أعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور

أعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور أمر يستدعي المعرفة، فكلمة سرطان كفيلة بأن تقلق الكثير وتثير الرعب في قلوب الفتيات الصغار، فهو مرض لعين معروف بما يسببه من هزل في الجسم، وتغيير في الشكل والملامح إثر العلاج منه بالعلاج الكيميائي، ومن خلال موقع شقاوة سنوضح أعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور.

أعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور

سرطان الثدي يعد واحد من أشهر الأمراض المعروفة في الآونة الأخيرة، والمعروف في اللغة الإنجليزية باسم “Breast cancer” ويعد من أخطر أنواع الأمراض التي من الممكن أن تواجهها السيدات، وبالأحرى الفتيات الصغار.

إذا كان هناك احتمالية إصابة الفتيات الصغار بسرطان الثدي أم لا، وهل يمكن أن نتبع بعض التعليمات أو روتين يومي يجنبنا من خطر الإصابة بسرطان الثدي، أم لا يزال الأمر كما هو عليه من حيث ما نعرفه تجاه هذا المرض، من هنا نتطرق لذكر أعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الثدي في سن العشرين

1ـ وجود كتلة بمنطقة الصدري

يلزم الإيضاح قبل التطرق إلى ذكر أعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور أن مرض سرطان الثدي قد تصاب به السيدات على وجه عام، خاصةً السيدات ذوات عمر الخمسين فيما فوق، أما الفتيات الصغار فلا توجد احتمالية كبيرة بخطر الإصابة لديهم، فهو نادرًا ما يحدث للفتيات الصغار.

يعد ظهور كتلة متصلبة أو متحجرة في منطقة الصدر عند الفتيات، من أهم وأولى الأعراض التي تصاحب الإصابة بمرض سرطان الثدي، وتسمى المجموعة المتكونة من الأنسجة السميكة في صدر الفتاة باسم (lump) فعند تواجد هذه الكتلة يجب علينا الإسراع في إخبار الطبيب واستشارته استشارة عاجلة جدًا.

نظرًا لأن كل يوم في هذا المرض يعد بمثابة فرصة لإنقاذ حياة فتاة صغيرة، أو حتى سيدة كبيرة، وتنقسم تلك التكتلات أو الكتل النسيجية إلى نوعين فمنها النوع الحميد، ومنها النوع الخبيث، والذي قد يسبب باقي الأعراض واضطرار الفتاة لإجراء عملية الاستئصال المعروفة للورم، وبالتبعية إزالة الثدي.

أما النوع الحميد فقد يختفي ذاتيًا من دون الحاجة لإجراء أي عملية جراحية أو اللجوء لتناول العقاقير الطبية، وتعد أورام الغدة الليفية من أحد الأسباب الأكثر شهرة في الإصابة بمرض سرطان الثدي والمسمى باسم (Fibroadenoma) ومن حيث الأعراض التي يعرف منها خطر الإصابة الآتي:

  • الشعور بتواجد كتلة في صدر الفتاة ذات ملمس صلب ومتحجر، ثابتة ولا تتحرك أبدًا.
  • عدم الشعور بالألم، أما في حالة الشعور بالألم فهذه علامة واضحة على خبث المرض.
  • يكون حجم تلك الأورام الليفية الغدية متراوح بين كتلة في حجم حبة بازلاء إلى كتلة بحجم إصبع اليد للكبار.

أعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور

2ـ تغيرات في الجلد وملمسه

لا يتوقف هذا المرض اللعين على وجود عرض تكتل الأنسجة فحسب، بل يتفوق على ذلك بوجود عرض آخر ألا وهو التغيرات في الجلد وملمسه، حيث يسبب هذا المرض السرطاني بعض الالتهابات والتغيرات التي تطرأ على الخلايا الجلدية، فتعاني الفتيات من وجود بعض العلامات ومنها:

  • يصبح جلد منطقة الصدر جافًا جدًا، والمعاناة من تشققات بالجلد والتي تؤدي إلى الشعور بالحكة أو الالتهابات، كما يسبب تشققات بحلمة الثدي والهالة المحاطة بها الحلمة.
  • قد تلاحظ الفتاة أن جلد منطقة الصدر لديها تحول من رقيق إلى سميك.
  • قد تعاني بعض الفتيات من وجود حكة بمنطقة الصدر ولكنها نادرة الحدوث.

3ـ آلام بمنطقة الصدر أو الحلمة

تلاحظ فيها الفتاة الصغير أنها تشعر ببعض الآلام في منطقة الصدر، وربما تفاقم تلك الآلام التي عند الصباح أو عند التوجه إلى النوم، وذلك يحدث نتيجة إلى وجود بعض التغيرات النسيجية التي تحدث بمنطقة الصدر عند الفتاة الصغيرة، وهذا ما يجعل الشعور بالألم وعدم الراحة يأخذ حيزًا كبيرًا من اليوم.

لكن جدير بالذكر أنه عند شعور الفتاة بتلك العلامات أو بألم في منطقة الصدر يجب عليها الذهاب على وجه السرعة إلى الطبيب لمباشرة حالتها، وللاطمئنان على عدم وجود شيء خطير يستدعي القلق، فمن الممكن أن يخبرها الطبيب أن حالتها بسيطة، فلا تحتاج إلى العلاج الكيميائي، ويتم علاجها ببعض العقاقير الطبية البسيطة لفترة معينة من الزمن.

4ـ إفرازات حلمات الثدي

أعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور

يعد وجود بعض الإفرازات من الثدي وتغيرها عن الطبيعي من أحد العلامات الشهيرة عن سرطان الثدي، فمن المعتاد أن يتم إفراز بعض السوائل من الثدي التي تكون بشكل طبيعي ولا تدعو إلى القلق أبدًا، فيحدث ذلك عند أغلب الفتيات أو السيدات، لكن إذا تغير لون تلك الإفرازات يجب معرفة أن هناك أمر ما غريب يحدث.

لكنه من الأعراض النادرة لدى الفتيات الصغار، ويعد هذا العرض من الأعراض المبكرة جدًا للإصابة بمرض سرطان الثدي، كما أنه لإفرازات حلمات الثدي ألوان، ولكل لون دلالة وسنتطرق لمعرفة ما دلالة وجود إفرازات من الثدي، وما هي الألوان التي يجب أن تثير قلق الفتاة:

  • وجود لون أصفر أو رمادي يخرج من الحلمات على هيئة إفرازات غير لزجة وعادية، فيجب استشارة الطبيب على وجه السرعة، فهو من علامات وجود ورم حليمي بمنطقة الصدر، والذي يكون ناتج عن وجود مشكلة بالغدد اللبنية.
  • وجود لون أبيض يخرج من حلمات الصدر على هيئة إفرازات، ولكنها أيضًا ليست لزجة لا يستدعي القلق، فاللون الأبيض إلى حد كبير حميد ولا يسبب الذعر، ولكن على أية حال يجب استشارة الطبيب ومتابعته للحالة.
  • عند وجود إفرازات تخرج من الحلمة دون عصر أو مجهود يبذل، فذلك ناقوس الخطر ويجب الإسراع للذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

يختلف وجود تلك الإفرازات عند المرأة الحامل، عنها عند الغير حامل، عن الإفرازات لدى الغير متزوجة، فالحامل لا يوجد ما يقلق فربما تكون الغدد اللبنية هي من تنشط حلمة الثدي على ذلك، أما العذراء فيجب التوجه إلى الطبيب.

5ـ العقد الليمفاوية وتغيراتها Lymphadenopath

العقد الليمفاوية تتغير عند الإصابة بسرطان الثدي، فتكون تلك العقد الليمفاوية منتفخة ومتورمة وتتشعب إلى منطقة تحت الإبط، فتلاحظ الفتاة تورمها وتضخمها، ومن تلك الأعراض لانتشار تورم الغدد الليمفاوية ما يلي:

  • تلاحظ الفتاة وجود تضخم في منطقة الإبط.
  • تضخم وتورم منطقة الصدر، والتي تقع بالقرب من عظمة الترقوة.
  • ورم وتضخم باليد أو الكف بالكامل، وهو ما يسمى بالاستسقاء الليفي أو الوذمة الليفي.

أعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الرحم للعذراء

6ـ التنقير

أعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور

هناك بعض العلامات الأخرى التي تظهر على الثدي وتدل على إصابة الفتاة بالورم ومنها:

  • التهيج والاحمرار المصاحبين في الثدي.
  • تحول شكل الثدي إلى شكل حبة البرتقال، فتجد الفتاة أنه تحول إلى شيء متكون من حفر ونقر وهذا ما جعله يعرف بالتنقير، حيث يظهر الثدي بمظهر قشر البرتقالة، وما به من حفر ونقر.
  • يعد وجود نقر أو حفر بالثدي إنذار بوجود ورم حميد، فلا داعي للقلق بدون استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات السريرية والطبية أولًا.

7ـ حدوث تحول للون الثدي

أعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور

جدير بالذكر أن هناك تغيرات قد تطرأ على منطقة الثدي، فمن المحتمل أن نجد الثدي مائل للاحمرار قليلًا وذلك في بادئ الأمر، لكن قد يتطور الأمر إلى حدوث تهيج واحمرار شديدين جدًا بالثدي هذا الأمر ما يدعو للقلق.

لكن قد يتحول لون الثدي إلى اللون الأزرق أو اللون البنفسجي، ويعد ذلك من أعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور، لكن من المطمئن قليلًا أنه لا يعد شرط أساسي في التنبيه عن وجود أي أمراض سرطانية، فقد يكون ناتج عن الإصابة بشكل عام.

8ـ تضخم الثدي

من أعارض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور هو التضخم في منطقة الثدي لها، ولكن قد لا تلاحظ نظرًا لأنه أمر من الممكن ألا تلتفت له كل فتاة وخاصةً الفتيات الصغار، فكون الجلد المنتفخ أو المتضخم مشدود علامة توضح للفتاة أن هناك أمر ما لا يسير على نحو حميد.

لكن بالطبع هناك بعض العلامات التي توضح ما إذا كانت هناك إصابة أم لا، وتتضح تلك العلامة إذا لاحظت الفتاة وجود اختلافات في أحد الثديين، حيث يوجد ثدي أكبر من الآخر، ولكن قد تكون هناك بعض الفتيات تعاني من وجود اختلافات بالفعل منذ البلوغ.

أعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور

الوقت المناسب لمراجعة الطبيب

بعد معرفة اعراض سرطان الثدي عند الفتيات بالصور الجدير بالذكر أن كل يوم هو فرصة للعلاج، لعدم تفشي المرض بجسد المريض والأجزاء الأخرى بالجسم، كما يشكل العلاج السريع والمبكر أملًا لعدم عودة المرض مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: ألم الثدي الأيمن في الكتف

الفحوصات التي يتم إجرائها

على كل فتاة شعرت بخطر الإصابة بمرض السرطان اللعين، أن تتجه لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من كون هناك مرض بالفعل أم لا، وتتعدد طرق الفحص إلى أكثر من طريقة وفيما يلي عرض لتلك الطرق:

1ـ الفحص اليدوي

هو من أكثر الفحوصات شهرة، فهو فحص مبدئي ربما تقوم به الفتاة من تلقاء نفسها، ويشكل كثافة الثدي عائق كبير في اكتشاف المرض، حيث يصعب تحديد إذا كانت هناك كتلة نسيجية في حالة ورم أم لا، ويتم الفحص اليدوي عن طريق رفع إحدى اليدين، ثم تقوم المرأة بالتحسس باليد الأخرى على الثدي الذي يكون باتجاه اليد المرفوعة، هكذا يتم الفحص اليدوي.

2ـ فحص الموجات الصوتية

هو فحص يعد قليل الدقة نسبيًا ويتم اجراؤه للفتيات الصغار ذلك نظرًا لإقبالهن عليه، ولكنه لا يعد فحصًا دقيقًا بالشكل الكافي، ويتم بعد إجراء الفحص اليدوي ولمس كتلة ورمية بالفعل.

اقرأ أيضًا: هل ألم المبايض من أعراض الحمل

3ـ فحص الماموغرام

يعد الماموغرام من أحد الفحوصات التي يتم إجرائها لفحص أنسجة الثدي لدى السيدات بشكل عام، لكن لدى الفتيات الصغار يعد من أحد الصعوبات التي تعرقل صحة وجودة هذا الفحص، وبشكل عام فإن فحص الثدي عن طريق الماموغرام له من الآثار ما يعد خطرًا على الفتاة الصغيرة.

لذا تنصح المنظمات العالمية بعدم إجراءه للفتيات دون سن الثلاثين، نظرًا لخطر ذلك الإجراء على الصحة العامة فقد يفوق أحيانًا خطر احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، ومن المعروف أيضًا أن سرطان الثدي لا يمكن اكتشافه بطرق الفحص بالأشعة السينية.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية نوهت تنويه شديد اللهجة، على خطر إجراء تلك الأشعة للسيدات صاحبات سن الثلاثين والأربعين، كما شددت على أنه في حالة اللجوء الاضطراري لإجراء ذلك الفحص، فيتم إجراؤه للسيدات فيما فوق الـ 50 عام.

نؤكد على ضرورة المتابعة الطبية للأصحاء بشكل دوري كل عام، وللمرضى أو من كانوا يعانوا من ظهور أعراض سرطان الثدي كل ستة أشهر.

اترك تعليقا