صحة طفلي

أفضل برنامج غذائي للأطفال 6 سنوات

أفضل برنامج غذائي للأطفال 6 سنوات يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها الأطفال في ذلك الوقت، حيث تهتم الأم بصفة دورية أن تقدم لطفلها كل ما يحتاجه من عناصر غذائية حتى ينمو بشكل صحي.

لذلك نجد أن هناك مجموعة من الأمهات تقوم بالبحث عن بعض البرامج الغذائية الصالحة لأبنائها؛ لذلك فمن خلال موقع شقاوة سنتعرف على كل ما يخص أفضل برنامج غذائي للأطفال 6 سنوات.

أفضل برنامج غذائي للأطفال 6 سنوات

تعد البرامج الغذائية الخاصة بالأطفال من عمر 6 سنوات من السهل اتباعها، ويجب أن تقوم الأم باختيار أفضل نظام غذائي في سن الطفولة بشكل محدد؛ حتى تضمن سلامة طفلها ونموه بشكل صحيح.

كما أن الأطفال في مثل هذا العمر يكون من الصعب إرضائهم بنظام معين أو وجبات مخصصة، من ثم فيجب أن نحرص على حماية صحة الأطفال في ذلك الوقت؛ لذلك سنقدم أفضل برنامج غذائي للأطفال 6 سنوات فيما يلي:

1- وجبة الإفطار

تقديم شريحة من الخبز مع ملعقة كبيرة من الزبدة الطبيعية، بالإضافة إلى كوب من الحليب.

يجب أن نقوم بتقديم وجبة خفيفة بين الإفطار والغذاء، ويمكن أن تكون تلك الوجبة عبارة عن طبق صغير من الفاكهة المقطعة.

اقرأ أيضًا: جدول إدخال الطعام للرضع والكمية المسموحة شهر بشهر

2- وجبة الغداء

يجب أن تحتوي وجبة الغداء على 55 جرام من البروتين، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، مع جزرة مشوية، بالإضافة إلى نصف كوب من الأرز.

يكون هناك وجبة خفيفة يتم تقديمها بين وجبة الغذاء والعشاء، ويمكن أن تحتوي هذه الوجبة على، ملعقتين من الحمص، مع أي بروتين نباتي، بالإضافة إلى نصف كوب من الخضراوات.

3- وجبة العشاء

مقدار كوب من المعكرونة بجانب نصف كوب من الخضار، ويمكن أن نقوم بإضافة بروتين إلى تلك الوجبة.

4- وجبة قبل النوم

هناك وجبة خفيفة يجب أن يحصل عليها الصغير قبل أن يخلد إلى النوم بمقدار 45 دقيقة، وتتكون تلك الوجبة من نصف كوب من الفاكهة وكوب من الزبادي.

عناصر النظام الغذائي لطفل 6 سنوات

عند التعرف على أفضل حمية غذائية مقدمة لأطفال في عمر 6 سنوات، نجد أن هناك بعض العناصر الأساسية التي يجب أن يحتوي عليها النظام الغذائي للطفل، ومن أهم تلك العناصر ما يلي:

1- الكربوهيدرات

حتى يتمكن جسم الطفل من الحصول على الطاقة اللازمة للنمو بشكل صحيح، يجب أن يكون الطعام المقدم له به نسبة من الكربوهيدرات، حيث إن الكربوهيدرات تعمل على زيادة شهية الطفل.

مما تجعله قادر على تناول كميات كبيرة من الطعام لذلك فيجب أن يحصل على طعام صحي، حيث يحتاج دماغ الطفل إلى الطاقة حتى يعمل بشكل صحيح، وتعمل الطاقة الناجمة عن الكربوهيدرات على تحسين الوظائف المعرفية للطفل.

اقرأ أيضًا: تغذية الطفل وزارة الصحة زكيف يتم إضافة الغذاء للطفل؟

2- البروتين

تساعد البروتينات على بناء أنسجة الجسم، وتعد من أهم العناصر الأساسية للنمو، وعلى الأم أن تدعم البروتين في النظام الغذائي.

3- الأحماض الدهنية الأساسية

في حالة إن كان الطفل يعاني من نقص الأحماض الدهنية الأساسية يكون لذلك تأثير على الوظائف المعرفية للطفل، وقد ينتج عنه وجود صعوبة في النطق والكتابة لدى الطفل.

4- الحديد

يحتاج الطفل إلى نسبة كبيرة من الحديد ويرجع ذلك إلى التوسع في حجم الدم الخاص بتلك الفترة، ومن الأطعمة التي يجب أن يحتوي عليها النظام الغذائي اللحوم والخضراوات والأسماك، حيث إنها غنية بعنصر الحديد.

5- الكالسيوم

يعد عنصر الكالسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها الطفل في النظام الغذائي، حيث إن له دور كبير في بناء العظام، ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم الخضراوات ومنتجات الألبان.

اقرأ أيضًا: كم مل يشرب الطفل الرضيع من حليب الأم

إرشادات للحفاظ على صحة الطفل في عمر 6 سنوات

بعد أن تعرفنا على أفضل برنامج غذائي للأطفال 6 سنوات، يجب أن نتبع بعض الإرشادات الهامة للحفاظ على صحة الأطفال في ذلك العمر:

  • توفير الغذاء الطبيعي للطفل: في تلك المرحلة يحتاج الطفل إلى أن يحصل على بعض الأطعمة الغذائية الطازجة والطبيعية، حيث إن العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة الطبيعية أفضل من الصناعية، أو أن يحصل على تلك العناصر من مصادر صناعية.
  • تناول الطفل للوجبات الصحية والطازجة يعمل على إمداد العضلات بالبروتين التي تحتاجه حتى ينمو الطفل بشكل صحيح، ذلك بالإضافة إلى أنها تساعد الطفل على النمو العقلي السليم.
  • يجب أن تحافظ الأم على أن تعطي للطفل في هذا العمر وجبة إفطار مفيدة، حيث إن تلك الوجبة تعمل على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها، ذلك بالإضافة
    إلى أنها تحمي الطفل من الإصابة بالسمنة ورفع كفاءة طاقة الطفل طول اليوم.
  • على الأم أن تقوم بالمتابعة الدورية للطفل، حيث إن تلك الفحوصات تساعد في الاطمئنان على صحة الطفل، كما تعمل على عدم إصابة الطفل بالمشكلات الصحية المختلفة، ويتم القيام بتلك الفحوصات من خلال فحص العين، وفحص الأسنان بشكل دوري.

نصائح لتغذية الأطفال

في ظل التعرف على أفضل نظام غذائي للأطفال في عمر 6 سنوات، نجد أن جسم الطفل في عمر 6 سنوات يحتاج إلى حوالي 2000 سعر حراري في اليوم.

حيث يقوم بنشاط زائد على مدار اليوم، كما أن هناك بعض النصائح الخاصة بغذاء الطفل في عمر 6 سنوات، ومنها الآتي:

  • يجب أن يحصل الطفل على وجبة غذائية تشتمل على العديد من العناصر الغذائية المختلفة، كما يجب أن تحتوي على الخضراوات والفواكه، ويحتاج الطفل في ذلك الوقت لنظام صحي جيد للحصول على بنية صحيحة.
  • من الأفضل أن يحصل الطفل على ثمار الفواكه بدلًا من العصائر التي تحتوي على قدر كبير من السكريات التي قد تتسبب مع مرور الوقت في بعض المشاكل للطفل.
  • على الأم أن تحرص على جعل الطفل ملتزم بالحصول على وجبة الإفطار حيث إن تلك الوجبة هي التي تقوم بإمداد الطفل بالطاقة على مدار اليوم، كما تساعد على جعل وزن الطفل صحي.
  • يجب أن يمارس الطفل في ذلك الوقت بعض التمارين الصحية؛ حتى لا تتراكم الدهون في جسمه، ذلك بالإضافة
    إلى أن التمارين الرياضية مفيدة لصحة الإنسان بشكل عام.
  • ينبغي أن تشارك الأم الطفل في إعداد بعض أصناف الطعام أو في حالة إن كانوا على سفر فتسمح له بتحضير الحقائق الخاصة بالطعام، واختيار الطعام الصحي له.
  • يكون للذكر في تلك الفترة واجبات تختلف عن الأنثى حيث إن الذكر يحتاج إلى أن يحصل على كمية أكبر من السعرات الحرارية عن الأنثى.
  • يجب أن تلاحظ الأم باستمرار شهية الطفل، وفي حالة إن كان هناك أي تغيرات فيجب أن تقوم بإخبار الطبيب.
  • يحتاج الطفل في ذلك السن إلى نسبة معينة من السعرات الحرارية، حيث إن السعرات الحرارية التي تحتاجها الإناث في ذلك الوقت حوالي 1000 سعر حراري في اليوم، أما الذكر فيحتاج إلى 2000 سعر حراري.

اقرأ أيضًا: فيتامين يسمن الأطفال بسرعة

أهمية اتباع نظام غذائي للطفل

في ظل التعرف على أفضل برنامج غذائي للأطفال 6 سنوات، نجد أن هناك أهمية كبرى لحرص الأم على اتباع نظام غذائي معين للطفل في عمر 6 سنوات، وتتمثل تلك الأهمية في النقاط التالية:

  • يساعد النظام الغذائي على تقوية قدرات الطفل التعليمية والصحية.
  • يعمل على الحد من إصابة الطفل بعض المشاكل الصحية، مثل: أمراض القلب، أو الأمراض الخاصة بالأوعية الدموية، كما يساعد على التقليل من خطر السمنة، والإصابة باضطراب الأكل.
  • يساعد النظام الغذائي على حماية الطفل، والحفاظ على صحة الإنسان بشكل عام في المراحل العمرية المختلفة.

إن أفضل برنامج غذائي للأطفال 6 سنوات تحرص الأم على إعداده بإتقان، كما أن ذلك النظام يساعد في الحفاظ على صحة الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى