طفلي بيتعلم

تعليم الأطفال القراءة بطرق سهلة وبسيطة وخطوات تعليم الهجاء

تعليم الأطفال القراءة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث يُمكنك أن تقوم بـ تعليم الأطفال القراءة من خلال طرق بسيطة تحصل عليها، حيث أن يواجه الكثير من الأطفال العديد من المشاكل والصعوبة في التمكن من القراءة بشكل صحيح، حيث أن الكثير من الأمهات يقومون بدفع المزيد من الأموال مقابل أن يتمكن الطفل من القراءة والكتابة بشكل صحيح، لكن ما عليك يمكنك أن تتعرف على طرق تقوم باستخدامها ببساطة مع طفلك لتعليم القراءة والكتابة.

تعليم الأطفال القراءة

تعليم الأطفال القراءة
تعليم الأطفال القراءة

يوجد طرق متعددة يمكنها أن تساعدك في أن تساعد طفلك على القراءة بشكل جيد، وبالتالي تتمكن من أن طفلك يحصل على معدل دراسي اعلى من أي وقت أخر ، ومن هذه الطرق الممكنة لتعليم الطفل القراءة:

  • واظبي على توفير قصة قصيرة جانب سرير طفلك، اجعلي الطفل يقوم بقراءة المزيد من السطور التي تتواجد بتلك القصة، وبالتالي يكون لديه مهارة ادراك عالية بالحروف والكلمات معاً، وفي نفس الوقت يتمكن الطفل من أن يحصل على حصيلة كلمات جديدة بسهولة.
  • إذا أردت أن تقومين بتعليم طفلك الحروف الأبجدية بسهولة، في تلك الحالة يمكنك أن تستعيني ببعض الأغاني والأناشيد القصيرة التي يقوم الطفل بقولها على سبيل مقطع أغنية ممتع بالنسبة له، بالإضافة سوف يشعر بالمرح والفرح عند قول وتعلم الحروف الأبجدية بهذه السهولة.
  • يمكنك أيضًا أن تقومين باستخدام بعض الإشارات والعلامات التجارية في الطرق من أجل أن يتعلم طفلك من خلالها الحروف ولكلمات، أي بمجرد أن يرى طفلك اللافتة يتمكن من القراءة لمعرفة ماذا تريدين أن تخبريه، وإذا لم يتمكن من القراءة في كل مرة، تيقني أنه بالتأكيد سوف يقوم بالقراءة خلال المرة القادمة.
  • يمكنك أن تقومين باستخدام الكروت التعليمية المصورة، حيث أنها سوف تساعدك بشكل كبير في معرفة المزيد من المعلومات الخاصة حول طفل وحول مدى استيعابه لهذه الكروت، حيث أن الكروت يتوفر بها كلمات متعددة، ينبغي أن يقوم طفلك بقراءة كل كلمة على حدى وبالتالي تستقر هذه الكلمة في حصيلة كلماته.
  • يمكنك أيضًا أن تقومين باستخدام المقاطع الصوتية التي تضمن العديد من الوسائل في تعلم القراءة، حيث أن المقاطع الصوتية تناسب الأطفال فيما فوق الأربع سنوات، وبالتالي يتمكن الطفل من تعلم كلمات عديدة من خلال النطق الصحيح لها.

يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: كيفية تعليم أطفال الحضانة القراءة والكتابة وفوائدها والوقت المناسب للبدء

طرق بسيطة لتعليم القراءة للأطفال

يمكنك أن تتعرف على الطرق المختلفة التي تساعدك في تعليم طفلك القراءة والكتابة بشكل صحيح، حيث أن الكثير منا يحتاج إلى أن يبادر في تشجيع الطفل على القراءة بشكل صحيح، ولكي تتمكن من هذه العملية بنجاح يرجى معرفة الطرق الفعالة التالية:

  • إذا كان يوجد لطفلك كتاب مفضل خاص به، يمكنك أن تقومين بتوفير الكتاب بجانب طفلك قبل النوم من أجل أن يحاول القراءة به وتقومين أنت بمساعدته في هذا الوقت.
  • حاولي أن تتحدثي مع الطفل على مدار اليوم حول الكلمات الجديدة، اجعلي خلال اليوم هناك كلمات جديدة يرجى تعليمها لطفلك، يفضل أن تكون عدد تلك الكلمات من 4:5 كلمات فقط لا غير، لا تبالغين بالكثير من الكلمات حتى لا ينسى طفلك ويشعر بالملل من هذه المحاولة.
  • يمكنك أن تبدأ مع طفلك من خلال طرح الكلمات المألوفة عليه أولا، وبالتالي يتحمس للمحاولة ويحاول أن يتعلم المزيد من الكلمات الجديدة، كما أنه سيكون على دراية كاملة النطق الصحيح للكلمة.
  • قومي بطباعة بعض الكلمات على لافتة كبيرة في غرفة نومه، ولا تقومين بأخباره بالمكتوب بها وبالتالي يمكنك أن تتركيه يعتمد على ذاته ويقوم بالقراءة بشكل متكرر حتى يصل إلى النطق الصحيح للكلمة، أي قومي على سبيل المثال بطبع كلمة جرس، ابدئي أن تساعديه في أن الكلمة تبدأ بحرف الجيم ويتعلم الطريقة الصحيحة لربط الحروف معاً.
  • ضعي المزيد من الكتب والقصص الملونة بجانب طفلك خلال فترة تعمله للكتابة، حيث أن بهذا الشكل تساعديه على أن يتمكن من القراءة وتمضية المزيد من الوقت بين الكتب الملونة والقصص الجميلة، التي تساعده بشكل أو بأخر على تعلم وقراءة كلمات جديدة وبسيطة أيضًا في الوقت ذاته.
  • قومي بالذهاب مع الطفل إلى أقرب مكتبة بالجوار، حاولي أن تلاحظين الكتب التي يلتف إليها الطفل بشكل كبير، واحصلي على المزيد من تلك الكتب التي يريدها الطفل لكي يقوم بقراءتها ليلاً.
  • حاولي أن تقومين باختراع بعض الألعاب الجديدة مع الطفل، حيث أن الطفل بكل تأكيد بحاجة كبيرة إلى تعلم القراءة والكتابة ولكن بطريقة سهلة لا يشعر بها ولا يشعر من خلالها أيضًا بالملل، لان إذا شعر الطفل بالملل من طريقتك معه لن يقوم مرة أخرى بالمحاولة في تعلم المزيد من الكلمات.
  • اشتري المزيد من القصص المصورة الناطقة لطفلك، سوف يندهش كثيراً بها وبالتالي سوف يقوم بالتعرف عليها بشكل كبير على مدار اليوم، وبهذا الشكل تتمكن من أن يكن لديك قدرة مهولة على جذب طفلك إلى تعلم القراءة والكتابة.
  • إذا كان طفلك يذهب إلى الحضانة خلال فترة تعلمه للكتابة والقراءة، يمكنك وضع ورقة بها كلمة ما، ويجب على الطفل أن يتمكن من قراءتها ويعود  إلى المنزل من أجل أن يحصل على الجائزة اليومية لتلك الكلمة، بهذا الشكل سيشعر الطفل بالكثير من الحماس من هذه اللعبة السرية التي تقومون بها معاً.
  • اجعلي أطفالك يشاهدونك وأنت تقومين بالقراءة خلال فترة فراغك، وبالتالي سوف يشعرون أن هناك أهمية كبيرة للقراءة بالنسبة لهم وسوف يقوم بتقليدك أيضًا.

ولا يفوتك المزيد من خلال: أفضل البرامج التعليمية للاطفال: أهم برامج تعليم الأطفال القراءة والكتابة

 طريقة تعلم هجاء الكلمات للأطفال

تعد عملية تعلم الأطفال تهجئة بعض الحروف من الأمور الغير سهلة بشكل عام، ولكنها سوف تساعد الطفل بشكل كبير في أن يتمكن من الحصول على معلومات عديدة، بالإضافة إلى أن القراءة والكتابة سوف تساعده على التقدم الدراسي في وقت قليل، والطريقة هي:

  • حاول أن تقوم بتعريف كل حرف على حدى إلى طفلك وتوضيح أيضًا الصوت الخاص به، كما أن هناك الكثير من الدراسات التي توضح بأن نطق  الحرف أمام طفلك بشكل متكرر، يساعدك بشكل قوي على تعليم طفلك القراءة بمفرده.
  • ابدئي الآن بتعليم طفلك كلمات ثلاثية الحروف، حيث أن نطقها سوف يكون بسيط للغاية بالنسبة للطفل، قومي أيضًا بتكرارها يوميا على طفلك حتى يتقنها بشكل صحيح بدون أن يشعر بأي تلعثم.
  • قومي بابتكار المزيد من الألعاب البسيطة مع الطفل، أي قومي برسم حروف كبيرة ملونة على الورق الأبيض، واجعليه يتعرف على هذه الحروف بنفسه ومن ثم قومي بتكوين كلمة من تلك الحروف لكي يتمكن من قراءتها بمفرده أيضًا بدون مساعدة منك، سيشعر الطفل أنه يقوم باللعب وفي نفس الوقت سوف يتعلم المزيد.
  • قومي بكتابة كلمات متكررة للطفل بشكل يومي، يفضل وضع كل حرف في ورق منفصلة ويجب على الطفل أن يقوم بتكوين المزيد من الكلمات المفيدة من خلال هذه الحروف، سيشعر الطفل بالكثير من السعادة والفرحة عندما تدسين له التعليم داخل اللعب، وبالتالي لن يشعر بتعب أو إرهاق.
  • قومي بنطق المزيد من الحروف المختلفة وتعلمي قراءتها بشكل جيد أمام طفلك، وبالتالي يتمكن من القراءة بشكل جيد مثلك تماماً، لكن يجب أن تقومين بإخراج الحروف بشكل صحيح حتى يتمكن الطفل من القراءة تبعاً لطريقتك في النطق.

ونرشح لك أيضًا: أوراق عمل لتحسين الخط للأطفال وطرق تحفيز الأطفال

الخلاصة في 4 نقاط

  • الكروت التعليمية تعتبر من أفضل الطرق لتعليم الأطفال القراءة.
  • ينبغي أن يتعلم الطفل أولًا الحروف ويتعلم في البداية لكل حرف أربع كلمات.
  • تكرار الكلمات أمام الطفل، تجعله يستطيع قراءتها.
  • الاهتمام بجلب القصص القصيرة والشيقة للأطفال ونجعلهم يحاولون قراءتها عقب تعلم الحروف.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تعليم الأطفال القراءة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى