلوب ينتج عنه ارتفاع نسبة سكر الجلوكوز في الدم مما يتسبب في واحدة من أكثر أخطار الشهر الثامن من الحمل على الجنين شيوعًا ألا وهي الولادة المبكرة وعدم قدرة الأم على الولادة بشكل طبيعي فتكون الولادة القيصرية هي الحل، في غالب الأحيان يلجأ الأطباء إلى وضع هذا الطفل في الحضَّانة التي تعمل على محاكاة رحم الأم بالنسبة للجنين.

مع إصابة الأم بسكري الحمل فإن الطفل والجنين يتعرض للعديد من أخطار الشهر الثامن من الحمل مثل ضعف نمو الجنين وتضرر الرئتين لديه والقصور في نموها، كما أن نقص الكالسيوم يكون من المخاطر التي ينتج عنها تشوهات خلقية ومشاكل في اكتمال النمو.

ينصح الأطباء الأم المصابة بسكري الحمل بتقليل الكربوهيدرات وتناول الخضراوات والفواكه بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، كما أن ممارسة الرياضة واستخدام الأنسولين في بعض الحالات من الأمور الهامة.

2- تسمم الحمل ومخاطره على الجنين

في الثلث الأخير من الحمل يزداد معدل خطر إصابة المرأة الحامل من ارتفاع ضغط الدم مما يتسبب في قلة إمداد الجنين بالدم الذي يحمل كل من الأكسجين والغذاء إلى المشيمة، وهذا يعمل على تباطؤ النمو الخاص بالجنين في الفترات الأخيرة للحمل متسببًا في ولادة مبكرة وإنجاب جنين بوزن منخفض.

الجدير بالذكر أن الولادة القيصرية المبكرة تكون من نصائح الطبيب للمحافظة على حياة الجنين والأم، ولكن قد يصف الأطباء بعض مدرات البول في محاولة لعلاج السوائل التي تتواجد في الرئتين للأم كما أن تناول كبريتات المغنيسيوم من دوره أن يُقلل من خطر حدوث النوبات.

اقرأ أيضًا: هل يعيش الجنين في الشهر السابع؟

3- انفصال المشيمة

المشيمة بالنسبة للجنين هي المصدر الأول للأكسجين والعناصر الغذائية المختلفة، وانفصال المشيمة من الجدار الداخلي للرحم من دوره أن يتسبب في حرمان الطفل من هذه مصادر التغذية، الأكسجين وحتى الدماء، والجدير بالذكر أن انفصال المشيمة يتسبب في نزيف شديد للأم، وفي محاولة للحفاظ على سلامة الأم والجنين يتدخل الطبيب لعمل ولادة مبكرة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

بعد الولادة المُبكرة يقوم الأطباء بوصف بعض أدوية الستيرويد للأمهات حتى تنضج رئتي الطفل في محاولة لتقليل خطر إصابة الطفل بأمراض الرئة فور ولادته، كما أن فحص الجراثيم العقدية سيكون أمرًا هامًا، ويُنصح دائمًا بإعطاء السيدات مضادات حيوية.

4- تمزق الكيس الأمنيوسي

يعتبر تمزق الكيس الأمنيوسي بسبب كبر حجم الجنين أو التعرض إلى بعض الصدمات والحوادث من أكثر أخطار الشهر الثامن من الحمل على الجنين والأم شيوعًا، فمن المفترض أن يتمزق هذا الكيس من بعد الأسبوع السابع والثلاثين للحمل، والجدير بالذكر أن تمدد الرحم وتمزق الكيس الأمنيوسي من علامات الحمل وهو ما يعرف بنزول وانفجار ماء الرأس.

من الضروري التدخل الطبي السريع لضمان عدم حدوث مضاعفات قد تصل إلى وفاة الأم أو الجنين وحتى كلاهما بسبب التهاب الأغشية وباطن الرحم نتيجة انفجار الكيس الأمنيوسي، والولادة المبكرة ستكون الحل في غالب الأحيان.

يقوم الأطباء بإعطاء المضادات الحيوية والأدوية الستيرويدية للأم لتقليل أخطار الشهر الثامن من الحمل الناتجة عن تمزق الكيس الأمنيوسي.

اقرأ أيضًا: هل النوم على الظهر يضر الجنين

للأم نصيب من أخطار الهبة

بالإضافة إلى ما تتسبب به أخطار الشهر الثامن من الحمل المذكورة أعلاه من مضاعفات خطيرة على الأم وحياتها فالمخاطر تتزايد بالنسبة للأم لتشتمل على ما يلي من أعراض مزعجة ومضاعفات:

  • الانتفاخ بسبب تباطؤ
  • الإمساك.
  • انقباضات أسفل البطن للتهيئة إلى الولادة.
  • الإصابة بالبواسير.
  • ضيق التنفس.
  • احتقان الأنف.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بسبب الجهد الكبير الذي يبذله الجسم في محاولة لتلبية حاجات ومتطلبات الجنين المتزايدة.
  • ألم في أسفل البطن والظهر للأم.
  • نزيف انفجار مياه الرأس.
  • القيء والغثيان المستمر.
  • تورم اليدين والقدمين وصعوبة حركتهما.
  • عدم الشعور بحركة الجنين.

في حال ما ظهرت أيًا من أعراض وأخطار الشهر الثامن من الحمل فإنه من الضروري توجه الأم بشكل مباشر إلى الطبيب المختص للمحافظة على سلامة الأم والجنين وعدم حصول أي مضاعفات في قادم الأيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى