حمل

أعراض متلازمة تكيس المبايض

أعراض متلازمة تكيس المبايض من المشكلات الصحية التي تتردد من حين إلى آخر على مسامعنا حيث يقال أن إحداهن تأخرت دورتها الشهرية لأنها تعاني من متلازمة تكيس المبايض، أو أن أخرى وزنها زائد للغاية وذلك أيضًا لأنها تعاني من متلازمة تكيس المبايض، وغيرها من العبارات والأسئلة التي تتبادر إلى ذهننا ونريد إجابة شافية لها، وهذا ما سوف نقدمه لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع شقاوة.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل مع وجود تكيس بسيط

متلازمة تكيس المبايض

أعراض متلازمة تكيس المبايض

طبياً وحسب المسميات العلمية الشهيرة لها تسمى هذه الحالة ب متلازمة المبيض متعدد الكيسات، ولها الكثير من الأضرار السلبية على صحة جميع السيدات، حيث أنها تؤثر على مستويات إفراز جميع الهرمونات في جسم المرأة، كما أنها تنتج كميات أعلى من الهرمونات الخاصة بالذكورة في جسم الأنثى، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وأيضا يجعل السيدات تعاني من صعوبات في عمليات الحمل في كثير من الأوقات.

وحسب آخر الإحصائيات التي تم إجراؤها حول متلازمة تكيسات المبايض، ظهر أن العديد من النساء المصابات بهذه المتلازمة لا يعلمون من الأساس أنهم يعانون من تلك المشكلة، ويذكر أيضًا في إحصائية اختصت بهذا المرض فقط أن هناك نحو 70% من جميع النساء حول العالم يعانون من هذه الحالة.

اقرأ أيضًا: هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة

أعراض متلازمة تكيس المبايض

هناك الكثير من أعراض متلازمة تكيس المبايض التي أشار إليها الأطباء على أنها سبب واضح وراء هذه المشكلة عند جميع السيدات، حيث يكون على كل سيدة أن تلاحظ بدقة كل ما يحدث معها من إشارات حتى يمكنها علاجها بشكل سريع، وفيما يلي شرح لهذه الأعراض:

  • من أكثر الأعراض انتشاراً بين جموع السيدات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، عدم انتظام الدورة الشهرية لعدة شهور، حيث تعاني من تلك المشكلة العديد من السيدات ويحدث اضطراب في موعدها.
  • قد تكون من أعراض هذه المتلازمة أيضًا نمو الشعر بغزارة في أركان مختلفة ومتفرقة من الجسم، ويكون هذا الأمر على غير طبيعة الجسم المعتادة، وتكون من تلك الأماكن بشكل خاص الوجه والصدر والبطن.
  • حدوث حالة من تساقط شعر الرأس بشكل كبير وبصورة هائلة، مما قد يسبب في بعض الأحيان الإصابة بالصلع.
  • كما أنه قد تعاني هؤلاء السيدات من حدوث زيادة كبيرة في الوزن على غير عادة الجسم.
  • كما أنها تواجه بعض من الصعوبات في حدوث عملية الحمل بشكل طبيعي بالنسبة للسيدات المتزوجات.
  • ونجد أن من أعراض هذه المتلازمة أيضًا حدوث ارتفاع كبير في نسبة الكوليسترول، وقد تعاني المرأة من ارتفاع ضغط الدم.
  • قد تكون السبب متلازمة تكيس المبايض وراء الإصابة بمرض السكري لجميع السيدات وأيضًا بعض من أمراض القلب.

أسباب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

بعد أن تعرفنا على أبرز أعراض متلازمة تكيس المبايض فهناك مجموعة واسعة من الأسباب التي تقف وراء الإصابة بهذه المتلازمة، والتي يجب على جميع السيدات أن تكون على دراية بها، وهي كما يلي:

من المعروف أن هذه من التكيسات الصغيرة تكون مملوءة بالسوائل داخل المبيضين، ومن أجل هذا سُميت هذه الحالة علميًا وطبياً باسم “متلازمة المبيض متعدد الكيسات”، وكل كيس يكون بداخله بويضة وتكون غير ناضجة، ويذكر أن هذه البويضات لا تنضج جيداً أو بشكل كافي وذلك لاستكمال عملية الإباضة بشكل طبيعي أيضًا.

في حالة عدم حدوث التبويض بطريقة طبيعية ومنتظمة يُغير هذا الأمر من مستويات هرمون الأستروجين وأيضًا هرمون والبروجسترون، حيث تكون أقل من المعتاد، ويكون هنا مستويات الاندروجين في زيادة بشكل أكبر من المعتاد، يتم أيضا إفراز هرمونات ذكورة إضافية في جسم السيدة، الأمر الذي يعمل على تعطيل نزول الدورة الشهرية، وهذا يفسر بأن المرأة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض تعاني من تأخر في الدورة الشهرية.

ثم يرجح الأطباء أن السبب الحقيقي الذي يكون وراء الإصابة بهذه الحالة هو وجود خلل في الجينات والتي يكون في كثير من الأوقات وراثيًا،  قد يكون السبب أيضًا وراءه ارتفاع مستويات الالتهاب في الجسم.

أو قد يكون السبب هو مقاومة الجسم للأنسولين، والذي يعرف على أن خلايا الجسم لا يمكنها أن تقوم باستخدام الأنسولين بشكل طبيعي وصحيح، أيضا يعرف الأنسولين على أنه عبارة عن هرمون ينتجه عضوه البنكرياس، وذلك لمساعدة الجسم في استهلاك السكر من جميع الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة.

اقرأ أيضًا: أعراض التكيسات في الرحم

طرق علاج متلازمة تكيس المبايض

هناك مجموعة من الطرق التي يمكنك أن تعتمد عليها في علاج متلازمة تكيس المبايض والتي ينصح بها جميع الأطباء في مختلف دول العالم، ومنها ما يلي:

العلاج عن طريق حبوب منع الحمل

العلاج عن طريق حبوب منع الحمل

يمكنها أن تساعد بشكل قوي في تنظيم عمل الدورة الشهرية وتخلصك من أعراض متلازمة تكيس المبايض، والتي نذكر منها مشكلة نمو الشعر في بعض المناطق غير المعتادة وأيضًا التخلص من مشكلة البثور وحب الشباب.

حيث أنها تحتوى على هرمون الأستروجين والبروجستين، وتناولهم بشكل يومي يمكن أن يساعد في استعادة عملية التوازن الهرموني الطبيعي داخل الجسم، وهما يعملان أيضًا على تنظيم عملية الإباضة، وتساعد في تخفيف حدة جميع الأعراض السابق ذكرها والحماية ضد سرطان المبيض وبعض من سرطانات الرحم.

استخدام الميتفورمين

استخدام الميتفورمين

بمكن لمادة الميتفورمين والتي توجد في بعض الأدوية مثل “جلوكوفاج، فورتاميت” والتي بدورها تستخدم لعلاج بعض الأمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني، أن تساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض، حيث يتم ذلك عن طريق تحسين جميع مستويات الأنسولين داخل الجسم.

وذلك حسب ما أفادت به إحدى الدراسات المتخصصة، والتي قالت أن تناول الميتفورمين أثناء الحمية الغذائية الصحية والحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية يساعد بشكل كبير على فقدان الوزن، كما أنه يقلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم، وفي نفس الإطار فهو يعمل على تحسين توقيت الدورة الشهرية وضبطها بصورة أفضل مع بعض النصائح الأخرى التي تخص اتباع حمية غذائية وأداء التمارين الرياضية فقط.

استخدام الكلوميفين

استخدام الكلوميفين

يمكنك من خلال استخدام الكلوميفين أو الكلوميد أن تتخلص من مشكلة متلازمة تكييس المبايض، حيث أنه عقار مخصص لزيادة الخصوبة في الجسم ويمكن أن يساعد النساء المصابات بهذه المتلازمة في حدوث الحمل، ويذكر أنه قد يكون السبب وراء الحمل في التوائم وأن ترزق السيدة بأكثر من طفل معًا.

العملية الجراحية

أعراض متلازمة تكيس المبايض

يمكنكِ أن تلجئي عزيزتي في بعض الأوقات إلى العمليات الجراحية والتي يمكن أن تكون هي الخيار الأفضل لكِ والأكثر مثالية للعمل على تحسين الخصوبة، وينصح بها الأطباء في حالة أنه لم تفلح أي نوع العلاجات الأخرى السابق ذكرها، كما أنها تعمل بشكل كبير على استعادة عملية الإباضة من خلال طرق طبيعية آمنة وتساعد في انتظام الدورة الشهرية وتساعد في حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: مكملات غذائية تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

ختامًا قد شرحنا بشكل مفصل للغاية جميع أعراض متلازمة تكيس المبايض التي تعاني منها الكثير من السيدات في مختلف دول العالم، وذلك من أجل التعرف على المشكلة وحلها، حيث أنها تعد مشكلة مؤرقة لعدد كبير، فهي تعد واحدة من أكثر المشكلات الصحية التي يحرص الأطباء على دراستها بشكل مفصل لوضع حلول لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى