ولادة

أعراض بطانة الرحم المهاجرة عند البنات

أعراض بطانة الرحم المهاجرة عند البنات يلزم معرفتها للتفرقة بينها وبين الدورة الشهرية، لتشخيص تلك الحالة في وقت مبكر، لذا سنعرض من خلال موقع شقاوة أعراض بطانة الرحم المهاجرة عند البنات.

أعراض بطانة الرحم المهاجرة عند البنات

تتعرض العديد من البنات إلى حدوث ما يسمى ببطانة الرحم المهاجرة أو ما تعرف أيضا بمرض الانتباذ البطاني الرحمي “Endometriosis” خلال مراحل أعمارهم المختلفة.

ينتج عن تجمع الدم حول الأنسجة الخاصة بالحوض إلى تهيجها وحدوث ألم شديد وتتأثر العضلات الخاصة بالحوض بسبب وجود تقلصات وتشنجات تسبب ألم إضافي في الدورة الشهرية، وتعرف أعراض بطانة الرحم المهاجرة عند البنات فيما يلي:

  • حدوث غزارة في كمية الدم الناتج عن الدورة الشهرية.
  • وجود ألم شديد في منطقة الحوض ومنطقة أسفل البطن.
  • حدوث صداع وإرهاق، وضعف عام في جسد الفتاة.
  • وجود ألم مزمن قد يستمر إلى بعد الانتهاء من الدورة الشهرية.
  • حدوث تهيج في الجهاز الهضمي مما يسبب انتفاخ أو ألم في البطن، وإسهال أو إمساك.
  • الرغبة في التبول بكثرة، والشعور بالآلام أثناء عملية التبول.
  • الشعور بآلام عند الجماع.
  • الظهور المفاجئ لحب الشباب.
  • وجود آلام في فترة التبويض.
  • حدوث تشنجات شديدة الألم.
  • وجود آلام في منطقة أسفل الظهر.
  • حدوث آلام في حركة الأمعاء.
  • معاناة الفتاة المصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة باضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي premenstrual dysphoric disorder

تعمل البطانة المهاجرة على نمو الأنسجة التي تكوّن بطانة الرحم في عدة أماكن خارج الرحم، حيث يمكن أن تنمو تلك الأنسجة على المبيضين، والأنسجة الخارجية المحيطة بالرحم، وقناة فالوب، والمثانة.

يؤدي تكوّن الأنسجة الخاصة ببطانة الرحم إلى حدوث آلام شديدة في منطقة حوض الفتاة التي تعاني من بطانة الرحم المهاجرة، بسبب تأثر أنسجة بطانة الرحم بالهرمونات في فترة الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا:هل يمكن حدوث حمل أثناء الدورة الشهرية

الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وحالة بطانة الرحم المهاجرة

تتعرض الفتيات لأعراض بطانة الرحم المهاجرة من قبل بدء الدورة الشهرية لديهن بفترة أسبوع أو أسبوعين، وتستمر تلك الأعراض خلال أيام الدورة الشهرية، كما تستمر أيضًا عند عدم حدوث تخفيف في الآلام بتناول المسكنات.

تختلف الأعراض عن الدورة الشهرية، وتؤثر بطانة الرحم المهاجرة في قيام الفتاة بمهامها اليومية، بسبب الآلام الشديدة التي تحدث لها وتعيقها حتى من ممارسة الرياضة أو حتى أبسط المهام مثل الذهاب إلى العمل أو الدراسة.

ما هي بطانة الرحم المهاجرة؟

تعد بطانة الرحم المهاجرة اضطراب يحدث في الأنسجة الخاصة بالرحم، حيث يحدث نمو في أنسجة تماثل الأنسجة التي تحيط التجويف الداخلي للرحم “البطانة “، وتهاجر إلى مناطق أخرى خارج الرحم مثل: المبيضين، وقناتي فالوب، وتوجد بعض الحالات الأخرى التي يحدث فيها مهاجرة بطانة الرحم إلى مناطق أخرى في جسد الفتاة.

أنسجة الرحم ترتبط بالدورة الهرمونية عند الفتاة على عكس أنسجة البطانة التي توجد داخل الرحم، ولا تستطيع الأنسجة المهاجرة أن تنسلخ وتخرج من جسم الإنسان، حيث تعمل على الاحتباس بداخله، وتعمل على إحداث الالتصاقات والخراجات المليئة بالدم.

يحدث تطور في حالة بطانة الرحم المهاجرة بعدة سنوات من بدء حدوث الدورة الشهرية لدى الفتاة، وقد يحدث تحسن مؤقت في اعراض بطانة الرحم المهاجرة في حالات الحمل.

كما قد تختفي بشكل نهائي مع انقطاع الدورة الشهرية تمامًا عند السيدات المتقدمات بالعمر، إلا في حالة تناول المرأة لهرمون الأستروجين.

أسباب بطانة الرحم المهاجرة

يعتقد بعض الخبراء بأن إنتاج هرمون الأستروجين والجهاز المناعي والجينات لهم دور كبير في تطور حالة بطانة الرحم المهاجرة، حيث يمكن أن تنتقل بطانة الرحم المهاجرة عبر الجينات، فالفتاة تكون أكثر عرضة بالإصابة بها، إذا كان هناك سيدة من أفراد عائلتها البيولوجية أصيبت بها.

يعد الحيض الرجعي من مسببات بطانة الرحم المهاجرة بسبب حدوث تدفق في دم الحيض في قناتي فالوب، مما يؤدي إلى حدوث تجويف في منطقة الحوض بدلًا من خروج دم الحيض من المهبل.

من أسباب بطانة الرحم المهاجرة أيضا، هو حدوث انتقال خلايا بطانة الرحم خارجه عن طريق الجهاز الليمفاوي، ويتم الاعتقاد بأن ذلك يحدث بسبب وجود خلل في الجهاز المناعي الذي لا يقوم بتدمير خلايا بطانة الرحم المهاجرة.

اقرأ أيضًا:متى يحدث الحمل بالضبط

مضاعفات بطانة الرحم المهاجرة

قد يسبب وجود حالة بطانة الرحم المهاجرة عند الفتيات عدة مضاعفات صحية، خاصة ًفي حالة عدم القيام بالتشخيص المبكر والحصول على العلاج المناسب ومن تلك المضاعفات ما يلي:

  • وجود صعوبة في الإنجاب أو الإصابة بالعقم، حيث يعد العقم من النتائج السلبية الأساسية من بطانة الرحم المهاجرة بسبب حدوث ضعف في عملية الخصوبة.

كما يؤدي إلى انسداد في قناة فالوب، وصعوبة دخول الحيوان المنوي الخاص بالرجل إلى البويضة الأنثوية وتخصيبها.

  • ازدياد فرص احتمالية الإصابة بسرطان المبيضين وسرطان بطانة الرحم.
  • حدوث التصاق في أنسجة الحوض، والذي قد ينتج عنه آلام شديدة تؤثر على حياة المريضة العملية والشخصية.
  • يمكن أن تحدث بعض المضاعفات في حالة الحمل، مثل: حدوث الولادة المبكرة.

تشخيص بطانة الرحم المهاجرة عند البنات

يقوم الأطباء بالفحص الجسدي للفتاة والتعرف على الأعراض التي تحدث لها عند القيام بتشخيص بطانة الرحم المهاجرة، كما ييتم التأكد من عدم قدرة المصابة على الاستجابة لمسكنات الآلام أو حبوب منح الحمل التي تؤخذ في علاج الأعراض التي تشعر بها.

بعد القيام بتشخيص حالة الفتاة التي أصيبت ببطانة الرحم المهاجرة يتم إجراء تنظير في جوف البطن  (Laparoscopy)من قبل الطبيب، للقيام بتشخيص المصابة وتقديم العلاج المناسب لها مباشرةً، وذلك لأن بطانة الرحم المهاجرة تعد من الأمراض المزمنة التي بحاجة لعلاج أعراضها خلال فترة طويلة.

في بعض الأحيان يكون من الصعب تشخيص الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة عند البنات بسبب عدم وضوح الأعراض الخاصة بالمرض عليها، ووجود اختلاف في النتائج الخاصة بالفحص عن طريق المنظار خاصةً في حالات السيدات المتقدمات بالعمر.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل من أول لقاء

علاج بطانة الرحم المهاجرة

بعد معرفة اعراض بطانة الرحم المهاجرة عند البنات يمكن علاجها عن طريق الطبيب المختص بوصفه لما يلي:

  • تناول المسكنات التي يصفها الطبيب لتخفيف الآلام مثل: الأيبوبروفين.
  • استخدام العلاج الهرموني في حالة إذا كان السبب في الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة هو وجود خلل في الهرمونات، ومن ذلك يحدث توازن في الهرمونات من جديد داخل جسد الفتاة، مما يؤدي إلى تخفيف الآلام والسيطرة على حدوث تقدم في الحالة.
  • تناول أدوية تنظيم الحمل لوقف النمو الشهري الذي يحدث لبطانة الرحم، وبالتالي التقليل من تقدم مرحلة بطانة الرحم المهاجرة.
  • نادرًا عندما يلجأ الأطباء للقيام باستئصال الرحم في حالة فشل جميع الخطوات والعلاجات السابقة، بسبب عدم نفعها في التخفيف من أعراض بطانة الرحم المهاجرة.

أعراض مشاكل الرحم من أهم الأشياء التي يجب أن نراقبها بسبب مضاعفاتها التي نحن بغنى عن حدوثها، لكن لا داعي للخوف الكبير منها، فهناك علاج متنوع لحل تلك المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى