طفلي بيتعلم

أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال وأفضل 11 فكرة

أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال يبحث عنها الكثير حيث إن الأطفال الصغار يجب التعامل معهم بطريقه بسيطة ولينة لتعليمهم العقيدة بطريقة بسيطة يفهمها ويستوعبها الأطفال، وفي ذلك المقال سنذكر لكم أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال عبر موقعنا شقاوة

أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال

تعد العقيدة هي عاصمة الدين، فإن علم “الإيمان” هو العلم الأشمل، والأطول والأكثر أهمية فقط عندما يكون لدى الناس معتقدات صادقة، ومعتقدات صحيحة يمكنهم الشعور  في هذا العالم بالراحة والسعادة الحقيقية في حياتهم المستقبلية، ومن الأسهل ترسيخ المعتقدات الصحيحة في قلوب الأطفال بدلاً من تغيير انحرافات عقيدتهم عندما يكبرون.

ومن هنا يمكننا أن نسأل عن موقع بعض البرامج التربوية، فهذه البرامج تدعو الأطفال إلى “تثقيفهم أيديولوجياً” والعناية بهم، وترسيخ معتقدات الأطفال وتعليمها لهم في صغرهم، لذلك لن يميلوا بسرعة أو ينحرفوا عن أفكارهم الدينية الصحيحة، وهنا يمكننا التساؤل حول مكان البرامج التثقفية الدعوية للطفل “لتثقيفهم عقائديًا” والاهتمام بهم أم أنها قاصرة على الكبار فقط دونً عن الصغار.

غالبًا ما نجد في هذا الجانب من السن الصغير للأطفال إن الاهتمام ينصب على الجانب السلوكي والقيمي والترفيه والثقافة العامة، ويغفل الجميع إشباع الجانب العقيدي، رغم أهميته البالغة في بناء طفل راسخة عقيدته لا يميل ولا ينحرف لأهوائه سريعًا، وفيما يلي سنوضح أبرز أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال حيث تتعدد وتختلف وسائل تعليم العقيدة للأطفال وسنذكر لكم أهم الوسائل بالترتيب فيما يلي:

1- الطريقة الأولى

وفي تلك الطريقة نقوم باتباع نهج النبي صلى الله عليه وسلم بطريقة السؤال، والحصول على الإجابة، وهي الوسيلة التي يتم فيها إرشاد الطفل بعقيدته بطريقة سؤال الطفل عن معلومة، والحصول منه على إجابة حتى تثبت المعلومة في المخ، ومن الأمثلة على هذه الأسئلة: السؤال من هو ربك، سيجيب ربي الله ونعم بالله.

2- الطريقة الثانية

الرسول صلى الله عليه وسلم كان في السابق يعلم الشباب عقائدهم من خلال المبادرة، ومن أجل بناء إيمان أبنائه سيطرح سؤالاً في علوم الأديان والعقائد كافة.

3- الطريقة الثالثة

نتأكد من أن السؤال يحتوي على المعلومات التي نريد إيصالها، والإجابة تتكون من كلمة واحدة أو ثلاث كلمات فقط، مثال من هي الفرقة؟ – أسماء بنت أبي بكر صديق، الجواب قصير ويسهل تذكره.

4- الطريقة الرابعة

نموذج لمعلومات العقيدة الأولية التي يحتاجها الأطفال، ومن المهم تطبيقه على الحاضنات التربوية لتعليم الأطفال، مثال تدرب الأطفال على طرح أسئلة بعضهم البعض أثناء تعلم العقيدة.

مثل طفل يسأل صديقه ما معنى أن لا إله إلا الله؟ فأجاب هذا معناه لا عبادة إلا الله.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: أفكار للأطفال في رمضان وبعض الأنشطة المستوحاة من روحانيات رمضان

5- الطريقة الخامسة

تعريف الطفل بالله الذي يعبده ويحبّه ثم يطيعه ويخافه، ويتم ذلك من خلال تبسيط أسماء الله وصفاته بطرق متنوعة مناسبة، مثل سرد الأحداث الكبيرة والمعقدة في شكل بسيط يمكن لطفلك أن يفهمه.

6- الطريقة السادسة

من خلال القصص، وخاصة القصص عن الطفولة، و تعريف الطفل بالنبي الذي يتبعه ويقلده ليحبه ويطيعه بدلاً من معصيته، وكذلك موقفه تجاه الطفل، ولطف الطفل، ووصف مظهر الرسول وموقفه الأخلاقي النبيل.

7- الطريقة السابعة

نشرح للطفل ونتأمل معه (النص) الذي يحتوي على معنى عقيدة القرآن، على سبيل المثال الفاتحة، الإخلاص، الفلق، الناس.

8- الطريقة الثامنة

نشرح للطفل بعض الأحاديث العقائدية أو أجزاء من الأحاديث النبوية بطريقة مبسطة وممتعة، وعبارات مبهجة وعبارات قصيرة يستطيع دماغه فهمها، والتي تناسب مستوى تفكيره.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: عبارات عن الصلاة للأطفال للتعرف على أهميتها وما هي طرق تعليم الصلاة

9- الطريقة التاسعة

تمرير (متعة التلوين) الصورة المراد تلوينها تحتوي على معنى العقيدة التي تتغير في كل مرة، ويمكن القيام بذلك بعدة طرق، مثل رسم قصة ذات معنى عقيدي واضح، ومطالبة الطفل بتلوين القصة لتحفيز خياله، وتوسيع معرفته بالأشياء، ثم تأكيد المعلومات معه.

10- الطريقة العاشرة

ربط المواقف والأحداث في حياة الطفل بالمعتقدات، مثال إذا كان مريضًا، فسنعلمه من صميم قلبه أن يتوسل الله، يفكر ويقرأ الرقية الشرعية.

11- الطريقة الحادية عشرة

بالتأمل والتفكير، مثال عند غروب الشمس، تجلس الأم مع طفلها، وتفكر في غروب الشمس، وتذكر الأفعال المرغوبة في ذلك الوقت، مثل الذكر، أو التفكير في أذكار المساء.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: تعليم الصلاة للأطفال Pdf لمعرفة أحكامها وأحكام الوضوء

الخلاصة في 5 نقاط

  1. تعليم العقيدة بالأطفال، وبعض الطرق البسيطة لتعليم أطفالك تعمل على ترسيخ عقيدتهم حتى يكبروا بعقيدة صحيحة، وعقل واعي سليم.
  2. يجب عليك عزيزي القارئ التعامل بلطف مع الطفل أثناء تعليمه العقيدة لكي لا يربط العقيدة بالعنف ويبدأ يشعر بالملل عند تعلمها.
  3. تتعدد الوسائل التي يمكن تعليم الطفل من خلالها، فيجب على المربي اختيار الطريقة الأنسب للطفل واتباعها لأن رغبات الأطفال تختلف.
  4. من أفضل الطرق لتعليم العقيدة هي اتباع منهج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بطريقة السؤال والإجابة.
  5. يجب على المربي أن يربط العقيدة بالأشياء المحببة للطفل لكي يصبح عنده شغف لتعلم المزيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى