طفلي بيتعلم

قصة سورة المسد للأطفال والإعجاز القرآني فيها

قصة سورة المسد للأطفال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث إن قصص القرآن من أهم الأشياء التي يجب على الأهل الاهتمام بها وإخبارها للأطفال من سن صغير، وذلك حتى يكبروا عليها ويتعظوا منها ويعرفوا دينهم بشكل جيد، إن قصص القرآن تنمي من مهارات الطفل وتجعله قادر على تمييز ما هو حرام وحلال.

ولذلك نحن اليوم في هذا الموضوع سوف نحكي ما هي قصة سورة المسد، ولماذا نزلت السورة، كما إننا سوف نذكر ما هي أهم الدروس المستفادة من القصة.

قصة سورة المسد للأطفال

قصة سورة المسد للأطفال

  • عندما نزل الوحي على – الرسول صلى الله عليه وسلم- كان الرسول يتعبد لله سرا ويدعو الاقرباء منه إلى عبادة الله وحده لا شريك له في السر حتى لا تعلم قريش بأمره ويتربصوا للمسلمين الأوائل الذي بدأت بهم دعوة سيدنا – محمد صلى الله عليه وسلم –
  • ولكن بعد مرور ثلاثة سنوات من نزول الوحي وبعدما كان المسلمين يخفون إسلامهم ويخفون عبادتهم لله وحده لا شريك له، أمر الله نبيه بالجهر بالدعوة ودعوة الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له وترك المنكرات والمحرمات وانذار المقربين له.
  • فبدأ الرسول – صلى الله عليه وسلم – بتنفيذ أوامر الله – سبحانه وتعالى – بالجهر بدعوته بعدما كانت سرا، وأختار الرسول جبل الصفوة ونادى في قريش ونادى في جميع الناس أنه يريد إنبائهم بنبأ عظيم، وعندما أجتمع كبراء قريش والسادة فيها وجميع الناس.
  • أخبرهم إنه يحمل لهم انذار من الله بالعذاب أذا لم يؤمنوا بالله ورسوله، وبدعوته الذي هو مرسلها إليه، وعندما سمع أبو لهب حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – سخر منه وقال له تبا لك يا محمد ألهذا جمعتنا.
قصة سورة المسد للأطفال
قصة سورة المسد للأطفال
  • ومن المعروف أن أبو لهب هو عبد العزى بن عبد المطلب عم الرسول – صلى الله عليه وسلم – فهو أخ غير شقيق لوالد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان يعرف وسط قريش وكنيته أبو عتبة، ولقد أطلق عليه عبد المطلب لقب أبو لهب بسبب كثرة احمرار وجهه وإشراقة.
  • وقد عرف عنه إنه كان من أكثر الناس عدواه للرسول – صلى الله عليه وسلم – هو وزوجته وأحد أبنائه، فكانوا دائما ما يتربصون للنبي لإيذائه أو لتكذبيه في كل ما يقول، ولم يراعى حق القرابة بينهم، كما أن دارهم كانت قريبة من دار النبي ولكنهما كانوا بئس الجار هو وزوجته.
  • فقد كانوا يحاربون الرسول ويكذبونه بكل ما لديهم من قوة، غير أن زوجته كانت على شاكلته من الكفر والشرك وكرهها للنبي فقد كانت تحمل الاغصان المليئة بالأشواك المؤذية وتضعها أمام بيت الرسول حتى تدمى قدميه.
  • كما أن من شدة عداوتهما للرسول – صلى الله عليه وسلم – إنه قبل البعثة كان زوج ابنتيه السيدة رقية والسيدة أم كلثوم من ولدين لأبى لهب وعندما بعث الرسول – صلى الله عليه وسلم – وعُرف إنه نبي كره ذلك أبو لهب وأمر أولاده بتطليق ابنتي الرسول السيدة رقية والسيدة أم كلثوم.
  • وبسبب هذه العداوة أنزل الله في أبى لهب وزوجته قرأن يتلى ليوم الدين وهي سورة المسد، يخبر فيها الله الرسول بعاقبة أبو لهب وزوجته، وأنه سوف يموت كافر وسوف يلقى في النار هو وزوجته، وعلى الرغم من أن أبو لهب عاش حياته محاولا تكذيب الرسول – صلى الله عليه وسلم – وتكذيب دعوته.
  • إلا إنه لم يستطيع أن يكذب قول الله على لسان نبيه من أنه سوف يموت على الكفر وسوف يعذب عذابا شديدا، فقد عرف إن أبو لهب عاش بعد هذه السورة عشر سنوات كان من الممكن أن يؤمن بالله ويترك الكفر والشرك من بابا تكذيب الرسول أو تكذيب ما ينزل عليه من آيات لكنه ظل على كفره ومات كما انزل الله على الكفر.
  • أما عن قول – الله تعالى – ما أغنى عنه ماله وما كسب، فقد عرف عن أبو لهب إنه كان رجل شديد الثراء محبا لجمع المال وملذات الدنيا وكذلك كان كثير الأولاد، ولكنه في أخر أيامه أصيب بمرض العدسة وهو مرض جلدي معروف عند قريش وكان شديد العدوة.
  • فكان كل من حوله يخافون منه ومن التقرب إليه أثناء مرضه حتى أنه قيل إنه توفى في منزله ولم يدفنه أحد حتى نتن في منزله، وخاف أولاده من العدوى فحفروا له حفرة وقذفوه فيها وعليها الحجارة.
  • أما عن نهاية زوجته أم جميل فقد كانت نهايتها من جزاء العمل فقد ماتت بحبل من مسد خنقها من خلفها فهلكت به وماتت على شركها وكفرها وقد كان هو الحبل الذي سوف يمتد إلى نار جهنم وهو حبل من نار؟
  • فقد أراد الله أن يكون سبب موتها الحبل الذي كانت تحمل فيه الأشواك لإيذاء الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كان عاقبتها من جزاء عملها.

بعد التعرف على قصة سورة المسد للأطفال يمكن التعرف على المزيد عبر: سورة المسد مكررة للأطفال بصوت عذب والدروس المستفادة منها

دروس مستفادة من سورة المسد

هناك الكثير من الدروس والعبر التي يمكننا الاستفادة منها من سورة المسد، وتلك الدروس سوف تفيد أطفالنا في كل حياتهم فهي هامة لهم ولنا، ومن اهم تلك الدروس:

  • الإسلام لا يتعاطف مع الظالم، حتى لو كان ذلك الظالم هو رئيس القوم كما كان أبي لهب؛ حيث إن الإسلام ليس دين سياسي، ولا هو دين تظاهري، فالإسلام سواء للجميع، والأفعال السيئة عقوبتها سواء عند الجميع.
  • كما قام الإسلام بتحديد العلاقة بين العبد والرب هو أيضا حدد العلاقة بين العباد وبعضهم البعد، حيث قي صورة المسد وضح لنا كيف ما هو الاضطهاد الديني وكيف كان أبي لهب يضطهد المسلمين ويكرهه الإسلام ويتعامل بقسوة وهذا الأمر الذي يكرهه الإسلام كثيراً.
  • إن الكفر بالله لا يوجد أي شيء في العالم يمكن أن يعوضه، فمهما بلغت قوة الإنسان ونفوذه وأموال وكان كافر بالله – عز وجل – فلن يتمكن من مجابهة عذاب الله.
  • من أهم الدروس التي استفدنا منها من سورة المسد هو إن الباطل يقوي بإعانة الظالمين للظالمين، فكما رأينا في سورة المسد كيف جانت زوجة أبي لهب تعينه على عذاب المسلمين واضطهادهم، ولكن الله لن يترك الظالمين أبدا ودائما ما يرد مكرهم وكيدهم.
  • إن الجزاء دائما ما يكون من جنس العمل فكما رأينا جزاء أم جميلة زوجة أبي اللهب التي كانت دائما تساعده على الاضطهاد الديني سوف يكون جزاءها يوم القيامة من جنس عملها حيث سوف يكون هناك حبل يلتف حول عنقها حتى يخنقها.

كما يمكن التعرف على المزيد عبر: شرح سورة المسد للأطفال وما هي الدروس المستفادة منها

فوائد من سورة المسد

  • بينت سورة المسد ماذا سوف يفعل الله بأبي لهب الذي كان يكيد ويضر الرسول.
  • إن أذية المسلمين شيء محرم على الإطلاق.
  • إن القرابة لن تشفع لأحد في الشرك أو الكفر فأبي لهب كان عم الرسول – صلي الله عليه وسلم – ولكنه سوف يكون في النار.
  • إن كل شخص تشبهه بأبي بكر أو بزوجته أو حاول تقلديهم في أفعالهم في اضطهاد المسلمين وتعذبيهم سوف يحصلون على عذاب شديد.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من خلال: قصة أبو لهب للأطفال والعبر والدروس المستفادة من هذه القصة

وبهذا نكون قد وفرنا لكم قصة سورة المسد للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى