حمل

تورم القدمين للحامل في الشهر التاسع

تورم القدمين للحامل في الشهر التاسع أحد العلامات التى تتعرض لها المرأة خلال الأشهر الأخيرة من فترة الحمل، وقد يرجع ذلك لبعض التغيرات التى تحدث بجسم المرأة تمهيدًا لموعد الولادة، مما يجعل بعض النساء تشعر بالقلق والتوتر، بناءً على ذلك سنعرض اليوم عبر موقع شقاوة كافة المعلومات التى ترتبط بتورم القدمين للحامل بالشهور الأخيرة من الحمل.

تورم القدمين للحامل في الشهر التاسع

فى طبيعة الأمر تمر المرأة الحامل خلال أشهر حملها بالعديد من التغيرات التى ترتبط ببعض الهرمونات التى يفرزها الجسم في تلك الفترة، وقد تذهب تلك الأعراض تلقائيًا دون تدخل طبي أو تناول أدوية أوعقاقير.

حيث إن تورم القدمين من الأعراض الشائعة والمتكررة بالأشهر الأخيرة من الحمل لدى أغلب النساء، كما أنها من الممكن أن تبدأ من الشهور الأولي من الحمل وتستمر حتى موعد الولادة.

يعتبر تورم القدمين للمرأة الحامل في المراحل الأخيرة من الحمل أحد الأعراض الطبيعية التى لا تستدعي للقلق عند ظهورها، فمع تقدم أشهر الحمل يتراكم سائل بداخل أنسجة الجسم، خاصةً بالقدمين والكاحلين والساقين، الأمر الذي ينتج عنه انتفاخ وحدوث تورم بهم، وتسمى تلك الحالة بالوذمة، والتى قد تتسبب في بعض الأحيان في تورم الوجه واليدين.

قد يرجع السبب في هذا التورم إلى الغدة الكظرية التى تقوم بإنتاج نسبة مرتفعة من الهرمونات التي تتسبب في جعل الجسم يحتفظ بالسوائل التي تحتوي على ألدوستيرون وكورتيزول.

كما أنه من الممكن أن يرجع السبب في حدوث هذا التورم إلى تضخم الرحم الذي يؤثر على تدفق الدم من الساقين إلى القلب، وبالتالي يتسبب ذلك في تدفق السائل في عروق الساقين فيتسرب للأنسجة المحيطة.

قد يبدأ تورم القدمين في الثلث الثاني من فترة الحمل أى من الشهر الخامس من الحمل، حيث أن هذا التورم قد يزداد مع زيادة وزن المرأة الحامل وزيادة حجم الجنين وتقدم مرحلة الحمل،ويزداد الأمر بشكل كبير في الشهر الاخير قبل الولادة.

لا يعتبر تورم القدمين عرض كافة لاقتراب موعد الولادة، حيث يجب أن تكون هناك أعراض أخرى بجانبه منها:

  • نزول الجنين لمنطقة الحوض.
  • الإحساس بضعف في العضلات والمفاصل.
  • حدوث إسهال.
  • حدوث آلام الطلق.
  • نزول ماء الجنين.
  • اتساع عنق الرحم.

من الممكن أن يكون تورم القدمين أحد الأعراض الدالة على الخطر حيث أنها قد تكون علامة دالة على حدوث تسمم الحمل إن كانت مقترنة بالصداع الشديد و القيء وآلام البطن بمنطقة أسفل الضلوع، حيث يحدث تورم القدمين بشكل مفاجئ مما يستدعي استشارة الطبيب على الفور.

اقرأ أيضًا: علامات الولادة المبكرة في الشهر التاسع

أسباب تورم القدمين للحامل

هناك بعض الأسباب الفسيولوجية  التى ينتج عنها تورم القدمين للحامل في الشهر التاسع، والتى في أغلب الأحوال قد ترجع إلى بعض التغييرات التى تمر بها المرأة خلال فترات الحمل، حيث تشتمل تلك الأسباب على:

1- ارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون

ينتج تورم بسيط في انتفاخ القدمين واليدين في الفترة التي توازي الثلث الأول من مراحل الحمل، ومن الممكن أن يكون أيضاً بسبب الارتفاع الكبير في مستويات هرمون البروجستيرون، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور الدائم بالغازات والانتفاخ.

2- ارتفاع نسبة إنتاج الدم والسوائل بالجسم

ينتج الجسم خلال فترة الحمل نسبة مرتفعة جدًا من الدم تصل إلى 50%، ذلك لتغذية الجنين أثناء نموه داخل الرحم، وقد تتسبب تلك الكمية الكبيرة من الدم والسوائل التى تتراكم بالجزء السفلي من الجسم في انتفاخ القدمين بالشهر التاسع خاصًة في حالة الوقوف لفترات طويلة.

3- زيادة حجم الرحم

في الأشهر الأخيرة من الحمل يبدأ يتغير حجم الرحم فيزداد ويصبح ثقيلًا مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الجزء السفلي من الجسم، ويترتب على هذا بطء الدورة الدموية بالقدمين وصولًا للقلب، فتبدأ السوائل بالتراكم في الجزء السفلي من الجسم، وينتج عن ذلك انتفاخ في القدمين بالأشهر الأخيرة من فترة الحمل.

أسباب أقل شيوعاً تؤدي لتورم القدمين للمرأة الحامل

بجانب ما تم ذكره من أسباب هناك بعض الأسباب الأخرى أقل شيوعًا في حدوثها والتى قد يرجع إليها ظهور تورم القدمين للحامل في الشهر التاسع من فترة الحمل، وتتضمن تلك الأسباب ما يلي:

1- الإصابة بتجلط الأوردة العميقة

أحيانًا تتكون الجلطات في الأوردة الواقعة بعمق داخل الجسم والتي في أغلب الأحيان قد تكون واقعة بالساقين، مما يؤدي إلى ظهور تورم القدمين.

في بعض الحالات قد يتسبب الحمل بكونه أحد العوامل التي تزيد من خطر الاضطرابات المحفزه لإنتاج البروتينات التي تساهم في تخثر الدم ، مما يؤدي إلى منع النزيف خلال الولادة.

إذا ظهرت المرأة الحامل أقل قدرة على الحركة، ففي تلك الحالة يحتمل أن يتجمع الدم في داخل عروق الساق بشكل أكبر، ومن الممكن أن تنفصل الجلطات الدموية وتتحرك في الدم منتقلة إلى الرئتين، فيعيق ذلك حركة الدم ويؤدي إلى انسداد الرئتين.

2- الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي

تحدث تلك الحالة عند تعرض الجلد والأنسجة للبكتيريا، مما يترتب عنها حدوث تورم في الساقين والقدمين واحمرار بعض المناطق بهم، وقد يكون ذلك هو أحد الأسباب التي تؤدي لظهور تورم بالقدم في الشهر التاسع من الحمل.

اقرأ أيضًا: حكة اليدين والقدمين للحامل في الشهر التاسع

علاج تورم القدمين للحامل

قبل تحديد العلاج يجب التعرف على العوامل التي أدت لظهور هذا التورم، حتي يمكن تجنبها.

حيث إن علاج تورم القدمين للحامل في الشهر التاسع ما هو إلا بعض النصائح وقد يرجع السبب في عدم وجود عقاقير طبية يمكن أن تتناولها المراة الحامل في ذلك الوقت إلى أن تورم القدمين من الأعراض الطبيعية التي لا تستدعي للخطورة أثناء الحمل.

كما إنها من الأفضل عدم تناول أى نوع من العقاقير إلا بعد استشارة الطبيب في ذلك حتي لا تتسبب في ظهور أعراض جانبية تهدد حياة الجنين، وعلى هذا النحو تشتمل تلك الطرق التي يمكن أن تكون علاج لحدوث التورم لدى بعض حالات الحمل ما يلي:

1- الحد من تناول طعام يحتوي على كميات مرتفعة من الصوديوم( ملح الطعام)

قد يعتبر ذلك أحد المفاتيح التي يمكن على أساسها تقليل أعراض تورم القدمين للحامل في الشهر التاسع وتجنبه، حيث إن ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم تتسبب في تراكم السوائل في الجسم ومنع خروج كمية كبيرة من البول.

يجب الأمتناع عن تناول اللحوم المصنعة أو الجاهزة قدر الإمكان، لما بها من نسبة عالية من الصوديوم.

2- تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم

يعمل البوتاسيوم على توازن سوائل الجسم لدى المرأة خلال أشهر حملها، كما يمكن تناول بعض المكملات الغذائية التي يتم وصفها من قبل الطبيب تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم، والذي يوجد ايضًا في بعض الأطعمة بشكل طبيعي كالموز والسبانخ والبطاطا.

3- الحد من تناول الكافيين أثناء أشهر الحمل

رغم أن تناول الكافيين بمعدلات مناسبة قد لا يشكل خطورة على حياة المرأة الحامل إلى إنه قد يؤدي لدى بعض النساء إلى حدوث بعض التورمات بالقدمين.

4- الحرص على تناول كميات كافية من الماء

يعتبر الماء أحد الأمر الهامة للجسم، حيث إنها تعمل على حفظ توازن سوائل الجسم بشكل طبيعي ومعدلات مناسبة، كما أن تناقص كميات المياه في الجسم قد يؤدي بدوره إلى بطئ الحركة الدموية وانحسار الدم في الساقين مما يتسبب في ظهور تورم القدمين.

5- رفع القدمين لأعلى

عند ظهور بعض التورم على قدميك عليكِ برفع القدمين أثناء الجلوس ويمكن رفعها أثناء النوم من خلال وضع وسادة مرتفعة أسفل القدمين، كما يحب بالضرورة تجنب الوقوف لفترات طويلة.

6- ارتداء حذاء مريح ومناسب

من الأمور الضرورية لدى المرأة الحامل أن ترتدي حذاء مريح أثناء فترة الدم حتى لا تتسبب الأحذية الضيقة في منع حركة الدم من القدمين وتورمها.

7- ممارسة التمارين الرياضية

هناك بعض الأنواع من التمارين الرياضية المناسبة للمرأة خلال أشهر الحمل منها المشي وركوب الدراجات الثابتة، وتمارين اليوجا والاسترخاء، والتي قد تعمل على زيادة حركة الدورة الدموية بالجسم، مما يمنع حدوث تورم القدمين.

8– عمل كمادات باردة

تعد الكمادات الباردة أحد الطرق العلاجية المنزلية للحد من أعراض تورم القدمين، ذلك من خلال وضع القدمين في ماء بارد التي تساعد على التخفيف بعض الشيء.

اقرأ أيضًا: تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

9- الاستلقاء على الظهر

عند حدوث تورم القدمين قومي بالاستلقاء على الظهر مع القيام برفع القدمين وتدوريها مع عقارب الساعة ثمانية مرات، ثم عكس الاتجاه ليكون معاكس لعقارب الساعة ثمانية مرات أيضًا ستساعد تلك الطريقة على تحريك الدم وتقليل تورم القدمين.

استنادًا إلى ذلك قد يعد تورم القدمين للحامل في الشهر التاسع من الأعراض الطبيعية التي لا تستدعي القلق إلى عند مصاحبتها لبعض الأعراض الخطيرة التي تتطلب زيارة الطبيب على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى