ربي صح

الطفل في الشهر الحادي عشر

الطفل في الشهر الحادي عشر وكيفية الاعتناء به هي ما نتحدث عنه بالتفصيل عبر السطور التالية في موقعنا شقاوة، حيث يحتاج الطفل في هذا العمر إلى أنواع معينة من الطعام لتلبية احتياجاته، وكذلك لابد أن تكون الأم على دراية بأهم التطورات التي تحدث له في هذا العمر، وإليكم التفاصل؛ فتابعونا.

الطفل في الشهر الحادي عشر

الطفل في الشهر الحادي عشر

يمر الطفل في هذا العمر بالكثير من التطورات، ومنها أن وزنه يكون حوالي 9 كيلو جرام، ويبلغ طوله حوال 73 سم، كما يكون الطفل في هذا العمر يمكنه الحبو بمهارة كبيرة، ويستطيع أن يمشي ولكن بضع خطوات بسيطة.

ومن التطورات الأخرى التي تحدث مع الطفل في الشهر الحادي عشر أنه يمكنه استخدام جميع الألعاب، ويمكنه اللعب بالأدوات التي توجد في المنزل مثل أدوات المطبخ، كما يمكنه الشرب بمفرده، ويمكنه تكرار عدد من الكلمات البسيطة.

يكون لدى الطفل في هذا العمر على الأقل 4 أسنان، 2 في الفك العلوي، و2 في الفك السفلي، وتتطور لديه حاسة التذوق حيث يمكنه اختيار أصناف محددة من الطعام، ورفض عدد من الأصناف الأخرى.

لميد من المعلومات عن طعام الطفل في عمر السنة وأفضل الوصفات الصحية

تطور الحواس لدى الطفل في الشهر الحادي عشر

في هذا العمر يستطيع الطفل أن يرى الأشياء من حوله بوضوح، ويمكنه الرؤية على بُعد 6 أمتار، ما يمكنه مشاهدة الأشياء وهي تتحرك بدون أن يتشتت، كما تتطور حاسة السمع لديه ويمكنه الإصغاء إلى من يتحدث معه.

يمتلك الطفل في هذا العمر كمية كبيرة من الفضول، وهو ما يجعله يلمس ويتذوق كل شيء من حوله، ولذلك لابد أن تكون الأم حذرة مع الأشياء المحيطة بالطفل.

طعام الطفل في الشهر 11 من عمره

يحتاج الطفل في الشهر الحادي عشر إلى الرضاعة الطبيعية إلى جانب الطعام، وتستطيع الأم أن تُقدم له كل أنواع الطعام ماعدا حليب البقر والجاموس، العسل، وأنواع الطعام التي يمكن أن تتسبب في إصابة الطفل بالحساسية.

من الأمور الممتعة للطفل أن يتناول الطعام مع الأسرة في نفس التوقيت، وكذلك لابد أن تتركه الأم يحاول أن يأكل هو بمفرده بدون مساعدة الآخرين له.

نوم الطفل في الشهر 11 من عمره

يحتاج الطفل في هذا العمر من 13 إلى 15 ساعة من النوم كل يوم، وينام منهم حوالي ساعتين فقط خلال النهار، وفي الليل عندما يحين موعد النوم، يجب على الأم أن تجعل كل ضوء البيت خافت، مع توفير الهدوء التام حتى ينام الطفل.

وإذا كان الطفل لا ينام بسهولة يمكن أن تُثبت له الأم روتين يومي للنوم، مثل أخذ حمام دافئ، ثم تحكي له قصة قصيرة حتى يهدأ وينام، مع تعويده على النوم بدون رضاعة.

وصفات طعام للطفل في عمر 11 شهر

يمكن أن يتناول الطفل في الشهر الحادي عشر أنواع الوصفات التالية:

أولا وصفات طعام للإفطار

  • يمكن تقديم قطعة من التوست مع نزع الحواف الخاصة بها، ومعها قطعة من الجبن المثلثات، أو ملعقة كبيرة من الجبن الكريمي.
  • كوب من سلطة الفواكه المشكلة مع البسكويت.
  • كوب من الزبادي، مع تفاحة مهروسة ومنزوعة القشر.
  • صفار بيض مقلي، مع الجبن الكريمي، التوست المنزوع الأطراف.
  • ربع كوب من الشوفان المسلوق مع القليل من حليب الأم أو الحليب الصناعي، مع ملعقتين من الفواكه المهروسة.

ثانيا وصفات طعام للغداء

  • ملعقتين من الأرز المطهو جيدًا، مع 100 جرام من الدجاج المسلوق والمهروس جيدًا.
  • ملعقة من السبانخ المطهية جيدًا، مع إضافة ثلاث ملاعق من المكرونة المسلوقة، وملعقة واحدة من الجبن الكريمي.
  • ملعقتان من الأرز المطهو جيدًا، مع السمك المشوي.
  • ثمرة واحدة من البطاطس المسلوقة والمهروسة، مع مزج صفار بيضة مهروس معها.
  • كوب واحد من شوربة الخضروات المشكلة، مع مائة جرام من صدور الدجاج المسلوقة والمهروسة.

ثالثا وصفات طعام للعشاء

  • ثلاث ملاعق من المكرونة المسلوقة، وإضافة ثمرة واحدة من الكوسة المهروسة معها.
  • ثمرة واحدة من البطاطا المشوية والمهروسة.
  • كما يمكن أن يتناول الطفل في الشهر الحادي عشر في العشاء صفار البيض المقلي، مع إضافة ملعقة واحدة من السبانخ المهروسة له.
  • نصف كوب من الشوفان المسلوق، مع إضافة ثمرة من الفاكهة المهروسة معه.
  • قطعة من التوست بدون حواف، مع بروكلي مسلوق ومهروس، وملعقة واحدة من الجبن الكريمي.

كما نوفر لكم حساب وزن الطفل بالشهور

كيفية التعامل مع الطفل في عمر 11 شهر

الطفل في الشهر الحادي عشر

فيما يلي أهم الطرق التي يمكن اتباعها مع الطفل في هذا العمر:

وضع القواعد والحدود للطفل

خلال هذا العمر يجب على الوالدين أن يقوموا بوضع عدد من القواعد والحدود، حتى يتمكن الطفل من التعرف على ما هو مسموح، وما هو ممنوع، ومنها على سبيل المثال شرح أن القرب من البوتاجاز أو لمسه من خلال الطفل ممنوع، وغيرها من قواعد.

كما يجب أن يقوم الأب أو الأم بشرح أهمية وأهداف تلك القواعد إلى الطفل بطريقة مبسطة، حتى يمكنه فهم المطلوب منه.

إعادة التوجيه

يمكن للأم أن تقوم بإعادة توجيه الطفل في الشهر الحادي عشر حتى يمكنها توجيهه نحو الطريق الصحيح، ومثلًا إذا شاهدته يُلقي المكعبات على الأرض أو على أخيه، يمكنها أن تُعلمه كيفية صنع أشكال بسيطة من تلك المكعبات.

تعليم الطفل الصفات الحميدة

لا يكتسب الطفل من خلال الجينات الوراثية فقط، ولكنه أيضًا يقوم بتقليد الأبوين، ولذلك يجب على الأم أن تمدح كل ما هو جيد لدى الطفل، وأن تركز على صفاته الجيدة، وأن تتصرف هي والأب بحكمة أمامه، مثل التحلي بالصبر وعدم الكذب.

ترك الطفل يستكشف

يجب على الأم أن تُهيأ المنزل حتى يتمكن الطفل من الاستكشاف، حيث يجب أن يتم وضع الأسلاك بعيدًا عن الطفل، وكذلك وضع المنظفات والمواد الكيماوية على ارتفاع كبير لا يصل إليه الطفل، وتركه بين الألعاب والأدوات البلاستيكية والمصنوعة من الخشب، حتى يستكشفها.

تجاهل التصرفات الخاطئة للطفل

عندما يصدر أي فعل خاطئ عن الطفل في الشهر الحادي عشر يجب أن يتم تجاهل هذا التصرف وأن يتم إعادة توجيهه إلى فعل آخر صحيح، وفي المقابل عندما يفعل الطفل أي تصرف صحيح، يجب على الأهل أن يمدحوه، وهكذا سوف يُكثر من لتصرفات الصحيحة.

أمور يجب تجنبها مع الطفل في عمر 11 شهر

فيما يلي عدد من الأمور التي يجب على الآباء تجنبها مع الطفل خلال هذا العمر، لأنها تؤثر عليه بالسلب، وتتمثل هذه الأمور في التالي:

  • الصراخ: الطفل في هذا العمر الصغير لا يفهم معنى صراخ الأهل، ولكنه يشعر بالذعر عندما يصرخ أحد، ولذلك عندما يصدر عنه تصرف خاطئ يجب أن يتحدث معه الأبوين بهدوء.
  • الضرب: ضرب الطفل في هذا العمر أو أكبر، لا ينتج عنه نتائج إيجابية، ولكنه على العكس يتسبب في شخصية عدائية للطفل فيما بعد.
  • الشتائم والألفاظ السيئة: عندما يصدر أي تصرف خاطئ من الطفل، يجب أن يتم وصف هذا التصرف أنه سيء، وليس وصف الطفل نفسه أنه سيء.

كما نقدم لكم في مقالنا هذا كل ما يخص اكلات تساعد الطفل على النطق

وختامًا لقد تعرفنا عبر السطور السابقة على كيفية التعامل مع الطفل في الشهر الحادي عشر وأنواع الطعام المناسبة له، وكذلك عدد من أهم النصائح التي يجب على الأبوين اتباعها مع الطفل خلال هذا العمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى