ولادة

ظهور كتلة في الثدي بعد الفطام

ظهور كتلة في الثدي بعد الفطام من العلامات المقلقة لدى السيدات، والتي قررنا في موقع شقاوة أن نتحدث عنها بالتفصيل مع ذكر الطرق التي تمنع حدوث تكتلات في الثدي بعد الفطام، وطرق العلاج لهذه الحالة، والتعرف على المدة التي تستغرقها هذه الحالة قبل الاختفاء.

ظهور كتلة في الثدي بعد الفطام

تحدث هذه الحالة بعد الرضاعة الطبيعية، تكتشف الأم ظهور كتلة غريبة في الثدي مما يدعوها للقلق فقد تعتقد أنها أصيبت بسرطان الثدي لكن ليس شرطًا أن ظهور كتلة في الثدي يكون بسبب بعض الأورام.

لكن يمكن تراكم الحليب بعد الفطام يؤدي لظهور كتلة في الثدي، وتأخذ بعض الوقت من أجل الاختفاء حيث يجف الحليب المتكتل في الثدي.

في هذه الفترة يؤدي تكتل اللبن في الثدي إلى شعور المرأة بعدم الارتياح، بالأخص إذا حدث الفطام بشكل غير تدريجي، فالفطام المفاجئ يعمل على زيادة فرص تكتل اللبن في الثدي.

في هذه الحالة يصاحب توقف الرضاعة بعض من الآثار الجانبية المؤلمة كانسداد قنوات اللبن مما يتسبب في الحاجة إلى التدليك للثدي من أجل إخراج الحليب، وإذا تم إهمال هذه الحالة فإن ذلك يؤدي لحدوث عدوى يطلق عليها التهاب الضرع.

تأتي أعراض التهاب الضرع متمثلة في ألم شديد في الثدي واحمراره وسخونته، كذلك يمكن القول إن الفطام التدريجي هو وقاية من الإصابة بالتهاب الضرع وأعراضه.

اقرأ أيضًا: علاج كتل الثدي أثناء الرضاعة

طريقة تجفيف الثدي من الحليب بعد الفطام

كما ذكرنا أن عدم تجفيف الثدي قد يؤدي إلى ظهور كتلة في الثدي بعد الفطام، ويوجد عدة طرق تستخدم من أجل تجفيف الثدي من الحليب ومن هذه الطرق ما يلي:

1-  الأعشاب

يعمل عشب الميرمية على تقليل الأعراض المصاحبة لعملية الفطام المفاجئ، ويجب البدء بكمية قليلة من الميرمية حتى تختبري كيفية تقبل جسمك لها، كما يمكنك تناولها عن طريق شاي الأعشاب الذي يتكون من الميرمية، كذلك هناك دراسة تقول بأن هناك أعشاب أخرى تساعد على تجفيف الحليب في الثدي مثل البقدونس، والنعناع، وزهرة الياسمين.

2- الكرنب

تعتبر من أفضل الطرق التي تساعد على التخلص من كتل الحليب في الثدي لما لها من قدرة على تجفيف الحليب ويستخدم الكرنب لهذا الغرض بالطريقة التالية:

  1. قومي بغسل أوراق الملفوف بعد تفكيكها.
  2. ضعي أوراق الملفوف في وعاء وضعيه في الثلاجة.
  3. قومي بوضع ورقة على كل ثدي ثم ارتدي حمالة الصدر.
  4. احرصي على تغيير الأوراق بعد ذوبانها.

تعمل على تقليل التورم وتجفف الحليب كذلك تساهم في الحد من أعراض احتقان الرضاعة الطبيعية.

3- حبوب تنظيم النسل

استكمالًا لعرض طرق التخلص من ظهور كتلة في الثدي بعد الفطام، فتعتبر حبوب تحديد النسل من الطرق التي تعمل على تجفيف الحليب لأنها تحتوي على هرمون الاستروجين مما يساعد على إيقاف خروج الحليب.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول حبوب تحديد النسل بعد الولادة، فلم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على تناول حبوب تنظيم النسل لهذا الغرض لكن في بعض الحالات يتم وصفه.

4- فيتامين ب

بعد الانتهاء من الرضاعة الطبيعية تمامًا يمكنك تناول مكملات فيتامين ب 1 وب 6 وب 12، الذي تعمل الجرعات العالية منه على تجفيف الحليب في الثدي.

هذه الطريقة ليس لها آثار سلبية حيث نسبة كبيرة من النساء استخدمن هذه الطريقة ولم يلاحظن أي أضرار، لكن بالطبع يجب استشارة الطبيب حول تناول فيتامين ب وجرعاته والأوقات التي يجب تناوله فيها.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة

علاج ظهور كتلة في الثدي بعد الفطام

يوجد دواء يسمى كابيرجولين يستعمل من أجل إيقاف حليب الثدي وآلية عمله تتمثل في إيقافه إنتاج الجسم لهرمون البرولاكتين، لكن هذه الدواء غير معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد يلاحظ توقف الحليب بعد جرعة واحدة من هذا الدواء عند بعض السيدات وقد يستلزم أخذ جرعات منتظمة لدى البعض الآخر.

لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء للتأكد من عدم وجود آثار جانبية له على الطفل أو على الأم.

كما يلاحظ أن بعض السيدات اعتدن على تناول جرعات عالية من هرمون الاستروجين لوقف نزول الحليب لكن بالطبع لا يجب أخذ أي خطوة كهذه بدون استشارة الطبيب.

كما هناك بعض الطرق التي تساعد على علاج تكتل الحليب في الثدي نطرحها على النحو التالي:

  • الاستحمام بماء دافئ: فهذه الطريقة تساهم في جعل أنسجة الثدي أكثر مرونة مما يؤدي إلى تدفق الحليب المتكتل، كما يعرف أن الضغط الساخن يفيد كثيرًا في هذه الغرض.
  • استخدام مضخة الثدي: يمكن استخدام هذه الطريقة من أجل التخلص من الحليب الزائد في الثدي.
  • تدليك الثديين: في حالة عدم الرغبة في استعمال مضخة الثدي، قومي بالضغط على الثديين برفق من أجل إخراج الحليب، كذلك يمكنك أن تسألي الطبيب المختص من أجل التعرف على الطريقة الصحيحة للتدليك، فهذه الطريقة تساعد على التخفيف من الشعور بالألم.
  • الكمادات الباردة: تستعمل الكمادات الباردة من أجل التخلص من آلام الثدي وتورمه.
  • تناول كمية كبيرة من السوائل: قومي بشرب الكثير من الماء واحرصي على تناول السوائل الدافئة.
  • تناول دواء OTC: يمكن تناول الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول من أجل التخفيف من الآلام والتورمات في الثديين ورغم ذلك أيضًا لا تتناولين أي دواء دون مراجعة الطبيب.
  • الحفاظ على نمط صحي للحياة: فاتباع نظام غذائي صحي ومتكامل يعمل على المساعدة في تجفيف الحليب في الثدي.
  • الحصول على قسط من النوم احرصي على النوم بشكل كافً ومنتظم حتى يحصل جسمك على الراحة مما يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتقليل الشعور بالألم.

كم يوم يستغرق الحليب في الثدي لكي يجف

في سياق الحديث عن ظهور كتلة في الثدي بعد الفطام، نتطرق للحديث عن الوقت الذي يستغرقه الحليب لكي يجف في الثدي، فيعتمد الوقت على الطريقة المستخدمة في تجفيفه، والمدة التي استغرقتها الرضاعة الطبيعية.

فيمكن القول إن الأم سوف يأخذ بضعة أيام أو أسابيع أو قد يصل إلى شهر حسب الطريقة التي تستخدمها الأم في منه الحليب من النزول كما تعتمد على الكمية التي تخرج منها.

كذلك يمكن أن يستمر القليل من الحليب في النزول بعد عدة أشهر من الفطام، لكن إذا استمر نزول كمية كبيرة من الحليب يجب مراجعة الطبيب.

اقرأ أيضًا: أعراض أكياس الثدي الحميدة

العلامات التي تدل على ضرورة زيارة الطبيب

تتبعًا للحديث عن ظهور كتلة في الثدي بعد الفطام، هناك بعض الأعراض التي إذا صاحبت ظهور كتلة في الثدي يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • ارتفاع شديد في درجة حرارة الثدي.
  • الالتهاب الشديد والاحمرار في الثدي.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الإحساس بالألم الدائم في الثدي.

كما يعتبر كبر حجم الثدي من العلامات التي تشير إلى امتلائه بالحليب، بالرغم من أنه يقل تدريجيًا بعد الفطام لكن هناك بعض الحالات التي لا يتوقف بها افراز الحليب فيظل حجم الثدي كبيرًا مع ظهور كتلة عليه.

لا تقلقي عزيزتي فالأمر ليس خطيرًا عند ظهور كتلة في الثدي بعد الفطام، فقط اتبعي تعليمات الطبيب أو قومي بإجراء بعض الحلول المنزلية السابق ذكرها وسوف يأخذ الأمر القليل من الوقت ويزول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى