صحة الطفل

أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء

دائمًا ما تبحث الأم عن أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء، حيث لابد له أن يلائم الطفل ويقلل فرصة تعرضه إلى المشكلات المختلفة، وكذلك يضمن له السلامة، فإن هناك العديد من أنواع الحليب التي تسبب ظهور علامات وآثار جانبية على الطفل، لذا حرى بنا من خلال موقع شقاوة أن نعرض أفضل أنواع الحليب الصناعي التي يُمكن الاستعانة بإحداها لمنح الطفل كافة احتياجاته في تلك الفترة.

أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء

تتمنى كل أم أن يحصل طفلها على القدر الكافي مما يحتاجه جسمه من عناصر غذائية ضرورية لإكمال نموه بشكل طبيعي وسليم، لكن عندما يكون الطفل ما زال رضيع فإن الأمر يكون شاقًا جدًا، حيث تخاف الأم على طفلها من أقل شيء.

لذلك دائمًا ما تتساءل عن أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء، حيث يُعد الحليب الصناعي من أهم ما يساهم في تقوية الجهاز المناعي لدى الطفل وتعزيز نمو جهازه الهضمي بشكل سليم، فيكبر الطفل دون مواجهة المشكلات الصحية العادية، فإن سلامة الطفل هي أهم ما تبحث عنه الأم، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أفضل أنواع الحليب الصناعي التي يُمكن للأم استخدامها:

1- حليب Bebelac

شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار

يأتي هذا النوع بدرجة عالية من الجودة، والتي تمنح الرضيع احتياجاته المختلفة في تلك الفترة من حياته، والتي تبدأ من عمر يوم وحتى إتمام الستة أشهر، وقد يكون السبب وراء كونه النوع الأكثر شيوعًا هو مشابهته لحليب الأم، حيث يحتوي على العديد من العناصر الطبيعية التي يحتاجها الرضيع مثل الفيتامينات بخلاصة الفواكه والخضار، فيتامين سي، والنيوكليوتيدات والبروبيوتيك.

يختص نوع Bebelac EC الموضح شكله في الصور السابقة بالأطفال الرضع الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك أو غازات البطن، أو غير ذلك من المشكلات المختلفة، كما أنه يساعد على حل مشكلة الأطفال التي لا تظهر عليهم علامات النمو بشكل طبيعي مثل غيرهم من نظرائهم.

شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار

تأتي تلك العبوة لحل مشكلة الأطفال الرضع الذين يعانون من الحساسية، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من المكونات المضادة للحساسية، وذلك في حالة الطفل الذي يتراوح عمره بين يوم وستة أشهر.

شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار

تُعد من أفضل أنواع عبوات الحليب الصناعي الذي يُمكن الاستعانة لحل مشكلة الأطفال الذي يعانون من الوزن غير الطبيعي مقارنةً بغيرهم من الرضع في نفس عمرهم، حيث تأتي تلك العبوة بحجم 400 جرام، لكن جدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب المختص أولًا قبل البدء في استخدامه.

اقرأ ايضًا: حليب أطفال خالي من اللاكتوز وأهم فوائده

2- حليب Hero Baby

شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار

يُعرف هذا النوع باحتوائه على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع حتى يكتمل نموه بشكل سليم، ومن أبرز تلك العناصر الكالسيوم والبروتين واللاكتوز، كما أنه يُعد من أنواع الحليب المدعمة بالحديد، ويُشتق من حليب الأبقار.

ذلك بالإضافة إلى أن كل 100 ملليمتر منه يوجد 70 سعر حراري، لذا يُمكن القول بإنه أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء، خاصةً بعد احتوائه على المواد التالية:

  • النيوكليوتيدات: يساهم في زيادة تطوير جهاز المناعة الخاص بالطفل، كما أنها مسئولة عن الحد من الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، والإسهال.
  • أوميجا 3- أوميجا 6: تُعد من أبرز العناصر التي تساعد على تعزيز النمو العقلي لدى الطفل حديث الولادة، وبالتالي فإنها تعزز من درجة إدراكه.
  • ألياف البريبابوتكس: هي التي تتشابه بشكل كبير مع الألياف الموجودة في حليب الأم، والتي تحد من الإصابة بالإمساك، والغازات التي تُعد من أكثر الأعراض شيوعًا لدى الرضع عند تناول الحليب الصناعي.

يأتي هذا النوع بثلاث عبوات مختلفة، ويكمن الاختلاف هنا في ملائمة كل عبوة للرضيع في عمر معين، ولفهم الأمر بشكل أوضح قُمنا بتقسيمه إلى النقاط التالية:

  • النوع الأول: هو العبوة المدون عليها رقم 1، وهي الموضحة في الصورة السابقة، حيث تختص بالرضع في الفئة العمرية التي تبدأ من عمر يوم وحتى 9 أشهر.
  • النوع الثاني: تأتي تلك العبوة برقم 2 مدون عليها، حيث تلائم الرضع من عمر 6 أشهر وحتى سن العام الواحد، وهي العبوة التي تحتوي على مواد ضرورية لنمو الطفل بشكل طبيعي وصحي.
  • النوع الثالث: هي العبوة ذات العلامة رقم 3 حيث تناسب الأطفال الرضع منذ سن العام وحتى ثلاثة أعوام، وهو النوع الذي يُفضل تقديمه للرضيع مع الوجبات الأخرى التي بدأ في تناولها بالفعل، حيث تمد جسده بالطاقة التي يحتاجها للعيش بشكل طبيعي وصحي، ولا شك أنها تعزز من نموه.

3- حليب Aptamil

شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار

يحتوي على تركيبة حليب خاصة حيث يسهل هضمه، وغني بمادة خاصة تساعد على تسخين الحليب داخل المعدة، مما يجعله الخيار الأمثل للرضع الذين يعانون من مشكلة الارتجاع، حيث يساهم ذلك في الحد من ظهور أعراضه.

لا شك أنه يُعد من أفضل الأنواع نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من المواد الضرورية لاكتمال نمو الطفل بشكل جيد وطبيعي دون مشكلات، مع تعزيز جهازه المناعي، حيث تتمثل تلك المواد في الحديد، والفيتامينات المختلفة، والدهون غير المشبعة، وأوميجا 3، والبريباتكس، وذلك فضلًا عن أنه مشتق من حليب البقر ومدعم بالنيوكليوتيد، لذا فإن كل تلك الأسباب كافية لكونه من أفضل أنواع الحليب الصناعي للرضع.

شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار

تتوفر عبوة من حليب Aptamil LF وهي الموضحة في الصور السابقة، والتي تختص بالرضع الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، مما يجعله خيار آمن بالنسبة إلى الكثير من الأطفال الرضع.

جدير بالذكر أنه يوجد 3 عبوات مختلفة من هذا النوع من الحليب الصناعي يُمكن الحصول على أي منهم بسهولة من أي صيدلية في الأسواق، وقد لا تعرف الأم الفرق بينهم، والذي يكمن في ملائمة كل واحد عن فئة عمرية معينة من الأطفال الرضع، حيث تأتي تلك العبوات على النحو التالي:

  • العبوة رقم 1: يختص بالأطفال في الفئة العمرية بين عمر يوم و6 أشهر.
  • العبوة رقم 2: ملائم للرضع منذ عمر 6 أشهر وحتى عمر عام.
  • العبوة رقم 3: يتناسب تناول الحليب من هذه العبوة مع الرضع في الفئة العمرية التي تتراوح بين سنة وسنتين، ليس أكثر منذ ذلك.

4- حليب NAN OPTIPRO

شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار

يُعد أحد أفضل أنواع الحليب الصناعي الذي يُمكن استخدامه من أجل مد الطفل الرضيع باحتياجاته في تلك الفترة، ولا تقتصر أهميته على هذا الأمر الاعتيادي بل إنه يتركب من بعض الخمائر التي تساعد على الهضم بسهولة، مما يجعله خيار أمثل لمن يعانون من حالات الإمساك، كما يُمكن استخدامه من قِبل غير المعانين من ذلك تجنبًا لحدوث الأمر في المستقبل.

يناسب هذا النوع الاستخدام من قِبل الرضع بدءًا من سن الولادة وحتى سن 6 أشهر، ولا شك أنه يحتوي على نسب كافية من العناصر الغذائية الضرورية لتعزيز مناعة الطفل وتطوير نموه بشكل سليم، حيث تأتي تلك النسب في كل 100 ملليمتر منه على النحو التالي:

  • 86 ملليغرام من الحديد.
  • 62 ملليغرام من الزنك.
  • 3 ملليغرام من الكالسيوم.
  • 5 جرام من البروتين.
  • 4 جرام من اللاكتوز.
  • 67 كالوري من معدلات الطاقة.

اقرأ ايضًا: علامات فساد حليب الأطفال

طريقة تحضير الحليب الصناعي

يوجد العديد من النساء التي ربما لا تعرف كيفية تحضير الحليب الصناعي، لذا بعد أن أوضحنا أفضل الأنواع التي يُمكن الاستعانة بها لإطعام الرضيع سوف نسلط الضوء على كيفية تحضيره من قِبل الأم بشكل تفصيلي، وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. غسل اليدين جيدًا قبل البدء في تحضير الحليب الصناعي، والتأكد من أنها نظيفة تمامًا.
  2. ترك الصنبور مفتوح لمدة 3 دقائق على الأقل لضمان الحصول على مياه صافية ونظيفة.
  3. غلي الماء المستخدمة في تحضير الحليب لمدة 10 دقائق قبل البدء في استخدامها.
  4. وضع الماء المغلي في زجاجة الطفل التي يجب أن تكون محكمة الغلق.
  5. إضافة ملعقة كبيرة من الحليب الصناعي إلى الماء في الزجاجة.
  6. رج الزجاجة جيدًا والتأكد من مناسبة درجة حرارتها لإطعام الطفل الرضيع.

نصائح لاختيار نوع الحليب الصناعي المناسب للرضيع

بعد التعرف على أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء يجدر بالذكر أن هناك بعض النصائح التي سوف تعين الأم على اختيار الأنسب من بين أفضل الأنواع لطفلها الرضيع، والتي يُفضل أن تتبعها تجنبًا لإصابة طفلها بأي مشكلات، وهي الموضحة فيما يلي:

1- استشارة الطبيب المختص

من أهم الخطوات التي يجب اتباعها قبل البدء في إطعام الطفل أي نوع من أنواع الحليب الصناعي، أن تقوم الأم باستشارة الطبيب المختص بشأن النوع الأنسب لطفلها، حتى ولو سمعت بأن نوع معين هو أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء، حيث يوجد بعض الحالات التي تتطلب نوع معين تجنبًا لتعرض الرضيع إلى المشكلات المختلفة.

2- اختيار الأنسب وفقًا لعمر الطفل

غالبًا ما يتم تحديد أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء وفقًا لعمر الطفل، حيث توجد بعض الأنواع المخصصة للرضيع منذ الولادة وحتى سن خمسة أشهر فقط، ولا تكون ذو فائدة لمن هم أكبر من ذلك، بل يُمكن أن تعرض الطفل إلى المشكلات في بعض الحالات، لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل تغيير نوع الحليب وفقًا للتقدم في عمر الطفل.

3- الحالة الصحية للطفل الرضيع

قد تختار الأم نوع من أنواع الحليب الصناعي لطفلها الرضيع لأنها سمعت أنه أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء، لكن في الحقيقة هناك بعض الحالات التي تستدعي التأكد من مناسبة نوع الحليب الصناعي مع الحالة الصحية للطفل، لذلك يجب أن التأكد من الطبيب المختص ما إذا كان الطفل يعاني من أي نوع من أنواع الحساسية تجاه الأنواع المختلفة من الحليب الصناعي، أو منتجات الألبان بشكل عام، قبل البدء في إطعامه الحليب الصناعي.

4- الانتباه لصلاحية العبوات

لا جدوى من معرفة أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء إذا لم يتم التحقق من صلاحية العبوات قبل شرائها والبدء في استخدامها، لذلك دائمًا ما يُنصح بالتأكد من أن نوع الحليب يفي بالمعايير الخاصة بوزارة الصحة.

5- تقبل الطفل للحليب الصناعي

من المهم المعرفة بمدى قدرة الطفل على التأقلم على تناول نوع معين من الحليب الصناعي، وكذلك طبيعة وتركيبة الحليب، حيث يوجد العديد من الأنواع التي تحتوي على حليب البقر أو تستخلص منها، وهو النوع الذي يصعب تناوله من قِبل الأطفال الذين يعانون من حساسية منتجات الألبان.

اقرأ ايضًا: أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن

6- الانتباه إلى العلامات التحذيرية للحليب الصناعي غير المناسب

في حالة ظهور أي من العلامات التحذيرية لتناول الحليب الصناعي على الطفل، يجب الامتناع عن استخدام نوع الحليب الصناعي فورًا، ومن أبرز تلك العلامات:

  • الإعياء الشديد.
  • تقشر الجلد.
  • الإصابة بالإسهال.
  • احمرار الجلد أو إصابتها بالجفاف.

هناك العديد من أنواع الحليب الصناعي للرضع التي يُمكن الاختيار من بينها، لكن أولًا يجب الانتباه إلى النوع الذي يناسب الطفل ويعزز من حالته الصحية لا أن يلحقها بالضرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى