طفلي بيتعلم

تعليم خط النسخ للأطفال

تعليم خط النسخ للأطفال وقواعد الكتابة بخط النسخ ورابط كراسة الخط لتحسين خط الطفل يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أن بعض أولياء الأمور يريدون أن يعلموا أولادهم خط النسخ جيداً نتيجة لضعفهم به أو لكي يكونوا من الأطفال المتفوقة بالمدرسة، لكي يكون على دراية بها وكيفية كتابتها بكل سهولة، ولكن لا يعلمون ويتساءلون عن كيف يقومون بتعليم أولادهم ذلك، لذا سنتعرف معل على طرق تعليم خط النسخ للأطفال.

إليك من هنا ايضًأ: تعليم النطق للأطفال المتأخرين وما أسبابه وأعراضه

خط النسخ

  • يعد من ضمن خطوط اللغة العربية والتي عددها يصل ست خطوط، ويطلق على خط النسخ العديد من الأسماء الأخرى ومنها المدور، البديع، المقور، ويتميز هذا النوع من الخط بسهولته واستخدامه بكثرة في أغلب الأشياء.
  • وقام ابن مقلة بتأسيس وإنشاء خط النسخ وهو من أفضل الخطاطين التركيين وتم تسميته هذا الخط بالنسخ نتيجة القيام باستخدامه كثيراً بنسخ الكتب ونقلها، كما أن المصحف تم نسخه بهذا الخط قديماً وذلك بسبب وضوح وروعة وجمال حروف النسخ.
  • يتميز خط النسخ بالعديد من الأشياء ومن ضمنها المحافظة على شكل الحروف وكتابتها كما هي وبالطريقة الصحيحة مثل حرف السين، مراعاة والالتزام بقواعد اللغة التي يعتمد ويلتزم بها عند الكتابة.
  • قراءة الكلام المكتوب بخط النسخ بكل سهولة ويسر نتيجة ظهور ووضوح الحروف كثيراً، يتم استخدامه بكتابة جميع الكتب المدرسية والقصص والروايات والأبحاث.

كيفية تعليم خط النسخ للأطفال

تعليم خط النسخ للأطفال
تعليم خط النسخ للأطفال

الخط الأن أصبح أحد الفنون المهمة والجميلة وهذا لأن الكثير من الخطاطين بدأوا بأن يتفننوا بالطريقة التي يكتبون بها واستخدامها برسم شكل محدد أو أحد الشخصيات.

وبعض الأشخاص تخطوا ذلك ويستخدمون بالكتابة بعض الأشياء الجديدة المختلفة، ويوجد بعض الأشياء التي تساهم بتعليم خط النسخ للأطفال، وهي كالاتي:-

1_ استخدام التكنولوجيا

حيث يوجد بعض التطبيقات تقوم بتعليم خط النسخ سواء كانت تطبيقات على الهاتف أو الكمبيوتر، حيث إنها تقوم بإظهار الطريقة التي تم كتابة الحرف بها بطريقة سهلة ومبسطة.

ويوجد خاصية تكرار طريقة كتابة الحرف عدة مرات لكي يستطيع الطفل أن يتقنها، بالإضافة إلى يوجد بعض البرامج التي تقوم بتوضيح كيفية حركة يد الشخص الذي يكتب.

2_ توفير الأمثلة الصحيحة

القيام بتوفير بعض الأمثلة الصحيحة لكتابتها، وذلك يكون عن طريق معلم ذو إتقان عالي بخط النسخ، أو عن طريق أحد الطرق لكتابة حروف النسخ بطريقة صحيحة، والتعليم من خلال رؤية الحروف أمام الطفل ومحاولة القيام بتقليدها العديد من المرات حتى يتقنها.

وبداية التعلم يفضل أن يتعلم الطفل كيفية الكتابة كل حرف لوحده ومن ثم محاولة كتابته بوسط الكلمة، حيث يتعلم كيف تكتب الحروف إذا كانت بأول الكلمة أو وسطها أو آخرها.

3_ القيام بالاشتراك بدورات للخط العربي

ومن الممكن الانضمام إلى الدورات التدريبية التي يتم عملها في المراكز المتخصصة للتدريب على خط النسخ والتي تتم على أيدي متخصصين في الكتابة، ويمكن أن يتخصص الشخص في نوع معين من الخطوط مثل خط النسخ.

إليك من هنا: أدوات النظافة الشخصية للأطفال وما أضرار عدم العناية الشخصية

قواعد الكتابة بخط النسخ للأطفال

عند تعليم خط النسخ للأطفال نعرفهم أنه يوجد نوعان من الحروف يتم كتابتها بخط النسخ وكل نوع له طريقة كتابة مختلفة، حيث:

النوع الأول

يتم كتابته على السطر ويطلق عليها اسم حروف مستقرة وتتضمن الحروف الآتية “الكاف، الهاء، الألف، الميم، الطاء، اللام، الفاء، لا”.

 النوع الثاني

فيتم كتابته نازل عن السطر وأحيانا تكتب منفردة ويتضمن الحروف الآتية ” الراء، النون، الهاء، الصاد، العين، اللام، الميم، الياء، الجيم، الشين، القاف، الراء، الواو”.

كراسة الخط لتحسين خط الطفل

  • هناك كراسات تعليم خط النسخ للأطفال ويكون بها كلا نوعان الخط النسخ والرقعة وهي موجودة بالمكتبات والمدارس ويوجد أيضاً كراسة خاصة بكل نوع خط على حده.
  • تستطيع أن تحصل على هذه الكراسة من خلال أي موقع على الإنترنت وتحميلها ومن ثم طباعتها من هنا: https://drive.google.com/uc?export=download&id=0B3DnElbMl0yQR1hsQ0NjOFNJcEk .
  • وهذه الكراسة لمن يريد أن يتحسن خطه فإنه لا يستطيع أن يستغنى عنها، وذلك حيث أن استراتيجيتها تعتمد على تدريب الشخص أو الأطفال على الشكل الصحيح للحروف.
  • كما إنها تتضمن على العديد من الأمثلة لشكل كتابة الحروف كلها أول الكلمة ووسطها وأخرها لكي يستفيد الطفل لأكبر قدر ممكن.
  • وهذه الكراسة تعد أداة الاحتراف في الخط العربي، حيث يستطيع الطفل أن يتعلم منها بأي مكان مهارات وطريقة كتابة الحروف ورسمها جيداً، وتساعد في التعلم سريعاً سواء كان خط النسخ والرقعة.
  • وتعد أحد الكتب الأكثر استفادة وتميزاً بالنسبة للأطفال حيث يستطيع الطفل الاستفادة بها أكثر عند قيامه بتحضير ومذاكرة درس الحروف الهجائية، وتتضمن الكراسة على العديد من الأشكال والرسومات التي تساهم في معرفة الطفل الحرف والتعرف عليه.
  • ويوجد بعض التدريبات بالكراسة حيث يطلب من الطفل أن يقوم بكتابة الحرف الملون والمنقط ومعرفه اسمه.
  • ويستطيع الطفل أو أي شخص أخر أن يتعلم منها الكتابة بشكل صحيح وجميل وخاصة إذا كان ذلك بالإجازة حيث تستفيد منها لأكبر قدر ممكن مع الكتابة الكثيرة وحفظ شكل الحروف وطريقة كتابتها وتجميل خطك.
  • ويظهر الفرق في استخدام الطفل لكراسة الخط لفترة ليست بعيدة بطريقة كتابته للحروف والكلمات وقراءتها، بالإضافة إلى أن ذلك يجعل الطفل بمفرده يستطيع أن يقرأ القصص بوقت قصير من استخدامه للكراسة.

إليك من هنا: تعليم الرسم للأطفال بطريقة سهلة خطوة بخطوة وأهميته تعلمه مبكرًا

مميزات تعليم الخط للأطفال باستخدام الكراسة الإلكترونية

يمكننا تعليم خط النسخ للأطفال باستخدام كراسة الخط العريض هذه الكراسة تقوم بتحفيز الطفل على تحسين خطه والتعلم ومعرفة كيفية الكتابة من خلال شكلها الجميل والجذاب والرسومات الموجودة بها فكل ما تحتاجه هو القيام بطبع هذه الكراسة.

وبالبداية جعل الطفل يحاول أن يكتب صفحة ومن ثم عرضها على المعلم لكي يقوم بتصحيحها والتركيز على الأشياء الصحيحة وتحديد الأشياء الخطأ وجعل الطفل يصححها ويعرضها عليه بالمرة المقبلة أو بنفس الوقت، وبعد مدة لن يحتاج الطفل إلى المعلم تتميز هذه الكراسة بالكثير من الأشياء، ومنها ما يلي:

  • سهولة تحميلها، وهذا لأنها مجاناً وتحمل بصيغة ملف pdf عبر الضغط على هذا الرابط:  https://drive.google.com/uc?export=download&id=0B3DnElbMl0yQR1hsQ0NjOFNJcEk.
  • تحتوي الكراسة على عدد صفحات لا بأس به حيث يصل عددها إلى ثلاثة وثلاثون صفحة.
  • تساعد بتحسن وتعلم كتابة الكلمات بفترة قصيرة.
  • صالحة لأي شخص مهما كان عمره فهي لا تقتصر على الأطفال فقط.
  • كراسة الخط تحسين خط الأطفال قابلة للقراءة بكافة أنواع الأجهزة الذكية.
  • سهولة تحميلها من على أي موقع سواء من خلال الكمبيوتر أو الهاتف.
  • تساعد على معرفة الطفل لشكل الحروف وكتابتها بأول الكلمة ووسطها وأخرها.
  • تساعد بتقوية المعجم اللغوي للطفل، وهذا بسبب تضمنها على الكلمات بجانب بعض الرسومات التي توضحها.

كما أقدام لك: دعاء الدخول والخروج من المنزل للأطفال وما هي آداب دخول الأماكن المختلفة

الفرق بين خط الرقعة وخط النسخ

  • انتشر بين الناس بنسبة كبيرة وكانوا يقومون بتعليمه لبعضهم منذ أن بدأ بالظهور وهو خط النسخ، وكلا الخطان النسخ والرقعة متشابهان بنسبة عالية.
  • ولكن يوجد عدة اختلافات حيث خط الرقعة يتم الكتابة به عند القيام بكتابة عشوائية وعدم الاهتمام إذا كان يحتوي الحرف على الأسنان أم لا مثل حرف الشين والسين، أما خط النسخ فيقوم بالتركيز على الحروف التي لها أسنان وكتابتها فإذا لم تكتب فسوف يعد رقعاً وليس نسخاً.
  • بالإضافة إلى أن خط الرقعة لا يهتم بوضوح الكلمات سواء بالقراءة أو بالكتابة، أما بخط النسخ فإنه يهتم بأن يكون الكلام واضح لقراءته بسهولة.

كانت هذه نبذة عن تعليم خط النسخ للأطفال حيث يمكنكم التعرف على طريقة تعليم الأطفال الخط بالخطوات وأهمية تعليم الأطفال ذلك، وكيف تسهل على الأطفال طريقة التعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى