صحتك

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم فالكثير من السيدات يعانين من آلام قبل نزول الدورة الشهرية وخاصة قبل نزولها بيوم، وتتمثل هذه الأعراض في الأعراض العاطفية والجسدية، وكذلك تورم الثديين وتقلصات بالبطن، تعرف هذه الأعراض باسم متلازمة ما قبل فترة الحيض، وفي هذا المقال عبر موقع شقاوة سوف نتناول هذه الأعراض بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

يوجد الكثير من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم والتي تعاني منها الكثير من النساء، وفيما يلي سنذكر هذه الأعراض:

1- مغص الدورة الشهرية

وهو عبارة عن مغص يحدث بالبطن أو بعض التقلصات التي يتأثر بها الحوض، ويكون ذلك نتيجة لقرب نزول الدورة، وهذه الآلام تعد طبيعية جدًا لا داعي للقلق منها.

وقد يستمر ألم الدورة حتى بعد نزول الدم بيومين أو ثلاثة، وتفسير حدوث هذه الآلام أن الرحم في فترة الدورة الشهرية يسعى جاهدًا للتخلص من بطانة الرحم والبويضة التالفة، ويرجع السبب في حدوث الآلام في منطقة الرحم أن هرمون البروستاجلاندين يعمل على تنظيم الإباضة والحيض.

وقد تجد بعض النساء ألمًا في أسفل الظهر والبطن، وقد يمتد إلى المنطقة التي تكون أعلى الفخذين، ويصل الألم أشد مراحله في فترة النزيف، إذا إن عنق الرحم يضيق وتعرف هذه الآلام بالتقلصات الثانوية للطمث.

2- ألم الثديين

هو من أبرز أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم، ويحدث ألم لدى السيدة في بعض المناطق مثل تورم الثدي، ويرجع السبب في ذلك إلى أن معدلات هرمون البروجيسترون ترتفع في هذه الفترة، والذي يؤدي بدوره إلى حدوث ورم في بعض الغدد مثل غدد الثدي.

وتشعر الكثير من السيدات بهذا الألم ولكن تختلف حدته من واحدة إلى الأخرى، حيث إن بعض السيدات يحدث لديها الكثير من التكتلات والألم والشعور بالثقل في الثدي في فترة الحيض.

3- التعب قبل الدورة الشهرية

عند اقتراب موعد الدورة وخاصة قبل نزولها بيوم تشعر الكثير من النساء بأن هناك إجهاد عام في الجسم وتعب، وقد يشعر البعض منهن بوجود صعوبة في النوم، ويرجع السبب في ذلك في انخفاض مستوى الهرمونات.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة

4- التورم

هو أحد أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم ويستمر حتى بعد نزول الدم بثلاثة أيام، ويرجع السبب في حدوث هذه الآلام التغيرات التي تحدث في مستويات هرموني البروجيستيرون والاستروجين، والذي يؤدي بدوره إلى حدوث احتباس لكميات كبيرة من الماء والملح.

5- مشاكل الأمعاء

تعتبر الأمعاء من الأشياء الحساسة لذلك تتأثر بتغير الهرمونات التي تحدث نتيجة قرب موعد الدورة الشهرية، حيث إن هرمون البروستاجلاندين يتسبب في حدوث الكثير من التقلصات في الرحم، فإنه يؤثر أيضًا على حركة الأمعاء، ويتسبب في كثير من التغوط وحدوث إمساك او إسهال.

6- صداع الدورة الشهرية

حيث إن هرمون الاستروجين الذي يكثر إفرازه في فترة الحيض، يسبب زيادة في هرمون السيروتونين الموجود بالدماغ والذي يؤدي إلى حدوث صداع نصفي في فترة الحيض.

7- تقلبات المزاج

قد تحدث بعض التقلبات في الأعراض العاطفية أكثر من تلك الأعراض الجسدية التي تحدث قبل نزول فترة الحيض، ويظهر ذلك من خلال شعور المرأة بالاكتئاب.

وتحدث الاضطرابات العاطفية لدى المرأة في فترة الحيض بسبب تأثير هرمون الأستروجين على نقص إنتاج هرموني الإندورفين والسيروتونين واللذان يسببان السعادة لدى المرأة والشعور بالراحة، والذي يؤدي بدوره في النهاية إلى الشعور بالانزعاج والاكتئاب.

أما بالنسبة لهرمون البروجيسترون فيعمل كمهدئ للأعصاب، والذي يؤدي نقصه إلى حدوث البكاء الشديد، بالإضافة إلى وجود فرط حساسية في العواطف، وكل هذه الأعراض تعتبر من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم.

8- آلام أسفل الظهر

يرجع السبب في ذلك أن التقلصات التي تحدث بعنق الرحم تؤدي بدورها إلى حدوث تقلصات في عضلات أسفل الظهر، وتختلف حدة ألم أسفل الظهر ما بين خفيفة إلى شديدة.

اقرأ أيضًا: أعراض التبويض بعد الدورة مباشرةً

أعراض الدورة الشهرية التي تحتاج إلى تقييم طبي

يوجد الكثير من الأعراض للدورة الشهرية التي تحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب لكي يقيمها ويطمئن الفتاة، وتتشابه هذه الأعراض كثيرًا مع أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم، وفيما يلي سنذكر أهم هذه الأعراض:

  • حدوث نزيف شديد.
  • الشعور بآلام أسفل الظهر.
  • الشعور بالصداع الشديد فجأة.
  • حدوث تعب مستمر وشديد.
  • ضيق في التنفس.
  • حدوث تقيئ أكثر من مرة في اليوم الواحد.

إفرازات الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

يوجد الكثير من الإفرازات التي تسبق نزول الدورة الشهرية بيوم، وتعد هذه الإفرازات من أهم أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم، وتعتبر الإفرازات التي يقوم المهبل بإفرازها عند اقتراب موعد الدورة الشهرية من أهم علامات قرب نزول الدورة، وتكون الإفرازات لونها بنيًا أو ورديًا، ولا تسبب في حدوث حكة لدى السيدة، هذه الإفرازات التي يسبق نزولها نزول الدورة الشهرية بيوم ليس لها أي رائحة.

تغيرات نفسية قبل نزول الدورة

يوجد الكثير من التغيرات النفسية التي تحدث للمرأة نتيجة اقتراب نزول الدورة وخاصة قبلها بيوم، وفيما يلي سنذكر أهم تلك التغيرات:

  • لجوء السيدة للعزلة وعدم الرغبة في الكلام مع الآخرين.
  • عدم القدرة على اتخاذ أي قرار ويرجع السبب في ذلك في عدم قدرتها على التركيز.
  • كثرة النسيان.
  • عدم قدرة السيدة على القيام بأي أنشطة تحتاج إلى تركيز.
  • حدوث خلل في الحالة المزاجية.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة

علامات تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

يوجد الكثير من العلامات التي تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية، وفيما يلي سنذكر أهم تلك العلامات:

  • الرغبة في أكل الشوكولاتة بكثرة والآيس كريم في هذه الفترة، حيث إنها تعطي شعور بالسعادة.
  • الرغبة الزائدة في النوم أو عدم القدرة على النوم بشكل صحي ومتواصل، وذلك بسبب ما يحدث من اضطراب في هرمون الاستروجين.
  • قد تؤثر على السيدة مشاعر سلبية بشكل مفاجئ حيث يمكن إثارة غضبها من أقل تصرف من قبل الآخرين.
  • ظهور البثور السوداء في الوجه بشكل متفرق.
  • الحساسية الزائدة من تعليقات الآخرين وكثرة البكاء بدون سبب مقنع.
  • تغير في شهية السيدة حيث إنها إما تميل إلى كثرة تناول الأكل، أو الإقلاع عنه والشعور بعدم الرغبة به.
  • حدوث تغير في درجة حرارة الجسم.

نصائح عن الدورة الشهرية

يوجد الكثير من النصائح التي يجب على المرأة إتباعها أثناء الدورة الشهرية، وذلك للاهتمام بصحتها في تلك الفترة، وفيما يلي سنذكر لكم أهم تلك النصائح:

  1. تعد فترة الدورة الشهرية من الفترات الصعبة سواء على السيدة أو الفتاة والتي تفقد فيها كثير من الدم الذي يؤثر على صحة الجسم، لذلك يجب عليها الاهتمام بالتغذية السليمة للجسم.
  2. كثرة تناول الأطعمة المفيدة والمغذية للجسم والتي تتمثل في المعادن والفيتامينات مثل الماغنسيوم والكالسيوم.
  3. يجب الحرص على كثرة تناول المشروبات والسوائل الساخنة، ويرجع السبب في ذلك في إنها تعمل على تعويض الجسد بالسوائل المطلوبة التي يفقدها في تلك الفترة، ويعد مشروب القرفة من أهم السوائل الساخنة حيث إنه يساعد تنظيف الرحم وعدم تجلط الدم.
  4. من الأشياء المهمة أيضًا في فترة الحيض كثرة شرب الماء.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة

فيما سبق قد قدمنا لكم كل ما هو متعلق بـ أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم وذلك من خلال ذكر الأعراض، وشكل ولون وطبيعة الإفرازات التي تسبق الدورة بيوم، وأخيرا النصائح التي يجب اتباعها عند نزول الدورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى