أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة

أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية معرفته تساعد السيدات اللواتي يرغبن في التأكد من الحمل، وهذا لأن حلم الأمومة والإنجاب تسعى جميع النساء للوصول إليه.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع شقاوة على كافة المعلومات التي تدور حول أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة من خلال السطور التالية.

أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة

إن أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الطمث يختلف من سيدة لأخرى، حيث تقوم أغلب السيدات بعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية بيومين فقط، وهذا لا يعتبر الوقت المناسب على الإطلاق، لكن الوقت المثالي لإجراء تحليل الحمل بعد تأخر الدورة بـ 7 أيام.

حيث يجب على المرأة أن تتابع موعد نزول آخر دورة شهرية لها وموعد انتهائها، وذلك كي تتعرف المرأة على الوقت الذي تأخرت فيه، كما أنه يمكن للمرأة إجراء فحص الحمل عن طريق الدم بعد انقطاع الدورة الشهرية بـ 5 أيام فقط.

أما إذا كانت سوف تجري تحليل بول للحمل يمكن لها أن تنتظر المدة السابق ذكرها وهي أسبوع كامل من وقت تأخر الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول

متى يظهر هرمون الحمل؟

إن هرمون الحمل يبدأ الجسم في إنتاجه بعد تخصيب البويضة وانغراسها في بطانة الرحم، ومن الممكن أن يتم الكشف عن هرمون الحمل بعد 7 أيام من حدوث الحمل، ويبدأ الهرمون بالتضاعف كل 72 ساعة تقريبًا، ويزداد هذا الوقت مع مرور الوقت.

حتى يصل الهرمون إلى أعلى درجة في المدة التي تتراوح من الأسبوع 8 – 11 من الحمل، بعد ذلك تبدأ هذه النسبة بالهبوط تدريجيًا.

أنواع اختبارات الحمل

هناك اختبارات تتم في المنزل عن طريق البول، ويوجد فحوصات الحمل بالدم يتم إجراؤها في المختبر، وهذه الاختبارات يمكنها الكشف عن الحمل بدقة إذا تم عملها في أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة، وسوف نتعرف على هذه الاختبارات بالتفصيل من خلال التالي.

1- اختبار الحمل المنزلي

هذا الاختبار عبارة عن تحليل يكشف وجود هرمون الحمل الذي تفرزه المشيمة بعد عملية الانغراس، وأفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية في المنزل هو مرور 7 أيام على فوات موعد الطمث.

لذا لا يمكن ظهور نتائج صحيحة لهذا التحليل قبل الوقت المناسب المحدد الذي تم ذكره، وذلك للحصول على نتيجة دقيقة.

طريقة عمل اختبار الحمل المنزلي

في إطار ذكر أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية سوف نتعرف على الطريقة التي يمكن أن تتبعها المرأة عند إجراء اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول، إليكِ هذه الطريقة فيما يلي:

  1. إحضار جهاز فحص الحمل من أقرب صيدلية لكِ.
  2. عمل تحليل البول في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، وذلك للحصول على نتائج صحيحة.
  3. وضع عينة البول في كوب نظيف ومعقم، يتم وضع جهاز الحمل داخل الكوب الذي يحتوي على عينة البول.
  4. يجب الانتظار لبضع دقائق كما هو مدون على العبوة، ففي حال ظهر خطين باللون الأحمر، فإن هذا يشير إلى حدوث الحمل.
  5. أما إذا ظهر خط واحد، فهذا يعني عدم حدوث الحمل.
  6. أما إذا لم يظهر أي خطوط على الإطلاق، فذلك يشير إلى أن الاختبار فاسد.

تجدر الإشارة أنه لضمان نتائج دقيقة عند عمل الفحص المنزلي يجب اتباع التعليمات المرفقة على الاختبار، ويجب على المرأة ألا تتناول كمية كبيرة من الماء أو السوائل قبل عمل التحليل.

2- فحوصات الحمل بالدم

في إطار عرض أنسب وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الحيض سوف نتعرف على فحوصات الدم التي يتم إجراؤها للكشف عن الحمل، وهما عبارة عن اختبارين يتم الكشف عن طريقهما عن هرمون الحمل بطرق مختلفة، وسوف نتعرف على هذين النوعين فيما يلي:

  • فحص الدم النوعي: يتم إجراء هذا التحليل عن طريق الكشف عن هرمون الحمل الموجود، وتعتمد النتيجة على ما إذا كان هذا الهرمون موجود أم لا، ونتيجة هذا الاختبار تشبه دقة الفحص المنزلي للحمل.
  • تحليل الدم الكمي: أما هذا النوع فهو يكشف عن كم الهرمون الذي يتواجد في دم الحامل، حتى ولو كان الهرمون الذي يتواجد في الدم قليل جدًا، وهذا الفحص أيضًا يمكن من خلاله تحديد عمر الجنين.

طريقة إجراء فحص الحمل بالدم

يتم إجراء هذه الاختبارات في المعمل الطبي، ويتم عمل هذا الفحص في أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية، حيث الأخصائي بعمل الخطوات التالية:

  1. يقوم الأخصائي بتعقيم المنطقة التي سوف يقوم بسحب العينة من خلالها بالكحول الطبي، وعادةً ما يقوم الطبيب بسحب العينة من الذراع الأيمن.
  2. يضع الأخصائي رباط حول الذراع من الجزء العلوي، وذلك كي يقوم بالضغط ويجمع الدم.
  3. يقوم بإدخال حقنة وسحب عينة الدم.
  4. يتم وضع الدم في زجاجة المعمل، ويتم فحصها في المختبر، والتعرف على النتيجة سواء كانت سلبية أم إيجابية.

اقرأ أيضًا: أفضل تحليل حمل منزلي دقيق

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

بعد أن ذكرنا أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية سوف نتعرف على أهم أعراض الحمل التي تحدث بعد تأخر الحيض بأيام قليلة، إليكم هذه الأعراض فيما يأتي:

1- الشعور بالغثيان

إن أعراض الغثيان تعتبر من أولى أعراض الحمل التي تحدث للمرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية، وخاصةً غثيان الصباح، الذي يحدث نتيجة للارتفاع الكبير في مستوى هرمون الاستروجين بالدم، في بداية الحمل.

2- ألم في الثديين

إن المرأة في بداية الحمل تشعر بألم شديد وثقل في الثديين، وتلاحظ كبر حجم الثدي عن الطبيعي، كما تظهر أوردة في الثديين بشكل واضح، وذلك لاستعداد الثدي للرضاعة.

3- انتفاخ البطن

إن المرأة خلال أول أيام من الحمل تشعر بتغييرات عديدة في جسدها، كما أنها تشعر بالانتفاخ، نتيجة لاسترخاء عضلات الأمعاء أثناء أولى أيام الحمل.

4- الشعور بالتعب والإعياء

إن المرأة في أول أيام حملها تعاني من الإحساس المستمر بالتعب والإرهاق، وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون في الدم، الأمر الذي يجعلها بحاجة مستمرة إلى الراحة والنوم، كما أن هذا الهرمون يسبب انخفاض السكر بالدم وخفض ضغط الدم.

5- ألم الرأس

إن المرأة خلال فترة الحمل تشعر بألم شديد في الرأس، وهذا يرجع إلى زيادة تدفق الدورة الدموية التي تحدث نتيجة لزيادة إفراز الهرمونات، مما ينتج عن ذلك الإصابة بصداع وألم في جانب واحد من الرأس.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في سن 46

6- الإصابة بالإمساك

إن المرأة خلال أولى أيام الحمل تعاني من الإمساك الشديد، وذلك يحدث لها نتيجة لارتفاع هرمون الحمل لديها، مما يتسبب في بطء حركة الأمعاء، ويؤدي هذا إلى بطء عملية الهضم، مما يؤدي إلى إصابة الحامل بالإمساك.

7- التقلبات المزاجية

إن زيادة الهرمونات في الجسم تؤدي إلى إصابة الحامل بالتقلبات المزاجية الحادة، فتجد أن المرأة الحامل تدخل في نوبات من البكاء الغير مبرر، وخاصة في فترة الحمل الأولى.

8- ارتفاع درجة حرارة الجسم

سوف تلاحظ المرأة الحامل خلال هذه الفترة أن درجة حرارة جسدها تزداد قليلًا عند الاستيقاظ من النوم، وسوف تلاحظ هذا التغير بعد غياب الدورة الشهرية بأيام قليلة.

9- الإصابة بالدوار

إن الحامل خلال أولى أيام الحمل تعاني من الدوخة الشديدة والضعف العام، وذلك يحدث بسبب التوسع في الأوعية الدموية التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستوى السكر في الدم، الذي يمكن أن يتطور ويؤدي إلى فقدان الوعي.

اقرأ أيضًا: أقصى مدة لظهور هرمون الحمل في الدم

10- شهية المرأة

إن المرأة الحامل خلال هذه الفترة من الممكن أن تقوم بتفضيل نوع طعام عن آخر، وقد يحدث لها النفور من أطعمة كانت تفضلها في السابق، وهذه التغييرات تحدث لها بسبب زيادة إفراز الهرمونات في الجسم، وخصوصًا خلال الثلث الأول من مراحل الحمل.

إن معرفة أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية يتيح للمرأة عمل التحليل في وقته الصحيح، والحصول على نتائج دقيقة وصحيحة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.