حمل

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل لا تسبب الضرر على صحة الجنين، حيث إنها تقوم باستهداف العدوى الفيروسية المسببة للشعور بالآلام والغثيان وتعمل على تثبيط نموها والحد من تشكيلها للالتهابات ناهيك عن تعزيزها لصحة الجسد بصفة عامة، فمن خلال موقع شقاوة سوف نذكر لكم أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل.

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل

إن النساء الحوامل هن أكثر الفئات عُرضة للإصابة بالاضطرابات والآلام خلال أشهر الحمل، وذلك لأنهن في هذه الفترة يطرأ على أجسادهن التغيرات العديدة وتصبح مناعتهن ضعيفة للغاية فيكون من السهل إصابتهم بالأمراض المعدية.

فمن الأمراض الشائعة لديهن هو برد المعدة والذي يحدث نتيجة انتقال العدوى الفيروسية أو البكتيرية لهن من الأشخاص المصابين.

يظهر ذلك المرض من خلال معانتهن من الألم في البطن والرغبة في التقيؤ والإصابة بالإسهال وربما ارتفاع درجة الحرارة.

فلأننا نعلم أن الأمر مزعجًا للغاية سنذكر لكم في السطور التالية أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل، ولكن ينبغي التنويه إلى عدم تناول أي منهم دون استشارة الطبيب المختص:

1- الماء الفاتر

يفقد جسم المرأة الحامل الكثير من السوائل عند الإصابة ببرد المعدة نتيجة لتسببه لإصابتهن بالتعرق أو بالإسهال المتكرر، فلكي يتم علاج الأمر وتجنب إصابة الجفاف ينبغي عليهن شرب فيما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميًا.

فناهيك عن أن الماء تكبح العدوى الفيروسية وتقلل الجفاف، فهي تساهم في الحفاظ على أداء العديد من أجهزة الجسم وهو الأمر الذي يضمن حماية الحامل من التعرض لأمراض أخرى.

اقرأ أيضًا: هل بنادول كولد اند فلو مضر للحامل

2-  ماء جوز الهند

يعد ماء جوز الهند بمثابة أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تكافح بفاعلية الالتهابات الناتجة عن العدوى الفيروسية المسببة للبرد.

إلى جانب ذلك فإنه يعمل على تعويض الفيتامينات والمعادن التي يخسرها الجسم عند التعرض لحالات الإسهال والقيء.

3- مياه الأرز

تحتوي مياه الأرز على المواد المغذية والفيتامينات والمعادن لهذا تم إدراجها في قائمة أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل، كما أنها غنية بالنشويات والألياف المعززة لعملية الهضم.

فضلًا عن ذلك فهي تعطي الترطيب المناسب للجسم، فإن جميع هذه الأمور تؤمن أداء المرور المعوي وتقلل من التهابات المعدة والأمعاء لديهن.

يمكن الحصول على مياه الأرز من خلال غليان الأرز الأبيض أو البني في كمية من الماء، ثم القيام بتصفيته وشرب الماء المتبقية مرتين يوميًا على الأقل.

4- مشروب الكمون

لطالما اشتهر الكمون بكونه من المسكنات الجيدة للآلام التي تنتجها العدوى الفيروسية أو البكتيرية في المعدة والبطن، كما اشتهر بقدرته على إفراز إنزيمات الهضم لتعزيز أداء الجهاز الهضمي وتقليل مشكلات الأمعاء.

لذلك تم إعداد مشروب منه وتصنيفه على أنه من أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل، ذلك المشروب يشمل على ملعقة من الكمون المطحون في الماء ثم تصفيته ووضع بضعة قطرات من عصير الليمون عليه لرفع قيمته الغذائية وتناوله يوم بعد يوم.

5- عصير فاكهة التفاح

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل، فإنه مشروب عصير التفاح واحدًا منهم، حيث إنه يحتوي على البكتين الذي يعمل على تقليل أعراض البرد المزعجة لا سيما الإسهال.

كما أنه غني بالكربوهيدرات والسكريات التي تعطي جسم الحامل الطاقة اللازمة للتخلص من ضعف جسمها وشعورها بالإجهاد.

6- حساء الدجاج

حساء الدجاج أو ما يُطلق عليه المرق من المشروبات المساهمة في علاج برد المعدة لدى السيدات الحوامل، وذلك لأنه يحتوي على الجيلاتين الذي يساهم في تخفيف اضطرابات المعدة التي تنتج عن العدوى مثل التشنجات والانتفاخ وعسر الهضم.

كما أنه غني بمضادات الأكسدة، فمن الممكن أن تحضره الحامل بكل سهولة، ولكن ينبغي الحذر من وضع البهارات الكثيرة ويفضل تقطيع الجزر والكرفس في الحساء للتعزيز القيمة الغذائية.

7- أعشاب الزنجبيل

قد يستبعد البعض عن التفكير في أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل أعشاب الزنجبيل نظرًا لأنها تزيد من خطر حدوث النزيف المهبلي، ولكن في حقيقة الأمر إنها فعّالة للغاية في معالجة شتى أنواع نزلات البرد.

كما أنها ترفع مناعة الجسم وتقلل أيضًا من غثيان الحمل لاحتوائها على مضادات الالتهابات، فإذا رغبتِ في الحصول على فوائدها دون أضرارها اشربي ما لا يزيد عن 5 جرام منها مرتين في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: هل بخاخ الأنف أوتريفين مضر للحامل

8- مغلي النعناع

إن مغلي ورق النعناع يعمل على تعزيز إفراز الغدد اللعابية والإنزيمات الهاضمة وهو الأمر الذي يساهم في تحسين أداء الجهاز الهضمي للقيام بعملية الهضم وبالتالي التخلص من اضطرابات المعدة الناتجة عن الإصابة بالبرد.

فمن الممكن للحوامل أن يشربونهن للاستفادة منه، ومن الجدير بالذكر أنه يعد بمثابة مطهر معوي لأنه من الملينات الطبيعية التي تقوم بتخليص الجسم من الفضلات والسموم.

9- شاي الأعشاب

شاي الأعشاب هو عبارة عن خليط من عشبة الميرمية والبابونج، ويُطلق عليه أيضًا الشاي الأحمر، فهو من المشروبات الفعّالة لنزلات البرد في المعدة لأنه يحتوي على خصائص مطهرة ومهدئة له.

كما أنه فعّال في علاج حالات عسر الهضم والأعراض المرافقة لها كتراكم الغازات والانتفاخات والشعور بالتشنج.

10- مشروب الكركم

هل سمعتِ يوميًا عن فوائد الكركم للمعدة، فإنه من المشروبات الفعّالة والتي تعالج نزلات البرد من خلال قتل العدوى الفيروسية تمامًا والتخلص منها ومن الجذور الحرة الضارة بالجسم.

فهو يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة من الفيتامينات والمعادن كما يحتوي على مضادات الأكسدة والالتهابات، إلى جانب أنه يقوم بتحفيز إنتاج إنزيمات المعدة لتعزيز عملية هضم الطعام وتقليل الإجهاد خلال القيام بهذه العملية الحيوية.

مشروبات يجب تجنبها لمعالجة برد المعدة

ينبغي على الحامل تجنب تناول بعض المشروبات عند التفكير في علاج برد المعدة، وهي كالآتي:

  • المشروبات الغنية بالكافيين.
  • المشروبات الغازية لأنها تسبب الأرق إلى جانب زيادة الإسهال.
  • عصير الفاكهة عدا فاكهة التفاح.
  • الحليب.

متى تلجأ الحامل للطبيب عند الإصابة ببرد المعدة؟

فترة الحمل بلا شك فترة شائكة فإذا تم إصابتك بأي عدوى ينبغي الاكتراث لها جيدًا ومعالجتها على الفور، ففي بعض الأحيان تكون نزلات البرد لا سيما برد المعدة خطيرة وقد تزيد من احتمالية حدوث الولادة المبكرة أو التشوهات الجنسية.

ذلك على وجه التحديد عندما يرافقها الأعراض الخطيرة والمزعجة، والتي تتمثل في الآتي:

  • فقدان القدرة على الاتزان.
  • الصعوبة في التنفس.
  • الشعور بالألم في منطقة الصدر مع الضغط.
  • حدوث النزيف المهبلي.
  • تكرار القيء.
  • ارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ.
  • الإغماء.

اقرأ أيضًا: علاج الزكام للحامل مجرب

نصائح لوقاية الحوامل من برد المعدة

هناك مجموعة من النصائح يجب على الحامل الالتزام بها لحماية نفسها من التعرض للعدوى الفيروسية وبالتالي الإصابة ببرد المعدة، ففيما يلي سوف نسردها لكم:

  • اغسلي يديكِ باستمرار.
  • احصلي على لقاح الأنفلونزا فهو سوف يساعدكِ أنتِ وجنينك في اكتساب المناعة القوية والوقاية من الفيروسات.
  • النوم ينبغي أن يكون لعدد ساعات كافية.
  • تناولي الطعام الصحي، ويفضل الإكثار من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبوتاسيوم كالموز والتوست والأطعمة المسلوقة.
  • في حالة وجود أي فرد في الأسرة مريض تجنبي الاحتكاك به.
  • قللي من تعرضك للضغط العصبي والتوتر.

على الأرجح تكون المشروبات الطبيعية بالنسبة للحوامل هي الحل لنزلات البرد لأنها آمنة وصحية، ولكن لا يمكنها الاستناد عليها وحدها في حالة تفاقم الأعراض تجنبًا لحدوث المضاعفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى