حمل

أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح

أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح متعددة، ونظرًا لأنها من الأمور الهامة التي تسعى لمعرفتها الحوامل الجدد، فسنوضح اليوم من خلال موقع شقاوة أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح.

أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح

عند التلقيح تنغرس البويضة في جدار الرحم، وتظهر أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح، حيث إن في بداية الحمل لا يمكن التعرف على حدوثه من خلال الاختبار المنزلي ولكن في هذه الحالة يتم اللجوء إلى ملاحظة الأعراض الجسدية والحالة الصحية للمرأة، ومن ضمن الأعراض التي تظهر ما يلي:

1- النزيف من أعراض الحمل الأولى

يعد النزيف من الأمور الطبيعية التي تحدث للمرأة عند غرس البويضة في جدار الرحم مما يجعلها تشعر بالقلق حول هذا الأمر، حيث إنه في بعض الأحيان قد تتعرض المرأة إلى نزيف يتراوح ما بين ثمانية إلى اثنتي عشرة يوم عقب عملية الإباضة.

لكن لا داعي أن تقلق المرأة وعليها أن تدرك أن هذا النزيف من الأمور الطبيعية التي تحدث نتيجة انغراس البويضة، وهو واحد من أشهر أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح.

يكون النزيف خفيفًا للغاية ومصحوبًا بالشعور ببعض التقلصات البسيطة، وفي طبيعته يستمر إلى يوم أو اثنين والتي قد تصل إلى اثنتي عشرة يومًا كما أشرنا في السابق فهذا الأمر يتوقف على طبيعة صحة المرأة.

لكنه في كل الأحوال مادام خفيفًا فلا قلق في ذلك، وإذا شعرتي أن هناك أمر غريب فعليك أن تذهبي إلى الطبيب لاستشارته حول هذا الأمر على الفور.

اقرأ أيضًا:أعراض الحمل قبل الدورة بيومين عن تجربة

2- آلام الرأس من أعراض الحمل

في كثير من الأحوال تتعرض المرأة الحامل في بداية حملها إلى الشعور بآلام في الرأس وذلك بسبب زيادة الدورة الدموية في الجسم، المتسبب فيها تلقيح البويضة والتي ينتج عنها ارتفاع في ضغط الدم مما يؤدي إلى الإصابة بالصداع، ويعتبر هذا الأمر من الأعراض التي تستمر طوال الثلث الأول والثاني من الحمل.

3- أعراض الحمل والتعب

الشعور بالتعب والإرهاق من ضمن الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل في بداية حملها، ويرجع ذلك إلى غرس البويضة في جدار الرحم وبدء الجسم في إفراز هرمون الحمل والذي يجعل المرأة تشعر بالتعب والإرهاق بشكل مستمر.

كما أن بعض حالات الحمل تتعرض إلى انخفاض ملحوظ في مستوى ضغط الدم مع ارتفاع في معدل إنتاج الهرمونات بسبب الحمل مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والأرق.

4- تأثير الحمل على الثدي

هناك بعض التغيرات التي تحدث في الثدي أثناء فترة الحمل، وتعتبر من الأعراض الأولى الدالة على الحمل وهو ملمس الثدي الأملس، الذي يحدث بسبب إفراز الهرمونات الدالة على وجود جنين في الرحم، وتحدث هذه العلامة في الأسبوع الأول من حمل المرأة.

كما أنه من ضمن التغييرات التي تحدث في الثدي هو أن تكون لون الحلمة قاتمة أو ظهور الأوردة الزرقاء والخطوط حول الثدي، أو أن يكون الثدي نفسه متورم أو الشعور بالوخز بالإضافة إلى زيادة حجم الثدي.

تعتبر هذه التغيرات في الثدي لا تكون ظاهرة في الفترات المتأخرة من الحمل حيث إنها تظهر في بداية الحمل بشكل واضح مع مرور فترة الحمل تصبح غير ملحوظة بنفس القدر.

بكل ما سبق توضيحه يمكننا القول إن التغييرات التي يتعرض لها الثدي واحدة من ضمن أشهر أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح.

5- آلام البطن وعلاقتها بالحمل

يعد المغص من الأعراض التي تظهر في بداية فترة الحمل كما أنها تستمر طوال فترة الحمل في بعض الأحيان، ويظهر المغص نتيجة تلقيح البويضة في جدار الرحم، مما يجعل المرأة تشعر وكأن عضلات البطن كادت أن تتمزق، ولكن مع مرور الوقت يصبح الأمر غير مزعج لها وأقل ألمًا.

6- غياب الدورة الشهرية من أعراض الحمل

من العلامات المؤكدة الدالة على حدوث حمل والتي تعتبر واحدة من ضمن أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح هي غياب الدورة الشهرية، حيث إنه عند حدوث الحمل يبدأ الجسم بإنتاج هرمون يرسل إلى الغدد التناسلية ليمنعها من الدورة الشهرية طوال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا:أفضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

7- الإفرازات المهبلية وأعراض الحمل

الإفرازات المهبلية في فترة الحمل تعتبر من الأمور الجيدة التي تساهم في ارتفاع نمو البكتيريا الجيدة في المهبل، وحماية المرأة من الإصابة بالعدوى، وستلاحظ أن بعض النساء تتعرض إلى ظهور إفرازات بنية في الفترة الأولى من حملها وتكون هذه الإفرازات مصحوبة برائحة تشبه المسك.

كما أن هناك بعض النساء الأخريات التي تفرز إفرازات كثيفة ولا يمكن تحديد متوسط حجم الإفرازات فهي تختلف من امرأة إلى أخرى، وترجع كمية الإفرازات إلى معدل إنتاج هرمون البروجسترون في الجسم خلال فترة الحمل.

8- التعرض للبرد وعلاقته بالحمل

في بداية الحمل تكون مناعة جسم المرأة ضعيفة مما يجعلها عرضة إلى الإصابة بالأمراض ومن ضمن هذه الأعراض البرد والسعال والحمى، والتي يصاحبها أعراض خفيفة مثل: الصفير وانسداد الأنف.

لكن يجب عليك ألا تتناولين أي أدوية من المنزل دون استشارة الطبيب حتى لا يضر بصحتك أو صحة الجنين، وذلك في حالة إذا كنت تنتظرين حدوث حمل في الوقت الذي تم إصابتك فيه بالبرد جنينًا.

9- التبول بكثرة من أعراض الحمل

من الأسباب التي تجعل المرأة الحامل في بداية حملها تتعرض إلى كثرة التبول هو أن البول يحتبس في الأطراف السفلية مما يجعلها بحاجة إلى التبول بشكل مستمر، ومع استمرار فترة الحمل يبدأ حجم الجنين في الزيادة مما يضغط على المثانة ويجعل المرأة بحاجة إلى تفريغها بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا:هل يحدث حمل بعد الدورة بثلاث أيام

10- تأثير الحمل على شهية المرأة

هذا العرض هو واحد من ضمن أشهر أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح، حيث إن أثناء فترة الحمل يحتاج الجسم إلى تخزين الماء، مما يجعل الجسم بحاجة دائمًا إلى تناول الطعام بشكل كبير والشعور بالجوع في أي وقت.

في أغلب الحالات يبدأ هذا العرض في الاختفاء بعد الثلث الأول من الحمل، ومن الممكن أن تكون الشهية المفتوحة ليست علامة على حدوث حمل ففي بعض الأوقات يحتاج إلى الإنسان إلى تناول الطعام لتعويض العناصر المفقودة من جسمه ليس أكثر.

11- الشعور بعدم الراحة من علامات الحمل

تتعرض المرأة الحامل إلى شعور مزعج من عدم الراحة بسبب أنها تشعر بمذاق غير جيد في فمها وتشم روائح كريهة، وفي أغلب الحالات تقوم المرأة بالابتعاد عن تناول البيض، لما يسببه لها من إزعاج بالإضافة إلى بعض المأكولات والمشروبات الأخرى التي تختلف من امرأة إلى أخرى.

12- مذاق الطعام مختلف بسبب الحمل

عندما يتم حدوث الحمل فإن الحامل تبدأ أن تشعر بتغير في مذاق الطعام عند تناوله، مما يجعلها مقبلة على بعض الأطعمة بشراهة، وتنفر من البعض الآخر منها، ويعتقد الأطباء أن تغير مذاق الطعام يحدث بسبب إفراز هرمونات الحمل في الجسم.

كما أنه في الأغلب يبدأ تغير مذاق الطعام بعد حوالي سبعة أيام من التلقيح، ولذلك يمكن اعتبار هذه العلامة واحدة من ضمن أعراض الحمل في الأيام الأولى من التخصيب

13- غثيان الصباح من أعراض الحمل المبكرة

الغثيان بشكل عام واحد من أكثر أعراض الحمل المبكر شيوعًا، وذلك يرجع إلى إفرازات هرمون الحمل في الجسم بشكل كبير، فيبدأ الشعور بالغثيان وبالأخص بعد غياب الدورة الشهرية بفترة وجيزة.

بعض النساء الحوامل تتعرض للشعور بالغثيان في فترة الصباح ويعتبر هذا هو الغثيان الشائع، بالإضافة إلى أن هناك بعض النساء اللواتي يتعرضن إلى الغثيان طوال اليوم وغير مختصين بفترة معينة.

كما أنه يمكن اعتبار الغثيان الصباحي واحد من ضمن أعراض الحمل التي تكون مصحوبة بقئ، ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال اللجوء إلى الطبيب.

لتناول بعض الأدوية التي تساهم في علاج ذلك أو من خلال تناول بعض الأعشاب التي تحد من هذا العرض، ومن ضمن هذه المشروبات الزنجبيل والنعناع.

اقرأ أيضًا:متى تنقسم البويضة لتصبح توأم

 14- الإصابة بالإمساك وعلاقته بالحمل

يعد الإمساك من الأعراض الأولية التي تظهر عند حدوث الحمل ويرجع السبب في ذلك إلى أن هرمونات الحمل التي تفرز حديثًا في الجسم، ويكون إفرازها مسببًا لارتخاء الأمعاء مما يؤدي إلى التعرض للإصابة بالإمساك، وهناك بعض الأدوية التي يقوم الطبيب بالتوصية بها، فعليك استشارته ومعرفة هذه الأدوية.

15- ظهور حب الشباب من أعراض الحمل الأولى

يعد ظهور حب الشباب من أحد الاعراض الأولى لبداية الحمل وتلقيح البويضة ويجب عليك ألا تضغط على أماكن ظهور البثور وحب الشباب، وذلك لأنه سيؤدي إلى انتشار الحبوب في البشرة والتأثير بشكل سلبي عليها مما يُظهر عليك الإجهاد.

16- التغيرات في درجة حرارة الجسم وعلاقتها بالحمل

في بداية الحمل تشعر المرأة بارتفاع في درجة حرارة الجسم ويكون السبب في ذلك هو إنتاج هرمون البروجسترون المسبب في الحمل، أما عندما لا يتم تلقيح البويضة تقل مستويات هرمون البروجسترون في الجسم.

مما يتسبب في انخفاض درجة الحرارة، وستلاحظ أن بعد عملية الإباضة تنخفض درجة حرارة الجسم في مدة تتراوح ما بين سبعة إلى عشرة أيام من وقت التبويض.

اقرأ أيضًا: متى يحدث الحمل بالضبط

توقيت إجراء اختبار الحمل

في إطار الحديث عن أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح، ينبغي على المرأة أن تعرف ما الوقت الذي تُقبل فيه على خطوة إجراء اختبار الحمل والتأكد من كون هذه العلامات صحيحة ويوجد حمل بالفعل، أما إنها مجرد محض صدفة وتشابه مع أعراض الحمل وعدم حدوثه.

تعتبر أفضل الأوقات التي يمكن للمرأة أن تقوم بها بعمل اختبار حمل هي الأيام التي تلي تأخير الدورة الشهرية، فمن المشار إليه من قبل الأطباء أن في هذه الفترة يعطى اختبار الحمل نتيجة تصل دقتها إلى مئة بالمئة حول حقيقة الحمل.

عقب ممارسة العلاقة الزوجية مع عدم استخدام أي وسيلة لمنع الحمل وظهور أي من الأعراض السابق ذكرها يكون من المحتمل أن يحدث حمل فعليك أن تقومي بعمل اختبار حمل بعدها بحوالي اثنتي عشرة يومًا وقد تحصلين على نتيجة تكون شبه مؤكدة، حيث إنه في بعض الأحيان لا يسعف اختبار الحمل في التعرف على الحمل بهذا الشكل المبكر.

على المرأة أن الانتظار حوالي أربعة وعشرين ساعة بعد ظهور علامات التلقيح السابق ذكرها قبل أن تقوم باختبار الحمل، وفي حالة إذا كنت ترغبين في إجراء اختبار الحمل بعد غياب الدورة الشهرية فعليك أن تنتظري حوالي ثلاثة أسابيع عقب اختفائها.

عليك الانتباه إلى أن الحد الأدنى الذي يمكنك إجراء اختبار حمل فيه بعد عملية التبويض هو فترة تتراوح ما بين سبعة أيام إلى عشرة أيام وذلك لكي يتمكن اختبار الحمل من التعرف على إذا كان هناك حمل أم لا، فقبل ذلك يكون من الصعب معرفة حقيقة الحمل.

أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح متعددة وتتشابه لدى جميع النساء وقد تختفي بعض منها في بعض الحالات، ولكن بشكل عام يمكن للمرأة أن تتعرف على حملها بشكل مبكر من خلال ظهور هذه الأعراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى