الحمل

أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر

أعراض الحمل خارج الرحم متعددة، وهي من إحدى المشاكل الخطيرة التي تواجه بعض النساء في فترة معينة من الحمل، ويجب الحصول على الرعاية الطبية وقتها، لذا سوف نقدم من خلال موقع شقاوة أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر.

المحتويات

أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر

بدايةً نتناول الشق الأول من موضوع أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر، فقد لا تظهر الأعراض بصورة مباشرة على المرأة إلا بعض فحص الطبيب، ولكن في بعض الحالات قد تظهر الأعراض بوضوح قبل ذلك ومن هذه الأعراض ما يلي:

1ـ  حدوث نزيف مهبلي.

يحدث في حالة الإصابة بالحمل خارج الرحم نزيف مهبلي ويكون النزيف بشكل ملحوظ، مع نزول دماء باللون البني وإفرازات باللون الأحمر القاتم.

اقرأ أيضًا: وزن الجنين في الأسبوع 36

2ـ  تشنجات وألم في منطقة البطن والرحم

تتعرض المرأة المصابة لألم بالغ وشديد في منطقة البطن والرحم وفي المنطقة السفلية من الحوض، ويرافق هذا الألم حدوث تشنجات شديدة تزداد حدة مع الحركة.

3ـ  ألم في مناطق مختلفة من الجسم

تشعر المرأة بألم شديد في مناطق متفرقة ومختلفة من الجسم، مثل: الظهر والكتفين واليدين والأقدام، ويمكن تقليل حدة الألم عن طريق تناول الأدوية المسكنة التي تقلل من شدة الألم.

4ـ  شعور المرأة بالاكتئاب والتوتر.

يزداد شعور المرأة بالاكتئاب والتوتر في تلك الفترة، بسبب حدوث خلل في الهرمونات وعلوها أو انخفاضها، مما يتسبب في شعور المرأة بحزن غير مبرر وبكاء ورغبة في الابتعاد عن كل شيء.

5ـ  حدوث الغثيان والقيء.

يؤدي الحمل خارج الرحم إلى شعور المرأة بالغثيان الشديد، والرغبة الزائدة في التقيؤ والإحساس بألم مستمر في منطقة المعدة والقولون، مع النوم لفترات طويلة.

6ـ  ألم في منطقة الشرج وعند الدخول للمرحاض.

يزداد الألم مع عملية الإخراج، ويصبح شديد لا يطاق بحيث تواجه المرأة شعور بثقل في الجزء السفلي من الظهر والبطن، ويزداد الشعور مع خروج البراز من فتحة الشرج.

7ـ  الشعور بالدوار.

ينخفض ضغط الدم عند المرأة عن معدلاته الطبيعية، ويؤثر ذلك على نشاط المرأة وقدرتها على الحركة وممارسة المهام المختلفة، بسبب الشعور بالدوار، ويمكن تناول الأطعمة المالحة والتي يقلل تناولها من انخفاض ضغط الدم ويسبب الشعور بالاتزان.

8ـ  الشعور بألم في الكتف.

قد تشعر المرأة في حالة التعرض لحمل خارج الرحم بألم في الكتف، يصاحبه وخز ينتشر في اليد والكتف ويرجع لحدوث اضطراب في النبضات العصبية.

متي تظهر أعراض الحمل خارج الرحم

هنا يأتي الشق الثاني من موضوع أعراض الحمل خارج الرحم ومتى يظهر، غالبًا ما تظهر الأعراض المؤرقة للحمل خارج الرحم في بدايات فترة الحمل، فيما بين الأسبوع 4-12 من بداية الحمل.

كما أنه في بعض الأحيان قد لا تظهر الأعراض على المرأة أو تتأخر في الظهور حتى وقت متأخر من فترة الحمل، ولا يمكن معرفتها سوى بتشخيص الطبيب.

أسباب حدوث الحمل خارج الرحم

الكثير من الأسباب يمكن أن تؤدي إلى حدوث الحمل خارج الرحم وتتمثل هذه الأسباب في:

1ـ  إصابة بالانتباذ البطاني الرحمي

يتسبب الانتباذ الرحمي في حدوث تكتلات خارج الرحم وزوائد، مما يؤدي لحدوث إعاقة لوصول البويضة للرحم، ويزيد من احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم.

2ـ  التقدم في العمر

عندما تتقدم المرأة في العمر، يؤثر ذلك على كفاءة قناة فالوب والتي بدورها تعمل على توصيل البويضة المخصبة إلى الرحم، مما يعرض المرأة للإصابة بحدوث حمل خارج الرحم.

3ـ  اختلالات في قناة فالوب

الاختلالات الترشيحية لقناة فالوب تتسبب في زيادة خطر الإصابة بالحمل خارج الرحم، وبعض الأبحاث تشير إلى أن استخدام عقار ستيلبوستيرول من قِبل الأم يتسبب في زيادة اختلالات قناة فالوب.

4ـ  ربط قناة فالوب

تلجأ بعض النساء إلى القيام بعمليات ربط قناة فالوب لمنع حدوث حمل جديد، ولكن في حالة حدوث حمل جديد يتسبب ذلك في تكون الحمل خارج منطقة الرحم والتصاقه بالجدار الخارجي.

5ـ  أساليب تنظيم الحمل

قد يحدث لبعض النساء حمل، في نفس الفترة التي تقوم فيها المرأة بتركيب وسيلة لمنع الحمل، ويتسبب ذلك في ظهور أعراض الحمل خارج الرحم.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

6ـ  حدوث العقم

يتسبب إصابة المرأة بالعقم إلى زيادة احتمال خروج الحمل عن الرحم، كما يتسبب تناول الأدوية التي تمنع حدوث العقم في زيادة فرص الحمل المنتبذ.

7ـ  التعرض لخروج الحمل من الرحم من قبل

قد يتسبب حدوث الحمل خارج الرحم من قبل في تكرار هذه المشكلة عند حدوث حمل جديد للمرأة.

8ـ  التدخين

تتعرض المرأة المدخنة للحمل المنتبذ أكثر من غيرها من النساء، حيث يسبب التدخين ضعف كبير في عمل قناة فالوب ودورها في نقل البويضة إلى الرحم.

9ـ  إجراء العمليات الجراحية

يتسبب إجراء عمليات جراحية في زيادة خطر الإصابة بحدوث الحمل خارج الرحم، وتكون هذه العمليات مثل: عمليات الولادة القيصرية وعمليات إزالة الورم الليفي.

10ـ  حدوث الالتهابات والعدوى في الرحم

يتعرض الرحم لنوع من الالتهابات والعدوي البكتيرية وتكون هذه العدوى متمثلة في:

  • التهاب الحوض.
  • الأمراض الجنسية.
  • مرض التهاب البوق.

عوامل الخطر في حدوث الحمل خارج الرحم

بعد معرفة أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر، نتطرق إلى معرفة عوامل الخطر في حدوث تلك المشكلة، فنجد أنه قد تكون بعض الأعراض غير مقلقه، ولكن توجد عوامل أخرى تشير إلى الخطر وضرورة توجه الأم للطبيب للحصول على العلاج المناسب الفعال وتتمثل هذه الأعراض في:

  • العقم وانخفاض مستوى الخصوبة.
  • حدوث حالات سابقة للحمل خارج الرحم.
  • وجود أنسجة تالفة في قناة فالوب.
  • التدخين.
  • شعور المرأة بحركة الجنين في المنطقة خارج الرحم.
  • الشعور بألم شديد في منطقة المعدة والأمعاء.
  • صعوبة في التبول.
  • حدوث ألم شديد في منطقة الحوض.
  • الإصابة بمرض الحوض الالتهابي.
  • حدوث نمو للجنين، خارج رحم المرأة في منطقة البوق ويتسبب هذا النمو في تمزيق جدار البوق، ويحدث نزيف شديد ويتوقف نمو الجنين.
  • يحدث الحمل خارج الرحم بنسبة من 80 إلى 88%.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث علميًا

تشخيص الحمل خارج الرحم

يقوم الطبيب بالكشف على المريضة وعمل فحوصات خاصة بالأشعة الفوق صوتية لها، ولكن لا يكون هذا النوع فعال في الحالات المبكرة من الحمل خارج الرحم، ففي هذه الحالة تقوم المرأة بإعادة الفحص مرة جديدة للحصول على التشخيص الصحيح.

علاج مشكلة أعراض الحمل خارج الرحم

يتم علاج هذه المشكلة بشكل طبي تحت إشراف طبيب متخصص حتى نتمكن من تجنب خطورتها، فمشكلة حدوث الحمل خارج الرحم من المشكلات الخطيرة، والتي تسبب مشاكل بالغة للأم لا يمكن السيطرة عليها سوى بالعلاج المناسب، وذلك من خلال:

1ـ تناول حقن الميثوتريكسات

أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر

تُعد حقن الميثوتريكسات من أشكال العلاجات التي تساعد بفاعلية في التقليل من مشكلة نمو الجنين خارج جدار الرحم، وتقلل من خطورة انفجار الخلايا خارج جدار الرحم مسببة مضاعفات خطيرة.

قد يسبب أخذ الحقن الشعور بألم بالغ في منطقة الرحم وحدوث، تقلصات ونزيف وخروج إفرازات متكتلة من منطقة المهبل، ويلزم إجراء فحوصات بشكل منظم لضمان استمرار فعالية الدواء.

2ـ إجراء الجراحة

يلجأ الطبيب في كثير من الحالات إلى إجراء جراحة عاجلة لعلاج مشكلة حدوث الحمل خارج رحم الأم، وذلك باستخدام المنظار الطبي وهو أنبوبة رفيعة وطويلة يلتصق بها كاميرا وضوء وأدوات جراحية، يتم دخولها لداخل الجسم لاستئصال الجزء المصاب.

فإذا لم تنجح الجراحة باستخدام المنظار الطبي، يتم إجراء جراحة عن طريق فتح البطن باستخدام أدوات طبية.

3ـ استئصال قناة فالوب

يقوم الطبيب في الحالات المتوقع حدوث الحمل خارج الرحم فيها مرة أخرى، باستئصال قناة فالوب بشكل كامل لمنع الإصابة.

العادات الصحية لتقليل خطر الحمل مهاجر

بعد معرفة أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر، نجد أنه يمكن اتباع بعض العادات الصحية للتخلص من خطر الإصابة بحدوث الحمل خارج الرحم ومنها:

  • تناول المأكولات المفيدة الصحية.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة.
  • تناول الأسماك الطازجة واللحوم الطازجة.
  • تناول الألبان والحليب بصورة مستمرة.
  • الامتناع عن التدخين.
  • مراقبة فترات حدوث الدورة الشهرية.
  • عدم تناول الأدوية دون وصفة الطبيب.
  • إيقاف تناول أدوية منع الحمل المأخوذة مع وصفة الطبيب.
  • عمل تمرينات رياضية تزيد من مرونة الجسم ومنطقة الحوض.

هل يمكن حدوث حمل طبيعي بعد حدوث الحمل المهاجر

تقل احتمالية حدوث الحمل الطبيعي، بعد الإصابة بالحمل خارج الرحم، ويعتمد ذلك على التاريخ المرضي للأم والأسباب التي تؤدي للإصابة بالحمل خارج الرحم.

حيث توجد فرصة تصل إلى 60% تشير بإمكانية حمل المرأة بصورة طبيعية، بعد حدوث الحمل المهاجر، وتعد هذه النسبة جيدة في حالة عدم إزالة قناة فالوب.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الرحم للعذراء

كم أسبوع يعيش الجنين خارج رحم الأم

من المتعارف عليه، أن إمداد الجنين بالغذاء والمواد التي يحتاجها للنمو يكون من خلال اتصال الجنين بالمشيمة برحم الأم، ويؤدي عدم حدوث ذلك إلى فقدان الجنين لاحتياجاته من الغذاء والمواد الضرورية، فبالتالي لا يعيش الجنين سوى بضع أيام خارج رحم الأم.

يجب معرفة أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر، حيث إنها من المشاكل الخطيرة التي قد تصيب الأم في تلك الفترة، وتؤثر على صحتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى