حمل

أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع

أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع شأنها الحفاظ على صحة الأم والجنين، المرأة الحامل أثناء فترة الحمل تمر بالعديد من التغيرات الهرمونية، لذلك يجب أن تختلف طريقة المتبعة في الغذاء واتباع حمية غذائية مفيدة ومليئة بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لكي ينمو الجنين نمو صحي.

بالإضافة إلى تناول بعض الفيتامينات الضرورية خاصة في الشهر الرابع من الحمل، لذلك سوف نتعرف على أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع، من خلال موقع شقاوة.

أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع

ينصح الأطباء النساء في الشهور الأولى من الحمل بتناول العديد من الفيتامينات الضرورية لنمو الجنين، بالإضافة إلى إمدادها بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسده لكي ينمو، خاصة في الشهر الرابع من الحمل، حيث إن ذلك الشهر تبدأ فيه أعضاء الجنين في النمو، لذلك سوف نتعرف على أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع من خلال الفقرات التالية:

1- حمض الفوليك

أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع

ينصح الأطباء النساء في الشهور الأولى من الحمل بتناول بعض الفيتامينات الهامة، ويأتي حمض الفوليك في مقدمة تلك الفيتامينات، حيث إن حمض الفوليك يعمل على وقاية الجنين من خطر الإصابة بالتشوهات أو العيوب الخلقية.

كما أن حمض الفوليك يلعب دورًا هامًا في الحد من خطر حدوث الولادة المبكرة التي تؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات للأم والجنين، والجرعات المقدرة من حمض الفوليك للمرأة الحامل تُقدر ب 400 ميكروجرام كحد أدني وتصل حتى 800 ميكروجرام كحد أقصى.

يجب ان يُحدد الطبيب الجرعة المناسبة تبعًا إلى حالة الأم الصحية، والجدير بالذكر أنه يمكن الاستفادة بحمض الفوليك عن طريق تناول بعض الفواكه مثل البرتقال، أو الأطعمة مثل السبانخ، والكرنب والخضروات الورقية والملفوف.

اقرأ أيضًا: حبوب الحديد للحامل في الشهر الرابع

2- فيتامين ج

أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع

يعتبر فيتامين ج من الفيتامينات الهامة والضرورية للحامل في شهور الحمل خاصة الشهور الأولى، حيث إن فيتامين ج يعمل على امتصاص الحديد الهام إلى صحة الجنين والأم، بالإضافة إلى أنه يساعد في تعزيز صحة الأنسجة ومنع تمزقها، ويلعب دورًا هامًا في إنتاج الكولاجين الهام في بناء هيكل الجنين.

كما أن له قدرة فائقة في رفع كفاءة جهاز المناعة، بالإضافة إلى أن فيتامين ج من الفيتامينات الهامة التي تساعد في تعزيز صحة أعضاء الجنين، والجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على فيتامين ج عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل الحمص او السبانخ، بالإضافة إلى أنه موجود في بعض الفواكه مثل البرتقال.

3- فيتامين ب 1 (الثيامين)

أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع

فيتامين ب 1 (الثيامين) من الفيتامينات الواجب تناولها في فترة الحمل، والجدير بالذكر أنه من الفيتامينات الذائبة في الماء، وتكمن أهميته في المساعدة على تعزيز العديد من وظائف الجسم مثل وظائف القلب، أو الوظائف المتعلقة بالجهاز العصبي.

كذلك يلعب فيتامين ب 1 (الثيامين) دورًا هامًا في تنظيم عمليات دخول المواد داخل العضلات والخلايا العصبية، بالإضافة إلى أنه من الفيتامينات الهامة في عمليات الأيض المتعلقة بالكربوهيدرات، كما أنه يعمل على تحويل الكربوهيدرات الموجودة في الجسم إلى طاقة يُمكن الاستفادة منها.

الجدير بالذكر أيضًا أن فيتامين ب 1 (الثيامين) من الفيتامينات الضرورية في المساعدة على نمو دماغ الجنين بشكل طبيعي، لذلك فهو بعد من أهم الفيتامينات في شهور الحمل، ومن الممكن الحصول على ذلك الفيتامين عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل المكسرات أو اللحوم.

كذلك متواجد هذا الفيتامين بكثرة في البقوليات والشوفان، بالإضافة إلى الحليب، وبعض أنواع الفاكهة ومن أشهرها البرتقال.

4- فيتامين د

أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع

أجمع الأطباء على أهمية تناول فيتامين د في فترة الحمل، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، حيث إن فيتامين د يلعب دورًا هامًا في على امتصاص الكالسيوم الهام في بناء العظام، وبالتالي يساعد في بناء الهيكل العظمي للجنين، الأمر الذي جعله من أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع.

الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على فيتامين د عن طريق العديد من المصادر علاوة على النقط أو الأقراص الطبية، حيث إن فيتامين د يتواجد بكثرة في الجبن، وصفار البيض، بالإضافة إلى كبد الحوت، وزيت كبد السمك، وبالطبع يتواجد فيتامين بصورة طبيعية في الشمس.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الأول

أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

بعد أن تعرفنا على أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع والمصادر المختلفة للحصول عليها، يجب العلم أن هناك بعض أنواع الأطعمة الواجب على المرأة تجنبها خلال أشهر الحمل، وتتمثل تلك الأطعمة في الآتي:

  • يلزم أن تتجنب المرأة الحامل أي نوع من أنواع المحليات الصناعية، حيث إنها تؤثر كثيرًا على حالة الجنين والأم، وكذلك قد تتسبب في الإضرار بنمو الجنين.
  • هناك بعض أنواع الأسماك الواجب تجنبها في فترة الحمل، وتتمثل تلك الأسماك في سمك الماكريل، وأنواع سمك القرش، حيث إن تلك الأسماك تحتوي على كميات كبيرة من عنصر الزئبق الذي شأنه الإضرار بصحة الجنين.
  • الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، مثل القهوة والشاي والمياه الغازية، ويمكن استبدال تلك المشروبات بالماء.
  • الإقلاع عن التدخين لأنه قد يؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين.
  • التوقف عن تناول المشروبات الكحولية بجميع أنواعها.
  • عدم تناول المنتجات الغير مبسترة لما تحتوي عليه من بكتيريا ضارة، ومن أمثلة تلك المنتجات اللبن الغير مبستر.

أطعمة مفيدة في الشهر الرابع

يجب على الأم اتباع الحمية الغذائية المناسبة والصحية لنمو الجنين بشكل صحي، ومن أهم الأطعمة الواجب الحرص على تناولها ما يلي:

1- منتجات الألبان

من المعروف أن منتجات الألبان بها نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم الهام في بناء العظام، كما أنها تلعب دورًا هامًا في إمداد الجسم بالبروتين، ومن ضمن منتجات الألبان الهامة الجبن والزبادي، ولكن يجب توخي الحذر وعدم تناول الحليب الغير مبستر لما يحتويه من بكتيريا ضارة.

2- البقوليات

تعتبر البقوليات من الأطعمة المفيدة في الشهر الرابع من الحمل، وتتمثل تلك البقوليات في الحمص والفول والعدس والفاصوليا، حيث إن البقوليات لها دور كبير في إمداد الجسم بالكالسيوم والحديد بالإضافة إلى بعض الألياف.

3- الأفوكادو

يعد الأفوكادو من الأطعمة الهامة في الشهر الرابع من الحمل، لاحتوائه على عدد من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، وعنصر البوتاسيوم الذي شأنه المساعدة على تخفيف تقلصات المعدة أثناء أشهر الحمل، بالإضافة إلى الألياف.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب فيروجلوبين للحامل

4- الأطعمة الغنية بالحديد

عنصر الحديد يلعب دورًا هامًا في نقل غاز الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، الأمر الذي يجعل الجنين يستفاد كثيرًا من الحديد، كما أنه يساعد في عملية نموه، بالإضافة إلى أن عنصر الحديد له دور كبير في الحد من خطر الإصابة بمضاعفات الولادة.

كما أنه يقلل احتمالية الولادة المبكرة التي تسبب العديد من الأضرار للأم والجنين، ومن الأطعمة الغنية بعنصر الحديد الحبوب الكاملة المتمثلة في الشوفان، وبعض الخضروات الورقية، بالإضافة إلى أنواع من الأسماك المطبوخة وليست النيئة واللحوم والعدس.

تعتبر فترة الحمل من الفترات الهامة، حيث إن تلك الفترة هي التي تحدد صحة الجنين طوال حياته القادمة، لذلك يجب الحرص على تناول الفيتامينات والأطعمة الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى