حمل

أعراض الحمل للبكر قبل الدورة

أعراض الحمل للبكر قبل الدورة تتشابه في بعض النقاط مع أعراض الحمل بشكل عام، مع الأخذ في الاعتبار أن جميع السيدات تتعرض لجميع الأعراض فهذا يتوقف على طبيعة صحة المرأة وقوة تحملها، كذلك فالفتاة البكر ليس لديها أي خبرة سابقة وهذا ما يجعل بعض الاعراض صعبة التحمل لديها، لذلك نقوم بسرد أعراض الحمل للبكر قبل الدورة من خلال موقع شقاوة.

أعراض الحمل للبكر قبل الدورة

تتغير أعراض الحمل للبكر قبل الدورة بين الفتاة والأخرى فهي غير ثابته، فمنها الشعور بالتعب والارهاق، ومنها الألم في الثدي والانتفاخات، وألم في البطن مثل ألم الحيض.

ذلك إلى جانب وجود أعراض تؤكد للمرأة بأنها حامل وفي أسابيعها الأولي وأن هذه الآلام ليست من أثر الدورة الشهرية، ومن تلك الأعراض ما يلي ذكره في الفقرات السابقة.

1- الشعور بألم في الظهر

تتعرض المرأة لألم قوي في منطقة القطنية أو أسفل الظهر ويستمر هذا الألم لعدة أيام متتالية أو يلازمها طول فترة الحمل.

اقرأ أيضًا:أعراض الحمل قبل الدورة بيومين عن تجربة

2- نزيف بسيط

تلاحظ المرأة سقوط بعض قطرات الدماء بشكل طفيف مما يدفعها للشك بان الدورة الشهرية قد أقترب موعدها، ولكن قد يكون ذلك النزيف أحد اعراض الحمل المبكر، ويسمي هذا النزيف بـ bleeding Implantation)).

يحدث ذلك النزيف بسبب انغراس البويضة داخل الرحم وهذه العملية تحدث خلال 6-12 يوم بعد عملية التخصيب.

3- الصداع المزمن

كثير من السيدات تعاني من الصداع المزمن المستمر وبشكل متكرر، كما أنه يمكن أن يلازمهم لعدة شهور من بداية فترة الحمل وحتى الانتهاء من الحمل وولادة المولود بسلام.

4- تشنجات البطن

من أهم علامات وأعراض الحمل للبكر قبل الدورة هي شعور الأم بألم وتشنجات وتقلصات قوية في البطن، وهذا الألم يتشابه مع ألم الدورة الشهرية، مما يسبب هذا التشابه مشكلة لدي النساء في التمييز بين إذا كان هذا الألم ناتج عن الحمل أم الدورة الشهرية.

5- تقلب المزاج

تتعرض المرأة لكثير من التغيرات بشكل مستمر وأهمها التغيرات الهرمونية التي تؤثر بشكل كبير على الحالة المزاجية لها.

6- خروج الإفرازات المهبلية

تخرج المرأة بعض الإفرازات المهبلية وهي بيضاء اللون ولينة وأحيانًا شفافة في بداية فترة الحمل وهي من أهم أعراض الحمل للبكر قبل الدورة

تستمر هذه الإفرازات في الخروج طول فترة الحمل، كما يصاحبها الحكة المستمرة ورائحة كريهة لذا يجب على المرأة الحامل لأول مرة أن تهتم بنظافتها الشخصية جيدًا، حتى لا تصاب بالعدوى الفطرية أو البكتيرية التي تحتاج للعلاج.

اقرأ أيضًا:أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع

7- الانتفاخات

يحدث للمرأة في بداية الأمر بعض التغيرات ومنها انتفاخات في أماكن مختلفة في الجسم بالإضافة للتغيرات الهرمونية التي تجعل المرأة تكسب كثير من الوزن خلال فترة الحمل.

8- تغيرات في شكل الثدي

ينتفخ ثدي المرأة الحامل بشكل ملحوظ في فترة الحمل الأولى وتبدأ المرأة بالشعور بثقل كبير عليها ثم يتغير لون الحلمة والهالة ويصبح لونهم داكنًا

مما يسبب حرج وازعاج للمرأة ثم يرجع الثدي للونه الطبيعي بعد الولادة بشكل تدريجي عندما يتأقلم على التغيرات الجديدة التي تطرق الجسم.

9- احتقان الحلق

تتعرض المرأة في المرحلة الأولي من الحمل لتغيرات كثيرة ومنها التغيرات الهرمونية التي تتسبب في زيادة تضخم الأغشية المخاطية داخل الأنف وإفرازها بغزارة، مما يسبب احتقان وانسداد في الأنف.

10- التعب والإرهاق

المرأة تتحمل كثير من المسؤوليات منها القيام بواجبتها نحو زوجها ومنزلها وعملها، وذلك بالإضافة إلى حملها، فالحمل يسبب كثير من المشاكل الصحية للأم وأولها هي زيادة مستوي هرمون البروجسترون

مما يتسبب في زيادة إنتاج الدم في الجسم وانخفاض نسبة السكر الموجودة داخل الدم وبالتالي ينخفض ضغط دم المرأة وتوسع في الأوعية، مما يؤدي للإغماء والإعياء.

11- الحساسية من بعض الروائح

تتحسس المرأة في بداية الحمل من بعض الروائح مثل الأطعمة وبعض الروائح العطرية ورائحة ملابس زوجها وهذا يحدث نتيجة تغير في حاسة التذوق لدري المرأة وبسبب التغيرات الهرمونية.

اقرأ أيضًا:أعراض الولادة المبكرة في الشهر السادس

12- الغثيان في وقت الصباح

من ضمن أعراض الحمل للبكر قبل الدورة هو الغثيان الصباحي فعندما تستيقظ المرأة الحامل في الصباح تشعر بالغثيان بسبب ارتفاع في هرمونات الحمل ويحدث في أوقات أخرى أيضًا وليس في الصباح فقط ولكن الغثيان الصباحي هو أكثر عرض شائع بين الحوامل.

13- الإمساك

المرأة في بداية الحمل تتعرض لارتفاع نسبة هرمون البروجسترون الذي يؤدي إلى حدوث حالات إمساك متكررة ولكن ينصح الأطباء بتناول كمية كبيرة من المياه والأطعمة الغنية بالألياف.

14- تأخير في ميعاد الدورة الشهرية

في إطار عرضنا لأعراض الحمل للبكر قبل الدورة، فإن غياب الدورة الشهرية وتأخر موعدها، هو أحد اعراض الحمل للبكر، وهو ما يوجب على المرأة أن تقوم بإجراء فحص طبي أو تخضع لاختبارات حمل للتأكد من حدوثه

يرجع عرض تأخر الدورة الشهرية في بعض الحالات الأسباب أخرى ومنها مشاكل في الهرمونات واكتساب أو فقدان الوزن والإجهاد.

15- التبول بشكل مفرط

هذا العرض يحدث للمرأة في الأسبوع السابع أو الثامن وهو من ضمن أعراض الحمل للبكر قبل الدورة ولكن في حالات أخري يظهر هذا العرض لأسباب مثل: الإصابة بالالتهابات والإصابة بمرض السكري وعدوى المالك البولية أو استخدام مدرات البول.

16- نصائح للسيطرة على أعراض الحمل

هناك كثير من النصائح التي يقدمها الأطباء للمرأة التي تعاني من أعراض الحمل للبكر قبل الدورة والنصائح هي:

  • يجب أن تقوم المرأة بممارسة كل هوياتها أثناء فترة الحمل وتعطي نفسها وقت للراحة لتساعد نفسها في التحمل واستكمال فترة الحمل وتجنب القلق والتوتر.
  • يلزم الأطباء الأمهات الجدد بقسط من الراحة في اليوم حتى يتجنبوا المخاطر مثل النزيف الذي يظهر بسبب الإجهاد البدني التي تقوم به الأم في المنزل، كما يمكنها طلب المساعدة من الزوج أو من الأهل.
  • يجب أن تتحدث المرأة مع السيدات الأكثر منها خبرة وتعرضوا لعملية الحمل من قبل، حتى تكتسب خبرات تستفيد منها في المستقبل وتكون حصيلة من المعلومات.
  • عليها أن تقوم بممارسة الرياضة الخفيفة حتى تجدد نشاطها وتحرك الدورة الدموية داخل الجسم فالرياضة تحد من التعرض للتوتر والخوف والقلق ومن أفضل الرياضات هي اليوجا.

اقرأ أيضًا:كثرة النوم في الحمل ونوع الجنين

نصائح عامة للمرأة الحامل

هذه مجموعة من النصائح العامة التي تحتاج إليها المرأة الحامل التي تتعرض لكثير من المتاعب بسبب أعراض الحمل للبكر قبل الدورة ومنها:

  • يجب على المرأة الحامل أن تقتلع عن التدخين وتبتعد عن الأماكن العامة التي يسمح فيها المالك بشرب السجائر، ويجب أن تقتلع أيضًا عن الخمور والكحوليات.
  • يجب أن تأخذ كمية مناسبة وكافية من المكملات الغذائية والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم حتى يتكون الجسم بشكل صحي وسليم.
  • الابتعاد عن تناول الشوكولاتة، لأنها تحتوي مادة الكافيين خاصة في فترة الحمل الأولى.
  • ينصح الأطباء بتناول وجبات غنية بجميع العناصر الغذائية من بروتين وألياف وفسفور وكالسيوم والحديد خاصة في فترة الحمل حتى ينمو الطفل بصحة وعافية.
  • يجب أن تتوقف المرأة الحامل عن تناول جميع المشاريب التي تحتوي على نسبة كفايين كبيرة مثل القهوة ومشتاقتها، خاصةً في فترة الحمل الأولى، حتى لا تتعرض الام لمضاعفات ويسقط الجنين.
  • يجب أن تخضع حالة المرأة الصحية والجنين تحت إشراف الطبيب المختص، حتى ينصحها بأفضل علاج يناسب حالتها ويقوم بالكشف عليها ويقيس وزنها ليكشف أي خلل تتعرض له هي والجنين.
  • الابتعاد تمامًا عن تناول اللبن المبستر وبعض أنواع السمك.

تتعرض المرأة لكثير من الأعراض أثناء فترة الحمل، لذلك ينصح الأطباء بأهمية خضوع المرأة للراحة وممارسة الرياضة وتناول وجبات صحية خلال اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى