صحتك

فوائد الخيار لعلاج تصبغات الوجه

ما هي فوائد الخيار لعلاج تصبغات الوجه؟ وما هو المحتوى الغذائي للخيار؟ حيث إنه من الخضروات التي تحتوي على مكونات وعناصر طبيعية ويساعد بشكل كبير في التخلص التصبغات التي تظهر على البشرة، بجانب أنه مُفيد ومغزي لكافة أنواع البشرة؛ لذلك من خلال موقع شقاوة نتطلع إلى فوائد الخيار لعلاج تصبغات الوجه.

فوائد الخيار لعلاج تصبغات الوجه

يستخدم الخيار من أجل علاج تصبغات الوجه التي تنتج بسبب إفراط إنتاج صبغة الميلانين الموجودة في بشرة الوجه، أو أن هذه التصبغات تظهر عند التعرض للإصابة بإحدى الأمراض أو بسبب مواجهة العوامل البيئية المختلفة.

يعد ماسك الخيار الذي يحتوي على العناصر الطبيعية فعال جدًا في إزالة التصبغات وتفتح البشرة، حيث إنه يجعله أكثر نضارة توهج، وتتمثل فوائد الخيار لعلاج تصبغات الوجه فيما يلي:

1- تجديد الخلايا

 يشتمل هذا النوع من الخضروات على كميات ونسب من الماء كبيرة جدًا تكفي لتغذية البشرة وتعمل على ترطيبها بصورة جيدة.

اقرأ أيضا: فوائد كريم إليكا إم للوجه

2- التخلص من السيلوليت

يساعد الخيار في الحد من ظهور السيلوليت في كافة أنحاء الجسم، ويعمل على التخلص من شكله المزعج أيضًا بشكل فعال ومناسب للجسم.

3- تخفيف حروق الشمس

من فوائد الخيار لعلاج تصبغات الوجه أنه يساعد في تهدئة الحروق الناتجة من أشعة الشمس، ويساهم في تبريد البشرة بشكل مناسب، ويعمل على امتصاص حرارة الوجه؛ وذلك لاحتوائه على نسبة من الماء المساهمة في ترميم تلك الحروق.

4- علاج الانتفاخات

 نظرًا لاحتواء الخيار على الأسكوربيك أسيد وحمض الكافييك اللذان يساهمان في الحد من الانتفاخات التي تظهر تحت العيون، ويهدئ البشرة بشكل جيد.

5- التخلص من الهالات السوداء

 عند وضع شرائح الخيار على منطقة العين من حين لآخر، يساعد هذا على تقليل ظهور الهالات السوداء وإزالتها بفعالية قوية؛ وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والسيليكا التي تساعد في التخلص منها.

اقرأ أيضا: كتالوج ألوان صبغات الشعر وأسمائها وأفضل الأنواع

6- زيادة إنتاج الكولاجين

تعد من فوائد الخيار لعلاج تصبغات الوجه أنه يساهم في زيادة إفراز مادة الكولاجين التي تحتاجها البشرة من أجل الظهور بمظهر جذاب ومشرق؛ وذلك لأنه يشتمل على بعض المواد الكيميائية مثل البروتين أو الألياف.

7- معالجة المسام

يساهم هذا النوع من الخضروات في علاج المسام الواسعة ويسدها بصورة طبيعية دون أي ضرر؛ وذلك لأنه يحتوي على مواد قابضة تعمل على شد بشرة الوجه بشكل فعال وقوي.

8- تفتيح لون البشرة

يساعد الخيار في معالجة كافة مشكلات البشرة الناتجة عن التعرض إلى العوامل البيئية الخارجية مثل أشعة الشمس؛ وذلك لأنه يحتوي على عدة خصائص قابضة خفيفة ومواد التبيض التي تعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة وجعلها تظهر بأكثر نضارة وتوهج.

فوائد الخيار لأنواع البشرة المختلفة

بعد معرفة فوائد الخيار لعلاج تصبغات الوجه، نجد أن له فوائد واستخدامات متعددة لعلاج جميع أنواع البشرة، وذلك تبعًا لما يحتويه من مواد كيميائية وعناصر طبيعية، ومن أبرز فوائده للبشرة ما يلي:

1- فوائد الخيار للبشرة الجافة

يساهم هذا النوع من الخضار في ترطيب البشرة الجافة، والتخلص من الرؤوس السوداء وتهدئة الجلد، وأيضًا علاج حروق الشمس التي يتعرض لها هذا النوع من البشرة، ويوجد وصفة من أجل علاج مشكلات البشرة الجافة وتتمثل فيما يلي:

  1. إحضار عصير الخيار ووضعه على كمية متساوية معه من اللبن أو الزبادي.
  2. يُضع على الوجه والرقبة، ويترك لمدة 15 دقيقة.
  3. ثم يتم غسلها بالماء البارد، وتجفيف الوجه بصورة خفيفة ولطيفة على البشرة.

2- فوائد الخيار للبشرة الدهنية

نتيجة لاحتواء الخيار على عدة خصائص تبريدية للبشرة الدهنية المتهيجة، فيعد الاختيار المثالي لهذه البشرة، ويمكن الحصول على فوائد هذا الخضار من خلال الوصفة التالية:

  1. إحضار الخيار ومن ثم هرسه في الخلاط الكهربائي.
  2. يتم وضع هذا العصير على الوجه والرقبة.
  3. يُترك لمدة نصف ساعة.
  4. ثم يتم غسله بالماء البارد.

اقرأ أيضا: طريقة تنظيف الوجه من الدهون والأوساخ

3- فوائد الخيار للبشرة الحساسة

يستخدم الخيار في علاج مشكلات البشرة الحساسة من حيث تفتيح لون البشرة عبر وضع ماسكات وأقنعة الخيار المتعددة، ومن هذه الوصفات ما يلي:

  1. تبليل منشفة بالماء وعصرها جيدًا.
  2. ثم يتم وضعها في عصير الخيار.
  3. بعد ذلك تطبيقها على الوجه والرقبة لمدة نصف ساعة.
  4. ثم غسل الوجه بالماء البارد.

4- يساهم في تعقيم وتطهير البشرة

يعمل الخيار كمنظف ومهدئ للبشرة ومطهر أيضًا، ويحارب الالتهابات والمشكلات التي تواجه الجلدية، ويساهم في تحسين نسيج الجلد، لذلك يمكن اتباع الوصفة التالية من أجل الاستفادة من مكوناته:

  1. وضع ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع ملعقتين أخرتين صغيرتين من الزبادي أو اللبن.
  2. إضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الخيار أيضًا على هذه المكونات، وخلطهم معًا بشكل متناسق.
  3. وضع هذا الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة.
  4. ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد وتجفيفه بلطف.

5- يساعد على تفتيح البشرة

يعتبر الخيار من أبرز المواد الطبيعية التي تساهم في تفتيح البشرة بصورة فعالة وقوية، وذلك من خلال تطبيق الوصفة التالية من أجل التمتع بخصائصه المتنوعة والمفيدة:

  1. وضع عصير الخيار مع كمية متساوية تقريبًا من عصير الليمون.
  2. يُضع الخليط على الوجه والرقبة أيضًا دون لمس منطقة العين.
  3. يُترك لمدة تصل إلى 15 دقيقة.
  4. ثم غسل الوجه بالماء البارد، وتجفيفه بمنشفة قطنية وبلطف.

6- يعمل على محاربة التجاعيد

يساعد الخيار على تهدئة البشرة المتهيجة، وحماية البشرة من الإصابة بحروق الشمس، ويعمل كمرطب طبيعي جيد للبشرة، حيث إنه يساهم في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر في البشرة مع التقدم في السن، ويتحقق ذلك من خلال الوصفة التالية:

  1. وضع ملعقتين كبيرتين من عصير الخيار مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون بالإضافة إلى بياض بيضة واحدة.
  2. يتم وضع هذا الخليط على الوجه لمدة تتراوح بين 15:20 دقيقة.
  3. ثم غسل الوجه بالماء البارد.

المحتوى الغذائي للخيار

يحتوي الخيار على العديد من العناصر الغذائية الطبيعية التي جعلته يستخدم في علاج تصبغات الوجه أو للبشرة بوجه عام، كما أنها جعلته يتميز عن باقي أنواع الخضروات الأخرى.

  • يحتوي الخيار على الماء بنسبة تعادل 95% تقريبًا، وهذا ما جعله فعال في الحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها وتخليص الجسم من السموم.
  • يحتوي أيضًا على مضادات أكسدة قوية المفعول مثل فيتامين “ج” والمنجنيز والبيتا كاروتين وحامض الكافيك؛ لذلك يدخل في تهدئة البشرة.
  • يوجد نسبة كبيرة من فيتامين “ك ” ويعد من أهم الفيتامينات المهمة من أجل تنشيط البروتينات وتعزيز عملية نمو الخلايا والحفاظ على صحة العظام، وهذا الفيتامين موجودة في القشرة الخضراء الخارجية.

اقرأ أيضا: علاج اسمرار الجسم بعد الولادة

النصائح للتخلص من تصبغات الوجه

هناك عدة تعليمات لا بد من اتباعها من أجل تجنب التعرض لتصبغات البشرة في أي وقت، نظرًا لأهمية تلك الإرشادات، ويمكن أن نوضح هذه النصائح من خلال ما يلي:

1- استخدام مقشر الوجه

يٌفضل استعمال مقشر للوجه بلطف مرة أو مرتين أثناء الأسبوع، وذلك في حالة عدم المعاناة من حب الشباب أو أي نوع من الحساسية الجلدية، حيث يستخدم بواسطة وضعه على المناطق الداكنة في الوجه وفركه بلطف لبضع دقائق، ومن ثم غسله بالماء البارد.

2- واقيات للشمس

يعد من الضروري استخدام واقي للشمس يوميًا؛ وذلك لأنه يظهر على الوجه ندوب وتصبغات بسبب العوامل الخارجية التي تتعرض لها البشرة، حيث إن فرط التصبغ من أكثر مشكلات البشرة الشائعة، وترتيب عليها ظهور البقع الداكنة في الوجه؛ لذلك يتم وضع واقي الشمس قبل الخروج بحوالي 20 دقيقة.

اقرأ أيضا: أفضل علاج للتصبغات بعد التقشير الكيميائي

3- استخدام قناع حراري

يمكن استخدام القناع الحراري على البشرة، وذلك في حالة كانت البشرة تعاني من الجفاف الشديد وبحاجة إلى تجديد خلاياها، حيث إنه يساهم في إزالة الخلايا الميتة الموجودة في الوجه، وموازنة نسيج البشرة بصورة فعالة.

يعد الخيار من أفضل الخضروات التي يمكن استخدامها في حل مشكلات البشرة حيث إنه يوجد فوائد الخيار لعلاج تصبغات الوجه وفي تفتيحه وتوحيده لونه أيضًا؛ وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد الكيميائية الطبيعية التي تميزه عن غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى