صحة طفلي

أخذ تطعيم الحصبة مرتين وأعراضها الجانبية وهل يترتب علي الحصبة مضاعفات؟

أخذ تطعيم الحصبة مرتين وأعراضها الجانبية وهل يترتب علي الحصبة مضاعفات؟يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أن مرض الحصبة من ضمن الأمراض ذات المصدر الفيروسي التي تصيب كل من الكبار والصغار، والتي ظهر لها في الفترات الأخيرة تطعيم يقي من الإصابة بالحصبة، وذلك يرجع إلى كونها معدية وقد تؤدي إلى الموت في حالة الأطفال الصغار، لذا سوف نتناول خلال هذا الموضوع أخذ تطعيم الحصبة مرتين وآثره على الفرد.

ننصحكم بزيارة مقال: تطعيم السنة حقن ولا نقط ومواعيد التطعيمات الإلزامية

أخذ تطعيم الحصبة مرتين

أخذ تطعيم الحصبة مرتين

  • تتكلف وزارة الصحة في العديد من البلاد من ضمنهم مصر بإعطاء تطعيم الحصبة لكل من الكبار والصغار، لذا فإننا نجد العديد من الحملات التي يرأسها الأطباء والمختصين يجوبون أرجاء مصر إلى جانب الأهتمام بتطعيم الأطفال في المدارس وكذلك الذين لم يصلوا إلى مرحلة المدرسة.
  • الجدير بالذكر أن لقاح الحصبة يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد التي تنتشر في كافة أرجاء الجسم وتعطي الجهاز المناعي القوة الكافية لمواجهة فيروس الحصبة والقضاء عليه قبل أن يتسبب في أي ضرر للجسم.
  • ولقد أشار بعض الأطباء أنه في إحدى حملات التطعيم التي يقوموا بها، قامت أم بتخطي العاملين وإعطاء طفلها اللقاح مرة أخرى، ظنا منها أن هذا سوف يساعده ويحميه، مما أثار الرعب بين الموظفين خوفا من أن أخذ تطعيم الحصبة مرتين من الممكن أن يتسبب إلى أي ضرر لدى الطفل الصغير.
  • حينها قام الطبيب المشرف على هذه الحملة بوضع الطفل الصغير تحت المراقبة لمدة 24 ساعة، وذلك لملاحظة أي تغيرات من الممكن أن تحدث عليه، وبعد انتهاء هذه المدة أكد الطبيب المشرف أن الطفل لم يتضرر من أخذ تطعيم الحصبة مرتين وأنه في كامل صحته.

ما هو مرض الحصبة؟

  • هو فيروس يستهدف القنوات التنفسية للأفراد سواء الكبار أو الصغار، مما يؤدي إلى الإصابة بالحمى، السعال، تهيج الأنف،حساسية الجلد واحمرار العين.
  • يعد هذا الفيروس من ضمن الفيروسات المعدية بدرجة كبيرة تصل إلى 90%، وذلك عند تواجد الفرد في مكان كان يتواجد به مريض حصبة منذ ساعتين أو أقل.
  • إلى جانب ذلك فإن هذا المرض من الممكن أن يكون مميت خاصة بالنسبة لكبار السن والأطفال الصغار، حيث يموت الأطفال بسبب تليف الرئة والكبار بسبب تلف الدماغ.
  • تصاب العديد من النساء الحوامل بمرض الحصبة والذي لا يشكل حينها أي ضرر على الجنين، لكنه من الممكن أن يتسبب في تسريع عملية الولادة قبل أوانها، تصل فترة حضانة الفيروس في الجسم إلى 18 يوم ومن الممكن أن تظهر قبل ذلك، ومن الممكن أن تظهر الحمى كأولى أعراض الإصابة بالحصبة.

اقرا ايضاً: هل يجوز تطعيم الطفل قبل ميعاده والمدة اللازمة بين التطعيمات

تطعيم الحصبة والوقاية منه

  • بعد انتشار مرض الحصبة بشكل كبيرة خلال فترة معينة في مصر، تم إجراء مجموعة من التحاليل والفحوصات للتعرف على هذا المرض بشكل أفضل، والذي نتج عنها في نهاية المطاف تطعيم الحصبة والذي يتم تعاطيه من خلال حقن تحت الجلد في الجزء العلوي من الذراع.
  • يستخلص لقاح الحصبة من الطيور، ويتكون من بقايا البيومين بشري، سوربيتول، جلاتين والقليل من المضادات الحيوية، الجدير بالذكر أن هذا اللقاح يعمل على تحفيز الجسم لإنتاج أجسام مضادة مما يجعل قوة حماية الجسم ضد هذا المرض تصل إلى 95%.
  • يتم إعطاء هذا اللقاح لكافة الأعمار خاصة الأطفال في سن السنة وسن 6 سنوات، ومع تقدم الوقت يزيد الجهاز المناعي من إفراز أجسام مضادة لهذا الفيروس مما تزداد دافعية الجسم لمقاومة مرض الحصبة لتصل إلى 99%.
  • تبدأ فاعلية اللقاح بعد ما يقارب أسبوعين من موعد تعاطيه، يعزي إلى تطعيم الحصبة أنه قادرة على القضاء على الحصبة عند المريض في حل تم تناول التطعيم خلال أول يومين أو 3 أيام من الإصابة بالفيروس.

هل يحتوي مرض الحصبة على مضاعفات؟

تصل مدة الإصابة بمرض الحصبة إلى ما يقارب 14 يوم، وهو لا يهدد حياة الإنسان إلا في الدول الفقيرة التي يتم تصنيفه حينها وأحد من الأمراض المميتة، الجدير بالذكر إلى جانب الأعراض التي تظهر على مريض الحصبة من حمى، سعال وحساسية في الجلد، إلا أنه هناك مجموعة من المضاعفات التي تعد من الأمور الشائعة التي تصاحب هذا الداء، وخلال السطور التالية سوف نتناول بعض من مضاعفات هذا المرض على الأفراد المصابين به:

  • التهاب الأذن: هو من مضاعفات مرض الحصبة، حيث يصاب طفل واحد من أصل 10 أطفال مصابين بالحصبة بالتهابات الأذن.
  • التهاب السحايا: أحد الالتهابات نادرة الحدوث وهي عبارة عن التهاب في الدماغ يحدث كرد فعل الإصابة بالحصبة، حيث ينتشر الفيروس في اتجاه المخ، وواحد من أصل ألف شخص مصاب بالحصبة يتعرض لهذا الالتهاب، إلى جانب ذلك يظهر هذا الالتهاب بعد بضعة أسابيع من الإصابة، وفي حالات نادرة جدا يظهر بعد عدة سنوات كانتشار ضعيف للفيروس والذي يتم تصنيفه حينها أنه التهاب في الدماغ.
  • الالتهاب الرئوي: هذا الالتهاب قد يكون مميت في الكثير من الاحيان، وذلك يرجع إلى قدرته في تدمير الرئتين بشكل كبير، وهو من مضاعفات الحصبة حيث يصاب به شخص واحد من أصل 15 شخص مصابين بمرض الحصبة.
  • التهابات القنوات الهوائية: يؤدي مرض الحصبة إلى العديد من الالتهابات مثل، التهاب البلعوم، الحنجرة وكافة القنوات الهوائية، لذا فإن أخذ تطعيم الحصبة مرتين في عمر السنة وعمر 6 سنوات يقي من كافة هذه المشاكل والمضاعفات.
  • اضطرابات الحمل: في بعض الأحيان عند إصابة المرأة الحامل بهذا الفيروس من الممكن أن تتعرض إلى بعض الإضطرابات في الحمل مثل خطر الولادة المبكرة إذا كان الحمل في الأشهر الأخيرة أو الأجهاض إذا كان في الأشهر الأولى من الحمل.
  • تأثر الصفائح الدموية: من الأعراض المصاحبة لظهور الحصبة هو انخفاض عدد الصفائح الدموية الموجود في الدم والتي تعتبر إحدى مكوناته والتي تعد المسؤولة الأولى عن عمليات تخثر الدم.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: تأخير تطعيم 9 شهور والأعراض الجانبية بعد التطعيم

هل يحتوي تطعيم الحصبة على أعراض جانبية؟

أخذ تطعيم الحصبة مرتين

لا يعد تطعيم الحصبة من التطعيمات التي تحتوي على الآثار الجانبية، لكن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأعراض التي تظهر على فئة قليلة جدا من الناس والتي لا تتعلق بأخذ تطعيم الحصبة مرتين، لكنها تتعلق إما بجسم الفرد أن الحالة الصحية، ومن ضمن الأعراض التي تظهر على الأفراد الآتي:

  • بعض الآثار القليلة جدا والتي تختفي بسرعة مثل، الحكة، الاحمرار وذلك في الموضع مكان الحقن والذي يزول سريعا فلا داعي إلى القلق ومحاولة تلقي علاج من أي نوع.
  • ما يقارب 15% من الأفراد الذين يتناولوا لقاح الحصبة يصابوا بحمة مؤقتة، أي أنها لا تزداد عن 24 ساعة وتختفي سريعا.
  • نسبة قليلة جدا من الأفراد الذين يتلقون لقاح الحصبة يصابون بطفح جلدي واحمرار في منطقة العين، وتصل هذه النسبة إلى حوالى 5% من الأفراد.
  • إحدى الآثار الجانبية هي ظهور حساسية من المكونات التي يحتوي عليها، وهي نادرة الظهور جدا جدا.

ننصحكم بزيارة مقال: هل ضروري يسخن الطفل بعد التطعيم وما يجب فعله عند ارتفاع الحرارة؟

ملخص الموضوع في 7 نقاط

  1. أخذ تطعيم الحصبة مرتين لا يتسبب في أي مضاعفات على الجسم.
  2. التهاب الأذن هو إحدى المضاعفات التي تنتج من الإصابة بالحصبة.
  3. يعتبر مرض الحصبة من الأمراض المعدية القوية وذلك بنسبة 90%.
  4. في حالة إصابة المرأة الحامل بداء الحصبة فإن الجنين لا يتأثر ولكن تتعرض المرأة إلى خطر الولادة المبكرة إذا كان الحمل في الشهور الأخيرة.
  5. إحمرار العين، السعال، الحمى وحساسية الجلد من أعراض الإصابة الحصبة.
  6. يهدد مرض الحصبة حياة الأطفال وكبار السن، حيث يموت الأطفال بالتهاب الرئة والكبار بالتهاب الدماغ.
  7. تطعيم الحصبة قادر على القضاء على الحصبة إذا تناوله الشخص خلال أول 3 أيام من الإصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى